العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ

أوباما يرفض تسليح المعارضة السورية حرصاً على أمن بلاده وإسرائيل

«مفوضية اللاجئين»: 5 آلاف سوري يغادرون بلادهم يومياً

أعلن البيت الأبيض، أمس الجمعة (8 فبراير/ شباط 2013)، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما رفض العام الماضي تسليح المعارضين السوريين بهدف حماية المدنيين والإسرائيليين وضمان أمن الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن المشكلة في سورية ليست في نقص السلاح، ملمحاً إلى أن المعارضين يتلقون ما يكفي من الأسلحة عبر دول مجاورة وأن نظام بشار الأسد يتلقى الدعم من إيران.

وقال كارني إن الأولوية بالنسبة لواشنطن هي ضمان عدم وقوع السلاح في أيدي من يمكن أن يهددوا أمن «الولايات المتحدة وسورية أو إسرائيل».

وأقر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أمس الأول (الخميس) بأنه دعم وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون في طرحها الصيف الماضي تسليح مقاتلي المعارضة السورية، وهي فكرة رفضها البيت الأبيض وأيدها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه) في حينها ديفيد بترايوس.

وأثار هذا الاعتراف غضب أعضاء الكونغرس الذين يؤيدون دعم المقاتلين المعارضين، وأثار تكهنات بشأن انقسام الحكومة بهذا الشأن.

وتكتفي واشنطن بتقديم مساعدات إنسانية للاجئين السوريين في الدول المجاورة، ومعدات غير قاتلة للمقاتلين، كتجهيزات الاتصال والتدريب.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن خطة بترايوس لم تنجح بسبب استقالته وإصابة كلينتون بالمرض.

من جانب أخر، أعلن ناطق باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس الجمعة في جنيف أن نحو 5 آلاف سوري يغادرون بلادهم يومياً هرباً من أعمال العنف.

وأضاف أن المفوضية سجلت نحو 787 ألف سوري كلاجئين وهو عدد في تزايد كبير مقارنة بنهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي عندما كان عددهم 515 ألفاً. وفي نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي سجلت المفوضية 733196 لاجئاً في حين كان عددهم أقل من 600 ألف في نهاية 2012. ومنذ يناير يصل نحو 5047 لاجئاً يومياً في حين كان عددهم 3275 لاجئاً جديداً في اليوم في ديسمبر.

ويتوجه القسم الأكبر من اللاجئين السوريين إلى لبنان الذي يستقبل 260 ألفاً يليه الأردن مع 243 ألفاً. وبين الدول التي ليس لها حدود مشتركة مع سورية، مصر الوجهة الأكثر شعبية مع 15 ألف لاجئ مسجلين في حين لجأ 6300 سوري إلى دول أخرى في شمال إفريقيا.

وفي مصر بدأ برنامج الأغذية العالمي في الرابع من فبراير/ شباط بتوزيع قسائم غذائية على اللاجئين السوريين، تسمح بشراء حصص غذائية بـ 2100 سعرة حرارية يومياً لكل فرد. وتلقى 1100 شخص هذه القسائم في مدينة دمياط شمال دلتا النيل. ويتعاون برنامج الأغذية مع مفوضية اللاجئين في هذه المنطقة لتحديد اللاجئين الأكثر عوزاً.

أمنياً، شن الطيران الحربي السوري أمس غارات على مناطق في ريف دمشق لاسيما إلى الشرق منها، بينما تتعرض بعض أحياء العاصمة ومحيطها لقصف عنيف تزامناً مع اشتباكات، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بريد إلكتروني «تتعرض مدينة زملكا (شرق دمشق) لقصف عنيف من قبل القوات النظامية استخدم خلالها الطيران الحربي»، تزامناً مع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين «عند أطراف المدينة من جهة المتحلق الجنوبي»، وهو طريق دائري يفصل بين دمشق وريفها من الجهتين الجنوبية والشرقية.

وأشار المرصد إلى أن الطيران الحربي قصف كذلك بلدات الغوطة الشرقية قرب دمشق، تزامناً مع اشتباكات وقصف على أطراف حي جوبر في شرق دمشق من جهة المتحلق الجنوبي.

وأوضح أن الاشتباكات «يرافقها سقوط قذائف على حيي جوبر والقابون» في شمال شرق العاصمة التي تشهد تحليقاً للطيران الحربي فوق بعض مناطقها.

العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:20 ص

      اخيرا الغرب فهم اللعبه

      اليوم على النظام السوري ،،، بكره عليكم يالامريكان ،،،، الارهاب لا دين له

اقرأ ايضاً