العدد 3714 - الثلثاء 06 نوفمبر 2012م الموافق 21 ذي الحجة 1433هـ

وزراء خارجية «التعاون» يبحثون بالمنامة اليوم الاستراتيجية البترولية الموحدة

اجتماع كبار المسئولين بوزارات خارجية دول مجلس التعاون بالمنامة أمس
اجتماع كبار المسئولين بوزارات خارجية دول مجلس التعاون بالمنامة أمس

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، اليوم الأربعاء (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) في العاصمة المنامة اجتماعهم الوزاري في دورته (125)، للتحضير لاجتماع المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الدورة (33).

ويبحث الوزراء الاستراتيجية البترولية الموحدة والنظام الموحد لطرح الاسهم المالية بدول مجلس التعاون وقانون العلامات التجارية والنظام الموحد لحماية وتنمية الثروة المائية الحية والأمن المائي بدول المجلس.

ويعقب الاجتماع الوزاري انعقاد المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، والامين العام لدول مجلس التعاون لاستعراض ابرز نتائج الاجتماع.

ويبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون في الاجتماع عددا من القضايا والموضوعات التي تصب في ميدان التكامل الخليجي المشترك وتعزيزه بما يلبي طموحات شعوب دول مجلس لتعاون ويرقى إلى تطلعاتها من هذا الكيان الصاعد وانجاز المشروعات الاقتصادية التي يلمس ثمارها المواطن الخليجي، ومن أبرزها السوق الخليجية المشتركة التي تمكّن المواطن الخليجي من ممارسة المهن والحرف ومزاولة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية، وتملك العقار، وتداول وشراء الأسهم، وتأسيس الشركات، والاستفادة من خدمات التعليم والصحة، والخدمات الاجتماعية. كما يبحث وزراء الخارجية أيضا في الاجتماع سير الحوارات والمفاوضات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وعددا من الدول والمجموعات العالمية، بجانب ملف الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي وكل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية، بالإضافة إلى بحث تطورات قضية احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، والملف النووي الإيراني، والأزمة السورية، والشأن اليمني والأوضاع في الأراضي الفلسطينية والعراق.

وكان كبار المسئولين بوزارات خارجية دول مجلس التعاون، عقدوا مساء أمس (الثلثاء) في المنامة اجتماع عمل للتحضير للاجتماع الوزاري في دورته الـ 125 والذي سيعقد اليوم الأربعاء.

وبحث المسئولون خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات المرفوعة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري والمذكرات والتقارير المقدمة من اللجان الوزارية بشأن العمل الخليجي المشترك.

إلى ذلك، يشارك وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني على رأس وفد مغربي موسع في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون والمغرب والأردن الذي سيعقد في مملكة البحرين اليوم الأربعاء (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) وسيخصص لبحث الهيكلة الجديدة للشراكة الاستراتيجية التي بحثت تفاصيلها خلال الزيارة الأخيرة للعاهل المغربي الملك محمد السادس لدول مجلس التعاون والأردن منتصف الشهر الماضي، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وقال سعد الدين العثماني لـ «الشرق الأوسط»، إن الاجتماع سيبحث الخطة الجديدة للشراكة الاستراتيجية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي استغرق إعدادها زهاء سنة في إطار لجان العمل المختصة قبل عرضها أخيراً على كبار موظفي وزارات الخارجية للمغرب ودول الخليج.

وأضاف أن هذه الخطة تهدف إلى إعطاء دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية والرقي بها إلى مستوى العلاقات السياسية المتينة والتاريخية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي.

العدد 3714 - الثلثاء 06 نوفمبر 2012م الموافق 21 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً