العدد 3923 - الإثنين 03 يونيو 2013م الموافق 24 رجب 1434هـ

المحفوظ يطالب بالالتزام بمعايير «العمل الدولية» في تحديد الاتحاد النقابي الممثل لعمال البحرين

سيدسلمان المحفوظ
سيدسلمان المحفوظ

طالب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ بالالتزام بمعايير منظمة العمل الدولية فيما يخص تحديد الاتحاد النقابي الممثل لعمال البحرين.

جاء ذلك تعليقاً على ما نشر بشأن التوجه إلى إصدار تشريع بتعديل قانون النقابات في مادته رقم (8) لجعل اختيار الاتحاد النقابي الذي يكون الأكثر تمثيلاً هو الممثل للعمال في مؤتمرات العمل الدولية والعربية والمفاوضات الجماعية أو تخويل مجلس الوزراء وضع الاجراءات والآليات لاختيار الاتحاد الممثل في حالة عدم الاتفاق على من هو الأكثر تمثيلاً.

وقال المحفوظ: «يرى الاتحاد العام أن أنظمة ومعايير منظمة العمل الدولية هي الضابطة الصحيحة لهذه المسألة، وهي تنص على حق الاتحاد الأكثر تمثيلاً في تمثيل عمال البلد المعني، وبالنسبة إلى اتحادنا فإن أية آلية توضع لتحديد الاتحاد الممثل يجب أن تنسجم وتتفق مع معايير منظمة العمل الدولية».

وأشار إلى أن «التعديل الذي جاء في العام 2011 بمرسوم (35) وحذف صفة الأكثر تمثيلاً من شروط الاختيار في المادة (8) من القانون 33 لسنة 2002 بشأن النقابات العمالية، وأوكل إلى الوزير اختيار الاتحاد الممثل، كان تعديلاً محل رفض اتحادنا، ومعه منظمة العمل الدولية، واليوم وإذ نرحب بالاتجاه في التعديل الجديد إلى النص على مبدأ الأكثر تمثيلاً في التعديل المقترح حاليّاً، على أن كلمة الاتفاق التي قيد بها التعديل موضوع الأكثرية غير مفهومة، فمن سيحدد هذا الاتفاق، وما هي الأطراف المطلوب اتفاقها لتحديد من هو الاتحاد الأكثر تمثيلاً؟».

وأضاف «على أي حال وحيث إننا لم نطلع على نص التعديل في صياغته الأصلية، حيث لا يغني مجرد الخبر الصحافي في ذلك، لكننا من حيث المبدأ متمسكون بأن مراعاة معايير العمل الدولية وآليات المنظمة في هذا الشأن هي الأساس الذي لا نحيد عنه أبداً».

العدد 3923 - الإثنين 03 يونيو 2013م الموافق 24 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:11 ص

      البحرين بلدنا والاتحاد العام يمثلنا ولا نريد تمثيلا حكومي

      لن نقبل باي اتحاد تتحكم فيه الحكومة
      الاتحاد العام يمثلنا ومعترف به دوليا

    • زائر 5 | 1:42 ص

      يريدون القضاء على كل ثقل شعبي في اي مجال

      انهم يريدون نفينا من الوطن وابعادنا عن كل مصادر القرار فافهموها زين

    • زائر 2 | 12:50 ص

      ههههه

      فزت يالمحفوظ وجننتهم إزايدة

اقرأ ايضاً