العدد 3960 - الأربعاء 10 يوليو 2013م الموافق 01 رمضان 1434هـ

«الصحة» تستعرض طرق تطبيق الضمان الصحي في البحرين

الاجتماع بحث آلية تطبيق الضمان الصحي في البحرين
الاجتماع بحث آلية تطبيق الضمان الصحي في البحرين

استعرضت وزارة الصحة، في اجتماع رفيع المستوى، موضوع الضمان الصحي وأفضل السُبل لتطبيقه في مملكة البحرين.

وحضر الاجتماع وزير الصحة صادق الشهابي، ووزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، وخبير منظمة الصحة الاقتصادي عوض مطرية، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة، والوكيل المساعد للشئون المالية والفنية ماهر العنيس، والمستشار المالي بوزارة الصحة محمد العطاوي.

وقال الشهابي: «تم تشكيل الفريق الوطني للحسابات الوطنية الصحية برئاسة الوكيل المساعد للشئون الفنية والمالية ماهر العنيس، حيث يقوم الفريق حالياً وبمساعدة خبراء منظمة الصحة العالمية بتجميع المعلومات المطلوبة من خلال نظام إلكتروني معتمد في منظمة الصحة العالمية».

من جهته، بيّن وزير الدولة لشئون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أن «وضع نظام التمويل الصحي يجب أن يكون بمشاركة كل الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص، وكذلك في حوارات مع السلطة التشريعية»، منوهاً إلى أن «المجلس الأعلى للصحة سيقوم بمتابعة التنفيذ ورفع التقارير لمجلس الوزراء».

وخلال الاجتماع، استعرض خبير منظمة الصحة الاقتصادي توصيات ورشة العمل الإقليمية الثانية لتعزيز أداء نظم التمويل الصحي في دول مجلس التعاون والتي تركزت حول أفضل سُبل تمويل النظم الصحية.

وأكد أن أي تطوير في سُبل التمويل الصحي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الاستجابة لحاجات الناس، وأن يكون عادلاً ويشمل الخدمات الصحية الأساسية.

وعدد 3 مبادئ لوضع نظام الضمان الصحي الإجباري، تشمل حشد الموارد وتجميعها في صندوق، ثم شراء الخدمات من القطاع العام والخاص مع ضمان تحقيق أسس الجودة في تقديم الخدمات الصحية.

العدد 3960 - الأربعاء 10 يوليو 2013م الموافق 01 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:09 ص

      ضمان على شنو!!

      خطة اختلاس جديدة لا غير, سميرة رجب تقول "الحكومة تدفع 11 الف دينار في الساعة على كل مريض في مجمع السلمانية الطبي" بعد ليش ندفع ضمان اجباري؟!
      و لو كان فيه مصلحة للناس، لكن مو في هالبلد اللي يعم فيه الفساد الاداري وبشكل مفضوح ولا همهم من يدري عنهم لأنهم محميين!
      العلاج مجاني و ذالينه عليه واحين يبونه ندفع عالمذلة بعد
      الله كريم

    • زائر 1 | 1:16 ص

      ضمان صحي في وطن تتساوى فيه الفرص

      أما الدفع لمؤسسات ترفض تشغيل فئه من الناس مرفوض فالعلاج في الخاص أو الخارج يعطي شعور بالرضى و الكرامة

    • زائر 5 زائر 1 | 4:40 ص

      أبواب المسئولين للمواطنين حبرعلى ورق

      ولي العهد يزور(( الصحة)) ويوكدأن من حق المواطن. أن يستشعر الاهتمام بالعناية بة والحفاظ على صحته وصحة أبنائه انا مواطن مريض با العين وزارة الصحة ترفض علاجي في قسم العيون في السلمانية

اقرأ ايضاً