العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ

«شهوة الملائكة» رابع إبداعات زكي الصدير

صدر أخيراً، عن دار مسعى للطباعة والنشر في الكويت، مجموعة نصوص للشاعر السعودي زكي الصدير وذلك تحت عنوان «شهوة الملائكة». ويضم «شهوة الملائكة» مجموعة نصوص بثلاث عتبات نصية ذات مناخ واحد من حيث الطقس الذي تشتغل عليه وهي (الرغائب، وانكفاءات الجسد، وظلمة الروح)، ويعلق الصديرعلى ذلك قائلاً: «أؤمن بأهمية الوحدة المناخية داخل جسد المجموعة».

يشار إلى أن مجموعة «شهوة الملائكة» الشعرية هي الرابعة للصدير وذلك بعد (حالة بنفسج) التي صدرت العام 2006 وكانت عبارة عن تجربة شعرية/تشكيلية مجاورة لمعرض الفنان التشكيلي حسين المحسن (حالة بنفسج) الذي أقيم بساحة الرواق في المنامة. أما مجموعة الصدير الشعرية الثانية فكانت «جنيات شومان» وصدرت في العام 2008 عن دار فراديس في البحرين، بعدها قدم مجموعته الشعرية الثالثة «حانة» التي صدرت عن دار طوى في لندن عام 2011.

ويشير الصدير إلى أن مجموعته الجديدة هذه ليست سوى «محاولة للوقوف على تفاصيل أرض الواقع بعد الربيع العربي، بكل ما يحمل هذا الربيع من أسئلة وجودية ملحة حيال الأرض والوطن والحب واللّغة وتكويناتها الجديدة».

ويضيف «المجموعة لم تقف عند معمار هندسي واحد للقصيدة، بل اتخذت هندسات معمارية متنوّعة حسب الحالة الشعورية التي تلبست النص لحظة الكتابة نفسها، لذا سيجد القارئ للمجموعة تحوّلات في المعمار بين العمود والتفعيلة والنثر والقصة القصيرة جداً وربما المسرحية أيضاً». قام بتصميم لوحة الغلاف الفنان الفوتغرافي السعودي محمد الخراري. ويشتغل الصدير حالياً على مجموعته الخامسة وهي تحت عنوان «منسيون».

يشار إلى أن الشاعر الصدير يحمل عضوية عدد من المنتديات والملتقيات الثقافية والحقوقية، وهو إلى جانب ذلك كاتب مقال رأي أسبوعي في صحيفتي «شمس» وكان ذلك في عام 2011، ويكتب حالياً في صحيفة «الشرق».

العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً