العدد 3742 - الثلثاء 04 ديسمبر 2012م الموافق 20 محرم 1434هـ

رؤساء المجالس التشريعية الخليجية يبحثون في المنامة تحقيق الأهداف البرلمانية وتوحيد المواقف

تحتضن مملكة البحرين يومي السبت والأحد (8 و9 ديسمبر/ كانون الأول 2012) الاجتماع الدوري السادس لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويأتي هذا الاجتماع بهدف تعزيز نطاق العمل الخليجي المشترك وتحقيق التكامل والوحدة بين دول المجلس، ووضع العمل البرلماني الخليجي في إطار مؤسسي فعال ضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي وتحقيق أهداف برلمانية خليجية مشتركة وتوحيد المواقف وتطوير التنسيق والتواصل بين دول مجلس التعاون.

وستتم خلال الاجتماع، الذي سيحضره برلمانيون من دول مجلس التعاون الخليجي، مناقشة مذكرة مجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين تنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية ومذكرة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن إنشاء شبكة معلوماتية برلمانية خليجية بالإضافة إلى عدد من الموضوعات التي تسهم في رفد العمل البرلماني الخليجي المشترك.

كما سيتم استعراض مسيرة الاجتماع الدوري للمجالس التشريعية ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، وهي دراسة أعدها المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ يستعرض فيها مسيرة الاجتماع الدوري للمجالس التشريعية منذ أول اجتماع عقد في الدوحة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2007، وشملت الدراسة تقييماً لنتائج الاجتماعات الدورية وآليات لتحقيق أهداف الاجتماع الدوري.

وتضمنت الدراسة مقترحات لزيادة فعالية العمل الخليجي المشترك؛ منها إنشاء أمانة عامة مستقلة للاجتماع الدوري تتولى التحضير والإعداد لأعماله والسعي إلى زيادة قدرات التواصل مع المجلس الأعلى واللجان الوزارية، بالإضافة إلى التنسيق بين التشريعات الخليجية المشتركة، وزيادة قدرات التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني وانشاء لجنة تنفيذية أو مكتب تنفيذي للاجتماع الدوري.

في سياق متصل؛ سيستعرض الاجتماع التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري الخامس لرؤساء المجالس التشريعية واللجان التابعة له بدول مجلس التعاون للعام 2012 وتقرير زيارة وفد المجالس التشريعية الخليجية برئاسة رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية إلى البرلمان الأوروبي التي تمت خلال الفترة من 19 إلى 20 سبتمبر/ أيلول 2012 والتقرير السنوي للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن مسيرة العمل الخليجي المشترك.

العدد 3742 - الثلثاء 04 ديسمبر 2012م الموافق 20 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً