العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ

الحاجة لمواكبة إرادة الشعب البحريني

عيسى سيار comments [at] alwasatnews.com

-

لقد رحبت مختلف القوى والشخصيات الوطنية بتعيين ولي العهد البحريني سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائباً أولاً لرئيس مجلس الوزراء لتطوير الأجهزة التنفيذية،كما وجدت كلمات ولي العهد صدى ايجابيا في اشارته للحاجة الى مساهمة جميع أبناء البحرين لكي نتجاوز كل التحديات الراهنة، ولأن هذا يتطلب «وضع برنامج سياسي يواكب متطلبات العصر وإرادة الشعب البحريني».

ولقد رحّب ايضا المجتمع الدولي بهذه الخطوة والتي جاءت بمباركة من اللاعبين السياسيين الفاعلين، كما ورحبت دول مهمة اقليمية واخرى دولية، مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، وجميع الدول التي لعبت دوراً محورياً في فتح طاولة الحوار الوطني، وذلك كنتيجة لعملهم الماراثوني مع الحكومة والقوى الوطنية.

إن تعيين سمو ولي العهد في هذا المنصب التنفيذي الرفيع وفي هذا الظرف الحساس والاستثنائي، لم يأتِ من فراغ وإنما جاء بناءً علي حسابات سياسية معقدة ودقيقة، لعب الوضع الداخلي والإقليمي والدولي دوراً حاسماً في ذلك. وبالتالي فإن هذا التعيين واقترانه بتطوير السلطة التنفيذية كما كان له ما قبله كما ذكرنا سيكون كما نعتقد له ما بعده.

إن تطوير الأجهزة التنفيذية يعني بديهياً أن هناك خللاً ما في مكان ما، في أداء أجهزة السلطة التنفيذية، يتطلب الإصلاح والتطوير. وبناءً عليه فإن هناك حراكاً سياسياً قادماً سيطال أجهزة السلطة التنفيذية لتفعيل أدائها من أجل مواكبة المتغيرات السياسية الداخلية والخارجية المتسارعة، والتي تصبّ في مجرى منح المزيد من الحريات والعدالة والمساواة في الحقوق للشعب البحريني.

لقد كان فحوى برقية سمو ولي العهد لجلالة الملك يدعو للتفاؤل عندما قال: «والعمل على أن تبقى البحرين الفكرة والهيئة والصورة الناصعة البياض في تقدمها وثقافتها ونبل فيض محبتها للتنوع والديمقراطية واحترام حرية الإنسان وترسيخ معنى المواطنة التي تقوم على فكرة الحق والواجب، ولا تنحاز إلى فئة أو طائفة أو مذهب، وتظل البحرين أولاً وأملاً». وهذا بالفعل ما تحتاجه البحرين في هذا المنعطف التاريخي الخطير الذي شطر المجتمع البحريني اجتماعياً، فالبحرين بحاجة إلى مداواة جراحها من خلال ترسيخ المواطنة الحقة وإيقاف التجنيس السياسي الذي أساء إساءةً بالغةً إلى النسيج الاجتماعي البحريني، وبالتالي يتوجب إعادة الاعتبار للتعايش السلمي واللحمة الوطنية والسلم الأهلي بين مكوّنات الشعب البحريني.

إنني أعتقد جازماً بأن تشكيل فريق حكومي يحظى بتوافق وطني، ويتكون من تكنوقراط مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة، من شأنه أن يحدث نقلة نوعية تحقق الهدف الذي تحدث عن سمو ولي العهد.

لقد أصاب الكثير من المؤسسات التكلس البيروقراطي في علاج مشاكل وهموم المواطنين المعيشية، وإخفاقاتها واضحة للعيان في علاج الأزمة السياسية التي عصفت بالبحرين منذ أكثر من سنتين، حيث ورد ذلك بوضوح في تقرير لجنة تقصي الحقائق المستقلة والذي انتقد أداء عدد من الوزراء في تعاطيهم غير المهني مع الأزمة السياسية. وتستمر إخفاقات هذه المؤسسات في تعاطيها غير المبالي بملف الفساد وذلك من خلال عدم اتخاذها أي إجراء يُذكر بحق تقرير اللجنة البرلمانية في العام 2010 حول الاستيلاء غير المشروع من قبل عدد من المتنفذين على أكثر من ستين كيلومتراً مربعاً من المخزون الاستراتيجي لأراضي البحرين! كما لا يخفى على أهل البحرين تجاهل الحكومة، لأكثر من تسع سنوات، للمخالفات القانونية والتجاوزات الإدارية والمالية التي ارتكبها الكثير ، وعدم اتخاذ أي إجراء قانوني تجاههم. ويستمر مسلسل إخفاقات هذه المؤسسات في تجاهلها الملفت.

لقد باتت الظروف الداخلية والخارجية أكثر مواتية للاستعانة بتكنوقراط يتصفون بالنزاهة والقدرات القيادية في الإدارة العامة لكي تعبر بها البلد المرحلة الانتقالية الحالية إلى مرحلة الاستدامة السياسية، ويكون على رأس أولوياتها علاج الأزمة السياسية الخانقة وتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البحرين.

إقرأ أيضا لـ "عيسى سيار"

العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 8:06 ص

      لو كان بوادر الحلول تعيين ولي العهد لأنعكس ذلك في اطلاق سراح الشباب في السجون

      اخشى انها مجرد مناورة سياسية والأيام بل الثلاثة الشهور الاولى هذه ستثبت ذلك. واكبر استدلال على ذلك المزيد من الاعتقالات والتعذيب في السجون . واطلاق يد وزير التربية والصحة والتنمية وحقوق ...ذلك بالعبث بكل ما تصل اليه ايديهم . وأول الفساد في حقوق الانسان التي يجب الغاءها والتربية . فهي الصرح الثاني الذي دمر تدمير كبيرا يحتاج لعقود لاصلاحه هذا بعد الصحة ، ناهيك عن دائرة التأمين وهيئة صندوق التقاعد . هناك الكثير من العبث طال مقومات ومؤسسات الدولة بشكل عميق فالسلب والنهب بالمليارات .

    • زائر 15 | 3:56 ص

      من يرفع الشراع

      ياأستاذ عيسى قبل ما يكون بالفعل الشعب مصدر السلطات ولو نتم 100 عام كما قال جمعه الى طاولة الحوار سوف لن تصلح جميع أجهزة الدوله من الفاسدين وسراق المال العام ولأمر بسيط يد واحدة لن تصفق(ولي العهد حفظه الله)

    • زائر 14 | 3:40 ص

      سلمت ياسيار

      لسانك حال الشعب ونخبته وكل الوطنيين المحبين للبحرين وأهلها. وشكرا

    • زائر 7 | 1:42 ص

      سنابسيون

      انا اول المتفائلين بمنصب ولي العهد واعول عليه كثيرا واثق انه محبوب من الشعب لذلك اتوقع خيرا في الأيام القليله القادمه

    • زائر 5 | 12:31 ص

      هل سيعمل ولي العهد على إرجاع المخزون الاستراتيجي لأراضي البحرين؟ هل سيعمل على وقف الفساد؟ لنرى الأيام التي لم نعشها بعد..!!

      إخفاقات هذه المؤسسات في تعاطيها غير المبالي بملف الفساد وذلك من خلال عدم اتخاذها أي إجراء يُذكر بحق تقرير اللجنة البرلمانية في العام 2010 حول الاستيلاء غير المشروع من قبل عدد من المتنفذين على أكثر من ستين كيلومتراً مربعاً من المخزون الاستراتيجي لأراضي البحرين!

    • زائر 4 | 12:16 ص

      مفهوم المواطنة

      هل التعيينات في الوظائف العامة والبعثات الطلابية والخدمات الاخرى المتنوعة للدولة خلال السنوات العشر الماضية بالعموم والعامين الأخيرين بالخصوص يعكسان مفهوم المواطنة والحقوق ومبادئ المساواة التي نص عليها الدستور والميثاق؟ الجواب لا طبعا معنى ذلك ان هناك خلل في إدارة الدولة لا بد من تصحيحه فأين المشكلة في ذلك؟

    • زائر 3 | 12:10 ص

      17سنه واناانتظربيت الاسكان

      تركمات واخطاء مند سنين طويله لايصلح العطر ماافسده الدهر{جعفرالخابوري‎ ‎

    • زائر 2 | 11:14 م

      بين قوسين

      «والعمل على أن تبقى البحرين الفكرة والهيئة والصورة الناصعة البياض في تقدمها وثقافتها ونبل فيض محبتها للتنوع والديمقراطية واحترام حرية الإنسان وترسيخ معنى المواطنة التي تقوم على فكرة الحق والواجب، ولا تنحاز إلى فئة أو طائفة أو مذهب، وتظل البحرين أولاً واملا " هل وفد ولى اعهد الى الهند يحقق ما اقتبسته من كلامك عن المواطنة وعدم الانحياز الى فئه او طائفة او مذهب ؟!

    • زائر 1 | 10:41 م

      اين هي الإرادة المغيبة؟

      نريد إرادة شعبية وحب وسلام وحرية هي إرادتنا.نريد ان نشعر بأننا مواطنين لنا تمثيلنا ولنا احترامنا وعلينا واجباتنا.

اقرأ ايضاً