العدد 3838 - الأحد 10 مارس 2013م الموافق 27 ربيع الثاني 1434هـ

المعارضة رفضت توقيع محضر اجتماع «الحوار»... ووزير «العدل»: الإصرار على تمثيل الحكم محاولة لعرقلته

رفض ممثلا جمعيات المعارضة في فريق العمل المصغر لإعداد مسودة جدول أعمال جلسات حوار التوافق الوطني، التوقيع على محضر اجتماع الجلسة، يوم أمس الأحد (10 مارس/ آذار 2013)، بعد رفض الأطراف المشاركة في الحوار طلب ممثلي المعارضة – مجيد ميلاد وحافظ علي – إدراج مسألة تمثيل الحكم في الحوار ضمن مسودة جدول الأعمال.

وخلال مؤتمر صحافي أعقب انتهاء جلسة أمس، قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة: «لقد تجاوزنا طبيعة التمثيل في حوار التوافق الوطني، فالأطراف الرئيسية في الحوار هي الحكومة والسلطة التشريعية والمعارضة وجمعيات ائتلاف الفاتح، وغير ذلك، هو محاولة لعرقلة أي تقدم لعملية الحوار».

وقال المتحدث الرسمي باسم الحوار عيسى عبدالرحمن إن فريق العمل توافق على آليات ضبط جلسات الحوار المثبتة بموجب محضر الجلسة الخامسة المنعقدة في 27 فبراير/ شباط 2013، وتم إدراج نقاط تتعلق بالإشراف على تنفيذ المخرجات والإطار الزمني وضمانات التنفيذ، وغيرها من البنود التي تدخل ضمن آليات التنفيذ.

كما اتفق المشاركون على إدراج آليات تنفيذ المخرجات المتوافق عليها في جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل لمناقشتها، والمتمثلة بتشكيل فريق معني بمتابعة التنفيذ من قبل أطراف الحوار، الاستفتاء الشعبي، ضمانات التنفيذ، وضع إطار زمني للتنفيذ، الوسائل الدستورية، المؤسسات الدستورية.


في أعقاب جلسة فريق عمل إعداد مسودة جدول الأعمال

وزير «العدل»: تجاوزنا مسألة «تمثيل الحكم»... والإصرار عليه محاولة لعرقلة «الحوار»

الصخير - أماني المسقطي

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة: «لقد تجاوزنا طبيعة التمثيل في حوار التوافق الوطني، فالأطراف الرئيسية في الحوار هي الحكومة والسلطة التشريعية والمعارضة وجمعيات ائتلاف الفاتح، وغير ذلك، هو محاولة لعرقلة أي تقدم لعملية الحوار».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير العدل مساء يوم أمس الأحد (10 مارس/ آذار 2013)، في أعقاب انتهاء جلسة فريق العمل المصغر لإعداد مسودة جدول أعمال جلسات الحوار، التي عقدت في منتجع العرين بالصخير، وضمت ثمانية ممثلين عن الأطراف الأربعة الممثلة في الحوار.

وأكد وزير العدل، أن فريق العمل توافق على آليات ضبط جلسات الحوار، واعتماد آليات تنفيذ مخرجات الحوار، والتوافق على وجود جدول زمني للحوار، منوهاً في الوقت نفسه إلى عدم التوافق على بعض الأمور، من منطلق أن ما تم التوافق عليه لا يمكن التراجع عنه، وفقاً له.

وقال: «لا يمكن أن يُستغل جدول أعمال الحوار في وضع شروط مسبقة تهدف لإيقاف التقدم في جدول أعمال الحوار، ومن المهم الدفع إلى الأمام».

وتابع: «نأمل أن يكون هناك التزام أكبر من قبل جميع المشاركين للدفع الإيجابي بشأن إعداد جدول الأعمال، ونحن حريصون على أن يكون هناك جدول أعمال متوافق عليه».

وأكد الوزير أن مسألة تمثيل الحكم في الحوار هو أمر محسوم، وأن هناك من يضع حجر عثرة أمام الحوار، على حد تعبيره، مؤكداً أن جلالة الملك على مسافة واحدة من جميع الأطراف المشاركة في الحوار.

وقال: «نحن جادون في تنفيذ جدول الأعمال، ولكن إذا كان هناك أي تشويش خارج الحوار، فليظل خارج الحوار، ولا يمكن السماح بالمراوحة في الحوار لأكثر من هذا الوقت. لأن المراوحة في أمور شكلية ليس لها طائل أو مردود، لا يمكن أن تفسر إلا كونها عراقيل في سبيل تقدم الحوار».

وأضاف: «الكثير من الأمور تحققت خلال الجلسات الماضية للحوار، والتي يمكن البناء عليها في كل جلسة، ولن نسمح بأي نوع من التراجعات في مسيرة الحوار».

وأكد الوزير، أن المبدأ الذي يُبنى عليه الحوار، هو عدم الحوار مع أي طرف يمارس العنف، وأن على جميع الأطراف أن تتخذ موقفاً إيجابياً برفض أعمال العنف، وقال: «العنف مدان من جميع الأطراف، ولكن ما نطلبه هو أن يكون هناك موقف أكثر إيجابية ممن يستطيع أن يفتي على سبيل المثال، بحرمة استخدام العنف».

ورفض الوزير ربط الحوار بالعنف، مشيراً إلى أن اعتبار التحاور مع أطراف عنيفة، هو أمر غير مقبول، إلا أنه شدد على ضرورة عدم احتضان العنف من قبل أيٍّ من الأطراف.


ميلاد: رفضنا توقيع محضر الجلسة بسبب عدم إدراج «تمثيل الحكم»

أكد ممثل جمعيات المعارضة في فريق عمل وضع مسودة جدول أعمال الحوار، عضو جمعية الوفاق مجيد ميلاد، أنه رفض ممثلاً عن المعارضة التوقيع على محضر جلسة أمس، بسبب رفض بقية أعضاء فريق العمل، طرح مسألة تمثيل الحكم في الحوار ضمن جدول أعمال الحوار، إلا أنه شدد على أن انسحاب المعارضة من الحوار غير وارد أبداً، وفق تأكيداته.

وقال ميلاد: «عدنا لنقطة أساسية في جلسة أمس، وهي أن الحكم يجب أن يكون جزءاً من الحوار، ولذلك رفضنا التوقيع على محضر الجلسة لأن بقية الأطراف رفضت إدراجها ضمن النقاط التي لم نتوافق عليها».

وتابع: «إن رفض وضع هذه النقطة الأساسية ضمن جدول أعمال الحوار، ما هو إلا شرط مسبق من قبل الأطراف الأخرى، يصادر حقنا في ما نعتبره مسألة أساسية ومفصلية في الحوار. ولكننا نصر على إنجاح الحوار، ونحاول تحسين بيئته ليتحول إلى حوار جدّي».

كما أكد ميلاد، أن الجلسة شهدت خلافاً بين المعارضة وبقية الأطراف بسبب رفض طلب المعارضة بإدراج تمثيل متوازن لمختلف الأطراف على طاولة الحوار ضمن جدول الأعمال، باعتبار أن الأطراف الأخرى الممثلة في الحوار تفوق تمثيل المعارضة فيه، وفقاً لميلاد.

ولفت أيضاً إلى أن الأطراف المشاركة في الحوار، رفضت ما طرحته المعارضة بشأن تعيين لجنة خبراء دستوريين يتم التوافق عليها في وضع صيغة نهائية لمخرجات الحوار، ناهيك عن رفض ما طرحته المعارضة بشأن المطالبة بحسم معنى التوافق من قبل المساعدة الفنية من الأمم المتحدة.


القطان: حققنا توافقات جيدة

وصف ممثل جمعيات ائتلاف الفاتح عضو جمعية المنبر الوطني الإسلامي خالد القطان، التوافقات التي توصل إليها فريق العمل المصغر لوضع مسودة جدول أعمال الحوار بـ «الجيدة».

وقال: «على الرغم مما حققناه من توافقات في جلسة أمس، إلا أننا توقفنا عند قضية تمثيل الحكم التي أصر الطرف الآخر على إدراجها في الحوار، وهي الفكرة التي لا تلقى قبولاً من الأطراف الأخرى».

وزير العدل في المؤتمر الصحافي أمس
وزير العدل في المؤتمر الصحافي أمس
الزايد: قدمنا ورقة تطالب الجمعيات بالعمل السلمي وعدم دعم العنف
الزايد: قدمنا ورقة تطالب الجمعيات بالعمل السلمي وعدم دعم العنف
مجيد ميلاد متحدثاً عقب جلسة «الحوار» في الصخير أمس
مجيد ميلاد متحدثاً عقب جلسة «الحوار» في الصخير أمس
خالد القطان يدلي بتصريحاته
خالد القطان يدلي بتصريحاته

العدد 3838 - الأحد 10 مارس 2013م الموافق 27 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 10:53 ص

      نريد سياسيين و ليس مدافعين عن النظام

      ياأستاذ قطان خلو عنكم هذا الكلام («على الرغم مما حققناه من توافقات في جلسة أمس، إلا أننا توقفنا عند قضية تمثيل الحكم التي أصر الطرف الآخر على إدراجها في الحوار، وهي الفكرة التي لا تلقى قبولاً من الأطراف الأخرى».)لان هدف و مطالب الجمعيات المعارضة اعلى و اجذر من طموحاتكم التي تضحكون بها على جمهوركم ،بعد ما قدم الشارع البحريني الغالي و النفيس،تريدون فقط زيادة الرواتب!! صح النوم يا ابناء ما يسمى الفاتح!!

    • زائر 48 | 8:57 ص

      د ع

      الأخ وزير العدل / تتهم الشعب بممارسة العنف ، فكيف بك لو كنت حراً ، أن يعرض عليك بما حصل للشعب من قتل وتعذيب من قبل الذين جلبتموهم من بعض البلدان العربية والإسلامية .

    • زائر 47 | 8:53 ص

      عدم الحوار مع أي طرف يمارس العنف

      (وأكد الوزير، أن المبدأ الذي يُبنى عليه الحوار، هو عدم الحوار مع أي طرف يمارس العنف، وأن على جميع الأطراف أن تتخذ موقفاً إيجابياً برفض أعمال العنف) لذا يجب عد الحوار مع الحكومة لآنها تمارس أبشع أنواع العنف

    • زائر 42 | 4:23 ص

      المشكلة

      اذا لم يمثل فلا حل
      و انتم ظل يراد منكم معارضة المعارضة و تمييع الحوار

    • زائر 41 | 4:17 ص

      غ ع خ

      تمثيل الحكم فيه منفعة لجمع الأطراف

    • زائر 37 | 3:12 ص

      يقول الوزير الكل يطرح رايه وبدون شروط ؟؟؟

      عندما يطرح الراي يرفض ويطرح الوزير الشروط بعدم قبول راي المعارضه ؟؟؟ طرطره هي
      حوار ولا يمكن طرح ما يريده طرف المعارضه من مطالب ؟؟؟ اي حوار حسب ما يطلبه الموالين يعني ؟؟؟

    • زائر 35 | 2:57 ص

      الديمقراطية تلغي تسلط القرار الفردي

      لا يجب على المعارضة الإصرار على تمثيل الحكم في الحوار ما دامت الحكومة ممثلة فيه واذا كان الخوف من المماطلة في تنفيذ القرارات فهذه سياسة ممنهجه وتقرير بسيوني ليس ببعيد

    • زائر 34 | 2:42 ص

      فارس الغربية14

      #اتفق تماما ويا أخي الزائر2، في حال هناك وجود حوار جاد و صادق، فإنه لم و لن يبقى في الحكومة الحالية وزير واحد، طبعا بعد أن يتحصل الشعب على مراده.
      #الرافضين لتمثيل نظام الحكم في الحوار، هم يقدمون مصالحهم الشخصية على مصلحة الوطن و المواطن "عيب عليكم".

    • زائر 32 | 2:28 ص

      جديه حوار

      لو كانت هنالك جديه في حلحلة الازمه لبعثو ممثلاً ينوب عنهم ويكون ذو قرار ومؤثر
      ولكن واضح انه مجرد تغطيه وتلميع وواضح لدينا من هو يريد عرقلة الحوار

    • زائر 31 | 2:04 ص

      شوف الظلم حتى في مجموع الصور جماعتنا ولا كأنهم حاضرين

      كأن جماعة المعارضة ولا هي موجودة الصور كلها مو صوبهم
      انا اعرف ان هذا لا يهم ولكنه جزء من ظلم هذا الشعب ليرى العالم حقيقة الامر
      رغم انه امر غير لافت ولكنه ينبئ عن واقع الحال

    • زائر 30 | 2:02 ص

      التهرب لا يجد ولا ينفع الحكم لا بد ان يكون ممثلا

      ماذا يعني تهرّب الحكم من ان يكون ممثلا

    • زائر 27 | 1:57 ص

      هناك محاولة حثيثة لتنصل الحكم من الحوار

      تنصل الحكم من الحوار له مغزى كبير وهو التنصل من كثير من الامور

    • زائر 26 | 1:47 ص

      ما المشكلة

      ليش يعني النظام موراضي يمثل نفسه على طاولة الحوار على الرغم بان الخلاف معه وليس مع الجالسين مع المعارضة ام انه يحتمي بهم ويقدمهم كدروع يحتمي بها ...

    • زائر 25 | 1:47 ص

      اعتقد ان الحوار فاشل

      كفرد عادي مالي في السياسه اشوف الحوار ما ينجح اذا ما مثل الملك واذا الكل ما عدا المعاضه يتكلم عن حقوق المواطنه والموطن وكل البقيه يتكلمون و يصرون ويساندون ما يريده الحكم عمياني حتى بلا تفكير (هذي كراسى مو تقول لي الموطنه وحقوق الموطن) فالحاصل في الاخر حوار فاشل.

    • زائر 19 | 1:36 ص

      سلمان دائي

      المعارضة همها الوحيد الوطن، فيما الآخرين همهم المحافظة على الكراسي
      لاشيء واضح لحد هذه اللحظة، التخطيط هو أن تخرج المعارضة من هذا الحوار خالية الوفاض، كما خرجت من البرلمان خالية الوفاض بعد أن أتتهم الفرصة الذهبية

    • زائر 18 | 1:34 ص

      حلوه

      اصدار فتوة ضد العنف
      يا اخي المعارضه زفت فوق ال 100 شهيد بسبب عنف السلطه
      اذا طلع مفتيكم و افتى بحرمة العنف و القتل و السرقه و التعذيب داخل و خارج السجون و الفصل عن العمل و التوظيف بحسب الطائفة خبرونا بنطلع لكم فتوه ضد ما تسمونه العنف

    • زائر 23 زائر 18 | 1:43 ص

      افضل تعليق

      اذا وقعت الحكومه على نبذ القتل والتعذيب والفصل وغيرها سنوقع على ماتسنونه بعنف

    • زائر 29 زائر 18 | 2:00 ص

      أجمل تعليق قرأته

      بصراحة تعليق راقي ورائع بحق
      وأزيد عليه لو رجعت فلسطين بالحوار سينجح الحوار لدينا

    • زائر 36 زائر 18 | 3:02 ص

      الفتاوى ليست لعبة

      لم أكتب لأناقشك في آرائك؛ ولكن لأقول لك أن كلامك غلغ هل صارت الفتاوى بالمقابل؟!

    • زائر 15 | 1:31 ص

      الحكم الاساس في طرف التفاوض

      الحكم الاساس في طرف التفاوض مع المعارضة،وليس جزء من الحوار

    • زائر 12 | 12:17 ص

      أصحاب القرار

      الحوار مع من لا يمتلك قراراته هو مضيعة للوقت وجمعيات الموالاة اعترفوا انهم لا يمتلكون قرارهم فهم رموت كنترول عند الحكومة حسب زعمهم وحتى لو تم إقناعهم باعطاء شعب البحرين بعض حقوقه في النهاية هم لا يستطيعون حتى التوقيع على المحضر قبل ضغط حبة الرموت من قبل أصحاب القرار

    • زائر 51 زائر 12 | 12:41 م

      ان تكون ريموت كنترول

      ان يحركك الريموت كنترول الحكومي خيرا لك من ان يحركك الريموت كنترول الايراني

    • زائر 11 | 12:02 ص

      طرطرة...

      يقولون في عجز في الميزانية العامة عجل ليش هالخساير من أجل شي فاشل فشل واضح للصغير والكبير...إذا عندكم فلوس زيادة حطوها في شي ينفع المواطن الفقير...

    • زائر 20 زائر 11 | 1:38 ص

      بضاعة ( SAM )

      الحوار في نظري هو حجه وتتضييع
      وقت فقط .
      اما تلاحضون ما يمر يوم جديد علينا
      الا تبدل راي آخر واول ابتداء تم شرط للتفاوض اما يتوقف ما يجري من عنف في الشارع فاصبح الحوار كبضاعه قابله
      للتفاوض .
      ثانيا لو انهم جادين في الحوار الجاد
      اول يتم الافراج عن الرموز والنشطاء
      ويبدأ الحوار مع المسؤولين والمعارضة
      والرموز والنشطاء ويكون صريح وتعم
      مصالحه علي الشعب سنة وشيعه

    • زائر 9 | 11:27 م

      من حقهم. رفض التوقيع

      مثل ما انتم اصريتون على توقيع نبذ العنف وهم الحين يطالبون ممثل للحكم في الحوار

    • زائر 8 | 11:19 م

      لا احد يعول علي هكدا خوار

      مضيعه للوقت و للمال والقتل و التعديب مستمر الا ان يامر الله بالفرج علي شعب البحرين

    • زائر 38 زائر 8 | 3:16 ص

      قل خيرا أو اصمت

      بدلا من أن نضع العراقيل والمبررات لهدم الحوار
      يجب أن نتفائل ونساند الحوار لنخرج من هذه الفتنة التي أكلت أبناءنا
      ولذا فيجب أن ننبذ العنف والعنف المقابل
      أعلم أن كثيرين سيعترضون؛ تريدون أن أقول (استخدام القوة)؟ فليكن.. ولكن أوقفوا هذه الطاحونة التي أسرفت في سفك دم أبناء وطني
      أوقفوا هذه المحرقة التي أحرقت بلادي
      أوقفوا هذه الجرائم التي لا يسلم منها أحد، صغيرا كان أم كبيرا..
      لو لم يكن إلا دخان الحاويات والاطارات ومسيلات الدموع..
      فما بالك بالأحجار والجذوع ونقاط التفتيش؛
      بالمولوتوف والشوزن..

    • زائر 7 | 11:17 م

      لا صدق باين عليهم الجديه من الصور

      فالكل مكفهر يبي ليه دسته بندول مساكين مصدقين روحهم مخ صار ليه دهر ما يشتغل تبي تشغله فجاه وباقصى طاقته بينفجر بس ما عليه المكافئات المعلنه وغير المعلنه تهدء الوضع وطبعا تستقطع من اموال الشعب

    • زائر 6 | 11:14 م

      حوار فاشل

      تخيل ياتي ممثل الشعب ليتفاوض مع صاحب الامر و السلطله فيخرج لك البواب عند الباب و يقول لك ماهي مشكلتك .. مهزله

    • زائر 5 | 11:11 م

      تفكرون الشعب غبي لو انتو علي قدكم

      يريدون ان يضعوا المعارضه في متاهات و ديكورات صوريه فما معني ان تمثل السلطه في موظفي الفاتح و موظفي السلطه التشريعيه و موظفي السلطه التنفيديه و يغيب عنها صاحب القرار المتمثل في الاسره الحاكمه . قالخلاف بين الشعب و الاسره

    • زائر 44 زائر 5 | 6:08 ص

      خذ مني

      إذا كان هذا منطوقك أخي فالكلام واضح وضوح الشمس أن جلالة الملك على مسافة واحدة من كافة أبناء الشعب بالإضافة إلى انك تقول أن الخلاف بين الشعب والأسرة الحاكمة وهذا كلام غير صحيح ومن تكون لتتكلم بإسم الشعب بأكمله؟
      نحن لنا مطالب وانتم لكم مآرب ؟ وأنت إفهمها كيفما تريد ؟

    • زائر 46 زائر 5 | 8:17 ص

      خذ

      يقول لك من انت لتتكلم عن الشعب وفي نفس السطر يقول نحن هههه من انتم وماهي مطالبكم؟؟

    • زائر 4 | 10:49 م

      ((لقد تجاوزنا طبيعة التمثيل في حوار التوافق الوطني))،

      المعارضة تقول ما وقعنا ولاتجاوزنا وأنت تقول تجاوزنا فهمني عاد كيف يكون؟!

    • زائر 3 | 10:48 م

      غياب الجدية في الحوار

      غياب التمثيل واتهام المعارضة بالعنف يكفي لوضوح حقيقة الحوار .

    • زائر 2 | 10:24 م

      لو نجح الحوار

      لن تبقى وزيرا

    • زائر 21 زائر 2 | 1:39 ص

      جبتها صح

      جبتها في الصميم

    • زائر 40 زائر 2 | 3:53 ص

      هذا هو القول الصحيح

      فعلا لو نجح الحوار لاصبحت فاشل ونجاحك يكمن خلف تفشيل الحوار وهذه مايحتاج ذكي

    • زائر 49 زائر 2 | 9:15 ص

      صحيح

      أوجزت .. وأبلغت

اقرأ ايضاً