العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

رئيس الوزراء: البحرين تعتز بأبنائها المخلصين المتميزين في كل المجالات

سمو رئيس الوزراء لدى تكريمه المدارس الفائزة بجائزة سموه للتميز بحضور وزير التربية والتعليم
سمو رئيس الوزراء لدى تكريمه المدارس الفائزة بجائزة سموه للتميز بحضور وزير التربية والتعليم

قال رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة: «إن البحرين تعتز بأبنائها المخلصين الذين استطاعوا دائماً تحقيق التميز في كل المجالات، ومنها مجال التربية والتعليم»، مشيداً بالجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم ومنتسبوها للارتقاء بالتعليم بمختلف مجالاته، والوصول به إلى المستويات العالمية، بما يتناسب وما حققت البحرين من إنجازات كبيرة ومشرفة.

جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه بالرفاع صباح أمس الثلثاء (12فبراير/ شباط 2103) وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، حيث قدم الوزير النعيمي لسموه المدارس الحكومية الفائزة بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتميز في الأداء التعليمي، وهي مدرسة المحرق الابتدائية للبنات، ومدرسة العروبة الابتدائية للبنات، ومدرسة خولة الثانوية للبنات، حيث قام سموه بتكريم هذه المدارس التي حققت أداء عالياً في هذه الجائزة خلال الفترة الماضية بما يتفق مع معايير الأداء العالي.

وأكد سمو رئيس الوزراء أن تطوير التعليم والبحث العلمي هو الخطوة الأولى على طريق نهضة الأمم والأوطان وتحضرها، وأن الارتقاء بمخرجات التعليم وتحسين جودة العملية التعليمية هما هدف الحكومة الأول الذي تسعى من خلاله إلى تنشئة أجيال على درجة عالية من العلم والكفاءة لكي تكون قادرة على قيادة دفة التقدم، ووضع مملكة البحرين على طريق المستقبل المزدهر.

وقال: «إن الاستثمار في التعليم يحظى بأهمية خاصة في برنامج عمل الحكومة، وذلك من خلال إقرار مجموعة من الخطط والبرامج والاستراتيجيات المتكاملة للارتقاء بالمنظومة التعليمية فنياً وإدارياً من خلال تحسين أوضاع المعلم وتطوير المناهج التعليمية وتنمية البيئة المدرسية والصف الدراسي، وغيرها من الأمور التي تضمن توفير مستوى راقِ من التعليم».

ولفت إلى أهمية ترسيخ التميز في الأداء التعليمي كنهج ثابت في مختلف المراحل التعليمية، داعياً إلى العمل على نشر وتعميم تجارب المدارس المتميزة بوصفها نماذج يحتذى بها في الأداء المتميز.

وقال: «إننا نشعر بالفخر والاعتزاز للمستوى المتميز الذي وصلت إليه مسيرة التعليم في البحرين، بفضل تضافر الجهود من أجل تحقيق أهداف الرسالة التعليمية السامية في تهذيب وتوجيه الطلبة والطالبات ليكونوا عناصر فاعلة في بناء وطنهم وازدهاره باعتبارهم الثروة الحقيقة للوطن».

وأكد أن التعليم يمثل أحد الآليات التي تعزز من قدرة مملكة البحرين على استكمال مسيرة التنمية التي تشهدها في كل القطاعات، والحكومة تعمل على دعم التعليم من خلال تهيئة كل الظروف التي تساعد على تحقيق التفوق العلمي الذي يدفع عجلة النمو في البلاد إلى الأمام.

وهنأ سموه المدارس الفائزة بالجائزة على ما حققته من نتائج متميزة على صعيدي الأداء والنتائج، مؤكداً اعتزازه بما حققته هذه المدارس من أداء رفيع يعكس ما بذله العاملون في الميدان التربوي من جهود للنهوض بالعملية التعليمية والارتقاء بمخرجات التعليم.

من جهته، عبّر الوزير النعيمي عن خالص الشكر والتقدير لسمو رئيس الوزراء على رعايته للتميز، بما يؤكد اهتمام سموه بالعلم، باعتباره أحد أهم عناصر الثروة البشرية والتنمية الشاملة، مثنياً الوزير على تكريم المدارس الفائزة بهذه الجائزة المتميزة التي حققت العديد من النتائج في الميدان التربوي، بما أوجدته من تنافس تربوي على الإبداع والتميز في الأداء الذي أصبح عنواناً رئيسياً لجهود الوزارة ولمشروعاتها التطويرية وانعكاسات هذه الجائزة على الطلبة.

وأشار إلى أن وجود هذه الجائزة ساهم في تطوير العمليات الإدارية والفنية داخل المدارس وساعد على تهيئة الأجواء التربوية والمناخ المناسب للإبداع، وتجويد التعليم ورفع مستوى الأداء، والاهتمام بتوفير المزيد من الخدمات التعليمية المتميزة من خلال الاستخدام الأمثل للمواد المتاحة بالمدرسة، مبيناً أن الجائزة حققت منذ إنشائها نتائج إيجابية ساهمت في تطوير أداء المدارس وتحسين المخرجات التعليمية، ومكّنت المدارس من توظيف نتائج عملية التقييم في تحسين وتطوير دورة عمل المدرسة وتجويد التعليم وبثّ روح الحماس والتنافس بين المدارس من أجل تحقيق إنتاجية عالية.

يذكر أن اللجنة المكلفة بتقييم هذه الجائزة والمؤلفة من عدد من التربويين ذوي الخبرة تتولى تقييم جوانب التميز التي حققتها المدارس وفق المجالات الأربعة التي أقرتها اللجنة في عمليات التعليم والتعلم والقيادة والبيئة والأنشطة المدرسية، وما يندرج تحتها من محاور فرعية لكل منها، وأُنشئت الجائزة سمو رئيس الوزراء؛ بهدف الارتقاء بمستوى الأداء في المدارس الحكومية وتحسين مخرجات التعليم. وتتمثل الجائزة في مكافأة مالية للمدرسة ودرع تذكاري وشهادة تقديرية من سموه.

العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:00 ص

      هل صحيح هذا الكلام

      "إن البحرين تعتز بأبنائها المخلصين"
      إذا صدق هذا الكلام ستقرون الزيادة فقط للمواطنين للقطاع العام والخاص وليس فقط للقطاع العام حيث يحصل الأجانب ونحن في الخاص لانحصل زيادة

اقرأ ايضاً