العدد 3972 - الإثنين 22 يوليو 2013م الموافق 13 رمضان 1434هـ

دراسة: 52 % من سكان البحرين راضون عن حياتهم بشكل عام

ارتفاع تكاليف المعيشة والوضع السياسي سببان رئيسيان للضغط النفسي

أجرى بيت.كوم دراسة جديدة بعنوان: «السعادة والعافية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، وذلك بالتعاون مع YouGov، وهي مؤسسة مستقلة متخصصة في مجال الاستشارات، حيث كشفت الدراسة عن أن أكثر من 52 في المئة من سكان البحرين راضون عن حياتهم بشكل عام، في حين أشار 12 في المئة الى أنهم راضون «إلى حد كبير».

وبحسب الدراسة؛ فإن من أهم عوامل رضا سكان البحرين توافر المرافق العامة (من مياه للشرب وكهرباء وغيرها) (بنسبة 47 في المئة)، وتوافر وسائل الترفيه (34 في المئة)، وتوافر المرافق الصحية (28 في المئة)، ما يدل على أنهم راضون «إلى حد كبير» عن هذه الجوانب من حياتهم بشكل عام في البحرين.

وأجريت الدراسة خلال الفترة ما بين (6 و20 يونيو/ حزيران 2013)، بمشاركة 11.170 شخصاً تفوق أعمارهم 21 عاماً، ويقطنون في الجزائر والبحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعُمان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية وسورية وتونس والإمارات العربية المتحدة.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة YouGov صنديب شهال: «تختلف معايير السعادة إلى حد كبير استناداً إلى عوامل عديدة عند مقارنة المناطق الرئيسية الثلاث التي تشكل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ألا وهي المشرق العربي، وشمال إفريقيا، ومجلس التعاون الخليجي».

وأضاف «تكشف الدراسة عن كون البحرين واحدة من أكثر البلدان سعادة على مستوى المنطقة، ويمكن أن يعزى هذا الأمر إلى حقيقة أن الناس في البحرين راضون عن مدى توافر فرص التواصل الإجتماعي والخدمات بأشكالها كافة، كما أنهم راضون عن مستوى المعيشة فيها».

وذكرت الدراسة، التي أجراها موقع بيت.كوم عبر الإنترنت، أن أكثر من 52 في المئة من سكان البحرين صرحوا بأنهم راضون عن حياتهم بشكل عام، في حين أشار 12 في المئة الى أنهم راضون «إلى حد كبير». لذلك تعدُّ البحرين من أسعد الدول في المنطقة.

وأشارت الدراسة إلى أن «العديد من العوامل تساهم في تصدر البحرين قائمة السعادة في المنطقة، فعلى المستوى الشخصي، سكان البحرين راضون عن العلاقات العائلية (57 في المئة يشعرون بالرضا الى حد كبير)، وحالتهم النفسية (49 في المئة)، وصحتهم البدنية (44 في المئة)».

وذكرت أن «المشاركين من البحرين أشاروا إلى رضاهم الكبير عن مدى توافر المرافق العامة ووسائل الترفيه ومرافق الرعاية الصحية. وقد أشار أكثر من 74 في المئة من سكان البحرين الى انهم في صحة جيدة إلى ممتازة، في حين أشار 22 في المئة الى انهم بصحة جيدة، و3 في المئة الى انهم يعانون من بعض المشاكل الصحية لكنهم قادرون على السيطرة عليها».

وبينت الدراسة أن «46 في المئة من الموظفين في البحرين راضون إلى حد ما أو راضون إلى حد كبير عن وظائفهم، إلا أن61 في المئة من أفراد العينة يعانون من ضغط الحياة اليومية (17 في المئة يعانون من ضغط كبير، و44 في المئة يعانون من ضغط إلى حد ما)، وأشار نصف من شملهم الاستطلاع إلى أن ارتفاع تكاليف المعيشة هو السبب الرئيسي للضغط النفسي في البحرين، وهو السبب عينه الذي ذكره المستطلعون في باقي أنحاء المنطقة. وتشمل قائمة الأسباب المهمة الأخرى قضايا مرتبطة بالعمل (52 في المئة)، والوضع السياسي الحالي (51 في المئة)».

وأضافت «أما من حيث التقدير في مكان العمل، فقد صرح 23 في المئة من المهنيين في البحرين بأنهم راضون الى حد كبير عن التقدير الذي يحصلون عليه في العمل، في حين أشار 23 في المئة أيضاً الى أنهم راضون الى حد كبير عن ساعات العمل، و19 في المئة راضون الى حد كبير عن الدعم الذي يتلقونه من زملائهم في العمل و14 في المئة راضون الى حد كبير عن التوازن بين حياتهم العملية والشخصية».

سعادة الناس في الشرق الأوسط

في ما يتعلق بالحياة الشخصية، أشار المشاركون من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أنهم راضون بشكل عام عن صحتهم العقلية والجسدية. في الواقع، أشار 75 في المئة منهم إلى أنهم يتمتعون بصحة جيدة عموماً، وقال نحو النصف إنهم راضون «إلى حد كبير» عن طبيعة العلاقة التي تربطهم بعائلاتهم.

من ناحية أخرى، جاء ضعف الاستقلال المالي في كل من دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي وشمال أفريقيا في طليعة مصادر الاستياء التي كشفت عنها الدراسة.

يشار الى أن الناس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا غير راضين تماماً عن حياتهم المهنية، حيث أشار 45 في المئة من المشاركين في أنحاء المنطقة إلى أنهم غير راضين عن رواتبهم، كما أن هناك شعوراً عامّاً بعدم وجود الكثير من فرص التطور المهني (وخاصة في سورية، والأردن، والجزائر، والمغرب).

وعندما سئل المشاركون عن مستوى رضاهم العام عن وظيفتهم الحالية، أشاروا الى أنه منخفض عموماً وذلك في مختلف أنحاء المنطقة، وشهدت المغرب أدنى مستويات الرضا. كما أشار 15 في المئة فقط من المشاركين إلى أنهم راضون «إلى حد كبير» عن التوازن الحالي بين حياتهم المهنية والشخصية.

وعندما سئل المشاركون عن المستويات الحالية من الضغط النفسي في حياتهم اليومية، قال 4 من كل 10 إنهم يعانون من الضغط «إلى حد ما»، وتكمن أحد أهم أسباب ارتفاع مستويات الضغط النفسي في المنطقة في زيادة تكاليف المعيشة والوضع الاقتصادي الحالي.

وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة، قال نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم سهيل المصري: «من الواضح جدّاً أن العمل يلعب دوراً كبيراً في رضا سكان المنطقة عن حياتهم. كما يبدو أن الضغط النفسي مشكلة سائدة في مختلف أرجاء المنطقة، وهو على الأرجح انعكاس للوضع الاقتصادي غير المستقر في كثير من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مع ذلك، وعلى رغم معاناة العديد من المهنيين من مشاكل صحية مرتبطة بالضغط النفسي، يبدو أن هناك شعوراً عامّاً من السعادة والرضا بالمستوى العام للحياة، ونحن في بيت.كوم نتخصص في تمكين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل من خلال تزويدهم بالمعلومات التي تساعدهم على تحسين مسيرتهم المهنية وحياتهم اليومية».

ومن الواضح أن الحالة العامة لبلد الإقامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تؤثر بشكل كبير على مستويات السعادة؛ حيث أظهرت الدراسة أن المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي ينعمون بمستويات رضا أعلى بكثير بفضل العديد من العوامل التي يُنظر إليها على أنها مفتاح السعادة، وفي مقدمتها تكاليف المعيشة وفرص العمل.

من جهة أخرى، أعرب المشاركون في شمال إفريقيا عن استيائهم الكبير من عدم توافر أمور أساسية مثل البُنى التحتية العامة، ومرافق النقل العام ووسائل الترفيه، وفرص التواصل الاجتماعي.

في المشرق العربي، في المقابل، أشار المشاركون في الأردن إلى رضاهم عن معظم معايير الدراسة، على رغم وجود استياء كبير عن هذه المعايير في كل من لبنان وسورية. ويبدو أن فرص العمل وتكاليف المعيشة في بلد الإقامة يمثلان أبرز عوامل عدم الرضا في منطقة الشرق الأوسط عموماً.

العدد 3972 - الإثنين 22 يوليو 2013م الموافق 13 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 4:49 م

      البحارنة كله يتحلطمون

      هذا الشيء أنا أقوله لأنه أنا بحراني و عايش مع البحارنة ... يخلقون التعاسة لأنفسهم و كأنها فولكلور شعبي بالنسبة لهم...... طبعا بنط لي واحد و بقول انت من الطبقة المخملية لا أبويي .... أنا جامعي و راتبي أقل منك يا أبو 700 دينار ..... بس أنام في الليل و أقول الحمد لله.

    • زائر 52 | 12:14 م

      @@

      والله كلام المنظمه سليم لانه شعب البحريني طيب من يسالونه كيف حالك قال الحمد لله ههههههههههههههههههههههههه ذبحتونه ابكلمت الحمد لله

    • زائر 50 | 9:54 ص

      دراسة مشوهة بشكل كبير

      هل نثق في انه مؤسسات عربية قادرة على عمل دراسة بهذا الحجم وفق معايير تضمن حرفية وموضوعية البحوث من هذا النوع

    • زائر 47 | 9:15 ص

      إكيد

      اكيد من مواطنين جدد.....

    • زائر 46 | 8:48 ص

      الله اكبر على هالعبو و الربو

      يمكن هالاشخاص توفرت لهم اشياء ماتوفرت لغيرهم و ما عاشوا حياة الحرمان اللي تعيشها شريحه كبيره من المجتمع البحريني يعني باختصار هذوله اعيال الهاي مو احنا.

    • زائر 44 | 7:47 ص

      فارس الغربية

      للزائر39.. أنتم تعانون من "عقدة النقص" و العياذ بالله.. كل من يطالب بحقوقه المشروعة و المحقة هو بنظركم "إيراني، عراقي، حزب الله، دير الزور، الزبارة، جزر الوا واق".. للزائر28.. اتفق معك (هذل شغل شركات عامة) سلام الله على أموال الشعب.

    • زائر 43 | 7:41 ص

      من اللي راضين ؟؟؟ اكيد الموالين

      يعتاشون على ازمات الشعب الاصيل وبلا اشلخ وين تمت هالدراسة

    • زائر 42 | 7:11 ص

      هذا الاستفتاء يمكن الى المواطنيين الجدد

      هذا الاستفتاء يمكن الى المواطنيين الجدد

    • زائر 41 | 7:03 ص

      كيلو الطماط

      من كثر الراحة العايشينها كيلو الطماط بدينار ,كيلو الخيار بثمان ربيات , كيلو الجزير بثمان ربيات , راحة ما ابعدها راحة هههههههه تقرير فاشل..

    • زائر 39 | 6:51 ص

      اذا ما راضيين

      روحو ايران بتلقون السعاده والرضاء وتعاملون باحسن معامله

    • زائر 45 زائر 39 | 8:24 ص

      ناس مريضة

      يا حبيبي هذي ديرتنا ما لنا شغل بإيران ولا غير ايران ... اچوف سالفة ايران مسبب لكم مغص وعقدة وارق.. اذا في امكم خير رحوا حلوا مشكلتكم معاهم

    • زائر 38 | 6:41 ص

      معروفة منو

      5% منهم بس مواطنين تجار وشيوخ مستفيدين ومرتاحين 47% كلهم اجانب في ديرتنا عايشين ياكلون ومشون يدهم بالحيط ... اللة كريم انا اقول حق المسطول اللي مسوي البحث استح على ويهك وبسك جذب... انا جامعي ومتزوج ومعاشي مايطوف ال700 دينار ساكن في ايجار, وعليي اقساط سيارة, ومدارس العيال بس الحمداللة مستورة ولا منة الحكومة وغيرها... اظاهر الشريحة اللي مسوي الاستبيان عليها بس تشمل الطبقة المخملية اللي انت تنتمي فيها... تعال شوف حال المساكين قال سعداء قاال ههههه

    • زائر 40 زائر 38 | 6:57 ص

      الدراسة علي المقيمين

      ربما هدة الدراسة اجريت علي المقيمين والمجنسين لان فعلا هؤلاء يعيشون حياة رفاهية فؤلادهم في مدارس خاصة وبيوتهم يحلمون ان يحصلوا عليها في بلادنهم اعتقد ان الدي اجري هدة الدراسة اخد عينات من جزر امواج

    • زائر 37 | 6:06 ص

      ههههههههه

      قويه عايشن مرتاحين ديون وفقر وبطاله ورواتب قليله الحمد الله نسئل الله التغيير

    • زائر 36 | 5:50 ص

      وين نرضى

      وين ارضى وحقي مأكول
      التجنيس عفسنا عفاس
      وبسبب طائفية قالوا نص شعب ارهابي وايراني
      والمجنس بكون معزز ومكرم
      بيت وشغل حكومي وحياة جميلة
      ولد البلد الاصلي بكون يشتغل وراتبه لا يتجاوز 300
      ويدرس وعليه ديون اه
      بس ويش اقول
      الحمدلله رب العالمين

    • زائر 35 | 5:37 ص

      بوووعلي

      تبون أترفعون ضغط الحبايب.....نبي أستفتااااء أو بنشوف من إلي راضي على حياتة
      المعيشية.....مادري ليش الحبايب يخافون من شئ أسمة أستفتااااء آنة آعرف ليش أهمة بعد يعرفون بس يستحون يبينون السبب.

    • زائر 34 | 5:35 ص

      راضي..والحمد لله

      راضين عن حياتنا بشكل عام نعم ، أحسن من غيرنا وأكيد الضروف بتتحسن في المستقبل..
      بس 48% غير راضين عن حياتهم معدل ضخم في اعتقادي!!

    • زائر 32 | 5:21 ص

      اكيد غير صحيحه

      غير راضي كوني مواطن بحريني اصيل ولست ممن استحثت جنسياتهم غير راضي حيث هناك توفير غير عادل لثروه غير راضي حيث انه هناك تميز في الوضائف وسكن ولخدمات غير راضي حيث اني لست مساوى معى الاجانب بل الاجانب مفضلين علي ليس لانهم افضل بل لشيئ اخر غير راضي حيث اني لا احضى باحترام كوني مواطن بحريبني ولس حاصل اعلا ادنى حقوقي في المعيشه والامان

    • زائر 31 | 5:15 ص

      الظاهر الدراسة صارت في قطر او الامارات مب في البحرين

      يعني حسيت ان احنا كل واحد راتبه الفين دينار و عنده فيلا خاصة و مرسيدس و بورش... و ما قاعد انحاتي اللا شلون نغير الديكور.. والله عجيب الزمن حتى الدراسة صارت سياسية يعني مادري صاحب الدراسة قطوا في قطر او الامارات و قصوا عليه و قالوا له انت في البحرين.. الحمدلله احسن من غيرنا بس دراستكم ذي مب مقبولة.. ترى احنا اذا وصل نص الشهر و دفعنا الفواتير و الاقساط بعد خلاص عندنا بس حق نشرب ماي و الله كريم

    • زائر 30 | 5:11 ص

      اكيد

      تم تطبيق الاستطلاع على الشعب الاجنبي المستورد المتنعم بخيرات البلد

    • زائر 28 | 4:00 ص

      تقرير غير واقعي

      تقرير مدفوع الاجر لتبيض صفحة البحرين السوده في االتمييز والطائفيه

    • زائر 33 زائر 28 | 5:30 ص

      صدقت

      هذا التقرير لتلميع الصورة فقط

    • زائر 27 | 3:59 ص

      اذا كانت الدراسة في مناطق الراحة فأكيد هذه النتيجة سليمة

      ولكن مناطق المغضوب عليهم والذين تمارس العنصرية عليهم من المؤكد لم تطلهم هذه الدراسة والا لكانت النتيجة مخالفة تماما.
      تعالوا قرانا ومدننا لنعمل استفتاء ونرى ان كان استفتاءكم صحيح
      فلا تسوّقوا لأمر مخالف
      اتمنى على اصحاب الاختصاص ان يقوموا باستفتاء آخر ويسمح لهم بذلك وينشروه على العلن لكي تتضح الصورة

    • زائر 26 | 3:44 ص

      هذا بركات التمييز

      بسبب التمييز تجد نسبة راضية عن حياتها ومرتاحة وعايشة .. اساسيات الحياة الوظيفة المناسبة والسكن لاحقا .. والتمييز يعطي جزء من المجتمع هذه الحياة .. انا من الجزء الآخر اتمنى الموت في اليوم الف مرة .. جامعي ثم عاطل ثم عاطل ثم وظيفة خادم بوظيفة زفت .. ثم عاطل .. ثم وظيفة زفت .. ثم عاطل .. وهكذا الحياة بلا استقرار وبلا وظيفة محترمه. والسبب ؟ اريد وظيفة حكومية .. ممكن ؟

    • زائر 25 | 3:37 ص

      52 بس لا لا لا لا

      هذا وضع خطير المفروض على صغر ديرتنا وكثر خيرنا نشعر بالسعادة فوق النخل لكن شتقول للفساد والحرامية وبعض الانفس الخبيثة

    • زائر 24 | 3:18 ص

      عجيب

      وزعوا الاستمارة في القرى الميتة من سوء الاحوال المعيشية و بتشوفون الرضا العدل.. الحمدلله في كل الاحوال ولكن اذا في مجال للافضل فمايحتاج ننقع في الفقر و الظلم..

    • زائر 23 | 3:15 ص

      اكيد احنه اسعد ناس

      اكيد بنسعد جم شهيد عندنا وجم معتقل وجم جريح وجم مغترب
      لك الله يا شعبي

    • زائر 22 | 3:06 ص

      وين فيه تمت هذه الدراسة ومن سمع عنها؟

      دراسة؟ وين فيه ومن سمع عنها ومن شارك فيها
      والله اقتصرت الدراسة على منطقة معينة ثم تطبق على باقي البحرين
      ما سمعت احد زار قرية من القرى وسأل
      ليش قرانا ومناطقنا مو من البحرين
      او احنا مو بحرينيين كما يروّج

    • زائر 21 | 2:56 ص

      we are happy because:

      no jobs
      no house
      no money
      no hope
      no life

    • زائر 20 | 2:48 ص

      hahahaha

      i think the person who write this report he's drunk

    • زائر 19 | 2:44 ص

      من الذي اجرى الدراسة واين هو لم اسمع به لا أنا ولا من حولي

      اي دراسة هذه التي لم نسمع بها ولم نرها في مناطقنا؟
      من المؤكد أن من قام بالدراسة قام بها في مناطق معينة راضية عن الوضع ولا تريد التغيير.
      هاهي مناطقنا لم نرى فيها احدا من هؤلا
      الدراسة يجب ان تشمل عينات من مختلف المناطق لا ان يكون التركيز على منطقة معينة او منطقتين
      من وجهة نظري الدراسة فاشلة

    • زائر 17 | 2:40 ص

      ياعلى

      راضي طل... عجل طمبورها
      العنوان مكتوب بالغلط يعني 25 بالمائة هم الراضون 75 غير راضون.

    • زائر 16 | 2:35 ص

      آنه رآضيه

      لآنه هذي هي آمي و هذآ هو آبي و هؤلآء أإخواني , وليس رآضيه على وضع بآأقي الآشيه / وقت العمل آو رآتب العمل .. آو معاملة المدراء الآجانب لنا آو .. آو ..
      فـي النهاية الحمدلله على نعمه الصحه

    • زائر 15 | 2:24 ص

      دراسة خاطئة

      كل دول خليج عايشة برفاهيه ومرتاحين والحمد الله ، ماعدا البحرين اي راضين تتطنزون ولله شنو مافي احد راضي غير اصحاب الفلوس ام بقاية على باب الله
      غلاء معيشة بغصب تنزل وتساعد ومعاشات حدث ولا حرج وكهرباء وتلفونات ومصاريف كله مادة في مادة فقولو لي وين الرضى في سالفة ؟؟؟

    • زائر 14 | 2:09 ص

      ما سمعنا احد سألنا

      لا أعلم من أين تأتي هذه الدراسة بدون سؤال احد ؟!!
      يا جماعة الخير أحد سألوه عن هذه الدراسة

    • زائر 13 | 2:08 ص

      سؤال

      يعتمد شلون كان السؤال، مثلا أحد بيسألني انت راضي عن حياتك بشكل عام؟ اكيد جوابي بيكون بشكل عام وليس خاص بالاوضاع ... الخ

    • زائر 12 | 2:03 ص

      يمكن

      هذه الدراسة ماخذينها في مجالس المرفهين ومساكين بعضهم مو راضي عن الملايين اللي ربحها من تجارته فتوصلوا لهذه النتيجة اما لو خرجوا للشارع فنجزم بأن 90% من الناس غير راضين عن عيشتهم ويكفي مثال واحد فقط ( كم عدد المستفيدين من علاوة الغلاء ) يظهر لك من اي الشعوب نحن البحرينيين ، العايشين على المعونات . آل 52% راضين آل عطنا استمارتك اللي اجريتم فيها الأستبانة وبنطلع لك النسبة الصحيحة .

    • زائر 10 | 1:09 ص

      دراسة ؟؟؟؟

      ما شاء الله على الدراسة احنا خلنا انحصل شغل اول ونعيش نفس الناس بعدين تكلمو

    • زائر 8 | 12:55 ص

      صح

      يالله صباح الخير يالله صباح الخير
      بلامزاح من صباح الله خير

    • زائر 7 | 12:32 ص

      غريبه

      اذا غلاء المعيشه. الناس انذلت علشانها وقامت تراكض وينتظر بلهفه على اي زياده او مكرمه وبالنسبه للكهرباء من وزير الطاقه تكلم ان شهر رمضان ما بتنقطع الكهربا من اول رمضان انقطعت عندنا والمرافق العامه تحصل منطقه فيها 3 حدائق ومنطقه ولا وحده

    • زائر 6 | 12:10 ص

      شعب البحرين أسعد شعب في العالم 100%

      يا الله سعادة كبيرة يعيشها الشعب البحريني المرفه ، فمشاكله كلها بسيطة جدا ولا يصح تسميتها مشاكل أصلا ، أما الأمان فحدث ولا حرج ، ما عدنا ناس يقتحمون البيوت و يكسرونها و يعتقلون شبابها كما عند غيرنا ، ولا عندنا مساجد مهدمة ولا ناس ماتوا تحت التعذيب ، والحمد لله الفساد صغير جدا و يعزى لأمور إدارية فقط لا غير

    • زائر 5 | 12:07 ص

      #

      احصائية غير دقيقة ..

    • زائر 4 | 12:06 ص

      صراحة

      صراحة حسسوني أن إحنا عايشين في ديزني لاند مو في البحرين

    • زائر 2 | 11:01 م

      الله أكبر

      انا من 48% الغير راضيين
      و خاطري التقي في شخص من الراضيين عن حياتهم في البحرين
      و انا متأكدة أن هالدراسة غير صحيحة

اقرأ ايضاً