العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ

وزراء خارجية مجلس التعاون يعربون عن قلقهم من استمرار تدهور الأوضاع في سورية

خلال اجتماعهم التشاوري مساء أمس

وزير الخارجية مُرحِّباً بنظرائه الخليجيين  لدى وصولهم البحرين أمس
وزير الخارجية مُرحِّباً بنظرائه الخليجيين لدى وصولهم البحرين أمس

ترأس وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الاجتماع التشاوري الثاني الذي عقد مساء أمس السبت (29 يونيو/ حزيران 2013) في فندق الرتز كارلتون بمملكة البحرين بحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

وتم خلال الاجتماع مناقشة البنود المعروضة على جدول الأعمال والتي من أهمها التحضير للاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي المقرر عقده في مملكة البحرين اليوم (الأحد)، وأهم التطورات الجارية على صعيد الأزمة السورية ومشاركة قوات حزب الله اللبناني في المعارضة وقتال الشعب السوري، كما استمع المجلس الوزاري لتقرير الأمين العام لمجلس التعاون حول زيارته الأخيرة إلى الجمهورية اليمنية الشقيقة لمتابعة تنفيذ المرحلة الثانية لحوار التوافق الوطني من المبادرة الخليجية.

وفي ختام الاجتماع صدر بيان صحافي عبر فيه الوزراء عن صادق التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة قطر، وتقديره لصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، على الإنجازات الكبيرة التي شهدتها دولة قطر خلال عهده على كافة المستويات داخلياً وخارجياً.

ورحب المجلس بقرار مجلس الأمن رقم 2107/ 2013 والذي قرر بالإجماع إحالة ملف الأسرى والمفقودين وإعادة الممتلكات الكويتية إلى بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي) تحت الفصل السادس بدلاً من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لمتابعة هذا الملف، وجاء ذلك ثمرة للتطور الإيجابي للعلاقات بين دولة الكويت وجمهورية العراق.

كما استعرض المجلس الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة الثالثة والعشرين للاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وتطرق المجلس إلى مستجدات الأحداث في سورية الشقيقة، وأعرب عن قلقه البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وتواصل إراقة الدماء والتهجير والتدمير في كافة أرجاء سورية، وأدان المجلس استمرار تدخل ميليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري والقوات الأخرى التي تقاتل ضد الشعب السوري الشقيق، ودعا إلى وضع حد لهذا التدخل الذي سيكون معيقاً للجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف 2.

وهنأ المجلس الوزاري الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني، مؤكداً أهمية العلاقات بين دول مجلس التعاون والجمهورية الإسلامية الإيرانية لتعزيز أمن واستقرار وازدهار المنطقة، متمنياً له التوفيق والسداد وللشعب الإيراني الصديق، مزيداً من التقدم والرخاء.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وصلوا مساء أمس السبت إلى البحرين للمشاركة في الاجتماع التشاوري الثاني للمجلس الوزاري. وكان في استقبالهم وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الذي رحب بأشقائه.

العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:47 ص

      بأعترافكم أنكم تمدونهم بالسلاح

      غريب امركم تمدون المجرمين بالسلاح لقتل الناس وخلق الفوضى والارهاب وبعدها تعبرون عن قلقكم على الوضع السوري .!!

اقرأ ايضاً