العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ

«دبي السينمائي» يمدد باب الاشتراك في مبادرات دعم السينمائيين العرب والعالميين

تتضمن «ملتقى دبي» و«إنجاز» و«دبي فيلم مارت»

دبي - مهرجان دبي السينمائي الدولي 

03 أغسطس 2012

أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن تمديد باب الاشتراك في مبادرات دعم السينمائيين التي تحتضنها الدورة التاسعة من المهرجان حتى 15 من شهر اغسطس/ آب الجاري. ويقيم سوق دبي السينمائي هذه المبادرات تحت شعار «من السيناريو إلى الشاشة» وهي تضم «ملتقى دبي السينمائي»، «إنجاز»، و«دبي فيلم مارت».

ويواصل «سوق دبي السينمائي» تقديم الدعم للسينمائيين ابتداءً من مرحلة السيناريو وحتى لحظة العرض على شاشة السينما. وبعد النجاح الكبير الذي حقّقه في دورته الخامسة، يواصل «ملتقى دبي السينمائي» - سوق الإنتاج المشترك - استقبال الطلبات، حيث سيتمّ اختيار 15 مشروعاً للمُشاركة في دورته السادسة في هذا العام. يُشترط في المشاريع أن تكون من العالم العربي، وأن يكون المشروع مرتبطاً بمخرج ومنتج، وتُقبل الأعمال الوثائقية والروائية الطويلة. ويقدّم الملتقى جوائز يصل مجموعها إلى أكثر من 100 ألف دولار أميركي، إضافة إلى تقديمه الدعم في توفير فرصة اتصال هؤلاء المخرجين والمنتجين بنظرائهم العالميين.

في المقابل، يقدّم برنامج «إنجاز» الدعم للمشاريع قيد الإنجاز عبر منح مبالغ تصل إلى 100 ألف دولار أميركي لكل فيلم، وذلك بهدف مساعدة السينمائيين على تقديم أعمالهم.

واستجابةً للإقبال الكبير والنجاح الذي حققه «دبي فيلم مارت»، في بيع وتسويق الأعمال السينمائية، يُفتح باب الاشتراك لجميع الأعمال سواء تلك التي ستُعرض في البرنامج الرسمي للمهرجان سواء داخل المسابقة أو خارجها. كذلك يفتح «دبي فيلم مارت» المجال للأفلام التي لن يعرضها المهرجان وذلك في قسم خاص يقوم فريق السوق بانتقائه ليكون «دبي فيلم مارت» البوابةَ الأولى لاكتشاف أفضل الأعمال السينمائية هذا العام والمظلّة التي تتّجه إليها أنظار السينمائيين الراغبين بالاستحواذ على حقوق هذه الأفلام وشرائها في العالم العربي وأوروبا وأميركا وجميع أنحاء العالم.

وكانت ادارة المهرجان قد فتحت باب الاشتراك في مسابقات المهرجان للأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية والقصيرة وسيبقى مفتوحاً حتى 31 أغسطس/ آب الجاري، على أن تكون الأفلام الراغبة قد أُنتجت بعد 1 سبتمبر/ أيلول 2011، وألا تكون قد عُرضت في منطقة الخليج العربي قبل عرضها في مهرجان دبي السينمائي الدولي التاسع، ماعدا الأفلام التي شاركت في مهرجان الخليج السينمائي في دورته الخامسة، المُقرَّر إقامته في الفترة من 9 - 16 ديسمبر/ كانون الأول 2012.

ونجحت مسابقة «المهر العربي»، المسابقة الرئيسية للمهرجان، خلال السنوات الماضية في تسليط الضوء على أفضل إنتاجات السينما العربية سواء في العالم العربي أو خارجه، وهو ما حققته مسابقة «المهر الآسيوي الإفريقي» التي تُلقي الضوء على مساحة جغرافية واسعة فتتنوّع أفلامها بتنوع الثقافات التي تضمّها المسابقة. وكان المهرجان قد أطلق في العام 2010 مسابقة ثالثة وهي مسابقة «المهر الإماراتي» التي تكرم المواهب الإماراتية وتقدمها إلى الساحة الدولية.

وتقدّم برامج «خارج المسابقة»، طيفاً من الأعمال السينمائية، لمخرجين مُخضرمين، وآخرين في تجاربهم الأولى، سواء في برنامج «سينما العالم»، المُخصَّص لجميع الأعمال العالمية، إضافة إلى «سينما الأطفال»، و»احتفال بالسينما الهندية»، الذي يلقي الضوء على إبداعات شبه القارة الهندية. كما خصّص المهرجان، ضمن برنامجه الرسمي، خارج المسابقة، قسماً للأفلام العربية، أو تلك التي تتناول العالم العربي، من وجهة نظر سينمائيي الغرب، تحت مُسمّى «ليالٍ عربية»، إضافة إلى برنامج «سينما آسيا إفريقيا».

وفضلاً عن جوائز مسابقاته الرسمية، تتأهّل الأفلام المُشاركة في المهرجان، لعدد آخر من الجوائز، أهمها جوائز الاتحاد الدولي لنقّاد السينما (فيبريسكي)، التي تُمنح للأفلام العربية الروائية، والوثائقية، والقصيرة. ويصل مجموع الجوائز النقدية التي يقدّمها المهرجان إلى أكثر من 640 ألف دولار أميركي.

وبفضل موقعه الاستراتيجي ومكانته التي حقّقها على مدى السنوات التسع الماضية، استطاع «مهرجان دبي السينمائي الدولي» خلق بيئة سينمائية غنية تجمع الشرق والغرب فاجتذب في عام 2011 أكثر من 1760 استمارة مشاركة من أكثر من 106 دول، تمّ اختيار 171 فيلماً من بينها لتُعرض في البرنامج الرسمي للمهرجان سواء داخل المسابقة أو خارجها.

واستطاع «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في دورته التي أقيمت العام الفائت اجتذاب أنظار العالم والجماهير من عشّاق السينما عبر تقديمه العرض الأول لفيلم «مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح» وذلك بحضور طاقم الفيلم المخرج «براد بيرد» وأبطاله توم كروز وسايمون بيغ وباولا باتون وأنيل كابور. كما استضاف المهرجان المخرجين القديرين فيرنر هيرتزوغ وإلكسندر باين إضافة إلى نخبة من النجوم العرب والعالميين.

العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً