العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ

الدورة التاسعة لـ «مهرجان دبي» تسجل أعلى نسبة حضور في تاريخه

دبي - مهرجان دبي السينمائي الدولي 

08 فبراير 2013

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي أن دورته العاشرة ستنعقد في الفترة من 6 إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول 2013، حيث انطلقت التحضيرات فعلياً في أعقاب الانتهاء من الدورة التاسعة للمهرجان، التي شهدت نجاحاً غير مسبوق تجسّد في زيادة الحضور الجماهيري بنسبة 35 في المئة، حيث توافد أكثر من 52 ألفاً من عشّاق الفن السابع لحضور 158 فيلماً عرضها المهرجان خلال دورته التاسعة.

واستضافت الدورة التاسعة للمهرجان أكثر من 1700 من خبراء صناعة السينما، وأكثر من 1300 من ممثلي وسائل الإعلام العربية والعالمية من 90 دولة، الذين حرصوا على زيارة دبي لتغطية واحدة من أكثر دورات المهرجان تنوعاً وإثارة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مهرجان دبي عبدالحميد جمعة: «لقد حققت الدورة التاسعة للمهرجان الكثير من النجاحات والانجازات على صعيد تنوّع المشهد السينمائي والمواهب الفنية، فضلاً عن تحقيقنا للهدف الأسمى، وهو الترويج لصناعة السينما العربية محلياً وعالمياً، وفي الوقت ذاته تشجيع المواهب المحلية على الخروج بأعمال تضمن لهم مستقبلاً سينمائياً مبهراً. وكان من الرائع مشاهدة مبادراتنا وجوائزنا وهي تساهم في إبراز العديد من المخرجين العرب على الساحة السينمائية الدولية». وأضاف «بينما نعمل منذ اليوم استعداداً للدورة العاشرة، فإننا نتطلّع إلى المزيد من الاحتفاء بصناعة السينما العربية، وإبرازها بشكل أفضل للجمهور العالمي، من خلال مواهبنا الشابة، ومن خلال أفلام ذات رونق جديد ومختلف. حيث ستعرض الدورة العاشرة للمهرجان أفضل ما أنتجته السينما عربياً وعالمياً، لإبراز الدور الرئيسي الذي يلعبه المهرجان على الساحة السينمائية الدولية، وإظهار منجزه الضخم الذي حقّقه على مدى سنوات العقد الماضي». يذكر أن فيلم «حياة باي» دشّن الدورة التاسعة للمهرجان ضمن عرضه العربي الأول وبحضور نجومه، وشهد البساط الأحمر حضوراً مكثفاً لمشاهير صناعة السينما، بينما شهدت أمسيات المهرجان حضوراً عالمياً كانت أبرزه نجومه الممثلة كيت بلانشيت؛ الحاصلة على جائزة الأوسكار، والممثل البريطاني الشهير كيفين سبيسي، وشخصيات عالمية لامعة مثل كولين وليفيا فيرث، والممثلة الهندية العالمية فريدة بينتو، وروني مارا، وكريستين ديفيس، والممثل المصري العالمي عمرو واكد. وبزغ نجم المهرجان منذ فجر انطلاقته العام 2004، ليصبح المهرجان السينمائي الرائد في المنطقة، بما أتاحه من فرص مهمّة لإبراز المواهب السينمائية العربية على الساحة الدولية. وقد منح المهرجان في دورته التاسعة، من خلال جوائز المهر، أكثر من 600 ألف دولار أميركي لمخرجين من الإمارات والعالم العربي، وكذلك من آسيا وإفريقيا. بالإضافة إلى 110 ألف دولار أميركي تمّ توزيعها عبر «ملتقى دبي السينمائي»، بهدف دعم مشاريع الإنتاج المشترك.

العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً