العدد 3775 - الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ

حقوقيون عرب وبحرينيون

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كما برزت في الربيع العربي حركةٌ حقوقيةٌ عربيةٌ ناشطةٌ، لعبت دوراً كبيراً في الحراك السياسي، برز برعمٌ آخر في الحراك الذي شهدته البحرين منذ فبراير 2011.

الحركة الحقوقية حظيت بدعم وتعاطف عالمي واسع، فحصل بعضهم على جوائز عالمية، أعلاها جائزة نوبل للسلام التي مُنحت العام 2011 للشابة اليمنية توكل كرمان (وهي أصغر من حاز الجائزة)، وهي كاتبة وشاعرة وناشطة حقوقية، حيث اشتهرت بدفاعها عن حقوق المرأة، وهي عضو بالشبكة اليمنية لحقوق الإنسان، ومنظمة الشفافية الدولية.

حركة الحقوق العربية ليست مفصولةً عن هذا المحيط العالمي، ولم تعد يتيمةً كما كان الحال مع الجيل السابق الذي اشتغل بالنشاط الحقوقي وكان له فضل التأسيس. فهذا الجيل شقّ طريقه للعمل، ترفده إمكانات إعلامية كبيرة، وتطورات سياسية تضخ بالمزيد من الوقائع والأحداث والانتهاكات التي تضاعفت مع الربيع العربي.

في البحرين، أدى الجيل المؤسس دوراً خلال السنوات الماضية، في الاجتماعات والمؤتمرات وتوثيق التقارير السنوية، وفشلت كل محاولاته في إقناع الدولة بتبني شكل مخفّف من العدالة الانتقالية، لتجاوز سنوات الجمر من السبعينيات حتى التسعينيات. وحين بدأ حراك فبراير كان الجيل المؤسس وصل إلى مرحلة التقاعد بعدما بذل من جهود كبيرة (سلمان كمال الدين، عبدالنبي العكري، سبيكة النجار، عيسى الغايب... وآخرون بعضهم استمر بالعمل وبعضهم تغيّرت به السبل). وكانت «الجمعية البحرينية» تعرّضت إلى حالةٍ من الحصار الطويل والحرب الإعلامية الشعواء المتواصلة لأعوام، من أجل إضعافها وتشويهها في أعين الرأي العام، وزاد عليها «مركز البحرين» بالحلّ.

في التجربة البحرينية، دفع الحراك الجديد بدماء جديدة للعمل، بعضهم من الحقوقيين الشباب، وبعضهم محامون ومحاميات، وبعضهم من ضحايا الانتهاكات الجديدة، من الأطباء والمثقفين والصحافيين والأكاديميين الذين طالتهم الإجراءات التعسفية من اعتقال وسجن وتعذيب وفصل من العمل، بسبب مشاركةٍ في مسيرة سلمية أو اعتصام أو توقيع على بيان، وما تلتها من ملاحقات أمنية وإجراءات قاسية.

وكما صعدت الحركة الحقوقية العربية العام 2011، شهدت الساحة البحرينية بروز الحركة الحقوقية في البحرين، وحظيت بتعاطفٍ كبيرٍ من المجتمع الدولي، وحازت صدقيةً عاليةً لدى منظمات حقوق الإنسان الدولية، لما تتمتّع به تقاريرها ومعلوماتها من دقة رصدٍ وصدقٍ وتوثيقٍ بالصوت والصورة. وهكذا نال عددٌ من الحقوقيين الجدد جوائز عالمية تقديراً لجهودهم التي ينظر إليها في الدول الديمقراطية باعتبارها امتداداً لحركة الحقوق المدنية، والنضال الإنساني السلمي من أجل عالمٍ خالٍ من الظلم والتمييز وإرساء حقوق الإنسان.

الحركة الحقوقية في البحرين شهدت صعوداً كبيراً - كنظيرتها في الدول العربية الأخرى - في موازاة الحراك السياسي الشعبي، ولكنها انتهت إلى واقع أشد، بينما انتهت النسخ المصرية والتونسية واليمنية إلى حال أفضل من الاستقرار والأمان. فأبرز اسمين من الناشطين الحقوقيين (عبدالهادي الخواجة ونبيل رجب) يقضيان عقوبةً بالسجن، بينما يتعرض آخرون، إلى ملاحقاتٍ قضائيةٍ، ويخضعون لفتراتٍ مختلفةٍ من الاحتجاز في السجن تمتد إلى أسابيع، وتوجّه لهم تهمٌ بالتجمهر أو التواجد في أماكن المسيرات والتجمعات، كما حدث ليوسف المحافظة الذي حاول دخول قرية العكر أثناء حصارها في نوفمبر الماضي. وهو ما يعتبره البعض عقاباً، بينما تعتبره السلطة تحدياً، فيما يعتبره الحقوقيون من صلب عملهم في الرصد والتوثيق.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3775 - الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:52 ص

      النظارة السوداء في صح النوم

      لا لا لا لا تكذبي إني رأيتكما معا.. الحرية والعدالة گلبشهم ابو گلبشه بگلبشاته تمشيان إلى قبو مظلم لم يسلم من دخله فهو ليس آمن وهناك التقيتا بفتية آمنوا بربهم فزادهم هدى فناموا في القبو عدد سنين وربما ازدادوا خمس او عشر حسب مزاج ابو گلبشه.. لا تتغني يا عدالة بالحرية فيظنك البعيد ان موعد زفافك قد اقترب فالمهر غالٍ ويجب ان تدفعيه او ابقي بلا عرس ولا زفاف حتى يتحقق المنى ويكون حينها قد غزاك الشيب فيتشفى بك ناظم الغزالي بأغنيته المشورة عيرتني بالشيب وهو وقار آه لو عيرتني بما هو عار .والعار للظالم

    • زائر 7 | 6:05 ص

      لقد انصفتهم

      لقد انصفت الحقوقيين البحرينيين وتكلمت عنهم بصددق وموضوعية بينما الآخرون اشبعوهم شتماً وعشوائية لسنوات طويلة

    • زائر 6 | 5:48 ص

      الحق والحقوق كثيرة ولكن أين حقي؟

      قانون الحركة من القوانين ، لكن هناك حق وحقوق ثابتة غير متحركة غيبتها القوانين وصارت غير واضحة. مشكلة أن التاريخ الهجري والميلادي لا ينطق بالعربي ولا يلتقيان يكشف قانون الانتماء الى النظام الشمسي. فالشمس هنا تلتقي ولا تلتقي بالقمر. فالقمر له مدار أما الشمس فلها مسار، فالشمس لا تضيء القمر، لكن القمر بدون الشمس لا يضيء. فالكون كل واحد، تدور الكواكب فيه بنظام ومنتظمة ومنظمة بقانون ثابت. فهل القوانين في حركة أم العودة للأصل يظهر الثابت من الثوابت؟ وهنا تبرز مسألة أين حقي؟

    • زائر 4 | 4:47 ص

      حراك طائفي

      يا سيد، لا تتعب نفسك ، حراك فبراير هو حراك طائفي وسيتذكره شعب البحرين كنقطة سوداء في تاريخنا

    • زائر 5 زائر 4 | 5:45 ص

      اخي المعلق انت الطائفي بل انت تمارس الطائفية ايضا

      انتم تمارسون الطائفية وتطبقونها على ارض الواقع والزمن كفيل بشكفكم واحد تلو الآخر اقرأ التاريخ جيدا وستعرف

    • زائر 8 زائر 4 | 6:09 ص

      كن منصف يا ولد الحلال

      صراحة كلامك غير منطقي فهذا ما تزعمه انت اما العالم الخارجي من منظمات حقوقية ونقابات ومؤسسات مجتمع مدني بما فيها الدول الصديقة للنظام فكلها لها موقف آخر وهناك 170 توصية دولية في جنيف وعدت الحكومة بتطبيقها ولم ينفذها. الحق بين ولكن لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب.

    • زائر 2 | 2:28 ص

      اضربوا كل الحقوقيين واسجنوهم فإنهم فضّاحين

      الحقوقيون العرب فضّاحون ينشرون الغسيل لذلك يجب سجنهم حتى لا يتمكنوا من نشر الغسيل على السطح ودعهم في قعر السجون لانهم يفضحون

اقرأ ايضاً