العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ

اختبارٌ أوَّلٌ لديشان والبرازيل والسويد بذكرى الـ58

مجموعة مِنْ المبارياتِ الودية الدولية

يتحضَّر المنتخب الفرنسي لبدء حقبة جديدة مع ديدييه ديشان حين يخوض مباراته الأولى مع «الديوك» أمام الأورغواي اليوم (الأربعاء) في لوهافر بفرنسا، وذلك منذ أن خلف لوران بلان في مهام المُدرِّب بعد الخروج من الدور الثاني لكأس أوروبا على يدِّ إسبانيا، بينما تلتقي البرازيل والسويد في ذكرى مونديال 1958، وذلك ضمن الاستعدادات للتصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014.

وسيكون هذا الاختبار الأوَّل لمُدرِّب مرسيليا السابق في مواجهة المنتخب الأوروغوياني في إعادة لمباراة الدور الأوَّل من مونديال جنوب أفريقيا 2010، حين تعادل الطرفان صفر/صفر في طريقهما إلى مشوار متناقض بالكامل، إذ ودَّع الفرنسيون العرس العالمي من الباب الصغير وبطريقة مخزية بعد الإشكالات التي حصلت نتيجة استبعاد نيكولا أنيلكا عن التشكيلة في تلك الفترة، فيما واصل فريق المُدرِّب أوسكار تاباريز مشواره حتى بلوغ الدور نصف النهائي للمرَّة الأولى منذ 1970، قبل أن يخرج على يد الهولنديين.

وأجرى ديشان عدَّة تغييرات، إذ شهدت التشكيلة دخول 10 لاعبين لأوَّل مرَّة أو بعد غيابٍ طويل أبرزهم ريو مافوبا، وخروج 11 آخرين عن تلك التي اختارها سلفه بلان وخاضت كأس أوروبا.

وبرَّر ديشان اختيار مافوبا (28 عاماً)، الذي خاض 6 مباريات دولية آخرها في 28 مارس/ آذار 2007، بالقول: «إنّه يقدِّم مستوىً رائعاً وهو قائد ليل».

ومن أبرز الخارجين من القائمة الجديدة فيليب ميكسيس (ميلان الإيطالي) وفلوران مالودا (تشلسي الإنجليزي) وعادل رامي (فالنسيا الإسباني) وسمير نصري (مانشستر سيتي الإنجليزي) وحاتم بن عرفة (نيوكاسل الإنجليزي) وجيريمي مينيز (باريس سان جرمان) ويان مفيلا (رين).

ويغيب نصري ومينيز لإيقافهما من قبل اللجنة التأديبية في الاتحاد الفرنسي لثلاث مباريات ومباراة واحدة على التوالي مع «الديوك»، وذلك بسبب سلوكهما خلال نهائيات كأس أوروبا.

واكتفت لجنة التأديب بتأنيب الثنائي الآخر بن عرفة ومفيلا وطلبت منهما الانضباط، لكن عدم إيقافهما لم يشفع لهما ليكونا في التشكيلة الأولى لديشان.

واستُدعي هذا الرباعي للمثول أمام اللجنة التأديبية لتبرير تصرفاتهم خلال نهائيات كأس أوروبا، واضطر نصري إلى تبرير الألفاظ النابية التي صدرت منه بحق الصحافيين خلال البطولة القارية، وبن عرفة المشادة الكلامية مع مُدرِّبه بلان في غرفة الملابس بعد الخسارة أمام السويد صفر/2، ومينيز لانتقاده الحارس والقائد هوغو لوريس وشتمه الحكم، ومفيلا لخروجه من الملعب خلال الخسارة أمام إسبانيا (صفر/2) في الدور رُبع النهائي من دون أن يصافح مُدرِّبه بلان وبديله أوليفيه جيرو.

واستعان ديشان في خطِّ الوسط بكلٍّ من إتيان كابو (تولوز) ومكسيم غونالون (ليون) ومارفن مارتن ومافوبا (ليل) وبليز ماتيودي (باريس سان جرمان).

أما في الجهة المُقابلة، فسيكون نجما ليفربول الإنجليزي ونابولي الإيطالي لويس سواريز وادينسون كافاني أبرز الغائبين بعد أن قرَّر تاباريز إراحتهما.

الظهور الأول لكابيللو وفان غال

ولن يكون ديشان المدرِّب الوحيد الذي يُسجِّل بدايته اليوم (الأربعاء)، إذ يبدأ الإيطالي فابيو كابيللو مغامرته مع المنتخب الروسي في مواجهة كوتيفوار، ولويس فان غال مهمته الجديدة-القديمة مع منتخب بلاده هولندا في مواجهة بلجيكا.

وعُيِّن كابيلو بدلاً من الهولندي ديك أدفوكات، الذي استقال من منصبه بعد خروج روسيا من الدور الأوَّل لكأس أوروبا، أما فان غال، الذي سبق أن أشرف على «البرتقالي» العام 2000 من دون أن ينجح في قيادته إلى نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان 2002، فحلَّ بدلاً من بيرت فان مارفييك، الذي استقال من منصبه بعد فشل المنتخب في اجتياز الدور الأوَّل من البطولة القارية.

السويد والبرازيل في ذكرى مونديال 1958

وفي سولنا، يودِّع المنتخبان السويدي وضيفه البرازيلي ملعب «راسوندا ستاديوم»، الذي شهد مواجهتهما في نهائي مونديال 1958، حين فاز «سيليساو» باللقب العالمي بعد أن حسم المواجهة لمصلحته 5/2.

ودعا الاتحاد السويدي لكرة القدم الأسطورة بيليه وعدداً آخر من نجوم مونديال 1958 لكي يحضروا هذه المباراة التي يخوضها البرازيليون بالتشكيلة الأولمبية، التي خسرت قبل أيام معدودة نهائي مسابقة كرة القدم في أولمبياد لندن أمام المكسيك.

وقد يغيب نجم باريس سان جرمان الفرنسي الجديد زلاتان إبراهيموفيتش، وذلك بسبب إصابة في قدمه بحسب ما أعلن أمس الاتحاد المحلي للعبة.

وذكر الاتحاد السويدي أنّ القائد إبراهيموفيتش تعرّض لهذه الإصابة خلال مباراة باريس سان جرمان مع لوريان (2/2) السبت في المرحلة الأولى من الدوري الفرنسي، علماً بأنّه كان صاحب هدفي فريق العاصمة.

واضطر مُدرّب منتخب السويد إيريك هامرت إلى استدعاء مهاجم غوتبورغ توبياس هيسين لمباراة اليوم تحسباً لعدم تمكن إبراهيموفيتش من المشاركة بسبب هذه الإصابة التي أكّد الاتحاد السويدي أنّها ليست خطيرة.

وسيُهدَم الملعب من أجل تشييد آخر جديد يحلُّ بدلاً منه وسيطلق عليه «فريندز أرينا».

إسبانيا في مواجهة طبقية

وعبر البحار، يتواجه المنتخب الإسباني، الذي أصبح أوَّل مَن يتوج بثلاثية (كأس أوروبا-كأس العالم-كأس أوروبا)، مع مضيِّفه البورتوريكي، الذي يتخلَّف عنه في صدارة تصنيف الاتحاد الدولي «فيفا» بـ137 مركزاً، والذي كانت مبارياته الأربع الأخيرة في مواجهة طرف واحد نيكاراغوا.

وقرَّر مُدرِّب «لا فوريا روخا» فيسنتي دل بوسكي إراحة بعض نجوم كأس أوروبا مثل زافي هرنانديز وجوردي ألبا وخوان ماتا وألفارو نيغريدو وخافي مارتينيز.

العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً