العدد 3910 - الثلثاء 21 مايو 2013م الموافق 11 رجب 1434هـ

«الخارجية الأميركية»: تمييز واستخدام مفرط للقوة ضد فئة من البحرينيين

صفحة الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأميركية التي تشير إلى تقرير الحريات الدينية 2012
صفحة الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأميركية التي تشير إلى تقرير الحريات الدينية 2012

تحدث تقرير الحرية الدينية الدولية للعام 2012، الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية عن أن «فئة من المجتمع البحريني تواجه التمييز الرسمي، كما تواجه الاحتجاز، والاستخدام المفرط للقوة»، ويُقيِّم التقرير الذي صدر الإثنين (20 مايو/ أيار 2013)، كيفية حماية الحكومات في نحو 200 بلد إلى الحرية الدينية لمواطنيها.

وأوضح التقرير أن «فئة في المجتمع البحريني تتعرض للتعذيب أيضاً، بالإضافة إلى أن 31 من هذه الفئة تم سحب جنسياتهم مؤخراً، بما في ذلك ثلاثة من رجال الدين وذلك بتهمة الإضرار بأمن الدولة».

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان تزامناً مع إطلاق التقرير: «إن التقرير يعطي نظرة موضوعية عن الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم»، موضحاً أن «ذلك قد يسبب انزعاج البعض، إذ إن استهداف وتقويض الحرية الدينية يهدد تحقيق الاستقرار في البلاد، والكثير من الأماكن تعاني من هجمات على الحرية الدينية».

 


تقرير «الحرية الدينية» أشار إلى سحب جنسية 31 بحرينياً

«الخارجية الأميركية»: تمييز واستخدام مفرط للقوة ضد فئة معينة في البحرين

الوسط - فاطمة عبدالله

تحدث تقرير الحرية الدينية الدولية لعام 2012، الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية عن أن «فئة من المجتمع البحريني تواجه التمييز الرسمي، كما تواجه الاحتجاز، والاستخدام المفرط للقوة»، ويقيّم التقرير الذي صدر أمس الأول الاثنين (20 مايو/ أيار 2013)، كيفية حماية الحكومات في نحو 200 بلد الحرية الدينية لمواطنيها.

وأوضح التقرير أن «فئة في المجتمع البحريني تتعرض للتعذيب أيضاً، بالإضافة إلى أن 31 من هذه الفئة تم سحب جنسياتهم مؤخراً، بما في ذلك ثلاثة من رجال الدين وذلك بتهمة الإضرار بأمن الدولة».

وتطرق التقرير إلى وضع الحريات الدينية في العديد من الدول كتركيا وباكستان والصين وإيران والسودان وروسيا وأفغانستان والمملكة العربية السعودية، إذ ذكر التقرير أن السعودية فرضت قيوداً على الحرية الدينية، إذ إنه بحسب التقرير فإن فئة من المجتمع السعودي تتعرض للتمييز، وتقييد ممارسات المعتقدات الدينية، وذلك ما يحدث في بعض المناطق ذات الاعداد الكبيرة من هذه الفئة.

ويشكل إصدار تقرير الحرية الدينية الدولية لعام 2012 من جانب وزارة الخارجية الأميركية، استمرارًا لالتزام الولايات المتحدة الأميركية باحترام حقوق الإنسان في الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان تزامنا مع إطلاق التقرير: «إننا كدولة وكمجتمع، نحن نعيش ونتنفس فكرة الحرية الدينية وأهمية التسامح الديني، بغض النظر عن الدين».

وأضاف كيري أن «أميركا ستبذل جهدها لتعزيز ثقافة احترام الحرية الدينية أينما أصبحت هذه الحرية في خطر»، مؤكداً أن «الحرية الدينية جزء لا يتجزأ من الحوار الدبلوماسي العالمي».

وأوضح كيري أن «هذا التقرير مدعم بجهود من قبِل الدبلوماسيين الأميركيين في جميع أنحاء العالم الذين يسلطون الضوء على الانتهاكات أينما وجدت»، مبيناً أن هؤلاء يستخدمون جميع الأدوات التي في حوزتهم لتشجيع ودعم، وحماية الحرية الدينية.

وذكر أن «الحرية الدينية ليست بدعة كما يعتقد البعض، وإنما هي قيمة عالمية نص عليها الدستور، كما أن هذه الحرية موجودة في قلب كل إنسان عبر حرية اعتناق وممارسة الإيمان وحرية الاعتقاد من عدمه، وحرية تغيير المعتقدات، وهي حق طبيعي لكل إنسان».

وتحدث كيري في بيانه عن «ضرورة التعرف على هذه الحقوق التي كفلها القانون الدولي».

وأكد كيري أن «هذا التقرير يعطي نظرة موضوعية عن الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم»، موضحاً أن «ذلك قد يسبب انزعاج للبعض، إذ إن استهداف وتقويض الحرية الدينية يهدد تحقيق الاستقرار في البلاد، والكثير من الأماكن تعاني من هجمات على الحرية الدينية».

وذكر كيري أن «التقرير يتطرق إلى التمييز والعنف في البلدان الديمقراطية وغير الديمقراطية، والوثائق تؤكد أن بعض الدول لاتزال تمارس الاحتجاز والحبس، والتعذيب، والقتل بسبب المعتقدات الدينية».

ولفت كيري إلى أن «العديد من الحكومات في العديد من الدول فشلت في حماية الأقليات من التمييز الاجتماعي والعنف»، مبيناً أن «التقرير يحدد المشاكل العالمية المتعلقة بالتمييز والعنف ضد المجموعات الدينية، بما في ذلك البهائيين، والبوذيين، والهندوس، واليهود، والمسيحيين والمسلمين والسيخ».

وأكد كيري أن المقلق حالياً هو الاستخدام المتزايد للقوانين التي تتعلق بالكفر والردة، مبيناً أنه كثيرا ما تستخدم هذه القوانين لمضايقة المعارضين السياسيين، وتسوية عمليات الثأر الشخصي، مشيراً إلى أن قوانين كهذه تشكل انتهاكا للحريات الأساسية للتعبير والديانة، مطالباً بإلغاء هذه القوانين.

وقال كيري «إننا من المدافعين عن حقوق الآخرين في التعبير، كما نحن من المؤكدين على الحق في التعبير عن آرائنا الخاصة وممارسة إيماننا الخاص دون خوف على سلامتنا أو حياتنا الخاصة، لذا لابد من الضغط على الزعماء لبذل المزيد من الجهود لحماية حرية العقيدة وتعزيز التسامح الديني».

وذكر كيري أن هذا التقرير يؤكد التحديات التي تواجه الحرية الدينية، والتي تعد تقييداً لحرية الإنسان، موضحاً أنه مازالت هناك تحديات خطيرة للحرية الدينية.

وطالب كيري جميع البلدان، وبخاصة تلك المحددة في التقرير، باتخاذ إجراء الآن لحماية هذه الحرية الأساسية وهي الحرية الدينية.

ومن المشار إليه أن هذا التقرير يفرضه الكونغرس الأميركي بموجب قانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998، وتستخدمه الوكالات الحكومية الأميركية لرسم السياسات، وإدارة الدبلوماسية، وتحديد مخصصات المساعدات والتدريب وغيرها من الموارد الأخرى، كما يستخدم وزير الخارجية الأميركية هذا التقرير لمساعدته في تحديد البلدان التي مارست أو تساهلت حيال «الانتهاكات الشديدة» للحرية الدينية، والتي يطلق عليها اسم «دول تثير قلقاً خاصاً».

العدد 3910 - الثلثاء 21 مايو 2013م الموافق 11 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 79 | 2:18 م

      منافقون

      وما ذا عن الحرية الدينية في الأراضي المقدسة في فلسطين!!؟؟ لماذا لم يذكر تقريرهم عن المضايقات التي يتعرض لها إخواننا الفلسطينيين كل جمعة وهم يتوجهون للصلاة في المسجد الأقصى !!؟؟ اصحوا وعوا !!!

    • زائر 78 | 1:31 م

      بلد الشراع

      أمريكا هي المشرع للقانون الدولي اليوم وهي التي تحكم على الدول بمدى إلتزام الدول بالقانون من عدمه وهي الشرع الذي إذا حكى الكل يأكل التبن وأنا على يقين بأن نوابنا الأفاضل سيرفضون هذه التصريحات من هنا أوجه لهم النصح لشراء ... ليأكلوه في جلساتهم قبل حلول شهر رمضان حتى لا يطروا للإفطار وإعادة اليوم بالقضاء والكفارة

    • زائر 74 | 10:09 ص

      لالا

      معلومات مغلوطه هكذا يسكون رد كبار المسؤلين

    • زائر 71 | 7:06 ص

      بل تقريرك و اشرب ميته

      لم نعد نثق فى تقاريركم و منظماتكم الاانسانية و الاحقوقية .طبق ما تقوله ابتداء على نفسك " معتقلى جوانتناموا " ثم سنتيقن بعد ذلك انك صادق فى ما تقول . اما الان فضغوطات دبلوماسية و اعلامية للحصول على صفقات و مكتسبات , و اذا حدث ذلك سينقلب هذا التقرير 180 درجة . و من يقرأ التاريخ يتعلم

    • زائر 64 | 6:25 ص

      يجب على وزير الخارجيه ان يقول لهم لا حصانه امريكيه

      يلا همتكم استنكرو لا لتدخل الايراني الامريكي . لو حتي في لستنكار تميزون هههههههه

    • زائر 63 | 6:07 ص

      المصلي

      أما عن التمييز في البحرين فحدث ولا حرج هذا النهج المدمر هو الذي ارجع الوطن الى الوراء وسبب لنا جميعاً هذا التأزيم فهل هذه سياسه تتبعها دول راشده كما يدعون دعونا ننظر الى من حولنا من دول الجوار من سلطنة عمان على سبيل المثال كيف كانت قبل عشرون سنه وكيف اصبحت ولماذا تقدمت بهذا التقدم المضطرد والمبهر حقاً غير أنهم انتهجوا مبداً يسمى النيات الصادقه مع كل شرائح المجتمع العماني والغوا فيه التمييز والطائفيه والأقصاء وآمنوا جميعاً بمبادئ ساميه تسمى بالتسامح والتعدديه مما وضع عمان على السكه الصحيحه

    • زائر 62 | 5:44 ص

      في مثل

      العصى لمن عصى , بتخرب بتكسر بتتحاسب بالقوه

    • زائر 61 | 5:09 ص

      لم يستطيعوا الإجابة عن السبب في استهداف هذا العدد الكبير في فترة قصيرة

      عار على من نكر هدم المساجد وعار على من لم يستنكر وعار على من هدم المساجد

    • زائر 58 | 4:39 ص

      um mohammed

      الحكومة الامريكية منافقه ليش ما تتكلم عن الي تسويه في افغانستان و الا الي يسوونه في العراق والا في سوريا تنتقي من الدول ما تشاء وبعدين خل اول تتكلم عن نفسها وتحاكم الي ساجنتهم في سجن جوانتاناموا الي اهم كلهم من فئة واحدة و ما تم قوة مفرطة وتعذيب ما جربوه معاهم بعدين تتكلم عن باقي الدول لان فاقد الشي لا يعطيه

    • زائر 57 | 4:37 ص

      زائر 45

      لم تهدم مساجد ولم يحرق القران الصحيح الي هدم صالات ومطابخ و مواتم لا تقام فيها الصلاه.هذه الحقيقه.

    • زائر 65 زائر 57 | 6:27 ص

      صادق

      صح النوم

    • زائر 66 زائر 57 | 6:28 ص

      وماذا تقول عن مسجد بربغي

      الذي تمر عليه كل يوم؟ أم أصابك العمى؟ أم تنظر بعين واحدة كالعادة؟

    • زائر 56 | 4:02 ص

      أيها المحترم ظلمك لأخيك المسلم جريمة لأن المسلم أشرف من الكعبة

      أمريكا في آخر العالم تشهد بالتمييز وإضهاد الحكومة وناس ساكنين دارنا بدارهم وللحين يصدقون تلفزيون العائلة العربية
      أيها المطبلون متاع الدنيا قليل جداً وقبركم المظلم الموحش أقرب فلتفتوا لأنفسكم قبل فوات الأوان

    • زائر 55 | 3:25 ص

      خبر ناقص لمن لم يقرأ التقرير كاملاً..وهذا التعليق مقتطف منه..

      التقرير ايضا ذكر شهر محرم بـ"المقدس". The holy month of Muharram
      وكلنا نعلم ان هناك شهر واحد مقدس فالأسلام وهو شهر رمضان.
      وكلنا نعلم ان من يقدس شهر محرم فالاسلام ايضاً هم فقط الطائفة الشيعية الكريمة وهي التي تشكل اقلية فالدين الاسلامي بمقابل الاكثرية السنية.
      اذا.. من تعتقدون كتب التقرير؟ فئة محايدة ام منحازة؟
      ...
      ملاحظة: تعليقي هو تحليل ورأي شخصي فالتقرير وليس استهداف. ان كنتم تريدون ان نقبل رأيكم فأقبلوا رأينا.

    • زائر 53 | 3:10 ص

      فعلا تميز وفضاعة في الانتهاكات من كبر الجريمة وفضاعة الانتهاكات والتميز في فعل الجريمة لا يصدق العقل بما تقوم به من انتهاكات التي يندى اليها الجبين

    • زائر 52 | 3:09 ص

      الحرية الدينية

      دولة البحرين لا تحتاج الى التعريف عن الحرية الديتية اليحرين فيها كل الديانات و الجنسنيات و كل عايش بكل الحرية مثل هندوس و البوذين لهم معابد المسيحيين لهم الكنائس و الشيعة لهم اكثر من 1000مساجد و الحسنيات مرخصة و مئات غير مرخصة مقابل 500-600مسجد للسنة وهم اغلبية شعب البحرين اذا اين النمييز عن المساجد مهدمة كانت بنيت على الاراضى مملوكة للاخرين سيدكيرى هل تقيل انت ان ياتى اى احد يبنى كنيسة فى ارضك . اما احتلال الدولة باكاذيب مرفوض

    • زائر 51 | 3:05 ص

      زائر 47

      النواب الصدفة حدهم يقولون الشعب يريد لحم ودجاج وبعوض

    • زائر 47 | 2:24 ص

      اتحدى النواب ان يقولون

      الشعب يريد اغلاق السفارة الامريكية.....
      الشعب يريد اغلاق القاعدة الامريكية.....

    • زائر 46 | 2:03 ص

      امريكا وخواتها (البحرين بلد حليف وصديق)

      ومايسويه الحليف إلا من الضوء الأخضر من الصديق بدليل بيع السلاح والتطبيل الإعلامي بأن الإصلاحات قيمة قاعدة في البحرين والترحيب الأعمى بالخطوات الإصلاحية كيف هذا يجتمع بكلام يضرب تقارير قي جانب وهدم للمساجد38 حرق القرآن هجوم أنصاص الليالي هتك الحرمات سرقة ماخف وزنه وغلي ثمنه القتل+التعذيب(USCIRF) تقريرها السنوي عن انتهاكات الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم، وشمل التقرير قسماً خاصاً عن البحرين

    • زائر 45 | 1:58 ص

      واسلاماه

      الخارجية الامريكية تصدر تقارير بخصوص الحرية الدينية وحرية الرأى والديمقراطية وماهذا التقرير الا واحدا من التقارير التى تصنف البحرين بالمنتهكة للحريات الدينية واستخدام العنف المفرط ضد طائفة معينة . لكن الذى يحز فى النفس هو غياب مؤسسات عربية واسلامية كالازهر الشريف ومنظمة المؤتمر الاسلام صمتوا حيال هدم 45 مسجدا وحرق القرآن الكريم ناهيك عن القتل على الهوية . واسلاماه تأتينا الاستنكارات والشجب من امريكا واوروبا المسيحية والاسلام فى سبات ...

    • زائر 72 زائر 45 | 8:53 ص

      اي والله زمن عجيب

      اي والله جبتها صح

    • زائر 42 | 1:40 ص

      هذه حقائق دامغة تستغلها الادارة الامريكية لابتزاز الانظمة فمتى تفهم الانظمة

      هي حقائق واضحة دامغة لا مجال لنكرانها والفئة المضطهدة هي الفئة الاكبر في الوطن. واما استغلال الادارة الامريكية لهذه الحقيقة لأنها تشجع الانظمة على مثل هذه الافعال في نفس الوقت هي اي الادارة الامريكية تستغل مثل هذه
      الحقائق لابتزاز الانظمة فكم هي صفقات السلاح التي عقدت في ظل تحريك هذه العصى على انظمة الخلج.اليس الحريّ بهذه الانظمة ان تعي الامر وتصلح بينها وبين شعوبها

    • زائر 40 | 1:28 ص

      لا هذول ما لهم الا ( نواب الفزعة )

      يمرمطون بهالتقرير الأرض ويردون على السفير الأمريكي والخارجية الأمريكية على التجرأ على حقوق الأنسان في البحرين المصانة ،خخخخخخ

    • زائر 39 | 1:19 ص

      لو ما كانت الحقيققة ساطعة مثل الشمس ما ذكروها!!

      الواضح أن الحقيقة تسطع مثل الشمس، لذلك ذكروها..
      لكن عندنا عميان للحين يكابرون ويوقولون العدل منتتشر والحرية الدينية في أعلى مستوياتها!!

    • زائر 38 | 1:09 ص

      الكستنائي

      طبعاً هذا يعتبر تدخل سافر في شئون دولة مستقلة ذات سيادة عضوة في الامم المتحدة والجامعة العربية ودولة من منظومة دول الخليج لذلك يستوجب الأمر الاستنكار والشجب والادانة وايصال الموضوع للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس جامعة الدول العربية نبيل العربي واجتماع طارئ لقادة دول الخليج للتضامن مع مملكة البحرين ..!!
      والا بس شدتكم على إيران *_*

    • زائر 37 | 1:09 ص

      نعم

      هذا صحيح واكثر تفعل فينا الحكومة

    • زائر 36 | 1:05 ص

      الأقوال والأفعال

      يجب أن يتبع القول الفعل، إذ لا يمكن أن تصدر تقارير من الحكومة الأمريكية توضح مدى انتهاكات حلفائها في أرجاء العالم دون أن تفعل هذه الحكومة شيء.. الشعوب لم تعد مغفلة يا سيد جراجيسكي

    • زائر 34 | 12:59 ص

      ديراوي محنك

      هذه سياسة من ضمن السياسة

    • زائر 30 | 12:50 ص

      ارفعو شكواكم الى مجلس الامن واخبروهم بتدخل ايران اوو سوري امريكا

      ارفعو شكوكم الى منظمة العمل الاسلامي والجامعة العربية والمجلس الامن والاتحاد الاورببي والجمعية العمومية بالامم المتحدة على امريكا وتدخلاتها الصفوية .....ياااعالم يااناس ياااهو افهمو الشمس لا احد يستطيع حجبها وان كان هناك سحابة وغيوم ووو لم العالم يعلم كل صغيرة وكبيرة ولا يحتاج الى دعاية وقنوات وووو الان نحن في عالم صغير تغريدة واحد تصل العالم في اقل من ثانية اي ارحمو البحرين وشعب البحرين بسياسات الخاطىء التاريخ لم ولن يرحم احد

    • زائر 28 | 12:44 ص

      مانبي تقارير

      نبي رد فعل ضد الحكومة

    • زائر 24 | 12:15 ص

      آخر من يعلم...!

      أعذروهم ياجماعة...فالإدارة الامريكية آخر من تعلم ...!

    • زائر 23 | 12:06 ص

      نواب الفزعة و وزير الخارجية

      امريكا تتدخل في شؤونكم الداخلية ويش بالسوون
      حسافة على وزراء و نواب مثلكم
      دولة تهدم المساجد و دولة مسيحية تطالب ببنائها
      فهل انتم مسلمون؟

    • زائر 21 | 12:00 ص

      حرية التعبير معدومه بالبحرين واصبح الموطن عندما يعطس ربمايقدم للمحاكمه حسبي الله ونعم الوكيل‎ ‎‏ حجي بسيوني تعال اكتب تقرير جديد الانتهاكات زادت عن الاول

      الحين المطبلين للحكومه سوف يعلنون الحرب ضدامريكا ههه{جعفرالخابوري‎ ‎

    • زائر 19 | 11:57 م

      ماما أمريكا...

      خلّونا نشوف بطولات وزارة الخارجية في الرد على تدخلات ماما أمريكا كما عودونا في الرد على إيران....

    • زائر 17 | 11:39 م

      الخارجية الأميركية»: تمييز واستخدام مفرط للقوة ضد فئة من البحرينيين

      ها هل سيكون هناك اجتماع إستثنائي لمجلس النواب لمطالبة الحكومة بطرد السفير وإعتباره شخص غير مرغوب فيه؟؟؟ الجواب: No way

    • زائر 16 | 11:37 م

      وسعوا صدركم

      وسعوا صدركم يا حكومة ومن دون رد محرج لكم
      نرجو عدم التسرع في الرد لما له عواقب وخيمة

    • زائر 14 | 11:21 م

      سمعتون

      أكول سعد ويش رأيك نروح البصرة كم يوم

    • زائر 12 | 10:48 م

      الحق واضح لكن الموجودين في الوطن ينعقون وراء كل ناعق

      أليس فيكم رجل رشيد؟. تريدون مكاسب الدنيا؟ لقد حصلتم على الفتات والثمن دماء وتقييد حرية وتغريب وحرب على أرزاق أناس كل ذنبهم انهم يريدون حقهم وحقكم لا الفتات الذي يوزع ويبلغ الجزء الأكبر من ثروة الناس. -ستراوي

    • زائر 10 | 10:45 م

      اهاااا

      طبعا الفئة هنا ليس الشيعة (:,,اذا لماذا كنتم دائما ضد مطالبهم المشروعة?

    • زائر 22 زائر 10 | 12:00 ص

      الله كريم

      الله المستعان ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

    • زائر 9 | 10:45 م

      التدخل الاجنبى مرة اخرى

      وينكم يا نواب الشخب ويش صاير الرموت امعطب لو يبيله بطاريات جدد صمأ بكما اعمى تقرير وزاره اكبر دوله واعظم دوله فى العالم تنتقد وتشهد فئه واحده المستهدفه فى كل نمط حياتها اليوميه

    • زائر 8 | 10:18 م

      التمييز أوضح من الشمس في البحرين

      الحين بيطلع لك الوزير الفلاني والنائب الموالي وبقية التابعين والتابعات يقولون لك أبداً ولا فيه تمييز ولا شي وبالعكس أصلاً هالفئة هي اللي عندها كل الامتيازات وهم الوزراء وأصحاب المناصب والتجار و... و...
      والتقرير الأمريكي مغرض ويعتمد على مصدر واحد ويمكن فيه مؤامرة مشتركة وي إيران ضد البحرين...
      يالله صباح خير على هالعقول.

    • زائر 7 | 10:09 م

      عيب والله عيب

      من المعيب جداً ان تتصدى الولايات المتحدة الأمريكية للدفاع عن الحريات الدينية في بلاد الإسلام وتتبنى جهودا دبلوماسية للضغط على الحكومة لبناء مساجد هدمها النظام في لحظة جنون
      كان من المفترض ان تنحاز الدولة للمسلم وكان من المفترض ان تقول أمريكا ان الحكومة البحرينية لا تعطي الأقلية المسيحية المساحة الكافية لممارسة الطقوس الدينية ولكن ما نراه في هذا البلد لشيء عجاب

    • زائر 6 | 9:57 م

      النفاق الامريكي

      كليوم لهم تصريح مختلف نفاق سياسي

    • زائر 4 | 9:52 م

      لا للتدخل الخارجي

      يالله خلونا نشوف وزير الخارجية يستنكر ههههه
      طبعا ولا واحد راح ينطق

    • زائر 3 | 9:45 م

      ياكثر التقارير

      تقارير من دون فرض عقوبات كأنك يازيد ما غزيت

    • زائر 43 زائر 3 | 1:50 ص

      بدعاوي محب للبحرين

      وهل سوف تفرح عندما تفرض حكومات غربية العقوبات على وطنك ! عجبني لاناس يدعون الوطنية . اين هتافاتكم بالروح بالدعم نفديك يا بحرين ، قسما بالله عجباً

    • زائر 49 زائر 3 | 2:27 ص

      أي والله

      والحين بيطلع لنا كم واحد من عبدة الدنانير وبيستنكر وعلى قولتك وكأنك يابو زيد ماغزيت

    • زائر 70 زائر 3 | 6:46 ص

      قليل من التعقل

      فكرك من سيتضرر بفرض العقوبات على بلدك الحكومة أم المواطن

    • زائر 2 | 9:39 م

      ههههههه

      الا قوال عكس الافعال

    • زائر 1 | 9:35 م

      {{{ كلمة حق }}}

      اهلا وسهلا بالحريه الدينيه الامريكيه الايرانيه 000 وشكراااااا

    • زائر 29 زائر 1 | 12:47 ص

      ألعقل

      العقل يا صاحبي سيد الكلام و وزن الامور لا ياتي بهذة الطريقة .... دعك من تراهات ما تقرائة علي الانترنت و افتح عينيك لتري الحقيقة .... ان يقول رسول (ص) من احب عمل قوم حشر معهم فلا تحشر نفسك مع من هدم بيوت اللة و حرق القران .. و لاتفتي كما الاخرين بانها ليست كذلك .. دخل الامام علي الي كنسية قديمة فقال لنصلي هنا فقال احدهم هي ليست مسجد فقال الم يعبد اللة هنا .. الا اذا كنت من من يكفر من نطق بشهادتين فلا نقاش في جوابك

    • زائر 41 زائر 1 | 1:30 ص

      ج ع ص

      وزارة الخارجية الأميركية مجرد كلام بدون افعال

    • زائر 77 زائر 1 | 12:41 م

      ياكلمة الحق التي يراد بها باطل

      انتقد سياسات امريكا وإيران لابأس ولكن الاجدر بك أن تنتقد سياسة البلد الذي يضج بانتهاكات اقسم بالله لم يفعلها احد .. متى تزال هذه الغشاوة عن قلوبكم وأعينكم !!

اقرأ ايضاً