العدد 1567 - الأربعاء 20 ديسمبر 2006م الموافق 29 ذي القعدة 1427هـ

ناشرون عرب: ندعو إلى إنشاء اتحاد للنشر الإلكتروني

ضمن أنشطة البرنامج المهني المصاحب لفعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، عقدت ندوة عن الكتاب الإلكتروني، ومناقشة إنشاء اتحاد عربي للنشر الإلكتروني، حضر الندوة عادل خليفة ومجدي محمد عبدالله وهيثم حافظ وقاسم محمود أبوسنة، قدمت الندوة وأدارت الحوار فاطمة البريكي.

المشاركون في الندوة تناوبوا على تقديم رؤيتهم ومقترحاتهم عن قيام اتحاد عربي للنشر الإلكتروني بعد هذا التطور الذي شهده عالم الكمبيوتر وصناعة البرمجيات في العالم، وكذلك تطور صناعة المحتوى، وما وصل إليه العالم من حيث حجم صناعة التعليم الإلكتروني، مقارنة بحجم الوجود الرقمي للثقافة والحضارة العربية الإسلامية، والذي لا يتناسب مع تعداد العرب والمسلمين في العالم.

وأرجعوا أسباب تأخر صناعة النشر الإلكتروني في الوطن العربي إلى التخوف من أن تحل محل صناعة النشر من خلال الكتاب الورقي، وخلصوا إلى أهمية الكتاب الورقي إلى جانب الكتاب الإلكتروني والبرامج التلفزيونية والأفلام في عملية تطور المنتج، حتى لا يظل النشر مقتصراً على المحتوى المكتوب فقط. وقدموا مقترحهم وأهدافهم في قيام اتحاد عربي للنشر الإلكتروني الذي يهدف إلى جمع مكونات هذه الصناعة تحت سقف واحد، ينظم ويوحد الجهود لتذليل الصعوبات التي تواجهها، إلى جانب توعية الناشرين بأهميتها، وبالتالي تحقيق المصالح المشتركة. واقترحوا كذلك أن يتكون الاتحاد من عضوية الناشرين في مجال الكتب، والأشرطة الصوتية والمرئية (الفيديو) وشركات البرمجيات المتخصصة في النشر والتعليم الإلكتروني، وشركات تسويق وتوزيع للمحتوى الرقمي، والمهتمين بالنشر الإلكتروني في المؤسسات والوزارات والهيئات والأفراد من الراغبين والمهتمين والعاملين في هذا المجال?

العدد 1567 - الأربعاء 20 ديسمبر 2006م الموافق 29 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً