العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ

البوعينين: البحرين تعاني تكرار التدخلات الإيرانية المستفزة

وزير الدولة للشئون الخارجية ملتقياً السفراء المعتمدين لدى البحرين
وزير الدولة للشئون الخارجية ملتقياً السفراء المعتمدين لدى البحرين

أكد وزير الدولة للشئون الخارجية غانم البوعينين أن محاولات الجمهورية الإسلامية الإيرانية إقحام مواضيع إقليمية في اجتماعاتها الخاصة بالملف النووي الإيراني مع مجموعة 5+1 تعدّ تدخلاً سافراً في شئون دولة ذات سيادة، إذ ادعت إيران في الاجتماعات بأن الأولويات الإقليمية لها هي: «سوريا والبحرين»، منوهاً بأن هذا التدخل تعانيه مملكة البحرين منذ فترة طويلة، وبكل الوسائل المتاحة لدى الجانب الإيراني، وبصورة يومية وعلى كل المستويات الرسمية والبرلمانية والقنوات الفضائية والصحف.

وخلال الاجتماع الذي دعت إليه وزارة الخارجية السفراء المعتمدين لدى المملكة من أجل توضيح الموقف البحريني الرسمي إزاء التدخلات الإيرانية المتكررة، أوضح وزير الدولة للشئون الخارجية أن مملكة البحرين قد قامت بتحرك دبلوماسي بشأن موضوع التدخل الإيراني، مستطرداً بأنه تم إبلاغ جميع سفارات مملكة البحرين في الخارج للقيام بدورها في التواصل مع الجهات الرسمية في العواصم، وإبلاغها بالتطورات الخطيرة في العلاقات الإيرانية الخليجية، وعلى وجه التحديد تدخلات إيران في الشئون الداخلية لمملكة البحرين.

وفي هذا الصدد أعرب البوعينين عن شكر مملكة البحرين لدول مجموعة 5+1 على موقفها الرافض لإقحام القضايا الإقليمية ومن ضمنها مملكة البحرين في المفاوضات النووية الإيرانية، معبّراً عن تطلع مملكة البحرين إلى مواقف إيجابية من الدول الصديقة التي تحظى بتمثيل دبلوماسي لدى المملكة، تجاه التدخلات الإيرانية المستفزة وتحركاتها التي تعدّ سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول، وتدخلاً سافراً في الشئون الداخلية.

وشدد وزير الدولة للشئون الخارجية على أهمية دور السفراء والدبلوماسيين في نقل الحقائق لبلادهم، مثنياً على دورهم المهم في تعزيز العلاقات بين الدول وتطويرها لما فيه خدمة المصالح المشتركة.

... ويؤكد على تعزيز التعاون مع جيبوتي

استقبل وزير الدولة للشئون الخارجية، غانم البوعينين، في مكتبه صباح يوم امس الثلثاء سفير جمهورية جيبوتي بالرياض المعتمد لدى مملكة البحرين ضياء الدين سعيد بامخرمه.

وخلال اللقاء، رحب وزير الدولة للشئون الخارجية بسفير جمهورية جيبوتي، معرباً سعادته عن اعتزازه وتقديره لما وصلت إليه العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية جيبوتي، مؤكداً حرص المملكة على دعم وتوثيق هذه العلاقات وزيادة آفاق التعاون التنائي. كما أثنى الوزير على جهود سفير جيبوتي في التواصل وتنشيط التعاون في شتى المجالات.

العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:45 ص

      الا البحرين يجب وقف ايران عند حدها

      يجب وقف ايران عند حدها

      اطالب بالرد على هذه التدخلات السافرة من ايران

    • زائر 6 | 2:54 ص

      تدخلات ايران

      كل يوم تقولون ايران تدخل في الشؤون الداخلية ليش ماتوقفونها عند حدها كل دول الخليج وليش ما تخلون الجمعية لحقوق لإنسان تدخل وتكشف لأوضاع في البحرين وتنشر مايحدث في الداخل الحمد الله البحرين بخير ومافيها شي كل إشاعات بس خلوا العالم يشوف شنو صاير في البحرين

اقرأ ايضاً