العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ

حول الاجتماع الوزاري الأوروبي - الخليجي في المنامة

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

تبدأ في المنامة اليوم (السبت) اجتماعات بين مسئولين من الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي للتحضير لأعمال الدورة الثالثة والعشرين للاجتماع الوزاري الأوروبي - الخليجي الذي سيعقد يوم غد (الأحد) وسيحضره وزراء الخارجية الأوروبيون والخليجيون. وستترأس المنسقة العليا للسياسة الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون الجانب الأوروبي، بينما سيرأس وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الجانب الخليجي.

الجانبان أعلنا أنهما ينويان استئناف المفاوضات بشأن الاتفاق حول التجارة الحرة، وذلك بعد أن أوقف الطرفان المفاوضات في العام 2008 نتيجة الفشل في التوصل إلى اتفاق على مدى 18 عاماً سبقت من الحوار بين الطرفين.

الاتحاد الأوروبي يواجه معضلة في ترتيب اتفاق للتجارة الحرة من دون أن يصل إلى توافق بشأن ملفات عدة، منها ما يتعلق بحقوق الإنسان، ومنها ما يتعلق بالربيع العربي.

وخلال الأيام الماضية زار البحرين الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان ستافروس لامبرينيدس، وزار المعتقلين السياسيين، والتقى عدداً غير قليل من الوزراء، كما التقى جمعيات المعارضة والجمعيات المؤيدة للوضع القائم، وتحدث إلى الشخصيات بشأن مختلف القضايا المرتبطة بحقوق الإنسان وبالحريات العامة. وتكمن أهمية هذه الزيارة في أنها تأتي قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري الأوروبي - الخليجي في البحرين، ولاسيما أن كاثرين أشتون لديها تركيز على قضايا محددة في هذا الشأن.

من المتوقع أن يتطرق الجانبان (الأوروبي والخليجي) إلى التجارة الحرة والقضايا الإقليمية، وعلى رأسها الوضع في سورية، إضافة إلى مكافحة الإرهاب والقرصنة. لكن العقبة بين الجانبين ستكون قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتأثير احتجاجات وثورات الربيع العربي على المنطقة. والمعضلة التي يواجهها الاتحاد الأوروبي هي أن الاقتصاد في عدد من الدول الأوروبية يعاني من الكساد أو التراجع، وهذه الدول تحتاج إلى المال الخليجي المدعوم بالنفط والغاز. وفي المقابل فإن دول الخليج تطالب الاتحاد الأوروبي بالتغاضي عن القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات العامة، إضافة إلى تغيير السياسات نحو عدد من دول المنطقة بما يتسق والتوجه الخليجي الرسمي.

على أن الاتحاد الأوروبي يخشى من فقدان ماء الوجه في حال تنازل عن قضايا جوهرية يعتبرها جزءاً لا يتجزأ من تكوينه السياسي والاقتصادي، وعليه سيكون الاجتماع في المنامة اختباراً صعباً للمبادئ التي ستتضارب مع المصالح بشكل مباشر ومؤلم في هذه الفترة.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 9:25 ص

      الحكومة

      الحكومة هى التى دمرت الاقتصاد لو عطت الشعب حقه شان الناس ابخير بس هى دائما تتعنتر علا المضلومين راح جنست اكثر من 150 الف لوعطت الرواتب مال المجنسن الا الشعب مو احسن وما راح يتعدل الوضع حتى تحقيق المطالب والمشتكى الا الله

    • زائر 17 | 7:41 ص

      إن تحدثت وإن قلت فما قولكم؟

      يقال من بعض الأفواه أن النوم عباده، بينما يقول المولى عز وجل ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون.. عاد إشوي مشكل واحد من الهند يقول يعني ألله خلق شعوب وقبائل ليتعارفوا لكنهم اليوم يتناوشون ويتهاوشون ويجلسون ويتشاورةن أمرهم عندهم شورى بينهم كأن مأمرهم الله ولا نهاهم ويتناحرون ويتحاربون في لدول نائمه عفوا عفوا كي ينا مو ويسبتو يوم السبت؟ أو لا تنموا شعوبها أبد الآبدين كما وقع الاتفاق بين اليهود و...

    • زائر 16 | 7:29 ص

      ثنائيات وثلاثيات الابعاد ورباعيات الحكيم عمر الخيام

      مشاكل مثل مشكلة سرقة ومشكلة حول التي بارك حولها، ومشاكل أخرى كثيره قد ينظر لها البعيد لكن القريب منها قد لا يرى أو ما يدري من ما أدراك أو ما يعلم من ما ألم بالموضوع ومادته، فلذا سيطر عليها الشيطان وخلاه يتخبط يمين وشمال. قال واحد خله ينظر الى الأعلا والأسفل. قال فوق بشوف السماء بعيده بينما الارض قريبه. من قانون الجاذبيه الى قوله تعالى منها نخرجكم واليها نعيدكم. ها ويش مو عدل المعني أو في كلام غير؟؟؟ حول مدارات ودوائر ودارت الدوائر. اليس كذلك؟

    • زائر 15 | 7:25 ص

      المساومة

      يعني فهموه ياشعب مصالح اقتصادهم وتعديل وضع مواطنيهم فوق كل اعتبار والي يقول غير هذي الكلام ساذج ومغفل واي مبادئ عندهم حق الغير. .بس خل ايون ي... ويخلونه على دينه وياخذون الي يبون ونتقاسم معاهم الثروة. ....

    • زائر 14 | 6:16 ص

      خدم وخدامات وخد وهات وتجارة بالعبيد أو من البشر حولوا الى

      خد مات على مدار الساعه من ما لذ الى ما طاب أو أوروبيات ومرتبات شهريات وتحسين وتجميل شوارع وخضار وفواكه وزراعيه. بس الآيات القرآنيه ليش بعد إمزينه شوارع البحرين بها؟ قال جحا هذا أكيد أخذوا رخصة من الداخليه أو من البلدي هاو من الأوقاف بس عاد ما ينعرف الجعفري من السني ويقولون بس مسلم البلد. إشلون مسلم مقسوم نصفين. اليس ربهم واحد ونبيهم واحد. قال جحا أحسن مقسومين لسهولة قيادتهم ولكي نهاوشهم ببعض. وعمالة أجنبيه كان د. مجيد العلوي يحاربها ، يعني مو هذه مستشارين البنك الدولي للبحرين أو في حلول غير مو

    • زائر 13 | 6:00 ص

      و لا يعتبرون هل لأنهم عبروا شط الفرات واليوم البحرين دورها مثل العراق

      يقال خذ الحكمة ولو من أفواه المجانين، بس ما شايف واحد مجنون أسئله يمكن الجميع عقلوا، وصاروا عاقلاء وهكذا حرمنا من مجنون حتى نأخذ منه نصيحه أو حكمة ..أو..أو.. يالله مثل ما قال المولى عز وجل .. هي أيام نداولها بين الناس. فقد كانت دولة السلاطين مثل دولة المماليك وسلطان هارون الرشيد كان يقول أنه المال. والدوله العثمانيه بعد اليوم دوله عبريه رافضين أن تنتهي وتندثر كما سابقاتها من الدول التي كانت ولم يعتبروا. يمكن يضنون أن في بعد عبري بركبونه في سياره بيك أب.

    • زائر 12 | 5:49 ص

      من مجالس الى مجالس وكله حوار في حوار بس ما ميش حل بدون ربط

      حوار مابين إبليس والشيطان يقول ولد إبليس لولد الشيطان إذا كان وفرنا خدمات كفايه للجمهور ولعبنا فيهم تشويت وعملنا ملاعب غولف ومدينة ملاهي وأكثرنا من المقاهي والمطاعم وجنسنا مجموعه من أجل تستفيد من الخدمات التي تقدمها ما أشير اليه. يعني تكون سوقا حره وبأداره حره وديمقراطيه أوروبيه وبحريه أمريكيه ويد عامله من شرق آسيا مساكين مساعدة مجتاجين. وماذا عن البحريني؟ قال شوف في أربع جهات أصليه عنك كما في جهه خامسه إشتك عليهم عند ربك. اليس الشكوى كما السؤال لغير الله مذله.

    • زائر 11 | 3:42 ص

      فعلاً دكتور

      وعليه سيكون الاجتماع في المنامة اختباراً صعباً للمبادئ التي ستتضارب مع المصالح بشكل مباشر ومؤلم في هذه الفترة.

    • زائر 10 | 3:29 ص

      متج أوربي لكن مصنوع في ما ليزيا إشلون؟

      إتحاد أوربي أو أولويات ولايات متحده على ها الشعوب في الدول المتورطه بالنوم. يعني مجموعة بنوك ومجموعة شركات تقول إنها عالميه بس هي خصه يملكه مجموعه من الافراد أو الشركات العائليه وتتاجر في كل شيء وبكل شيء ولا عندها لا تجارة بالبشر حلال ولكن كل شيء محطوط علي علامة الجودة حلال وعلى طريقه اسلاميه تم ذبحه وتخزينه وصرف، لكن وزنه وميزانه ليس كذلك مصنوع في الهند أو ماليزيا بس صنع في بلد أوربي أو في أمريكا. إحتار هنا جحا وشاف خام ويد عامله ومصنع في الهند أو في ماليزيا والتلوث بعد عندهم. كيف يكون أوربي؟

    • زائر 8 | 3:13 ص

      ما دم التجاره حره هذا نوع من أنواع التجاره الحره

      كان جحا يدور في الأسواق يغني والتقى بأحد الرجال، فسلم عليه وقال الرجل ما بك يا جحا؟ قال عند مشكله أفكر فيها وشاغله فكري وبالي مشغول بها الفكره. وما الفكره سأل الرجل؟ قال على الارض في سكن مؤجر وفي بعد تمليك لكن بعد الدنيا- يعني الآجله أو الآخره وين سأسكن؟ قال له الرجل سأدلك على رجال مطوع بحل المسأله. المطوع أخذ من جحا مبلغ وحجز له شقة تمليك ومنزل حق أولاده في الجنه. ويش مو أحسن من الحين الواحد يخطط حق المستقبل وللمتر المربع المشحوذ حصل مبلغ، جحا ما يشغل باله بالاخرة .

    • زائر 7 | 2:55 ص

      مجموعة تجار قاعدين يفرضون ما رفضه الشعوب من إستعباد

      سأل جحا إذا كان الانسان ليس حر، فكيف التجاره حره؟ أما مسألة مال وأعمال وبنوك وأرصدة فقط يمكن في مدخرات في عقار تستثمرأو إعادة إستعمار جديد والتملك. وهذا يكشف مستور جديد من وراء دمقراطيه و حريه مغلوطه للتجارة الحرة ما هي الا تحايل من اليهود لشراء عقارات في البلدان الناميه والتملك بعد ما إنخبلت بعض الدول وأعلنت الخصصة، وباعت ما لا يباع وقد نست أن لا يحق بيع أي عقار من المال العام مثل الشواطيء والاراضي. السبب جدا بسيط. في أحد يملك نفسه حتي بملك شبر من أرض الله؟ أو مستعبدات جديده بطرق مبتكره؟

    • زائر 6 | 2:44 ص

      خدعة أو نصب حبائل وشباك صيد أو تحايل؟

      ليس من المكشوف ولكن كأنه خفي عن العرب بأن الامير كان يتبعون خطوات السيطان تحت غطاء تجارة الوهم وعشم إبليس كما يقولون في الجنه. يواعد الناس ومن ثم يقص عليهم. من الأمثله الأتفاقات والاتفاقيات التي إبرمت بين بعض الجماعات لوقف مؤقت للحرب – بمعنى هدنة ومن ثم إستئناف الحرب. وما الاتفاق إلا خدعه أو لعبه يلعبها الشيطان أوعدو البشر الدائم. موضوع التجارة ووقودها الحجاره أو العملات النقديه وهي تعتبرعلة رأس المال التي خدعوا الناس بها منذ القرن الثامن عشر بعد أن خطط الى إنشاء بنوك ومصارف للتبادل التجاري.

    • زائر 5 | 2:34 ص

      المواطن

      هل ستجازف اوربا بمبادءها وثوابتها مقابل البترودولار الخليجي ام ستتراجع الدول الخليجية وتعطي شعوبها الحرية ، انا اشك في الاقتراح الثاني والاقتراح الاول صعب التحقق ، ستعود اشتون بخفي حنين وستتأزم التصريحات بين الفريقين كونهما نقيضين مع بعضهما .

    • زائر 4 | 2:21 ص

      قد.يكون كسابقه

      كماوحدث مع اردوغان وكربلاء ثانية ..وكله طلع كلام خرطي

    • زائر 3 | 2:21 ص

      اوروبا لايهمها إلا حياة مواطنيها

      طبعا اوروبا مصلحتها إحترام الإنسان الاوروبي إقتصاديا واخره.

    • زائر 2 | 12:55 ص

      نتيجة الاختبار

      إذاً دعونا ننتظر نتيجة الاختبار : A ، C_ او F

    • زائر 1 | 9:50 م

      المصالح

      تعارض المبادئ والمصالح ماذا نتوقع من دول استعمارية ؟

اقرأ ايضاً