العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ

محامٍ: مقتل مصري مسيحي تحت التعذيب في ليبيا

قال المحامي المصري نجيب جبرائيل أمس الإثنين (11 مارس/آذار 2013) إن مصرياً قبطياً، من ضمن خمسة تم احتجازهم في ليبيا بتهمة التبشير، توفي من جراء التعذيب.

وأكد جبرائيل الذي يترأس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان (منظمة غير حكومية تدافع عن حقوق الأقباط) لـ «فرانس برس» أن «عزت حكيم عطا الله توفي الأحد بعد أن تعرض مع باقي المحتجزين لتعذيب شديد على أيدي الأمن الوقائي الليبي ولم يتم عرضهم على النيابة الليبية حتى الآن».

وأضاف جبرائيل أنه «يحمل مسئولية وفاة عزت حكيم عطا لله لوزارة الخارجية المصرية والرئيس المصري محمد مرسى ورئيس وزرائه هشام قنديل الذي رفض فتح ملف المحتجزين في ليبيا خلال لقائه مع رئيس الوزراء الليبي على زيدان الأسبوع الماضي رغم تسليمه رسالة بذلك من الاتحاد المصري لحقوق الإنسان».

وقال جبرائيل إن «قرابة مئة مسيحي مصري» كانوا احتجزوا نهاية فبراير/ شباط في بنغازي وتم الإفراج عنهم تباعاً باستثناء خمسة ظلوا معتقلين.

وكان مسئول أمني في بنغازي أكد في نهاية فبراير الماضي أن ثواراً سابقين اعتقلوا نحو خمسين قبطياً في بنغازي متهمين إياهم بدخول الأراضي الليبية «في شكل غير شرعي» وبتشجيع السكان المحليين على اعتناق المسيحية.

كما أعلنت وزارة الخارجية الليبية قالت في الثالث من مارس الجاري أن مسلحين هاجموا كنيسة مصرية قبطية في بنغازي واعتدوا على كاهنها ومساعده.

العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً