العدد 3626 - الجمعة 10 أغسطس 2012م الموافق 22 رمضان 1433هـ

مريم جمال تمنح البحرين أول ميدالية في الألعاب الأولمبية

أمست أول خليجية تصعد إلى منصة التتويج

دخلت العداءة البحرينية مريم جمال تاريخ الألعاب الاولمبية كونها أصبحت أول رياضية خليجية تصعد إلى منصة التتويج بإحرازها برونزية سباق 1500 م أمس (الجمعة) في لندن ضمن دورة الألعاب الاولمبية.

ومنحت جمال أيضا بلادها ميدالية تاريخية هي الأولى لهذه الدولة الخليجية الصغيرة في المحفل الاولمبي.

وأحرزت مريم جمال برونزية السباق مسجلة 4.10.74 دقائق، وكانت الذهبية من نصيب التركية أصلي كاكير البتكين (4.10.23 دقائق) والفضية لمواطنتها غمزة بولوت (4.10.40 د).

وعوضت جمال (27 عاما) صاحبة ذهبيتي بطولة العالم 2007 في أوساكا و2009 في برلين جزئيا عدم صعودها إلى منصة التتويج في بكين 2008 عندما اكتفت بالمركز الخامس.

ودونت البحرين بالتالي اسمها في السجلات الاولمبية للمرة الأولى، علما بأن عداءها رشيد رمزي توج بطلا لسباق 1500 م في بكين العام 2008، لكن اللجنة الاولمبية الدولية جردته منها لثبوت تناوله منشطات.

وسبق لثماني رياضيات عربيات أن أحرزن ميداليات في الألعاب الاولمبية وتحديدا من المغرب والجزائر وسورية، لكن جمال باتت أول خليجية تنال هذا الشرف.

وغاب عن السباق العداءات الثلاث اللواتي صعدن إلى منصة التتويج في بكين قبل 4 سنوات بالإضافة إلى العداءة المغربية مريم العلوي السلسولي التي كانت مرشحة للمنافسة على الذهب وذلك لثبوت تناولها منشطات واستبعادها قبل انطلاق الألعاب، وتعثرت الأميركية مورجان اوسيني -التي سقطت أيضا في بطولة العالم لألعاب القوى العام 2011- مرة أخرى أمس وضربت أرضية المضمار بقبضتها باكية.

من جانبها، أكدت مريم يوسف جمال أنها فخورة بما حققته بنيلها برونزية سباق 1500.

وقالت جمال في تصريح لوكالة فرانس برس: «أنا فخورة بالانجاز الذي حققته، أنا سعيدة جدا لأنني منحت بلادي ميدالية لطالما انتظرتها».

وأضافت «كنت أتوقع الفوز بإحدى الميداليات لأنني كنت مصممة كثيرا على الصعود إلى منصة التتويج وتفادي خيبة امل اولمبياد بكين»، مشيرة إلى أنها كانت تسعى «إلى إحراز الميدالية الذهبية ولذلك تصدرت السباق منذ البداية لان باقي العداءات لم يرغبن في ذلك، حاولت التحكم في السباق وفرض إيقاعي بيد أن التركيتين كانتا قويتين ونجحتا في حرماني من المركزين الأولين في الأمتار الأخيرة».

وأردفت قائلة: «عانيت في الأمتار الأخيرة بسبب الجهد الذي بذلته منذ البداية بيد أنني قاومت بكل ما املك من قوة من اجل المركز الثالث».

العدد 3626 - الجمعة 10 أغسطس 2012م الموافق 22 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً