العدد 3835 - الخميس 07 مارس 2013م الموافق 24 ربيع الثاني 1434هـ

المتحدث باسم الداخلية السعودية: 2772 موقوفا في سجون المباحث العامة

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن عدد الموقوفين بسجون المباحث العامة بلغ 2772 موقوفا، بينهم 2221 سعوديا، موضحا أنه تم إطلاق سراح أكثر من 3500 موقوف.

وأشار إلى وجود "مؤامرة تحاك للنيل من أمن السعودية واستقرارها".

وقال اللواء منصور الترك في المؤتمر الصحفي الذي عقده في منطقة بريدة بوسط السعودية مساء الخميس، تناول فيه الأوضاع الأمنية وتجمعات بريدة، وقال إن إجمالي عدد الموقوفين في السعودية 2772، منهم 178 موقوفا على خلفية أحداث الشغب في القطيف شرق السعودية التي تشهد تظاهرات منذ اشهر .

واضاف اللواء التركي إلى أن هناك 55 موقوفا على خلفية أحداث بريدة، بينهم مصري منتحل و15 امرأة، وهم تحت الإجراء.

وأضاف أنه لم يتم التعامل إلا مع عدد قليل من النساء المتورطات، وأن هناك من سعى للتشكيك في مهنية رجال الأمن واحترامهم للمرأة، وناشد جميع المواطنين عدم الانسياق خلف الشائعات، وقال: توجد مؤامرة تحاك للنيل من أمن السعودية واستقرارها.

وكشف التركي عن القبض على عدد من المحرضين في الفترة الأخيرة، وقال إنه ستجري إحالتهم للقضاء وفق الأنظمة المعمول بها. وأضاف التركي "إن كل شخص تم إيقافه على ذمة القضايا الأمنية له علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالإرهاب، ولهم ضحايا من المواطنين ورجال الأمن".

وأضاف إن ولاة الأمر مهتمون بموضوع الموقوفين في القضايا الإرهابية، وأن التعامل مع أحداث بريدة تم وفق الأنظمة، و"هناك من يصب الزيت على النار في تجمع بريدة وسط المملكة".

وأكد أن عددا كبيرا من المتظاهرين ليس لهم علاقة بالموقوفين، ولكن هناك عقوبة لا بد أن تتخذ حيالهم.

وقال إن الاعتصام محظور في السعودية، ومن لديه مظلمة فهناك وسائل عبر القضاء.

وأعلنت السلطات السعودية الأربعاء الإفراج عن 12 امرأة من بين 15 امرأة شاركن في التظاهرات التي شهدتها منطقة القصيم وسط المملكة الأسبوع الماضي، للمطالبة بالإفراج عن ذويهم المحبوسين بالسجون، ليرتفع بذلك عدد من افرج عنهم إلى 112 سعوديا ممن شاركوا في هذه الاحتجاجات.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم -في تصريحات نشرت الخميس- إنه "إلحاقا لما سبق الإعلان عنه الجمعة الماضية عن القبض على 161 شخصا و15 امرأة ، وكذلك ما تم الإعلان عنه الثلثاء عن إطلاق سراح 100 شخص من المعتقلين وأنه جار استكمال إجراءات إطلاق سراح 9 أشخاص آخرين وذلك استنادا إلى المادة 62 من نظام الإجراءات الجزائية فقد صدر أمر قضائي بالإفراج عن 12 امرأة من الموقوفات في قضايا ذات علاقة بما تم الإعلان عنه وذلك بالكفالة الحضورية حيث تم إطلاق سراح إحداهن ولا زالت الجهات الأمنية بانتظار حضور أولياء أمور 11 امرأة لاستكمال إجراءات كفالتهن حضوريا وإطلاق سراحهن".

وكانت قوات الأمن السعودية بالقصيم قامت يوم الجمعة الماضي بفض اعتصام لعدد من المتظاهرين المطالبين بالإفراج عن ذويهم القابعين فى السجون وقامت بإلقاء القبض على 176 شخصا منهم 15 امرأة فى مدينة بريدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:01 ص

      دام عزك ياوطن

      سلمتي يابلاد الحرمين من كل شر واسال الله العلي القدير ان يديم علينا الامن والامان في هذا ألبلد وان يرد كيد كل معتدي على امننا في نحره ياعلي ياقدير

اقرأ ايضاً