عالم دين سعودي: نظام الانتخابات محرم ودخيل على المسلمين

الرياض - د ب أ 

تحديث: 06 يوليو 2014

رأى عالم الدين السعودي الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك أن "اعتماد نظام الانتخاب لاختيار المرشح للرئاسة أو عضوية مجلس من المجالس القيادية أمر محرم ودخيل على المسلمين من قبل الكفار".

وقال في تغريدة مطولة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر " إن "اختيار الإمام هو من شأن أهل الحل والعقد وأهل الشوكة لا عامة الناس" وأن "الانتخاب نظام فاسد لم يبن عند الذين يأخذون به من المسلمين على نظر شرعي ولا عقلي ، بل هو دخيل عليهم من أعداء الإسلام بسبب احتلالهم أرضهم والإعجاب بطرائقهم".

ولفت البراك ، الذي كثيرا ما يثير جدلا بآرائه ، إلى أن من الأمور الدالة على حرمة الانتخاب "اشتماله على التشبه بالكفار.. لهذا فهم يرضونه منا ويدعوننا إليه ويفرحون بموافقتنا لهم فيه ، كما أنه يرتكز على الدعاية وشراء الأصوات والدعاوى الكاذبة". وأوضح: "وبعد هذا كله، قد لا يكون فرز الأصوات نزيها ، بل يكون للرشاوى والوعود في هذا أثر كبير". وكان البراك دعا بالموت على كل امرأة تقود سيارة ، وقال تعليقا على دعوة سيدات سعوديات إلى قيادة السيارات العام الماضي، إن "ما عزمن عليه هو منكر ، وهن بذلك يصبحن مفاتيح شر على هذه البلاد" ، ووصفهن بـ"النساء المستغربات الساعيات إلى تغريب هذه البلاد".




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 2013-01-16 | 8:53 مساءً

      حرام على الدول الخليجية الانتخاب وحلال على سوريا

      ما دام انت افتيت فإن بشار الاسد تم اختياره من قبل اهل الحل والعقد فلماذا قومتوا الدنيا ولم تقعدوها على بشار وقلتم الشعب السوري هو من يختار وينتخب رئيسه ...

    • زائر 29 | 2013-01-16 | 8:22 مساءً

      إلى العقول المسطحة جميعا

      نقول بارك الله في شيخنا الفاضل عبدالرحمن البراك وأكثر الله من أمثاله فهو صوت معبر عن العقيدة الصافية التي تستند على القرآن الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم،فلا وجود للإنتخابات في الاسلام بالاجماع ومن كافة المذاهب الاسلامية الصحيحة، وإنما الأصل هو الشورى وهو الذي ذكر في محكم كتابه "وأمركم شورى بينكم"،كما إن الانتخابات الشركية تساوي بين العقول الناضجة والعقول المتخلفة،ويصبح فيها شراء الولاءات والذمم مما يؤدي إلى وصول أشخاص غير مؤهلين،فلنقتدي بكتاب الله ونبتعد عن بدع أهل الكفر والضلال.

    • زائر 28 | 2013-01-16 | 6:32 مساءً

      إن ركوب السيارة حرام وإستخدام الكومبيوتر حرام واستخدام التليفون و جميع الأ جهزة الالكترونية حرام لانها كلها من إختراع اليهود والغرب!!

    • زائر 27 | 2013-01-16 | 5:43 مساءً

      ولله في خلقه شؤون !

      أهل الحل والعقد والشوكة على قولتك ماجابوا لينا غير العبودية والتخلف والرجعية والعالم كله سبقنا للعلم والتطور... خلكم على أفكاركم .....

    • زائر 26 | 2013-01-16 | 4:56 مساءً

      !!!!!!!!!

      شكلة الشيخ بعده عايش في زمن الجاهليه

    • زائر 25 | 2013-01-16 | 4:13 مساءً

      الانتخابات يعني الشورى

      الم يذكر الله سبحانه في كتابة المجيد: (والذين استجابوا لربهم واقاموا الصلاة وامرهم شورى بينهم...) اليس هذا هو الانتخاب في الامور المهمة والتي تخص المسلمين. الانتخابات هي اصل الاسلام وليست دخيلة علينا من الكفار حسب قول الشيخ!

    • زائر 22 | 2013-01-16 | 2:49 مساءً

      تهريج

      خالف تعرف!

    • زائر 20 | 2013-01-16 | 2:30 مساءً

      شيوخ اخر زمن

      ماشاء الله ياشيخ ماخليتو شيء ماحرمتو كل هذا على شان تحلل العبودية لعامة الشعب عشان يسيرو وراء الملوك والسلاطين والراساء من غير راى ولا عزمية بس سيرو ونحن من وراءكم
      صج لين قالو وعاظ ورجال دين السلاطين همهم ارضاء سلاطينهم ولا يهمهم غضب رب العالمين ولا راحة شعوبهم
      اتق الله ياشيخ انت محاسب على كل كلمة
      الحلال والحرام موب على كيفك تحلل ماتشاء وتحرم ماتشاء
      والله اكبر على كل متكبر
      ودمتم فى خدمة الامة الاسلامية والعربية

    • زائر 18 | 2013-01-16 | 2:13 مساءً

      هل يعقل

      يعنى احنا لازم نرجع الى الوراء ولا نركب الطائرات\\السيارات \\الدرجات الهوائية\\درجات النارية\\القطارات\\ولا نسكن البيوت مبنية من الطوب ولا الشوارع مسفلتة \\يعنى نركب االجمال \\الحمير والبغال .اهم شيى لا نستعمل التلفزيون ولا بريد الالكترونى لان كل الشيى متطور من صناعة الغرب. بمعنى الصيحيح نضل متخلفين عن العالم .

    • زائر 17 | 2013-01-16 | 1:32 مساءً

      هكذا بعض الاعراب يقولون ما لا يفعلون فاثبت لنا العكس

      س/ هل هذه الفتوة موكدة على حسابه فاذا كان كذلك رودا عليه مباشرةً اسلم لكم وتجنبا بالوقوع بالاثم لكي تكونوا قد تكلمتم بوجه وليس من خلفه .... اتوافقوني الرأي . ام ما يعجبكم تغريدتي او اللي تبونه تعلقون عليه واللي ما يهمكم تهمشونه ... يا مشعر المثقفين . اسالوا عن حساب هذا الذي افتى من معد المقال وتشجعوا وردوا عليه مباشرة على حسابه هي يا مغردين اروان بسالتكم وشجاعتكم لكي تقمعوا المتفوهين من غير حق ولا دليل ...

    • زائر 16 | 2013-01-16 | 1:28 مساءً

      وعاظ السلاطين!!!

      و ما الخوف من وصول غير الأكفاء إلى المراكز العليا يمكن تلافيه بوضع ضوابط و شروط منطقية للترشيح و الإنتخاب كمثال على ذلك: النزاهة، و حسن الخلق، العدالة، و المستوى التعليمي و براءة الذمة المالية و الخبرة العملية في مجالات الحياة المتعددة.

    • زائر 14 | 2013-01-16 | 1:17 مساءً

      فيه شوي من الصحة

      كلامه في شوي من الصحة , لو كل حرامي ومجرم وفاسق انتخب
      جان انتخبوا واحد مثل ربعهم , وهذا غلط .
      لكن
      إذا كان أهل الحل والعقد أوردي نفس الطينة فما سوينا شي

    • زائر 13 | 2013-01-16 | 12:56 مساءً

      @sahmedmohd

      الاخ كاتب القران بيده واحنا ما ندري
      ويقول المثل ( لو كل نجار نجر ما ضل في الوادي شجر )

    • زائر 12 | 2013-01-16 | 12:55 مساءً

      ممكن يقول لنه ليش حرام

      ليش الانتخابات مو نفس امركم شورى بينكم والا لانها اذا كانا انتخابات نزيهة ماتخدم ناس

    • زائر 21 زائر 12 | 2013-01-16 | 2:47 مساءً

      استفسار شرعي

      بالضبط...يعني وين مكتوب في القرآن و السنة بأن الإنتخابات العامة حرام و بعد وين مكتوب ان فقط من يسميهم بأهل الحل و الربط هم من ينتخبون "الإمام" على حد تعبيره....ثم أيضا من يقرر من هم أصلا أهل الحل و الربط و من أين للذين يقررون من هم أهل الحل و الربط هذا الحق أصلا؟؟؟

    • زائر 10 | 2013-01-16 | 12:37 مساءً

      والتويتر بعد حرام.

      وهذا التويتر الى من خلاله افتيت ايضاً حرام..!
      بارك الله بكم يا شيخنا العظيم وسدد خطاكم على دروب تويتر وفيسبوك وانستغرام.
      وشكراً..

    • زائر 9 | 2013-01-16 | 12:36 مساءً

      ما في مشكلة

      انت تقول ان اختيار الامام من شأن اهل الحل والعقد. بسألك بالله عليك هل هذا الامر مطبق حاليا لو لا.

    • زائر 8 | 2013-01-16 | 12:34 مساءً

      سبحان الله

      مسامحة ياشيخ
      بس دامك تقول انه الانتخابات هو شيء دخيل على البلاد من الغرب
      عجل ليش تستخدم التويتر واهو شيء ايضا من الغرب
      ولا بعد تحرم وتحلل على كيفك وتقول رشاوى وتدي على خلق الله مادري هم مسوين منكر والله شنو
      بس مااقول الا حدث العقلاء بما يعقلون
      وشكرآ

    • زائر 7 | 2013-01-16 | 12:30 مساءً

      ...

      وإذا كان أهل الحل والعقد وأهل الشوكة ضالين ورعات مصالح وهمهم المخابي، هل يكون الشعب ضحيتهم؟

    • زائر 5 | 2013-01-16 | 12:24 مساءً

      كفاكم جهل

      شيخنا الفاضل ان اختيار الامام هو من اختصاص اهل الحل و اخل الشوكة كما سلفت .... لذلك وجب تنبيهك ان الاختيار هو معنى اخر للإنتخاب فإتفاق القوم على شخص معين و اختيارهم له هو انتخاب من دون صناديق اقتراع بحسب مفهومك الكريم.

    • زائر 23 زائر 5 | 2013-01-16 | 3:09 مساءً

      جميل جدا

      الزم خصمك بما الزم به نفسَه. ..

    • زائر 4 | 2013-01-16 | 12:22 مساءً

      عالم؟؟؟؟؟؟

      هذه نتائج وافكار علماء الدين المتخلفين !!!!!!!!!!عجبي؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 2013-01-16 | 12:17 مساءً

      فتوه غريبه بعد

      المندي والبخاري والكبسة بعد دخيلة على الاسلام فحرام اكلها

    • زائر 2 | 2013-01-16 | 12:14 مساءً

      وامرهم شورى بينهم

      اي صح كلامك ياشيخ لازم احنا نضل علا الحمير والجمال ونرجع حق العصور الحجريه لازم مانتشبه بلكفار !!!!!

    • زائر 1 | 2013-01-16 | 11:47 صباحاً

      هههه

      ههههههههه اقول يا شيخ اكرمنا بسكوتك لان تصوم تصوم تصوم و تفطر بصل

اقرأ ايضاً