العدد 3881 - الإثنين 22 أبريل 2013م الموافق 11 جمادى الآخرة 1434هـ

النزوح إلى أرض السواد... البحرينيون في البصرة

وسام السبع wesam.alsebea [at] alwasatnews.com

تعتبر البصرة أكبر مدينة قرب الخليج، وكان يسمى الخليج في بعض الخرائط التي تعود تاريخها إلى القرن السابع عشر «خليج البصرة». هذه المدينة التي كانت العاصمة الثقافية للعراق خلال فترات طويلة من تاريخه، حتى سمي العراق بالعراقين نسبة إلى الكوفة والبصرة، البلد انتسب إليها عمرو بن بحر الجاحظ (ت 255 هـ)، والحسن بن الهيثم (ت 430هـ)، والخليل الفراهيدي (ت 173هـ) وغيرهم من القامات الأدبية والعلمية التي أثرت الفكر البشري.

هذه المدينة/ المحافظة التي كانت ميناءً تجارياً امتازت على الدوام بتعدد ديني خلق روابط بين سكانها والمناطق الجارة: الكويت والمحمرة على وجه الخصوص، وكانت تستقبل مراكب السفن وهي محملة بالبضائع الواردة من الهند على مراكب عربية وسوراتية وأوروبية.

وكما يقول الباحث النرويجي ريدر فيسَر: «كان لكثير من عوائل البصرة صلاتها الدولية الواسعة بعوائل في المدن الهندية مثل بومباي، بل إن بعضهم جاب آسيا، حتى إلى ما وراء الهند، وكما يقول مثل شائع: تساوت بغداد وبومباي في البعد عن البصرة بعد انتشار السفن البخارية». (البصرة وحلم الجمهورية الخليجية).

والبصرة في كلام العرب تعني الأرض الغليظة التي فيها حجارة رخوة، وقيل هي الحجارة الصلبة، وسميت بصرة لغلظتها وشدتها: وثمة من يقول أن البصرة اسم أعجمي معرّب، وأصله بس راه، ويعني بالفارسية ذات الطرق الكثيرة المتشعبة. وهي من أقدم المدن العراقية، وقد خضعت للحكم الفارسي قبل أن يفتتحها العرب المسلمون زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وكان تمصيرها في سنة 14 هـ / 635 م، قبل أن تمصر الكوفة بستة أشهر.

ما يعنينا هنا الإشارة إلى حقيقة وجود جالية بحرينية كبيرة في البصرة هاجرت من البحرين لظروف ودوافع مختلفة وعلى فترات متفاوتة. وقد حدثت حركات هجرة سكانية واسعة في البصرة مع نهاية القرن التاسع عشر في التمييز الذي تقيمه تقديرات السكان العثمانية بين «الأهالي الأصليين» و»الغرباء»، والنسبة الضخمة التي يشكلها الغرباء في بعض القرى البصرية.

وإلى جانب تدفق الإيرانيين الملحوظ في عشرينيات القرن التاسع عشر، بنسبة شكّلت ربع السكان في البصرة في وقت ما، وهناك من يرصد نفوذاً شيعياً للبصرة جاء من منطقة الخليج، التي أسهمت إسهاماً جوهرياً في دفق المهاجرين إلى البصرة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. فالسيد ناصر البحراني، العالم الشيعي البارز في البصرة خلال ثمانينات القرن التاسع عشر جاء من البحرين. ويشير جماعة من الأخباريين في البصرة أيضاً إلى روابط بتلك المنطقة، التي كانت المركز الرئيس للتيار الأخباري في الاسلام الشيعي في ذلك الوقت. والشيخية وهي اتجاه شيعي أوجده الشيخ أحمد الاحسائي (ت 1826) من منطقة الاحساء في الجهة الغربية من جزيرة العرب، كان لها أعداد كبيرة من معتنقيها.

وبحكم الميزات التي وهبتها الجغرافيا للبصرة، أثرى تاريخها العلمي والأدبي بحكم النشاط التجاري الذي لا يفتر، فقد كانت ميناءً تجارياً عمل باستمرار على مد صلاته الاجتماعية بدول العالم من الشرق والغرب، وهو ما يفسر هذا الانتشار الكثيف نسبياً للبحارنة في البصرة وعربستان تحديداً، وكثير من العائلات لديها زيارات لا تنقطع بين المكانين مبعثها صلة الرحم، إضافةً إلى أن الكثير من هذه العائلات توزّعت إقامتها بفعل تعقد روابط الدم والمصاهرات خصوصاً في فترة حكم الشيخ خزعل الكعبي (ت 1936) التي شهدت أكثر الفترات ازدهاراً بين إقليم عربستان والبصرة. ولعل من أبرز هذه العائلات العائلات البحرانية التي صار لها انبثاثات عميقة في كل من عربستان والبصرة آل القاروني و آل الربيعي وآل الغريفي و آل عصفور وغيرها الكثير.

لعل أبرز المؤشرات التي تدلل على أهمية الوجود البحريني في البصرة ما جاء في تقرير الملازم سترون مساعد المعتمد السياسي البريطاني في البصرة العام 1890، حيث جاء أن السلطات التركية تبذل جهدها لإرغام مواطني البحرين المستقرين في البصرة وفي أبي الخصيب على شط العرب على أداء الخدمة العسكرية بزعم أنهم رعايا أتراك ينطبق عليهم ما ينطبق على باقي الرعايا. وهي أزمةٌ كانت مثار جدل بين البريطانيين والأتراك حتى سنة 1896.

ومن أبرز الأسر البحرانية التي استوطنت البصرة آل شبانة، الذين يشتركون مع أبناء عمومتهم آل الغريفي في جدهم السيد عيسى بن خميس. ومن أبرز أعلام هذه الأسرة في البصرة السيد ناصر بن أحمد آل شبانة (ت 1912)، وقد خرج من البحرين وطاف في أكثر من بلد حتى استقرت به عصا الترحال في البصرة، وصار له نفوذ واسع فيها، وكان حكام البصرة يعظّمونه غاية التعظيم ويزرونه في بيته. كذلك يتواجد من الجالية البحرانية السادة من آل القاروني، و آل عبدالقاهر، وآل الفاضل، وآل فرج الله.

تدل أسماء العوائل والأسر البحرينية المستقرة منذ سنوات في البصرة على منحدرها البحريني، مثل التوبلاني، الجزيري، الغريفي، الفردان، المرهون، السواد، العصفور. كذلك تتشبث هذه العوائل في البصرة بأصولها البحرينية، وكثير منهم يحتفظ بوثائق تاريخية تبيّن نسبهم، كما يبدون كثيراً من الحنين لأرض الأجداد.

ثمة أسر وبيوت بحرينية مشتتة وغير مترابطة بعشيرة تجمعها، وقسم من هذه البيوت والأسر الربيعية الأصل تحالفت مع عشائر أخرى لا تربطهم بهم رابطة نسب، مثل تميم وبني أسد، وكانت هذه البيوت والأسر تربطها روابط وعلاقة مع أبناء عمومتها في البحرين وبمرور السنوات والظروف انقطعت هذه الصلة، بينما لا زالت غالبية الأسر البحرينية تحافظ على روابطها مع أبناء عمومتها في البحرين.

تشير دراسة حديثة للباحث نجاح الربيعي (قبيلة ربيعة البحارنة) إلى أن الغالبية من الأسر البحرينية في البصرة شيعة اثنا عشرية على المذهب الاخباري، وتعطي الدراسة تفاصيل عن وجودهم، ومؤسساتهم الدينية، وتشير إلى أن من علماء الجالية البحرينية في البصرة الميرزا عباس بن محمد تقي جمال الدين المعروف بالميرزا محمد الاخباري (ت 1978)، وهو من مواليد 1910 في مدينة البصرة، وهو من أسّس للجالية موكباً حسينياً العام 1951 في كربلاء المقدسة وسمّاه بـ «موكب ربيعة»، وتنسب له أدوار ريادية في توحيد صفوف الجالية، وبقيت هذه الأسر والعوائل مشتتة حتى العام 1995 حيث قرّر وجهاء هذه الأسر جمع شمل الجالية المنتشرة فروعها في البصرة ومحافظات أخرى، وأجمعوا على مبايعة أحمد سلمان السويف الربيعي شيخاً عاماً للقبيلة، وقد ضمت القبيلة أكثر من خمسين حمولة تسكن أغلبها في محافظة البصرة، وكذلك في بعض المحافظات مثل بغداد وكربلاء والنجف والحلة. والحمولة هي فرعٌ من عشيرة كبيرة تنضم إليه مجموعة من العائلات من عشائر أخرى تربطهم مصالح، ولا يوجد بينهم أي صلة قربى وتحمل هذه الحمولة مسمى العشيرة الأكبر.

ويتركز وجود البحرينيين في البصرة في النومة، الجزيرة، أبي الخصيب، السيمر، الفاو، السيبة، البراضعية، حيث يذكر الشيخ عبدالقادر باش عيان أن أغلب سكان البراضعية من البحرين في العهد العثماني حتى سنة 1914، وقد خالطهم فريق من أهالي الإحساء والقسم الآخر من فلاحي البصرة القدماء، وكانت أغلب بيوتهم من الطين والقصب والبواري، والبحرانيون والإحسائيون يشتهرون في صناعة فخر القلل والأكواز وغيرها لشرب الماء» (موسوعة تاريخ البصرة).

ومن أبرز جوامع ومساجد البحرينيين في البصرة: «جامع المهاجرين» في منطقة العشار في الصالحية «الدوب»، ويسمى سابقاً بمسجد «المهاجرين البحارنة»، وأسّسه الحاج علي الدوغجي العام 1913 ويسمى الآن «جامع المؤمنين». و»مسجد الجمعية» المعروف بـ «جامع الميرزا»، حيث كان تحت إشراف السيد ميرزا عباس السيد محمد، و»جامع البراضعية». ومن أبرز علماء البحرين في البصرة ممن ذاع صيتهم الشيخ محمد أمين زين الدين (ت 1998) وأبوه الشيخ عبدالعزيز (ت 1928)، حيث هاجر جد العائلة الشيخ زين الدين من البحرين إلى البصرة.

هذه وقفة سريعة حاولت رصد ملامح الوجود البحريني في البصرة، الموضوع شيّق ويحتاج إلى دراسة مستفيضة، نتمنى أن تشكّل هذه المادة دافعاً للباحثين لتناوله بشكل أوسع وأكثر عمقاً.

إقرأ أيضا لـ "وسام السبع"

العدد 3881 - الإثنين 22 أبريل 2013م الموافق 11 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 44 | 11:02 ص

      انا من عائلة الدوغجي والحاج علي الدوغجي مؤسس جامع البحارنه (المؤمنين) حاليا هوا جد والدي فايق الدوغجي والى الان نتواصل مع اعمامنا في البحرين الذين يسكنون منطقة (عال) في البحرين

    • زائر 36 | 2:42 م

      أسعد عبد الرسول آل عصفور

      السلام عليك ورحمة الله وبركاته اسكن انا وابناء عمومتي من بيت باقر ال عصفور منطقة حي الرسالة مركز محافظة البصرة

    • زائر 35 | 5:23 م

      فرساني في المحمرة

      سلام عليكم انا اسكن المحمرة في الايران و هنا كم عائلة من بيت الفرساني اريد اعرف نسب و من قبيلة هاي الفرساني اسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    • زائر 32 | 10:20 ص

      سؤال لااعرف جوابه

      سيدي الكاتب اعزك الله
      انا من الاصول البحرينية التي تقطن العراق الان
      وانا من قبيلة ربيعة ونسمى في البصرة (بيت الفرساني)
      هل لديك معلومات عن قريتنا في البحرين وعن بيت الفرساني
      واصلهم واي معلومات متوفرة لديك وانا لك من الشاكرين

    • زائر 33 زائر 32 | 9:17 ص

      الموسوي

      عائلة الفرساني عائلة معروفة جدا وموجودة الى اليوم في البحرين ومنهم البطل الرياضي طارق الفرساني

    • زائر 31 | 1:27 م

      اسعد البحراني

      احسنت واجزت

    • زائر 45 زائر 31 | 6:44 م

      السلام عليكم انا من البحارنه واجدادي من اسره المتروك من البصره

    • زائر 30 | 2:01 م

      السلام عليكم

      السلام عليكم .
      نحن اصلنا في البحرين ونحن الان نسكن في محافظة البصرة ونرجع الى قبيلة ربيعة ولكن لا اعرف الى اي الاسر البحرينية نعود . سكن جدنا الاكبر في بداية الامر في قضاء ابي الخصيب و من ثم منطقة السيمر فاتمنا ان يراسلني شخص من البحرين للوصول الى ما نستطيع الوصول اليه بحول الله وعونه انشاءالله

    • زائر 29 | 8:33 ص

      توضيح بعض الالتباسات للناشر من كتابي قبيلة ربيعة البحارنة

      1, ميرزا عباس جمال الدين ليس هو المعروف بـ (محمد الاخباري ) انما محمد الاخباري هو الجد الثالث للسيد ميزا عباس .. واليكم عمود النسب (ميرزا عباس ابن ميرزا محمد تقي بن ميرزا حسين بن ميرزا علي بن ميرزا محمد جمال الدين وهذا الاخير هو المعروف بـ محمد الاخباري المحدث النيسابوري من المحدثين الكبار وهو جد اسرة جمال الدين وينتهي نسبه للامام محمد الجواد عليه السلام قتل سنة سنة 1232هـ في الكاظمية.
      2. قد ذكرت اسم (التنومة ) وهو تمركز بعض البحارنة وليست (النومة ).
      3. الحمائل في قبيلة ربيعة هي اسر بحر

    • زائر 27 | 1:21 م

      إلى الكاتب مع التحية

      من أبرز شعراء البصرة - الشاعر بدر شاكر السياب -وله نصب تذكاري على شط العرب بالبصرة.
      وذكرت إسم مدينة أو منطقة في البصرة بأنها (النومة) وهي التنومة - وطريقة الوصول إليها هي الطبقة أو الماطور -لأنها تقع وسط شط العرب - وبها جامعة البصرة التي خرجت الكثير من البحرينيين - منهم الأطباء الجراج طه الدرازي-وجراج المسالك محمد حسن الدرازي - وزميله محمرضا سميعي - والدكتور الجراج كاظم زبر - والدكتور كاظم الحلواجي والدكتور جهاد القميش والدكتورة جليلة العالي وغيرهم .

    • زائر 26 | 11:21 ص

      دلمون آشورية التبعية

      العراق والبحرين هما ام وابنتها. علمونا ان ارض دلمون هي مدفن للآشوريين يعني للعراقيين بالمعني الحديث. حتي في صدر الاسلام البحرين لها وجود مع أمها العراق. لو وقفت عند شباك شهداء كربلاء لرأيت كثير من استشهدوا مع الحسين عليه السلام ينتهي اسمه العبدي. وطرفة العبدي معروف ان اصله البحرين. حتي توجد مصطلحات كثيرة من لهجة البحارنة تشترك معاها اللهجة العراقية طبعا البحارنة والعراقيين دم واحد وشعب واحد

    • زائر 25 | 9:57 ص

      بحث مختصر

      أصول وجذور عميقة وامتداد طبيعي _ شكرا استاذ على هذه الاطلالة لتاريخ مخفي

    • زائر 21 | 3:30 ص

      عائلة بن خميس

      نحن عائلة بن خميس هاجر أغلب أبناء عائلتنا قديما الى البصرة جراء ظروف القمع والنهب والاعتداء التي رافقت تواجد العتوب في البحرين ، وكانت العائلة هناك تمتلك تدوينا شجريا لشجرة العائلة وجذورها الربيعية ، لكن هذا التدوين ضاع في أحد فيضانات الفرات.

    • زائر 24 زائر 21 | 5:05 ص

      شكرا لمداخلتك

      كل الشكر لك على هذه المداخله الرائعه.. هذه نماذج موجعه للضمير الانساني.. وجزء من منع وقوعه وتكراره اتاحته للاجيال الجديده حتى تستوعب الدرس وتمنع حدوثه مجددا

    • زائر 20 | 3:11 ص

      قل هجّرها الظلم والجور الذي حصل لهم في بلدهم

      الظلم في البحرين قديم لذلك لا تتعجب في وجود بعض العوائل المهجّرة وهذه
      من علامات الظلم والجور

    • زائر 17 | 2:29 ص

      رصد بعين الرقيب

      مقالات الرصد والتتبع هذه تحتاج إلى حيثيات حتى يكون لها بعد توثيقي متراص ومتماسك.. ولعنة الله على السياسة حين تسمح البوح عن الهراء وتمنعه عن لغة العلم والحقائق. شكراً للكاتب ومزيد من التوفيق.

    • زائر 16 | 2:29 ص

      رصد بعين الرقيب

      مقالات الرصد والتتبع هذه تحتاج إلى حيثيات حتى يكون لها بعد توثيقي متراص ومتماسك.. ولعنة الله على السياسة حين تسمح البوح عن الهراء وتمنعه عن لغة العلم والحقائق. شكراً للكاتب ومزيد من التوفيق.

    • زائر 13 | 2:18 ص

      الاخ وسام باديء ذي بدء اوجه لك جزيل الشكر على تفانيك لتسليط الضؤ على نسبنا

      انا لي عم والدي المرحوم الذي فر هاربا مع زوجته وابنه عبر ساحل بحر السنابس من قرية الديه فى جالبوت ابحر فى البحر حتى استقر به المطاف الى البصرة فارا من بطش الفداوية قبل حوالي ال100 سنه او اكثر خوفا على عرضه وشرفه وكرامته بعد سلبه للدولاب منه عنوة فى قرية الديه وسمعنا عنه من طارش بحراني ان احد ابناء عمومتنا يقطن بالبصرة من عائلة(..الص..) وذلك فى بدايات التسعينات وارجوا ان تبحثوا لنا عن ابناء عمومتنا لربطهم بنا والذي طال الانتظار والشوق والحنين لهم وشكرا لك اخي وسام

    • زائر 23 زائر 13 | 4:33 ص

      شكرا للايضاح الثري

      شكرا لك صديقي على الاثراء الجميل .. هذه قصص تستحق التدوين والنشر.. وانا مؤمن بهذه الرسالة

    • زائر 12 | 2:16 ص

      مقال رائع

      مقال رائع وبه الكثير من المعلومات التاريخيه المغيبه. جهدك مشكور في تبيان تاريخ البحرين الأصيل ومايرتبط به هجرات للبحارنه وتوزعهم على مختلف بقاع الأرض.

    • زائر 11 | 2:08 ص

      سنابسيون

      معروف ان البحارنه مشتتين في كل مكان ليس من اليوم يتم تهجيرهم بل منذ اكثر من قرن وهم على هذا الحال شكرا لك بني على هذا المقال ففيه اشياء ومعلومات لأول مرة اسمع بها

    • زائر 8 | 1:25 ص

      هل هذه العوائل البحرانية لها حق العودة

      من يثبت باليقين القاطع نسبتهم للبحرين هل يخق لهم المطالبة بالعودة لارض اجدادهم باعتبارهم هاجر اجدادهم قسرا

    • زائر 6 | 12:57 ص

      حكايات للظلم الذي وقع على أهلنا الأصليين.. وكأنما التأريخ يتجدد..

      حقيقة وجود جالية بحرينية كبيرة في البصرة هاجرت من البحرين لظروف ودوافع مختلفة وعلى فترات متفاوتة. وتدل أسماء العوائل والأسر البحرينية المستقرة منذ سنوات في البصرة على منحدرها البحريني، مثل التوبلاني، الجزيري، الغريفي، الفردان، المرهون، السواد، العصفور. كذلك تتشبث هذه العوائل في البصرة بأصولها البحرينية، وكثير منهم يحتفظ بوثائق تاريخية تبيّن نسبهم، كما يبدون كثيراً من الحنين لأرض الأجداد..

    • زائر 4 | 12:48 ص

      شكراً لكم...

      قليلٌ ممّن يكتب في الصحف يستحق أن تمنحه من وقتك جزءًا لقراءة ما يكتب...ومنهم الأستاذ وسام...

    • زائر 2 | 12:07 ص

      شكرًا

      شكرًا أخي على هذا المقال، ولكني كنت أحبذ في مثل هذا النوع من الموضوعات أن يعرض بشيء من التروي والهدوء والتفصيل الواضح والحذر في تناول المصطلحات؛ التي استخدمت هنا بشكل غير سليم ولن يفهم مدلولها الصحيح إلا من هضمها من قبل، كما أن السرعة في العرض أفقدت الموضوع قوة الترابط بين أفكاره، فيرجى طرح مثل هذه الموضوعات على أجزاء محكمة الإعداد الفني. وشكرا على جهودكم

    • زائر 3 زائر 2 | 12:31 ص

      شكرا لك

      اراعي في المقالة عزيزي التبسيط بما يتناسب مع روح ولغة المقالة وليس البحث الاكاديمي .. هذه محاولة متعجلة وقرع جرس لأهمية مثل هذه المواضيع لدى المهتمين والدارسين.. الامر يحتاج الى جهد ميداني ضخم والوقوف على وثائق وما سردته هنا لايعدوا ان يكون وقفات سريعة .. شكرا لمرورك الجميل

    • زائر 18 زائر 2 | 2:31 ص

      شكرًا مجددا

      شكرًا على التواصل، بالاستناد على ما تفضلتم به أذكركم بأن القراء متفاوتون إجمالا، وعليه يجب مراعاة هذا التفاوت فنياً لتعم الفائدة. شكرًا

    • زائر 1 | 11:42 م

      الشكر الجزيل استاذي

      حبذا لو نقلت المصادر حتى لا يتداخل بعضهم وكالعاده يكذب التاريخ إن لم يتماشى مع رغباته ولو ذكرت اسباب هجرة البحرينين للبصره لمنع مقالك من النشر ونسأل الله العافيه

    • زائر 5 زائر 1 | 12:49 ص

      اسباب الهجرة

      اسباب الهجرة اشرت لبعضها في مقالات سابقة.. وربما ازيد في مقالات لاحقة.. اما ذكر المصادر في المقالات رغم محبتي له كعرف جميل .. لكنه سلوك غير مستحسن اجمالاً من بقية القراء الذين يتوقعون قراءة مادة بسيطة وسريعة ليست لها عمق واستطراد البحوث الاكاديمية وشروطها الصعبة .. شكر لك

    • زائر 9 زائر 1 | 1:29 ص

      جميل جدا وشكرا لتفاعلك

      اشكرك استاذ لتوضيحك اولا ولتواصلك مع القراء ثانيا .. تواصل قد تنفرد به في سرعة الرد والتوضيح .. وفقك الله وثبتك

    • زائر 52 زائر 9 | 3:10 م

      شكرا على التوضيح

اقرأ ايضاً