العدد 3771 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ

دورات الخليج تاريخ وأرقام(1970-2010)

كان وراء بزوغ هذه الدورة الكروية العام 1970 في البحرين رجال صنعوا تاريخ الرياضة الخليجية، لم تثنهم صعوبة الحياة التي كانت تعيشها دول المنطقة آنذاك، بل حملوها وطاروا بها إلى مدينة جوادلاهارا المكسيكية العام 1986 ليعرضوها على رئيس الاتحاد الدولي السير ستانلي راوس.

وفي شهر يونيو العام 1969 عقد المؤتمر التمهيدي لدورة كأس الخليج برئاسة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وبحضور ممثلي المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين، واتفقوا على إقامتها في البحرين في مارس/آذار العام 1970. وفيما يلي سجل تاريخي لدورات كأس الخليج العشرين:


الدورة الــ(1)

تعتبر بطولة كأس الخليج 1970 هي البطولة الأولى في بطولات كأس الخليج، وقد أقيمت في مملكة البحرين، وفاز بلقب البطولة منتخب الكويت، فيما حصل على جائزة هداف البطولة اللاعبان الكويتيان جواد خلف ومحمد المسعود برصيد 3 أهداف، وحصل على جائزة أفضل لاعب القطري خالد بلان.


الدورة الــ(2)

أقيمت بطولة كأس الخليج الثانية في المملكة العربية السعودية، العام 1972 على استاد الملز في مدينة الرياض، وشهدت هذه البطولة أول حالة انسحاب، إذ انسحب منتخب البحرين في مباراته أمام منتخب السعودية، وقد فاز في هذه البطولة منتخب الكويت بفارق الأهداف مع منتخب السعودية، وقد حصل على لقب أحسن لاعب الكويتي فاروق إبراهيم.


الدورة الــ(3)

أقيمت بطولة كأس الخليج الثالثة في دولة الكويت، العام 1974، وقد ارتفع عدد الفرق المشاركة في هذه البطولة إلى 6 فرق، ولذا تم العمل بنظام المجموعتين.

وفاز بلقب البطولة منتخب الكويت، فيما حصل على لقب هداف البطولة اللاعب الكويتي جاسم يعقوب، ونال لقب أفضل لاعب القطري محمد غانم.


الدورة الــ(4)

أقيمت بطولة كأس الخليج الرابعة في دولة قطر العام 1976، وقد شارك في هذه الدورة لأول مرة منتخب العراق، ليعود بذلك نظام الدور الواحد للبطولة، ولم تحسم هذه البطولة إلا بالمباراة الفاصلة التي جمعت بين الكويت والعراق التي انتهت بفوز الكويت 4-2. وقد حصل على لقب هداف البطولة الكويتي جاسم يعقوب، وعلى أفضل لاعب السعودي خالد التركي.


الدورة الــ(5)

أقيمت في العراق العام 1979، وحقق منتخب العراق لقب الدورة الخامسة، وقد حصل على لقب هداف البطولة اللاعب العراقي حسين سعيد برصيد 10 أهداف، وحصل على جائزة أفضل حارس مرمى في كأس الخليج العراقي رعد حمودي.


الدورة الــ(6)

أقيمت هذه الدورة في دولة الإمارات العام 1982، وقد توج بلقب هذه البطولة منتخب الكويت، وحاز على لقب هداف البطولة 4 لاعبين هم : الكويتي يوسف سويد والإماراتي سالم خليفة والسعودي ماجد عبدالله والبحريني إبراهيم زويد، فيما حجبت جائزة أفضل لاعب في البطولة، وحصل على جائزة أفضل حارس مرمى الإماراتي سعيد صلبوخ.


الدورة الــ(7)

أقيمت بطولة كأس الخليج السابعة في سلطنة عمان العام 1984، وفاز بلقب هذه البطولة منتخب العراق، وحصل على لقب هداف الدورة العراقي حسين سعيد برصيد 7 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب في الدورة مناصفة بين العراقي حسين سعيد والعماني غلام خميس، بينما فاز بلقب أحسن حارس العراقي فتاح نصيف.


الدورة الــ(8)

عادت بطولة كأس الخليج إلى مملكة البحرين مرة ثانية في نسختها الثامنة العام 1986، وفاز بلقب هذه البطولة منتخب الكويت، وقد حصل على لقب هداف البطولة اللاعب الإماراتي فهد خميس برصيد 6 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب اللاعب الكويتي مؤيد الحداد، ونال لقب أفضل حارس البحريني محمد صالح.


الدورة الــ(9)

أقيمت بطولة كأس الخليج التاسعة في المملكة العربية السعودية العام 1988، وتوج منتخب العراق بلقب البطولة، وحصل العراقي أحمد راضي والإماراتي زهير بخيت على لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف، وبينما نال العراقي حبيب جعفر لقب أفضل لاعب، وحصل العماني يوسف عبيد على لقب أفضل حارس في الدورة.


الدورة الــ(10)

أقيمت بطولة كأس الخليج العاشرة في الكويت، العام 1990، في هذه البطولة انسحب منتخب السعودية قبل بدء الدورة؛ وذلك لاحتجاجه على تعويذه الدورة، وانسحب العراق بعد مباراته مع الإمارات، وشطبت جميع نتائجه. وقد فاز منتخب الكويت بلقب هذه الدورة،، وحصل الإماراتي ناصر خميس على جائزة أفضل لاعب.


الدورة الــ(11)

أقيمت بطولة كأس الخليج الحادية عشرة في دولة قطر، العام 1992، وقد استبعد منتخب العراق من المشاركة بعد أن غزت دولة العراق الكويت في 1990.

وفاز باللقب قطر، وهي المرة الأولى التي يفوز فيها منتخب آخر غير الكويت والعراق، فيما حصل على لقب جائزة أفضل لاعب القطري مبارك مصطفى.


الدورة الــ(12)

أقيمت بطولة كأس الخليج الثانية عشرة في دولة الإمارات العام 1994، وأحرز منتخب السعودية اللقب للمرة الأولى في تاريخه، وقد تقاسم لقب هداف البطولة كل من السعودي فؤاد أنور والقطري محمود صوفي برصيد 4 أهداف، وقد نال جائزة أفضل لاعب الإماراتي محمد علي، وحصل الإماراتي محسن مصبح على جائزة أفضل حارس.


الدورة الــ(13)

أقيمت بطولة كأس الخليج الثالثة عشرة في سلطنة عمان العام 1996، وفاز بلقبها منتخب الكويت، بينما حصل اللاعب القطري محمد سالم العنزي على جائزة هداف البطولة، ونال الكويتي عبدالله وبران جائزة أفضل لاعب في البطولة، فيما نال الحارس القطري يونس أحمد جائزة أفضل حارس في البطولة.


الدورة الــ(14)

أقيمت بطولة كأس الخليج الرابعة عشرة في مملكة البحرين العام 1998، وأحرز منتخب الكويت لقبها للمرة الثامنة، وحاز على لقب هداف البطولة الكويتي جاسم الهويدي، ونال لقب أفضل حارس مرمى في البطولة السعودي محمد الدعيع، وحصل اللاعب الكويتي بدر حجي على لقب أفضل لاعب في البطولة.


الدورة الــ(15)

أقيمت بطولة كأس الخليج الخامسة عشرة في المملكة العربية السعودية العام 2002، وأحرز لقب البطولة المنتخب السعودي، بينما حصل العماني هاني الضابط على لقب هداف البطولة بخمسة أهداف، ونال القطري جفال راشد جائزة أفضل لاعب في البطولة، بينما حصل السعودي محمد الدعيع على لقب أفضل حارس مرمى في البطولة.


الدورة الــ(16)

أقيمت بطولة كأس الخليج السادسة عشرة في دولة الكويت، العام 2003 - 2004، وتعد هذه الدورة هي الدورة الأولى التي تقام بين عامين.

وقد فاز بلقب هذه الدورة منتخب السعودية، وحصل البحريني طلال يوسف على لقب هداف الدورة برصيد 5 أهداف، ونال محمد سالمين جائزة أفضل لاعب في البطولة.


الدورة الــ(17)

أقيمت بطولة كأس الخليج السابعة عشرة في قطر العام 2004، وتعد هذه الدورة هي الأكبر من حيث المشاركة، فقد شارك فيها 8 منتخبات، وقد أقيمت بنظام المجموعتين، وفاز بلقبها منتخب قطر، وحصل العماني عماد الحوسني على لقب هداف الدورة برصيد 4 أهداف، بينما نال لقب أفضل لاعب البحريني طلال يوسف.


الدورة الــ(18)

بطولة كأس الخليج « خليجي 18» أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة العام 2007 وفاز لأول مرة بالبطولة منتخب الإمارات، ونال لقب هداف البطولة وأفضل لاعب في البطولة إسماعيل مطر برصيد 5 أهداف وأفضل حارس في البطولة العماني علي الحبسي.


الدورة الــ(19)

أقيمت بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة العام 2009، في العاصمة العمانية مسقط، وقد فاز منتخب عمان بلقب هذه الدورة لأول مرة في تاريخه، وأحرز المهاجم العماني حسن ربيع لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف، وفاز حارس المرمى العماني علي الحبسي بلقب أفضل حارس في البطولة للمرة الرابعة على التوالي، وفاز السعودي ماجد المرشدي بلقب أفضل لاعب.


الدورة الــ(20)

أقيمت بطولة كأس الخليج العشرين العام 2010 في العاصمة اليمنية صنعاء التي استضافت الدورة للمرة الأولى في تاريخها. وفاز بلقب الدورة منتخب الكويت بعد فوزه على منتخب السعودية في المباراة النهائية بهدف نظيف، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدورة لاعب منتخب الكويت فهد العنزي، ونال لاعب منتخب الكويت بدر المطوع لقب الهداف برصيد 3 أهداف بالاشتراك مع لاعب العراق علاء عبدالزهرة.

العدد 3771 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً