العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

وزير ألماني: شروط لمنح اليونان مهلة أخرى للإصلاح

ذكر وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرله أنه من الممكن منح اليونان مهلة أخرى محدودة لتنفيذ إجراءات الإصلاح لكن بشروط.

وقال برودرله في تصريحات لإذاعة بافاريا الألمانية: «هذا يتوقف على قدرتهم على إثبات أنهم سلكوا الآن طريقاً آخر بجدية. حينها يمكن الحديث عن تعديل واضح»، مضيفاً أنه لا يمكن منح اليونان مهلة جديدة أخرى إذا لم تثبت ذلك.

ولم يستبعد برودرله مجدداً خروج اليونان من منطقة اليورو، وقال: «وجهة نظري أنه أمر ممكن، ليس مرغوباً فيه، لكن ممكن».

وذكر برودرله أنه حتى إذا خرجت اليونان من منطقة اليورو؛ فإنها ستظل في الاتحاد الأوروبي ويمكنها أن تصبح قادرة على المنافسة بسرعة من خلال خفض قيمة عملتها، مضيفاً «الحل الأفضل هو: أن تبقى اليونان في منطقة اليورو».

وقال برودرله الأسبوع الماضي في البرلمان الألماني (بوندستاج): «أرى أنه من الممكن التحدث عن جدول زمني لتنازلات صغيرة من الحكومة اليونانية»، موضحاً أنه لا ينبغي أن يتم تقديم مساعدات لليونان من دون قيامها بالإصلاحات اللازمة. وقال: «لا خدمة من دون مقابل».

وذكر برودرله أنه حتى إذا خرجت اليونان طواعية من منطقة اليورو وعادت إلى عملة الدراخما؛ فإن هذا لا يعني نهاية المساعدات المالية، مشيراً إلى أن اليونان ستظل عضواً في الاتحاد الأوروبي، ولا أحد يعلم مدى خطر انتقال العدوى إلى دول أخرى في الاتحاد.

وفي سياق متصل؛ قال برودرله في تصريحات لصحيفة «راينيشه بوست» الألمانية: «إذا أقرت الحكومة اليونانية مشاريع الإصلاح التي وضعتها لجنة الترويكا وطبَّقتها بجدية، فيمكننا الحديث عن منح مهلة زمنية لتحقيق أهداف إصلاح الموازنة»، موضحا أن العنصر الحاسم في ذلك هو تطبيق اليونان للإصلاحات بمصداقية.

العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً