العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ

«الوافد الجديد» ديمبا با يقود تشلسي لتدمير ساوثامبتون

برايتون يقصي نيوكاسل من كأس الاتحاد الإنجليزي

استهل تشلسي حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة كأس انجلترا لكرة القدم بفوز كبير على مضيفه ساوثمبتون 5/1 أمس (السبت) في الدور الثالث.

وحول النادي اللندني تخلفه صفر/1 إلى فوز بخماسية رباعية كان نصيب مهاجمه الجديد الدولي السنغالي ديمبا با ثنائية في أول مباراة له مع الفريق اللندني بعد يوم واحد من انضمامه إلى صفوفه قادما من نيوكاسل.

وكان تشلسي توج بلقب المسابقة الموسم الماضي اثر تغلبه على ليفربول 2/1 في المباراة النهائية على ملعب «ويمبلي» في لندن.

وعوض تشلسي خسارته المفاجئة على أرضه أمام كوينز بارك رينجرز صفر/1 الأربعاء الماضي بهدف سجله لاعبه السابق شون رايت فيليبس، ورفع معنويات لاعبيه قبل مباراته أمام ضيفه سوانسي سيتي الأربعاء المقبل في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة كأس رابطة الأندية المحترفة.

وخاض تشلسي المباراة بتشكيلته الكاملة بعدما عاد إلى صفوفه الاسباني خوان ماتا والبلجيكي أيدين هازار اللذين أراحهما المدرب الاسباني رافايل بينيتيز أمام كوينز بارك رينجرز، فيما بقي فرانك لامبارد والاسباني الآخر فرناندو توريس على مقاعد البدلاء بعدما فضل «رافا» عليهما النيجيري فيكتور موزيس وبا، وغاب حارس المرمى الدولي التشيكي العملاق بيتر تشيك بسبب الإصابة.

وفاجأ ساوثمبتون ضيوفه بهدف مبكر من أول هجمة مرتدة نجح من خلالها جاي رودريغيز في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة خلف الدفاع اللندني فتفوق على غاري كاهيل وانفرد بالحارس روس تيرنبول وتابعها بيمناه على يمينه (21).

وكاد هازار يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة بجوار القائم الأيسر (26).

وأدرك با التعادل لتشلسي مستغلا لعبة مشتركة رائعة بين هازار وماتا الذي تلقى الكرة من البلجيكي داخل المنطقة فتلاعب بأحد المدافعين وتابعها باتجاه المرمى بيد أنها ارتطمت بالحارس البولندي ارتور بوروتش ولحق بها الدولي السنغالي عند باب المرمى وتابعها داخل الشباك (35).

وكاد موزيس يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس الى ركنية لم تثمر (39)، وأخرى للاسباني سيزار ازبيليكويتا تصدى لها الحارس البولندي على دفعتين (40).

ورد البرازيلي غييرمي دو برادو بتسديدة قوية تصدى لها تيرنبول على دفعتين أيضا (41).

ومنح موزيس التقدم لتشلسي عندما تلقى كرة من القائد اشلي كول داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيمناه وأطلقها قوية بيسراه على يسار الحارس بوروتش في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول. وعزز الدولي الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر كرة عرضية من ماتا (51).

وأضاف با هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما تابع من مسافة قريبة كرة من هازاد على يسار الحارس بوروتش (61).

وكاد با يحقق الهاتريك بضربة رأسية من مسافة قريبة أيضا اثر كرة عرضية من موزيس بيد أن بوروتش أبعدها بقدمه اليمنى (72).

وختم لامبارد المهرجان بهدف خامس من ركلة جزاء في الدقيقة 83.

مانشستر سيتي يتأهل

ولم يجد مانشستر سيتي صعوبة لتخطي عقبة واتفورد من الدرجة الأولى وتغلب عليه بهدفين نظيفين سجلهما الأرجنتيني كارلوس تيفيز (25) وغاريث باري (44).

ودفع مدرب مانشستر سيتي الايطالي روبرتو مانشيني بمواطنه ماريو بالوتيلي في الدقيقة 70 بدلا من الدولي البوسني أيدين دزيكو، في وقت كانت تشير فيه التقارير إلى انه المشاكس الايطالي سيستبعد من التشكيلة بسبب عراكه بالأيدي مع المدرب في التدريبات.

وبدوره حجز توتنهام بطاقته إلى الدور الرابع بفوزه السهل على كوفنتري سيتي بثلاثية نظيفة سجلها الأميركي كلينت ديمبسي (14 و36) والويلزي غاريث بايل (33).

وتأهل أيضا وست بروميتش البيون بتغلبه على مضيفه كوينز بارك رينجرز بهدف وحيد سجله شان لونغ (78)، ونوريتش سيتي بفوزه على بيتربورو يونايتد بثلاثة أهداف نظيفة سجلها ايليوت بينيت (30) وسيميون جاكسون (40) وروبرت سنودغرايس (69)، وريدينغ بتغلبه على مضيفه كراولي تاون بثلاثة أهداف لآدم لوفوندر (13 و49 من ركلة جزاء) ونويل هانت (43) مقابل هدف لنيكي ادامز (1)، وأستون فيلا بفوزه على ايبسويتش تاون بهدفين لدارين بنت (45) والنمسوي اندرياس فيمان (83) مقابل هدف لمايكل شوبرا (31).

مفاجأة بخروج نيوكاسل

وودع نيوكاسل المسابقة اثر خسارته أمام مضيفه برايتون من الدرجة الأولى صفر/2.

وسجل الاسباني اندريا ستابيلين اورلاندي (33) وويل هوسكينز (87) الهدفين.

وأكمل نيوكاسل المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مهاجمه الدولي النيجيري شولا اميوبي في الدقيقة 63.

وهي المرة الثانية التي يودع فيها نيوكاسل مسابقة الكأس أمام برايتون إذ كان الأخير أخرجه العام الماضي من دور الـ 16.

وخاض نيوكاسل المباراة في غياب أكثر من لاعب أساسي بسبب الإصابة.

ويعكس خروج نيوكاسل من مسابقة الكأس معاناته في الدوري المحلي إذ تفصل الفريق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط إلى الدرجة الأولى.

وتخلى نيوكاسل عن مهاجمه الدولي السنغالي ديمبا با أمس (الجمعة) لصالح تشلسي، وتعاقد مع مدافع ليل ومنتخب فرنسا ماتيو ديبوشي لمدة 5 سنوات ونصف السنة بيد أن الأخير لم يلعب مباراة أمس.

ويلعب اليوم (الاحد)، سوانسي سيتي مع أرسنال، ومانسفيلد تاون مع ليفربول الوصيف، على أن يختتم الدور الثالث غدا (الاثنين) بلقاء تشلنتنهام تاون مع ايفرتون.

العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً