العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

من هم المعتدون على المساجد والآسيويين؟

محمد حميد السلمان comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بالتأكيد الكل يؤمن في البحرين، بأن القضاء هو عنوان الحقيقة وحجر الزاوية في الدول المتقدمة. وبكل تأكيد أنه من السهل على أي إنسان متعلم ترديد أي عبارات مقتبسة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة العام 1948 وتحديداً في مادته العاشرة بقوله: «لكل إنسان -على قدم المساواة التامة مع الآخرين- الحق في أن تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة نظراً منصفاً وعلنيّاً للفصل في حقوقه والتزاماته وفي أية تهمة جزافية توجه إليه»، وربما من دون تطبيق. كما أنه من السهل القول إنه من دون وجود قضاء مستقل ومحايد؛ لن يكون هناك جدوى من أي إعلان عن الحقوق والحريات، أو عن مساواة الناس أمام القانون.

بناءً عليه نستعرض هنا بعض القصاصات بناءً على ما ورد مؤخراً فيما سمي قضية «التحالف من أجل الجمهورية». فقد تردد ضمن حيثيات ما ورد العبارات الآتية «ثبت للمحكمة واطمأن وجدانها... ثبت أن المتهمين جميعاً... فلقد خلصت المحكمة... كما تأكد للمحكمة... رسخ في عقيدة المحكمة». وبذلك فنحن كنا، قبل صدور الحكم، أمام اطمئنان لوِجْدَان، وهي حالة شعورية جاءت من اسم علم مؤنث عربي، وتعني في قاموس المعاني العربية (فلسفيّاً) كلّ إِحساس أَوَّلِي باللذة أَو الأَلم، و(نفسيّاً) هي موطن كل العواطف والرغبات والأحاسيس بالسعادة أو بالحزن أو بالأمل أو باليأس في مقابل حالاتٍ أخرى تمتاز بالإدراك والمعرفة. ومن هنا يقال «حكم في الأمر بحسب وِجدانه»، ومصدر وجد هي النفس وقواها الباطنة.

كما أننا أمام كلمتي إثبات وخلُصت، والأخيرة لا تأتي في المعاني إلا في «خلُصت المهمة»، ونحن أمام تأكيد وهي تأتي بمعنى تثبيت ويقين لا يقطعه الشك. كما أننا أمام ترسخ في عقيدة، والرسوخ هو شيء ثبت وتركز في موضعه متمكِّناً، والعقِيدَةُ هي الحُكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقِده، وهي كذلك ما عقد عليه القلب واطمأن إليه. وبهذا نلاحظ أن معظم الألفاظ المستخدمة آنفاً هي أكثر قرباً لمشاعر القلب منها إلى فعل العقل.

وقصاصة أخرى كتب بها: «التخابر والتنسيق مع حزب الله اللبناني، وإقامة جمهورية إسلامية لمصلحة إيران، واعتمدوا في تمويل الجماعة على ما يحصله بعض أعضائها من الخمس». ومن يعرف أصول الخمس وموارده وأحكامه، وكيف وأين يُصرف، لا يداخله شكٌّ ألبتة في أن ليس من موارد صرفه ما ذُكر أعلاه!

وأهم ما جاء في الحكم هذه العبارات: «الاعتداء على دور العبادة السنية، واستخدام القوة مع من لم يستجب، واستهداف الجالية الآسيوية. وإفشال الحوار من خلال التحريض على إسقاط الحكم وارتكاب الأعمال العدائية». في جميع المقابلات الاجتماعية التي أجرتها «الوسط» مؤخراً أو التي كانت تجريها بعض الصُّحف الأخرى مع الآسيويين وخصوصاً الباعة في مناطق الحراك وغيره؛ لم يذكر أي منهم، بعفويتهم أمام خُلُق البحريني الأصيل، أنه تم الاعتداء عليهم من قريب أو بعيد. ونعتقد أن كل البحرينيين الشرفاء هم أول من يقف ضد من يعتدي على دور العبادة من أية طائفةٍ أو ديانةٍ كانت.

وذكر أن ضمن الأدلة الجنائية «الرسائل الهاتفية»، وهنا سؤال بريء من أي مواطن يعيش على هذه الأرض ويريد أن يشعر بالأمان: كيف تمت مراقبة الهواتف قبل قيام الحركة؟ أم أن الهواتف مراقبة دائماً؟ وكشفت الهواتف أنه تم تحديد يوم 14 فبراير/ شباط 2011 وهو المصادف لاحتفالات المملكة بيوم ميثاق العمل الوطني للمطالبة ببعض الحقوق المعيشية والسياسية والاجتماعية وذلك في إطار تنفيذ مخططات الجماعة، حيث دعوا إلى القيام بالمظاهرات والمسيرات في مناطق عديدة بالمملكة في وقت واحد في ذلك اليوم. لكن أليست المطالبة ببعض الحقوق المعيشية والسياسية والاجتماعية هي ضمن حرية التعبير عن الرأي؟

وقصاصة تقول: «فلقد خلصت المحكمة، إلى أن المتهمين قد اختاروا دوار مجلس التعاون الخليجي مكاناً لتجمع المتظاهرين لإبراز الكثافة العددية اقتداءً بما مرّت به بعض الدول العربية مثل مصر وتونس، وقد وصلت بالفعل تلك المجموعات إلى الدوار إلا أنه تم إخلاؤه». لكن أليس الاحتجاج قرب السكن أو في أي دوار أو شارع هو ضمن حرية التعبير عن الرأي؟

أضف إلى ذلك، أن الاتصال بالمرجعية الدينية وحتى التباحث معها حول أي الامور السياسية وجهاً لوجه أو عبر الهاتف، كما يحدث عندما يتحدث أي مسلم مع شيخ الأزهر، فهو ليس من الأعمال المحرمة أو التي يتهم أي إنسان على أساسها بأنه انقلابي. وحتى أي لقاء بأي حزب هنا وهناك كما يلتقي بعض الساسة العرب بل وتجار عرب بساسة صهاينة حزبيين وغير حزبيين لا يعتبر جرماً الآن في الوطن العربي ولا يعاقب عليه أي فرد إذا عاد إلى بلاده.

ثم إن الناس لم تتعرف على الشهود العشرة الذين بسبب شهاداتهم أدين الرجال، وبما أن الاعترافات التي أدلى بها المتهمون أمام جهات التحقيق لم تطمئن المحكمة إلى صحتها باستثناء ما أدلى به اثنان من المتهمين اللذين خلت أوراق القضية مما يثبت تعرضهما للتعذيب أو إساءة المعاملة؛ فهل تمت محاكمة المعذبِين، بكسر الباء كم تم للوطنيين؟.

وأخيراً، إذا كان التخابر مع جماعةٍ مسلّحةٍ سواءً كانت مرتبطة بإيران أو تركيا أو الولايات المتحدة، أو بجزر المالديف، أو حتى الكيان الصهيوني؛ جريمة يعاقب عليها القانون؛ فماذا نسمي اجتماعاً وزيارة، وليس تخابراً أو اتصالاً، وهي موثقة بالفيديو لجماعة بحرينية زارت وتعاونت وزوّدت بالأموال جماعةً مسلّحةً في سورية، حتى أن مجموعة من المقاتلين الملثمين كونت كتيبة مؤخراً (متوافرة بالفيديو) أطلقت علي نفسها «شرفاء البحرين»! فكيف سيتعامل معها القانون والقضاء؟ أو ليس العدل وإحقاق الحق وتعديل العوج هو المنشود أولاً وأخيراً؟

إقرأ أيضا لـ "محمد حميد السلمان"

العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 12:51 م

      سؤل

      هل يعدل الاعوج من كان اصلا اعوج

    • زائر 15 | 11:04 ص

      الإجتماع مع المسلحين قام به قاضي و نائب !!

      يعني يمثلون الحكومة و هنا المصيبه !!

    • زائر 14 | 7:24 ص

      كلام جميل

      كلامك عين العقل والصواب

    • زائر 13 | 3:42 ص

      نحن قوم كل بيوت الله مقدسة لدينا لا فرق بين ان يكون المسجد سني او شيعي

      لا يوجد لأي فرقة او احد توجه بخصوص انتقاص هيبة المساجد ليس فقط التعدي عليها بل لا يوجد اي احد حتى لو كان متطرفا يتبنى مسألة الاعتداء على مساجد وبيوت الله فهذه المساجد منذ أن تنشأ بل قبل ان تنشأ منذا ان نعرف ان هذه الارض مخصصة لبناء مسجد تلحقها القدسية مباشرة.
      ولكن العتب على اللي ما قصروا في بيوت الله ويوم هدموها قالوا مرخصة ومو مرخصة ووضعوا الاعذار لهدمها.
      كل واحد يشوف نفسه 38 مسجدا تهدم في بلد اسلامي ليش وين عنا قولدمائير

    • زائر 11 | 2:18 ص

      العتداء على المساجد

      الاعتداء على مساجد السنة.. هل من توضيح كم يبلغ عدد المساجد السنية المهدمة.. لا يوجد. بينما هناك 38 مسجدا شيعيا هدمته السلطة حقدا وبغضا.. لماذا؟

    • زائر 10 | 2:16 ص

      رداً على العنوان

      اذا كان التقرير يحمل ( المخربون ) يعني الفاعل المعارضة
      اذا كان التقرير يحمل ( مجهولون ) يعني الحكومة

    • زائر 9 | 2:07 ص

      كلها فبركات ومسرحيات عرفها الشعب جيدا

      هي مبررات واهية للانتقام من هؤلاء وسجنهم وتعذيبهم اذا لا يوجد عليهم ما يعطي الحق لأحد بسجنهم او اعتقالهم فإيجاد مثل هذه الترهات هي فقط لبعض جهلاء العوام لكي يصدقوها

    • زائر 8 | 12:39 ص

      مقال رائع

      شكرا

    • زائر 7 | 12:25 ص

      عبدالرحمن

      من هم المعتدون على المساجد والآسيويين؟ والمدارس أيضاً!
      فتش عن المصلحة ! هم من يريدون أن يستفيدوا من السالفة إعلامياً.
      هم من يريدون أن يحرفوا الأنظار عن ما ورد في تقرير بسيوني و عن مازال يتواتر من تقارير المنظمات الدولية والحقوقية.

    • زائر 6 | 11:24 م

      كل العالم يعرف الحقيقة ماعدا

      بعض الذين لا يريدون ان يعرفوا الحقيقة ولاسباب معينة و بعضهم يعرف الحقيقة ولكن يظن ان الحياد افضل السبل لنجاته وبعضهم صدق وكان ضحية اعلام مزور واقلام مأجوره

    • زائر 5 | 11:15 م

      قمندة الاعتداء على الاسيويين ود. علي العكري

      تذكرت بداية الثوره عندما كانت الجزيرة الانجليزية تغطي الحدث كان تقرير عن اصابات لبعض الاسيويين وكان الدكتور على العكري يتحدث عن اصاباتهم وانهم عسكريين دخلوا القرى وقاموا بالاعتداء على المواطنين واظهر بطاقاتهم التي لا تدع مجال للشك انهم عسكريين ومن جنسيات مختلفه ولكن يدخلون القرى بملابس مدنية ويعتدون على الناس وماكان إلا الدفاع عن الانفس والاعراض واظهر الطبيب حتى هواتفهم انها لم تمس وسيستلمونها حال خروجهم من المشفى .. (للتذكير فقط)

    • زائر 12 زائر 5 | 2:30 ص

      لذلك هم الآن يعاقبون الدكتور العكري لأنه كشف بعض اوراقهم

      لقد قاموا بمعاقبة كل ما كشف او ساهم في كشف الاوراق

    • زائر 3 | 10:59 م

      اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي

      الكل يعرف انهم براء مما نسب اليهم من تهم ليست بتهم اصلا بل تلفيق مدمج بالكذب العلني على أبناء البلد وبذلك زجو بالسجن وعذبو وبعضهم شردو من البلاد بسببادعاءات كاذبة ولكن اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي

    • زائر 2 | 9:53 م

      صح لسانك

      لقد اسمعات لو ناديت حيأ ولكن لا حياه لمأ تنادي

    • زائر 1 | 9:21 م

      نقاط ضوء

      الطفل الصغير يستطيع إن يقرأ المشهد بركته،ولكن للأسف الكبار هم من لم يعرفوا للنص باب،فاقتحموا المشهد الاخير وبعثروا الادوار فأصبحوا هم الابطال والشعب البسيط هم الكومبارس.

اقرأ ايضاً