العدد 3644 - الثلثاء 28 أغسطس 2012م الموافق 10 شوال 1433هـ

«اتحاد النقابات»: قواعدنا العمالية والنقابية وحدها من تحدد شرعيتنا

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

28 أغسطس 2012

قال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، إن «من يمنح الشرعية للمنظمة النقابية إنشاءً وتنظيماً ومن يأخذ منها ذلك حلاً أو تقييماً هو القواعد النقابية والعمالية وحدها، وهي التي بقرار مجلسها المركزي ومؤتمرها ارتضت بقاء هذا الاتحاد واستمراره».

وأضاف الاتحاد، في بيان أصدره أمس الثلثاء (28 أغسطس/ آب 2012)، أن «قانون النقابات منذ صدوره ومع كل تعديلاته ترك للمنظمات النقابية وحدها بهياكلها المتعددة وضع نظامها الأساسي، وتسمية نفسها بما تشاء دون أي تدخل من أي جهة».

وفي تعقيبه على التصريحات التي تطعن في شرعية وجود الاتحاد، اعتبر الاتحاد في بيانه أن «موقف هذه الأصوات ينبع من عدم الاطلاع على القانون».


على النقابيين المخلصين لوطنهم تصحيح عمليات «الفصل الجائر»

«الاتحاد العام»: الشرعية النقابية إنشاءً وتنظيماً بيد القواعد العمالية

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

قال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، ان «من يمنح الشرعية للمنظمة النقابية إنشاءً وتنظيماً ومن يأخذ منها ذلك حلا أو تقييما هو القواعد النقابية والعمالية وحدها وهي التي بقرار مجلسها المركزي ومؤتمرها ارتضت بقاء هذا الاتحاد واستمراره.

واضاف انها «شرعية عمّدها عمال البحرين بنضالاتهم حتى أورثوها اليوم اتحادهم العام الذي أسسوه في مؤتمرهم التأسيسي في يناير/ كانون الثاني 2004 وهي شرعية نحن مسئولون عن الدفاع عنها والتضحية من أجلها وفي سبيلها، ولن ندخر ما أوتينا وسعا في صونها بالصبر والتضحية والإيمان بوطننا الغالي وحقوق طبقتنا العاملة ووحدة وديمقراطية واستقلالية منظمتنا العمالية (الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين) ومن خلال الحوار الاجتماعي مع الحكومة وأصحاب العمل».

كما اضاف الاتحاد، في بيان اصدره امس الثلثاء (28 اغسطس/ اب 2012)، ان «قانون النقابات منذ صدروه ومع كل تعديلاته ترك للمنظمات النقابية وحدها بهياكلها المتعددة وضع نظامها الأساسي وتسمية نفسها بما تشاء دون أي تدخل من أي جهة، وذلك في تعقيب على تصريحات نشرت في بعض الصحف تطعن في شرعية وجود الاتحاد، مدعية أن موقفها ينبع من القانون والحقيقة أن موقف هذه الأصوات ينبع من عدم الاطلاع على القانون».

واوضح ان «عمال البحرين الذين انتزعوا حق الحرية النقابية وحولوا حلم حرية التنظيم إلى حقيقة بصدور قانون النقابات 33 لسنة 2002 في إطار إفرازات المشروع ا?صلاحي لجلالة الملك لن يعيروا التفاتا إلى هذه الأصوات».

ووجه الرسالة أن «هذه الهجمات لن تغير في إيماننا بقضيتنا العادلة ومنطلقاتنا النقابية ومرجعية معايير العمل الدولية، وليعلم كل من يستهدف الاتحاد العام بتجنيه أننا لا نصادر رأي أحد»، مستدركا «إذا كانوا يراهنون على أنهم بهجومهم علينا سوف يدفعوننا للتراجع عن الدفاع عن عمالنا فإنهم يراهنون على الأوهام فهذا الاتحاد ولد ليبقى وهذه الشرعية ليست في حاجة لمصادقة وختم براءة من أحد، فعمالنا مصدر شرعيتنا وحقوقنا هدف عملنا والدفاع عن العمال بغض النظر عن أصولهم وانتماءاتهم وأطيافهم».

واوضح «لقد صمتنا طويلا على كل هذا الكرنفال السيئ المذاق من مجموعة من الذين يريدون التفتيت في الطبقة العاملة بعدما أغاظهم أن تعبر الطبقة العاملة كل أزماتها وتصل بوحدتها إلى بر الأمان ويحقق الاتحاد العام بالدعم الذي لقيه من القيادة السياسية وعلى رأسها جلالة الملك ومن منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقابات والمنظمات العمالية الدولية».

ورأى أن على النقابيين المخلصين لوطنهم وعملهم مهمات أكبر من الانجرار للاستفزازات فعليهم أن يسهموا من أجل تصحيح عمليات الفصل الجائر والانتهاكات السافرة لحقوق العمال بالفصل والتهميش والوقف والحرمان من الأجور والحوافز والترقيات لأسباب لا علاقة لها بأي استحقاق وظيفي بل فقط بدافع التمييز على أساس الرأي والتعبير والمعتقد».

وبيّن ان «مواقفنا منذ اللحظة الأولى داخل البلاد وخارجها أننا نرفض هذا الفصل التعسفي الجائر بسبب ممارسة حرية الرأي والتعبير ووقف معنا في مواقف مسجلة ومدونة كل من اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والمسئولين الحكوميين وخصوصا نائبي سمو رئيس الوزراء كل من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة والشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة والمنظمات العمالية الدولية ولم نجامل أحدا في ذلك».

واكد الاتحاد ان «ملف المفصولين سيبقى مفتوحا محليا ودوليا طالما بقي هناك عمال لم يرجعوا إلى أعمالهم أو لم تحل قضاياهم في القطاعين العام والخاص، وطالما لم تدفع أجور فترة الفصل ولم تغط حصص التأمين الاجتماعي عن فترة الفصل ولم يتم احترام خبراتهم ومكانتهم الوظيفية وهي أمور ليست من عندياتنا بل هي نصوص وروح تقرير بسيوني والاتفاق الثلاثي وتوجيهات القيادة السياسية والمسئولين الحكوميين وتوافق الأطراف الثلاثة، وعبثا يحلم هؤلاء الذين يهاجمون الاتحاد العام أننا سننسى هذه الحقوق يوما أو نغلق ملف المفصولين، طالما لم تسو كل هذه الأمور ولم يتم وضع مجلس حوار اجتماعي حقيقي وتصدر تشريعات رادعة تمنع من فصل الناس وقطع أرزاقهم على أساس آرائهم واعتقاداتهم وهو أمر عانينا منه كثيرا في مختلف المراحل حتى اليوم وآن الأوان لنقول كفى لهذه الانتهاكات».

وقال ردا على الاتهامات بأن الاتحاد العام يستغل قضية المفصولين للتأزيم، ان «الاتحاد العام هو الذي سعى مع منظمة العمل الدولية لاتفاق مع الأطراف الثلاثة بذل فيه جهدا وقدم تنازلات في بعض المسارات بتأجيل حلها لما بعد العودة وبذل جهدا مضنيا أيضا في إقناع المفصولين بتوقيع اتفاقات العودة وتأجيل باقي مطالباتهم إلى ما بعد العودة لا لعدم أهميتها بالنسبة إلينا بل لحرصنا على سمعة هذا الوطن والحفاظ على ترابطه ولحمته وأيضا لتخفيف المعاناة عمن فصلوا بعودة رواتبهم لتمضي حياتهم المعيشية بشكلها المعتاد».

واضاف انه «لولا الاتحاد العام مسنودا بمنظمة العمل الدولية ومستفيدا من تعليمات القيادة السياسية لكانت قضية المفصولين لاتزال تراوح مكانها وإن من يؤزم ويشوه سمعة الوطن الغالية ليس هو الاتحاد العام، ولكنهم هؤلاء الذين بالأمس تورطوا بقرارات الفصل والوقف والتسريح واليوم يواصلون تعطيل العودة أو تشويهها أو الانتقام من العائدين، وكان أحرى بمن يتهم الاتحاد أن يعرف من هو المسئول الحقيقي عن تشويه سمعة البحرين بانتهاكاته الواضحة التي تدون نفسها بنفسها دون حاجة لمن يرصدها، فلقمة العامل وجيبه الفارغ ووظيفته المسروقة وعائلته المنتظرة تتكلم».

وتابع «كان حريا بمن يريد أن يحافظ على اللحمة الوطنية والمصداقية أن يوجه نقده للإدارات التي على رغم ا?وامر الملكية لاتزال تصر على رفض إرجاع المفصولين في القطاعين العام والخاص وترفض تسوية حقوقهم تسوية عادلة كاملة ومنصفة وتقوم بالتمييز في التوظيف الجديد... وتفتح الباب لتوظيف الأجانب محل من فصلوا أو في الوظائف الجديدة، فهؤلاء كان يجب على من يحملون أمانة القلم والتمثيل الشعبي التصدي لهم والدفع باتجاه إرجاع من تبقى وإنصاف من ظلم».

وذكر الاتحاد العام ان «الطعن لن يجدي نفعا سواء تلبس بعباءة القانون أم نزل إلى ما اسماه «مستوى التشهير الرخيص بالقيادات النقابية والشخصنة المرفوضة خلقا وشرعا».

العدد 3644 - الثلثاء 28 أغسطس 2012م الموافق 10 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 3:12 م

      لا تتعجبوا من الاصوات ...

      الاصوات التي....لحل اتحاد النقابات لا عجب منها حيث وصلت لكرسي بالبرلمان باصوات في فترة مريبه بشكل مريب غير مقر من قبل الغالبيه من الشعب و الآن هم على موعد بالتنصيب ....

    • زائر 31 | 11:34 ص

      الحر

      يمكن نقابه الحر تبي اسمي نفسها مثل الجيش الحر

    • زائر 30 | 11:33 ص

      الى الزائر 26

      .... رئيس نقابة ..... كان من اول المساندين والمشاركين في لقرارات الاتحاد وهناك العديد من الفيديوهات والصور التي تثبت مشاركته في اعتصام الدوار, وارجع الى تصريحات اكبر المسؤولين قبل اعلان فترة السلامة الوطنية ثم قل لي بماذا اخطأ الاتحاد العام وعطني دليل واحد على طائفيته.

    • زائر 29 | 9:01 ص

      الى الأخ رقم 9 زائر 9

      ان سبب تفتت الجسم العمالي وانقسامه على شكل طائفي ليس مواقف الأتحاد الايجابية بل مواقفه السلبية وما اتخده من قرارات سياسية بعيدة عن اهذاف الاتحاد المهنية النقابية وتهميش رأي نقابات لها وزن لا يمكن تجاهله كنقابة البا واعطاء الحراك العمالي النقابي طابع سياسي حزبي يميل الى جهة حزبية معينة وينفد توجهاتها ، علينا أن نقرأ الواقع والأحداث والمستجدات قراءة نقدية بعيدة عن العاطفة والهوى ونرى الامور من منظار لا تشوبه غمامة تحجب الرؤية وتعطينا قراءة مغلوطة

    • زائر 28 | 7:49 ص

      البحرين

      النائب تكلم عن شرعية الاتحاد من خلال انتهاء المده القانونية لهذا المجلس. كان واضحاً في كلامة ، لماذا هذا الرد ؟ المغاير لكلام النائب . سؤال للمطلعين على الأحداث.. الم يكن الاتحاد طائفياً في تعاطي مع الاحداث اذا ما اعتزفنى بانه ليس جميع الشعب خرج للشوارع او كان معارضاً؟ الشارع السني لم يخرج ويعارض الدولة. هل من حق الاتحاد التدخل في الجوانب السياسية ؟ هل النظام العالمي والمنظمات تسمح بذلك ؟

    • زائر 27 | 6:57 ص

      يا عمال البحرين

      هذا مخطط له من زمان ليضربونكم ويفصلونكم من اعمالكم ويحلوا مكانكم من جنسوهم على حساب ابناء الوطن الغيارى وقد سنحت لهم الفرصة فاحذروهم
      أعوذ بالله من رؤوس الفتنه في هذا الوطن.

    • زائر 26 | 4:49 ص

      اين شرعية اتحاد الحر

      ان الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين اتت شرعيته من طريق الانتخاب الكامل لجميع اعضائه
      سؤالي
      من اين اتت شرعية الاتحاد الحر

    • زائر 25 | 4:15 ص

      الاتحاد العام هو الوحيد الذي يمثلنا

      الاتحاد العام هو الممثل الوحيد لعمال البحرين ولا نثق بغيره

    • زائر 24 | 3:36 ص

      مع الاتحاد العام والمخلصين

      كلنا معكم ومستعدين لتقديم تضحيات اكثر
      الذي تحمل الشماتة والاستهزاء والفصل والتوقيف والاعتقال والتعذيب بل والقتل الا يواصل طريق الحق؟؟!!!

    • زائر 23 | 3:18 ص

      لا منافس لهم

      الأتحاد العام لنقابات عمال البحرين لهم مني ألف تحيه لمواقفهم المشرفة وجهودهم الجبارة في الدفاع عن العمال، بارك الله فيكم

    • زائر 22 | 3:06 ص

      لطالما تشرف الإتحاد بتمثيلنا

      لطالما تشرف الإتحاد بتمثيلنا في المحافل الدولية وكان على قدر المسؤولية و محل ثقة

    • زائر 20 | 2:48 ص

      ولد التاجر

      ياخى العزيز واللة مشكلة النائبة المحترمة بدل ان تدافع عن العمال المفصولين المظلومين تتهجم علي من يدافع عنهم

    • زائر 19 | 2:48 ص

      على بركة الله

      سير يا سيد كل العمال وياك ·

    • زائر 18 | 2:44 ص

      معكم و مع العمال

      شكراً للإتحاد العام على مواقفه المشرفة شكر من القلب للقلب

    • زائر 17 | 2:44 ص

      الطفأنه

      وكل اناء بااللذي فيه ينضح فكل من يدعي حب الوطن والمواطنين ويدعي العدالة والحفاظ على مكتسبات الوطن هكذا يكون يطعن في هذه الجمعيه وتلك ويشكك في هذه النقابة وتلك فمثل هذه النما ذج لا يستطيعون العيش في الوضع الطبيعي لصفو العيش بل يعيشون على جراح الأخرين

    • زائر 16 | 2:38 ص

      عجبي من

      أليس الله باحكم الحاكمين .لماذا التعنت والعداوه والحقد على بني جلدتكم .اليست هذه حقوق أوليه فى الشرع والعقل والقانون الدولي .لماذا يحرم المواطن من العمل او الرجوع اليه لماذا تنتهك حقوقه ولكن أقول الله ينتقم من كل ظالم أنتقص حق هذا الفقير.

    • زائر 15 | 2:09 ص

      انتم الأصل

      لن نعترف بغيركم .. ومن اتت به ظروف الاستغلال الطائفي

    • زائر 14 | 1:50 ص

      أنتم الممثلين الشرعيين للطبقة العاملة

      ايها الاحبة ايها الشرفاء ايها الاخوة الكرام في الاتحاد العام لنقابات البحرين, اننا نؤكد ونصر ولا تنازل ابدا مهما كلف الامر, انكم الممثلين الشرعيين والوحيدين للطبقة والاسرة العاملة, انتم من تحملتم كل الصعاب في السابق وها أنتم من يتحملها في هذا الوقت الذي تكالبت علينا فية عنجهية الغدر وقوى الظلام والجهل.
      سيروا وكل الطبقة العمالية يدا بيد من خلفكم
      حرسكم الله العلي القدير وحفظ لنا بحريننا الغالية

    • زائر 12 | 1:34 ص

      يامنتقم

      فعلا. لو لا حركت وجهد الاتحاد وجمعية الوفاق لكنا في خبر كان

    • زائر 11 | 12:55 ص

      أقول كلمة صدق واتمنى ان تقبلها الجريدة .....

      لقد ضاقت النفوس وتعبت القلوب وذابت الاجسام من كثر الكلام ... الاذن تسمع .. والعين ترى .. والذي ينكسر ويبتل بالدموع القلب المكسور .. بسنا كلام ... كل فئة تتكلم على هواها والضحية هو العامل هو النفس البشرية فأقول بصوت عالى لكي يسمعه الجميع ( أنا أنسان أنا أنسان ) سبحانة وتعالى رفع من شأن الانسان وعبيدة آخ من عبيدة ..
      كلمة أخيرة : لا خيرة الله فى كل من يخرج بالساحة من الجهتين فقط مصلحة ....

    • زائر 10 | 12:46 ص

      شكرا سيد

      مثل ما اقولون القافلة و الشجرة المثمرة ترمى بالحجر

    • زائر 9 | 12:43 ص

      النيل من الاتحاد هو للانتقام من مواقفه

      لم يستطع دعاة الفتنة من تنفيذ تحريضاتهم لحل الاتحاد أيام السلامة الوطنية وهاهم الآن يعاودون الكرّة للنيل من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بسبب مواقفه في الدفاع عن حقوق العمال.

    • زائر 8 | 12:37 ص

      الكستنائي

      هذا ما كانت تريده بعض الأطراف, وهو ايجاد حاله من الخلاف بين اتحاد النقابات والجمعية الجديدة الطارئة على المشهد العمالي ..! والمتضرر الوحيد هو العامل الذي لا حول له ولا قوة

    • زائر 7 | 12:34 ص

      معكم معكم لا مع غيركم

      بعد كل هذه التضحيات الضخمة التي لفعت بالدم من عمال البحرين منذ ستينيات القرن الماضي ، لن يكون خيارنا التراجع او الانضمام لاتحاد الحر الذي لم يصدر حتى الان اي بيان او رأي في قضية المفصولين لذا نقول لاتحادنا سر ونحن جنودك ومعكم معكم لا مع غيركم

    • زائر 6 | 12:32 ص

      من زمان

      لاتحاد العام لنقابات عمال البحرين هو مستقل في مواقفه عن الحكومة وحيث كان كذلك فالمحاولات لاختراقة منذ زمن ولم يستطيعوا عليه و سيبفى صامدا مادامت هامان العمال مرفوعة

    • زائر 5 | 11:57 م

      الشرعيه الوحيده هي شرعية الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

      لن يعترف عمال البحرين باي اتحاد اخر غير الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين اما من يسعى لتاسيس اتحاد ينتهك حقوق العمال ويبخصهم حقهم ويريد تلميع صورة السلطه التي فصلت العمال ونهبت حقوقهم وبل عذبتهم في موقع عملهم فلاشرعية له بين عمال البحرين

    • زائر 4 | 11:51 م

      شعب البحرين معكم ويساندكم

      لايوجد لدى عمال البحرين الا الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ولم يعرف غيره ولن يعترف بغيره لانه هو صوت العمال الحقيقي الذي ناضل على مدى عقود من الزمن من اجل نيل حقوق العمال والدفاع عنه ولن يتعامل عمال البحرين الا مع الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

    • زائر 3 | 11:37 م

      ..

      نشكر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على مجهوداته الكبيرة و نحن معه في نضاله للدفاع عن الحقوق والمكتسبات العمالية ولن نتخلى عنه وهو ممثلنا ال
      وحيد فاننا نضع يدنا بيده من اجل الدفاع عن عمال البحريو و تمثيلهم داخليا و خارجيا

    • زائر 2 | 11:22 م

      هل هذه مفارقة أم ماذا للذين يريد الاطاحة بشرعية النقابات ؟

      كما أن مجالس النواب الحقيقة في العالم تستمد قوتها وشرعيتها من الشعب كذلك النقابات تستمد قوتها وشرعيتها من العمال المكافحين .

    • زائر 1 | 10:46 م

      كاسر الصمت

      الحين يا اتحاد راح يقولون عنكم أنكم تتحدون.القانون

اقرأ ايضاً