العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

«الوسط» توفر لقرائها قاعدة معلومات ضخمة من خلال أرشيفها الإلكتروني

تتميز صحيفة «الوسط» بوجود قسم أرشيف (مركز المعلومات) الكتروني بالكامل، هو الأول من نوعه على مستوى الصحافة في البحرين، يحوي جميع ما نشر في الصحيفة منذ تأسيسها العام 2002 حتى اليوم، بالإضافة إلى الصور المنشورة كافة وملفات متكاملة لأهم الأحداث المحلية والعربية والدولية سواءً من الصحافة البحرينية أو العربية أو الأجنبية.

وتولي إدارة الصحيفة اهتماماً كبيراً بقسم الأرشيف لما يمثله من دور مهم في عملية الإصدار اليومي للصحيفة وتوثيق الأحداث بالمعلومة والصورة، لذلك وفرت أحدث البرامج الالكترونية المتعلقة بالأرشفة، مع تحديثها بشكل مستمر.

وتكمن مهمة قسم الأرشيف الأساسية في تكوين بنك للمعلومات الحية والمتفاعلة عن الأخبار والصور كافة التي تنشر في «الوسط» والأخبار المهمة من الصحف الأخرى، وإداراتها المتنوعة على أسس علمية وقواعد منظمة، ويمثل الأرشيف والتوثيق إحدى الآليات المهمة لحفظ الأخبار والصور لمختلف الأنشطة والبرامج والفعاليات، وتوفير قاعدة معلومات حية عن فعاليات المدرسة يمكن الرجوع إليها بسرعة وسهولة.

ويقول مسئول الأرشيف بصحيفة «الوسط»، فاضل فولاذ، إن أرشيف «الوسط» يتميز بكونه الكترونيّاً بالكامل، وهذا نابع من إيمان إدارة الصحيفة وعلى رأسها رئيس التحرير منصور الجمري، بأهمية دوره في دعم عملية التحرير اليومية وتقديم أفضل الخدمات للباحثين عن المعلومة والصورة من خارح الصحيفة، كما ساهم وجود قسم تقنية المعلومات في الصحيفة في تميز الأرشيف لما يقدمه من دعم كبير لهذا القسم، من ناحية التحديث المستمر للبرامج وغيرها.

وأوضح أن أرشيف «الوسط» يتيح للباحثين وللقراء سهولة التصفح والبحث من الموقع الالكتروني للصحيفة مباشرة من دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الصحيفة، ما يوفر الوقت عليهم، كما يقدم القسم خدماته إلى جميع الباحثين وإلى القراء من مختلف الفئات ومن دون استثناء، سواء عن طريق الحضور إلى مقر الصحيفة أو الاتصال أو عبر الإيميل، وكل هذه الخدمات يقدمها الأرشيف من دون تعقيدات أو مقابل مادي. كما يضم الأرشيف مكتبة تحوي أهم الكتب والإصدارات سواءً المحلية أو العربية أوالانجليزية، بالإضافة إلى مجلدات الصحف المحلية.

ويختم فولاذ، بأن أرشيف «الوسط» يتميز بكونه الوحيد بين الصحف المحلية الذي يوفر جميع ما نشر في الصحيفة مع جميع الإصدارات عبر موقعه الالكتروني منذ تأسيس الصحيفة في سبتمبر/ أيلول العام 2002، وهذا يدل على مدى الاهتمام الذي توليه إدارة الصحيفة للقارىء والباحث والطالب وجميع الفئات للوصول إلى ما يصبون إليه من صحيفتهم بسرعة ومن دون أي معوقات.

العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً