العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ

العامر: الملف السوري وتحضيرات مؤتمر «جنيف 2» على رأس أجندة أعمال الاجتماع الوزاري الخليجي الأوروبي

عقدت لجنة كبار المسئولين السياسيين بدول مجلس التعاون، اجتماعها التنسيقي بمملكة البحرين مساء أمس السبت (29 يونيو/ حزيران 2013)، للإعداد والتحضير لاجتماعي المجلس الوزاري التشاوري الثاني لدول مجلس التعاون المقرر عقده مساء أمس، وكذلك الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي المقرر عقده اليوم الأحد (30 يونيو 2013) في فندق الرتز كارلتون.

وترأس الاجتماع وكيل وزارة الخارجية للشئون الإقليمية ومجلس التعاون السفير حمد أحمد العامر الذي تم خلاله استعراض المواضيع والقضايا التي سترفع إلى وزراء الخارجية في اجتماعهم التشاوري والتي من أهمها التنسيق حول الاجتماع الوزاري المشترك لدول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي الذي سيعقد صباح اليوم.

كما ترأس العامر الاجتماع التنسيقي بين رئاستي مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي الذي عقد مساء أمس (السبت)، حيث تم النظر في البنود المعروضة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري المشترك ومن أهمها القضايا السياسية الإقليمية والدولية وآخر التطورات الجارية في المنطقة وانعكاساتها على دول المجلس، والتعامل معها على أسس وركائز التعاون الجماعي والمواقف الموحدة تحقيقاً لأهداف مجلس التعاون بما يعزز أمن واستقرار دول المجلس ومواطنيها، وتدارس الجانبان نتائج برنامج العمل المشترك الفترة من 2010 - 2013.

وأكد العامر أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتطلع إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية ووقف إراقة الدماء وإعطاء الشعب السوري حقه في اختيار النظام السياسي الذي يحكمه، مشيراً إلى أن الملف السوري وتحضيرات مؤتمر جنيف 2 سيكون على رأس أجندة أعمال الاجتماع الوزاري الخليجي الأوروبي في المنامة.

وكشف العامر في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) على هامش ترؤسه الاجتماع التحضيري لكبار المسئولين الخليجيين، أن ملف حزب الله وما يتعلق بإدراجه على قائمة الإرهاب لن يكون مدرجاً على جدول أعمال الاجتماع، مرجحاً أن تتم مناقشة هذا الملف بين الوزراء، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل بهذا الشأن.

وأوضح أن جدول أعمال الاجتماع الوزاري الخليجي الأوروبي سيبحث موضوعات عملية السلام في الشرق الأوسط وقضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران، إضافة إلى مناقشة قضايا العراق وميانمار والقرصنة وقضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة قال العامر: «إن موضوع إبرام اتفاقية التجارة الحرة في نظرنا كمجلس تعاون منته، ووصلنا مع الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الماضية إلى الاتفاق على كافة بنود الاتفاقية، وهناك بند واحد حتى الآن لم يتم الاتفاق عليه». وأضاف «هناك مراجعة لهذا البند وتقييم له، وأعتقد أن تقييم الفريق التفاوضي بناء على تكليف المجلس الوزاري في اجتماعات جدة الأخيرة ستضع النقاط على الحروف».

وأكد استكمال استعدادات مملكة البحرين لاحتضان أعمال المجلس الوزاري الخليجي الأوروبي، ما يعكس عادة البحرين في التنظيم والإعداد وحضارة البحرين وشعبها الذي يعمل دائماً من أجل السلام والوئام مع كافة شعوب العالم.

يُذكر أن المنامة ستحتضن اليوم (الأحد) اجتماع المجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في دورته الثالثة والعشرين، برئاسة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وبمشاركة الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسات الأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، ووزراء خارجية كل من مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي.

العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً