العدد 3923 - الإثنين 03 يونيو 2013م الموافق 24 رجب 1434هـ

«المقرر الخاص»: البحرين ضمن الدول التي تمارس تقييداً على التجمع السلمي

ماينا كياي
ماينا كياي

 اعتبر المقرِّر الخاص المعني بالحق في حرية التجمُّع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات ماينا كياي، أن البحرين، إلى جانب دول أخرى، تمارس تقييداً على حرية التجمع السلمي. جاء ذلك في التقرير الصادر عنه، والذي يغطي الفترة ما بين مايو/ أيار ٢٠١٢ و ٢٨ فبراير/ شباط ٢٠١٣، وسيعرض خلال الدورة الـ 23 لمجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة بجنيف، المنعقدة خلال الفترة من 27 مايو حتى 14 يونيو/ حزيران 2013.
وجاء في التقرير «يساور المقرر الخاص قلقٌ شديدٌ إزاء الحظر الشامل الذي تفرضه دول عدة، مثل البحرين، لأسباب تكمن في الأساس في صون الأمن. وهو يعتقد أن حالات الحظر الشامل تشكل إجراءات تمييزية؛ لأﻧﻬا تؤثر في المواطنين الراغبين في ممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي».


في تقريره الذي يُعرض أمام الدورة الـ23 لـ «مجلس حقوق الإنسان»
«المقرر الخاص»: البحرين ضمن الدول التي تمارس تقييداً على التجمع السلمي


الوسط - أماني المسقطي
 اعتبر المقرِّر الخاص المعني بالحق في حرية التجمُّع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات ماينا كياي، أن البحرين، إلى جانب دول أخرى، تمارس تقييداً على حرية التجمع السلمي.

جاء ذلك في التقرير الصادر عن المقرر الخاص، الذي يغطي الفترة بين مايو/ أيار ٢٠١٢ و ٢٨ فبراير/ شباط ٢٠١٣.
وتناول المقرِّر الخاص في تقريره الذي سيعرض خلال الدورة الـ23 لمجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة بجنيف، المنعقدة خلال الفترة من 27 مايو حتى 14 يونيو/ حزيران 2013، قضيتي تمويل الجمعيات وتنظيم التجمُّعات السلمية.
وأشار التقرير إلى أن بعض الحكومات وجّهت إلى المنظمين والمشاركين في التجمعات تهماً تتعلق بـ»الشغب»، مؤكداً ضرورة أن تقوم السلطات، في حال فرضت على التجمع قيوداً تتماشى ومعايير حقوق الإنسان الدولية ومقاييسها، أن توفر لمنظمي التجمعات السلمية بدائل معقولة وأن تيسر دومًا تنظيم تلك التجمعات في حدود متناول الجمهور المستهدف.
وجاء في التقرير: «في الكثير من الحالات، لا تطبق السلطات في بلدان عدة المعيارين الصارمين المتمثلين في الضرورة والتناسب عند إعادة النظر في إمكانية فرض قيود على الحق في حرية التجمع السلمي، وقد مُنعت تجمعات سلمية أو قمعت؛ لأن رسالتها أثارت حفيظة السلطات، كما حصل في روسيا وأذربيجان وإندونيسيا وإيران والبحرين وبيلاروس والجزائر وسورية وزمبابوي والصين وكوبا ومصر».
وأضاف «يساور المقرر الخاص قلقٌ شديدٌ إزاء الحظر الشامل الذي تفرضه دول عدة، مثل أذربيجان والبحرين، لأسباب تكمن في الأساس في صون الأمن الوطني أو السلامة العامة أو حفظ النظام العام. وهو يعتقد اعتقاداً راسخًا أن حالات الحظر الشامل تشكل في جوهرها إجراءات تمييزية وغير تناسبية؛ لأﻧﻬا تؤثر في جميع المواطنين الراغبين في ممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي».
وأعرب المقرر الخاص عن قلقه الشديد مما وصفه بـ «عوائق تمويلية لا مبرر لها»، في جو من المضايقات وحالات الإقصاء التي تتعرض لها الجهات الفاعلة في اﻟﻤﺠتمع المدني من جهة، وفي ظل الأزمة المالية العالمية من جهة أخرى، مؤكداً ضرورة عدم فرض قيود أو التزامات على اﻟﻤﺠتمع المدني تفوق ما يفرض مثلاً على الهيئات الاعتبارية الأخرى.
وأكد المقرر الخاص ضرورة أن تقوم الدول بتيسير لا تقييد حصول الجمعيات على التمويل، بما في ذلك التمويل من المصادر الأجنبية، حتى تتمكن من المشاركة بفاعلية في العملية الديمقراطية.
ويرى المقرر الخاص أن أحداث «الربيع العربي» وانتشار الحركة عقب ذلك في أرجاء عدة من العالم، فتحا بابًا لن يصد إلى الأبد، على حد تعبيره، مضيفاً «تؤكد هذه الأحداث بوضوح أن عقد التجمعات السلمية أسلوب مشروع وقوي للمطالبة بتغيير ديمقراطي؛ وزيادة احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ ومساءلة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان والتعديات عليها. وتبيّن أن القدرة على تنظيم هذه التجمعات أمر مهم على نحو خاص بالنسبة إلى الفئات الأكثر تعرضًا لخطر الانتهاكات والتمييز؛ لأنه غالبا ما يسمح لها بأن تُعالج بشكل هادف».
وأوصى المقرر الخاص الدول بإنشاء بيئة تمكّن، قانونًا وممارسة، من التمتع بالحق في حرية التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات، والحفاظ على هذه البيئة؛ وضمان أن تمتثل كل القيود للقواعد والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتستوفي على وجه الخصوص معياري الضرورة والتناسب في ظل مجتمع ديمقراطي، مع مراعاة مبدأ عدم التمييز.
كما أوصى بضمان تقديم شرح كتابي مفصل ومناسب التوقيت لأي قيد من القيود التي تفرض وإمكانية إخضاع هذا القيد لمراجعة قضائية مستقلة ومحايدة وفورية؛ وضمان أن تكون العقوبات التي تفرض جراء عدم احترام القيود التي تمتثل للقواعد والمعايير الدولية لحقوق الإنسان عقوبات مناسبة ولا تصل إلى الحدّ الذي لا يشجع على ممارسة الأفراد لحقهم في حرية تكوين الجمعيات وحرية التجمع السلمي.
ودعا إلى ضمان مساءلة المتورطين في انتهاك حقوق الأفراد في حرية تكوين الجمعيات وحرية التجمع السلمي، والاعتداء عليها مساءلة كاملة من قبل هيئة مراقبة مستقلة وديمقراطية ومن قبل المحاكم.
وفيما يتعلق بحرية تكوين الجمعيات، دعا المقرر الخاص الدول إلى اعتماد نظام إشعار يخص تكوين الجمعيات والسماح بوجود جمعيات غير مسجلة؛ والسماح للجمعيات - المسجلة وغير المسجلة - بالتماس وتلقي واستخدام التمويل، وموارد أخرى، من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، المحليين منهم والأجانب والدوليين، من دون إذن مسبق أو غيره من العراقيل التي لا مبرر لها، بمن في ذلك الأفراد؛ أو الجمعيات أو المؤسسات أو غيرها من منظمات اﻟﻤﺠتمع المدني؛ أو الحكومات الأجنبية، أو القطاع الخاص، أو الأمم المتحدة أو غيرها من الكيانات.
ودعا كذلك إلى اعتماد تدابير لحماية الأفراد والجمعيات من التشهير والتحقير، ومن عمليات مراجعة الحسابات غير المبررة وغيرها من أساليب الاستهداف المتصلة بالتمويل المدّعى حصولهم عليه.
وفيما يتعلق بحرية التجمع السلمي، دعا المقرر الخاص الدول إلى تضمين القانون حكمًا واضحًا وصريحًا ينص على افتراض عقد التجمعات السلمية، وعلى تيسير التجمعات السلمية وحمايتها؛ والعمل على أن يحكم التجمعات السلمية، نظام إشعار يخص تنظيم التجمعات السلمية عوضًا عن نظام تراخيص، وأن يكون إجراء الإشعار، متى اعتُمد، بسيطًا وسريعًا قدر الإمكان.
وأكد ضرورة تزويد المنظمين، كلما فرضت على تجمع ما قيود تمتثل لقواعد ومعايير حقوق الإنسان الدولية، ببدائل معقولة لتنظيم تجمعاﺗﻬم السلمية، والسماح لهم تنظيمها في حدود متناول الجمهور المستهدف؛ وضمان الوصول إلى الفضاء العام، بما في ذلك الشوارع والطرقات والساحات العامة لتنظيم التجمعات السلمية، وما يترتب على ذلك عند الضرورة من تحويل اتجاه حركة مرور الراجلين والسيارات.
وأوصى كذلك بضمان وتيسير الوصول الدائم إلى شبكة الإنترنت وغيرها من تكنولوجيا المعلومات الجديدة، وكذلك ضمان أن تعيد هيئة قضائية مختصة النظر في أي من القيود المفروضة على الوصول إلى الإنترنت وإلى محتوى المواقع الإلكترونية؛ وضمان إخلاء ذمة منظمي التجمعات من المسئولية عن تصرفات الآخرين غير القانونية، وعدم مساءلتهم.

العدد 3923 - الإثنين 03 يونيو 2013م الموافق 24 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 10:41 ص

      التجمعات

      الي المقرر الخاص ياريت تروينا نوع المسيرات اللي في بلدك وتقارنها اذا صار تخريب وتحريق وتعطيل لمصالح الناس
      ونوع التعامل اللي مفروض الشرطة تسويه لمنع التخريب وبعدين قول لنا شنو المفروض نسوي

    • زائر 46 زائر 43 | 1:20 م

      ايران

      ههههه ومن تكلم عن ايران فقد وجهت كلامي للمقرر الخاص هل من صورته حددت انه ايراني

    • زائر 38 | 6:54 ص

      صراحه

      نحن لانعول علا تقارير الاجانب مجرد هريج مافى تنفيد وزدادة كثرة الاعتقالات حتى المراه الحامل ماسلمت منهم سنعول فقط علا الله هو الي راح ياخد حقنه امه الاجانب لا يقدرون اسوون شى بمجرد تنشحن مخابينهم يسكتون وهاده معرووف من زمان

    • زائر 37 | 6:52 ص

      مدفوع الاجر

      البحرين اكثر دوله فالمنطقه عندها حريه للتجمعات .. ليش ماتكلم عن بقيه الدول

    • زائر 35 | 6:38 ص

      البحرين

      لا ينطبق هذا القرار على المعارضة البحرينية لانه يتكلم عن التجمعات السلمية. وكل التجمعات في البحرين يكون هدفها غير سلمية.. مبدأ غلق الطرق من اجل تجمع يعني إزعاج لفئة اخرى يعني في اقل الاضرار اضرار

    • زائر 25 | 2:38 ص

      وفّروا على انفسكم الاموال التي تنفق على الشركات العامة

      لقد اصبح واضحا ان الشركات العامة لم تأتي أكلها رغم كل ما انفق عليها من اموال هذا الشعب للتبييض وكل يوم تظهر الحقائق للعالم.
      نوعية البويه والتلميع والصبغ الخارجي سيء مقابل حقائق دامغة لا يستطيع
      التلميع ان يقف امامها.
      الحقيقة التي يلمسها الشعب يوميا هي التي تحكم النهاية وليست الاموال التي يتلاعب بها لشراء الضمائر

    • زائر 24 | 2:37 ص

      الكل يدري ولو حاول النكران

      الحقيقة أن البحرين صارت رائدة في كل شيء سيء وفي جميع الأنتهاكات والكذب

    • زائر 23 | 2:35 ص

      فصل عنصري وتمييز وتجنيس وتعذيب وتضييق على الحريات وماذا بقي

      ماذا بقي للبحرين وماذا عليها ان تتبوأ. في اي مجال سيء لم تحصد قصب السبق فيه؟
      ما بقي لكم يا من تطلبلون الا ترون العالم يفضحكم يوما بعد يوم ولا تستحون
      هذا والاموال تغدق على الشركات العامة التي تحاول تبييض الوجوه ولكنها لا تستطيع فعل شيء امام حقائق دامغة

    • زائر 22 | 2:25 ص

      يا جماعة مجرد قلق

      مائتين مواطن بريء قتلته الحكومة بشهادة بسيوني
      هدمت أربعين مسجدا
      قمعت مئات التجمعات السلمية
      فصلت الالاف من الموظفين
      ولازالت الامم المتحدة قلقة ,.. بصيدها هلوسة اذا استمر الحال

    • زائر 44 زائر 22 | 11:46 ص

      ههههههههههه

      ياخوي من وين اتييب هل كذب اي بسيوني او اي تقرير هذي اللي يبت منه كلامك

    • زائر 47 زائر 22 | 1:25 م

      راجع الاول

      تأكد من الاعداد الي تصرح بها لأن بسيوني ماقال هالكثر حاسب ترى حبل الكذب قصير

    • زائر 21 | 2:14 ص

      في كل المجالات سيئة الصيت تتبوء البحرين مكانتها

      انظروا الجوانب التي تتبوءها البحرين بسبب هذه السياسات
      الا تتعلمون الى متى تظل البحرين على القائمة السوداء
      الم يأن لكم ان تأوبوا وتعودوا الى رشدكم
      ثقوا ان الله يملي ولا يهمل ولا يغرنكم بالله الغرور لا يأخذكم غرور الشيطان بعيدا
      هو يزين لكم افعالكم ولكنه في الحقيقة سوف يودي بكم الى حيث لا تتمنون

    • زائر 20 | 2:09 ص

      يخافون من السماح لنا بالتظاهر في المنامة

      لماذا يمنعون التظاهر والاعتصام في المنامة ويعاقبون عليه بأشد العقوبة؟
      اسألهم
      هم يريدون مسيرات لا يسمعها ولا يراها احد وحتى ذلك اخذوا يضيقون عليه
      في احد المرات كنا جالسين معتصمين امام البيوت وبالطبع تعرفون ويش حصل!

    • زائر 19 | 2:06 ص

      إذا يقولون كلام الرجال غير صحيح خلهم يسمحون لنا التظاهر بالمنامة

      كلام الرجال صحيح 100% والى الآن هذه المنطقة ممنوعة وتلك ممنوعة
      وكلها اعذار واهية
      يبون اعتصامات في الربع الخالي حتى لا يسمعنا احد نحتج على سياستهم

    • زائر 16 | 1:53 ص

      بلد الشراع

      مجلس حقوق الإنسان هل يأخذ تعليماته من طهران أيضاً

    • زائر 45 زائر 16 | 12:56 م

      ذبذبات مفيده للمتشنجين

      مللتونه ويا ايران كلمه كلمتين قلتو ايران يعني الحين انت تبي تبري ايران من سوالها التمددية وتدخل في شئون البلاد

    • زائر 14 | 1:48 ص

      اقول

      اقول روح ارقد احسن انت بعد مدري من وين طالع لنا هذي اللي قاصر بعد

    • زائر 31 زائر 14 | 3:39 ص

      شفيك على الريال

      خله يعبر عن شعوره ويقول كلمة حق

    • زائر 13 | 1:18 ص

      مشكل

      ويش عاد وياكثرها هالتقارير التي تدين البحرين شنو متغير ؟ اصلا الحكومة ولا مهتمة ولا مكترثة .. القوة وبس هي التي تغير المعادلة وتردع الظالم

    • زائر 12 | 1:10 ص

      امممممم

      المقرر الخاص اذكرني بأمتحانات الثانويه .. فعلا لانهم شبيه بطلبه ويريدون النجاح والشهره باي وسيله

    • زائر 10 | 12:57 ص

      الحقيقة المزيفة

      احنه اصلن في البحرين عندنا ديموغراطية مختلفة عن الناس الي في كوكب الأرض لان عندنا عادات وتقاليد وبقية الناس ما عندهم شي وعندنا اختلاف الليل والنهار وغيرنا ما عندهم. المروض ان انسوي لجنة جم اقرع يلبسون بدلات ويحملون ملفات فيها اوراق مكتوب فيها قصص ألف ليلة وليلة ويقصونها على المقرر الخاص ويحاولون يعطونه قرقاعون يمقن يغير رأيه

    • زائر 7 | 11:52 م

      صلاح علي ؛good morning

      رجعوا فلوس العلاقات العامة،
      راحت بلوش

    • زائر 32 زائر 7 | 3:41 ص

      هههه

      أي والله راحت بلوش، ولا بانين أبها بيوت للمواطنين جان أفضل

    • زائر 6 | 11:38 م

      البحرين ضمن الدول التي تمارس اكبر وابشع الجرائم ضد هذا الشعب

      البحرين ضمن الدول التي تمارس هدم المساجد
      البحرين ضمن الدول التي تقتل وتعذيب المطالبين بالحرية والعدالة والكرامة
      البحرين ضمن الدول التي تفصل الاطباء والمعلمين وتسجنهم
      البحرين من ضمن الدول التي تهجم على بيوت الناس في انصاف الليل
      البحرين من ضمن الدول التي تعتقل النساء وتسجنهم

    • زائر 4 | 10:36 م

      انا طول هالمدة

      ما عرفت هل التجمهر في البحرين ينافي القانون واذا كان كذلك الا يجب تغييره ليناسب القوانين العالمية

    • زائر 3 | 10:12 م

      بس?

      بس تقييد? يبه تمارس التقييد والترهيب والتعذيب والقمع والسجن والترويع ولعن السنسقيل والتمييز والتحقير ومل شي يالمقرر

    • زائر 2 | 9:54 م

      محرقي أصلي

      السيد ماين كياي الحين بيقولون عنك صفوي ومدسوس من إيران

    • زائر 1 | 9:32 م

      واضح

      من ملامح الرجل و كلامه واضح انه صفوي و بنفذ الاجندات الايرانية الاسرائيلية الامريكية المشتركة

اقرأ ايضاً