العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ

«الداخلية الكويتية» تحقق في تأخر بحرينيين بحدودها

حافلات بحرينية تعطلت على الحدود الكويتية خلال اليومين الماضيين
حافلات بحرينية تعطلت على الحدود الكويتية خلال اليومين الماضيين

قال الناشط الحقوقي الكويتي نواف الهندال، إن وزارة الداخلية الكويتية ستفتح تحقيقاً لمعرفة أسباب تأخر عدد من البحرينيين على الحدود الكويتية خلال اليومين الماضيين، مشيراً، عبر حسابه في «تويتر»، إلى أنهم سيعملون على تحرك نيابي «من أجل محاسبة من تسبب في تعطيل وإهانة ضيوف الكويت وضمان عدم تكرار هذه التصرفات غير المسئولة».

وتعطلت عدد من الحافلات البحرينية على الحدود الكويتية (منفذ النويصيب)، يوم الإثنين الماضي (12 أغسطس/ آب 2013)، وهو ما تسبب في حالات إغماء بين عائلات بحرينية، بسبب عدم وجود «سوبرماركت». وتحدث ناشطون كويتيون عن تعطل 15 حافلة تقل مواطنين بحرينيين في الحدود المذكورة.

من جهتها، قالت الناشطة الكويتية هديل بوقريص في اتصال هاتفي مع «الوسط»: «إن جميع الحافلات البحرينية غادرت الكويت، وأنهيت إجراءاتها، بعد التحرك الذي قام به نشطاء كويتيون، والتواصل مع المسئولين في وزارة الداخلية، مشيرة إلى أن 3 بحرينيين تم نقلهم إلى جهاز أمن الدولة الكويتي، للتحقيق معهم، وذلك لأنهم ممنوعون من دخول الكويت، وأسماؤهم مدرجة في قائمة الممنوعين، قبل أن يتم الإفراج بعد ساعات عن أحدهم لتشابه اسمه مع اسم آخر».


بوقريص: 3 بحرينيين حُوِّلوا لأمن الدولة

الناشط الهندال: «الداخلية الكويتية» تحقق في تأخر بحرينيين على حدود «النويصيب»

الوسط - علي الموسوي

قال الناشط الحقوقي الكويتي نواف الهندال، إن وزارة الداخلية الكويتية ستفتح تحقيقاً لمعرفة أسباب تأخر عدد من البحرينيين على الحدود الكويتية خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أنهم سيعملون على تحرك نيابي «من أجل محاسبة من تسبب بتعطيل وإهانة ضيوف الكويت وضمان عدم تكرار هذه التصرفات غير المسئولة».

وتعطلت عدد من الحافلات البحرينية على الحدود الكويتية (منفذ النويصيب)، يوم أمس الأول (الإثنين)، وهو ما تسبب في حالات إغماء بين عائلات بحرينية، بسبب عدم وجود «سوبرماركت». وتحدث ناشطون كويتيون عن تعطل 15 حافلة تقل مواطنين بحرينيين في الحدود المذكورة.

وأوضح الهندال، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنه «سيتم فتح تحقيق حول تعطيل الأفراد في المنافذ من قبل وزارة الداخلية لمحاسبة المتسبب بهذه الأعمال وسنتابع الموضوع لكي لا يتكرر مرة أخرى».

وذكر أنه أجرى اتصالاً بمدير الجوازات في النوبة يوم أمس الثلثاء (13 أغسطس/ آب 2013)، حيث أكد له أنهم «قاموا بتسهيل إجراءات الحافلات بالأمس وفتح أكثر من كاونتر لتخليصهم، وطالب بمعالجة الوضع وتسهيل الإجراءات من الوزارة ووضع مرافق لمساعدة القادمين والمغادرين لراحتهم».

وأفاد الهندال نقلاً عن مدير الجوازات بأنه «لم يكن هناك أي تعسف من قبل الجوازات اتجاههم إلا أن الإجراءات الروتينية هي السبب لأن كل جوازات البحرينيين تحال إلى أمن الدولة»، إلا أن الناشطة الكويتية هديل بوقريص اعتبرت أن هناك «تعسفاً ومماطلة في إنهاء إجراءات البحرينيين على الحدود الكويتية»، مؤكداً أن «ما يدل على ذلك هو تكرار مشكلة تعطل الحافلات البحرينية لمدة 3 أيام (الأحد والإثنين والثلثاء).

وقالت بوقريص في اتصال هاتفي مع «الوسط»، إن جميع الحافلات البحرينية غادرت الكويت، وأنهيت إجراءاتها، بعد التحرك الذي قاموا به، وتواصلهم مع المسئولين في وزارة الداخلية، مشيرة إلى أن 3 بحرينيين تم نقلهم إلى جهاز أمن الدولة الكويتي، للتحقيق معهم، وذلك لأنهم ممنوعون من دخول الكويت، وأسماؤهم مدرجة في قائمة الممنوعين».

وأشارت إلى أنه تم السماح لاحقاً لأحد البحرينيين بالمرور عبر الكويت بعد ساعات من التحقيق معه من قبل أمن الدولة، قبل أن يتبين بأن السبب يعود لوجود تشابه أسماء.

وألمحت إلى وجود «تعمد في إنهاء إجراءات البحرينيين من قبل بعض الموظفين، وتلقينا شكاوى من مواطنين بحرينيين، وقصصاً متشابهة»، مشيرة إلى أن «حالات الإغماء التي حدثت يوم أمس الأول، كادت أن تتكرر يوم أمس، لولا التحرك الذي قاموا به، من أجل الإسراع في إنهاء إجراءات الحافلات».

وأفادت بوجود اتصالات من قبل عدد من النواب، لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تأخر البحرينيين، وأنهم بصدد متابعة هذا الموضوع.

وفي السياق نفسه، نقل موقع «سبر» الإخباري الكويتي، عن مصادر في إدارة إدارة الجمارك ومنفذ النويصيب، أن «أسباب التعطيل والتأخر تعود إلى تضارب عودة المواطنين من إجازة العيد، ومع دخول مجموعة حافلات نقل المسافرين البحرينيين، وأن جميع الإجراءات روتينية وعادية».

وقال الموقع إن الوكيل المساعد لشئون أمن المنافذ الكويتية اللواء أنور الياسين، تواجد منذ مساء أمس الأول (الإثنين) في المنفذ، حيث اجتمع مع عدد من القياديين والعاملين لمتابعة إجراءات دخول المسافرين البحرينيين، وأوصاهم بالحرص على سلامة سير العمل والبعد عن التعسف والتضييق على الأشقاء.

هذا، وشهد تأخر الحافلات البحرينية على الحدود الكويتية تفاعلاً من قبل عدد من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إذ كتب أحد المغردين، وهو عياد الحربي: «حافلات نقل المسافرين البحرينيين فيها من كبار السن ومن الأطفال، وكلنا لا يرضى بأي ضرر لضيوفنا الأشقاء، ونرجو استكمال دخولهم على وجه السرعة».

وقال مغرد كويتي آخر: «مشكلة الإخوة البحرينيين العالقين في الحدود تكشف لنا افتقار مراكزنا الحدودية إلى مصلى، استراحة، بقالة، دورات مياه، مركز صحي».

العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 2:12 ص

      بحريني

      سحقا لمن استكبر وشكرا لمن استعطف.. كل مكان فيه الزين والشين..لاكن الحين ننتظر رد الاعتبار على المتسببين

    • زائر 36 | 11:46 ص

      شركاء الوطن هم السبب

      إحنا مانشرهه على أهل لكويت نشرهه المحرضين لوفيهم خير مانزلوا كرامة أهل بلدهم روحوا شوفوا الامارات چيفه رازين شعبهم ومفضلينهم على باقي الناس والكويت كفو اجنس أحد الأرض لأبناء الوطن مو لغيرهم واحنا امرمطينه ومضيقين علينا وين مانروح لكن مانقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

    • زائر 27 | 7:38 ص

      أطيب معامله والله أحصلها كبحريني في المنفذ الكويتي

      أذكر احدئ المرات كنت في المنفذ الكويتي وكنا سيارتين تعطلت إحداها في المنفذ السعودي وتم إيقافها وركب ويانا الشباب اللي في السياره الثانية وكان شكلنا كلش مب حضاري لدرجة أن أحد الموظفين في المنفذ الكويتي حلف علينا يبي يعطينا سيارته ندخل فيها الكويت تعاطفا وحمية وأخوه هذا هم ابناء الخليج العربي

    • زائر 24 | 6:17 ص

      ليس جديدا وقد حدث لي مرتين وقاطعت الكويت

      رغم انني ليس لي علاقة بالسياسة ولا هم يحزنون ولكن على ما يبدوا ان المواطن البحريني مهان وبلا كرامة في كل مكان في العالم ... والا فما دخلي انا والسياسة حتى يوقفوني على الحدود ويحققون معي ويعطلونني ثم يقولوا (ما عليك شي تفضل) اكيد ما علي شيء لا انا سياسي ولا مهرّب ولكن ما الداعي للاستخفاف بي كمواطن بحريني

    • زائر 22 | 4:18 ص

      التجنيس

      أتصور ان احد مبررات التشديد على دخول البحرينيين للكويت ان هناك عدد كبير من فدائيي صدام تم إعطاؤهم الجنسية البحرينية

    • زائر 20 | 3:17 ص

      من حق الكويت ان تأخذ احتياطها للحفاظ على امنها

      حق مشروع لكل دولة

    • زائر 19 | 2:35 ص

      رسالة الى الكويت

      عموم الشعب الكويتي شعب طيب يحب البحرينيين وتربطه علاقة أخوة ونسب وقريب من القلب ولكن ما حدث في المنفذ اعتقد جازما ان من قام به فئة ذات أيديولوجيته متشنجة من الشيعه ومتأثرة بالفكر التكفيري مثل شا العج اللذي تلذذ بقتل الشيعة في سوريا ونحن كإخوة بحرينيون نطالب كل كويتي شريف ان يقف ضد هاؤلاء المرضى دفاعا عن سمعة الكويت أولا وعن الضيوف ثانيا

    • زائر 18 | 2:25 ص

      كفو ياكويت

      اجراءات امنية من حقها ان تقوم بها اي دولة بالعالم..كفو ياكويت

    • زائر 21 زائر 18 | 4:15 ص

      كلام حقد لا يفرق بين قانون وبين تعطيل متعمد

    • زائر 15 | 2:12 ص

      المتأسف

      ايام زمان كنت اشجع المنتخب الكويتي ولما ينهزم المنتخب الكويتي من اى
      فريق كنت احزن ,,, خسارة الحزن ضاع فيش ياكويت ماهكيناكم ياكويت
      الحياة مدرسه

    • زائر 13 | 1:47 ص

      صرنا ملطشة للعالم

      اصبح شعب البحرين ملطشة للأولي والتالي فقط لأنه طالب بحقه وبكرامته واذا بهم بدل ان يتعاونوا على البر والتقوى والاصلاح تعاونوا على الاثم والعدوان تلك هي دول الخليج بدون مجاملة

    • زائر 10 | 1:10 ص

      فتحنا لكم القلوب قبل البيوت

      في حربكم مع المقبور صدام فتحنا لكم قلوبنا وبيوتنا ولم نسأل قط عن طائفتكم أو انتمائكم لأنكم أشقاء لنا وأقل ما يمكننا تقديمه لايفاء حق الاخوة هو المعاملة الحسنة والكرم. واليوم تعاملون الشعب البحريني بـ لا انسانية فقط لانه يريد المرور عبر حدود الكويت ويختلف معكم في توجهه السياسي؟

    • زائر 8 | 1:05 ص

      كلنا أمل يا كويت الخير وآل صباح الجود

      أكثر دولة نحبها ونعشقها ونموت فيها الكويت وأعتقد إحنا أكبر دولتين في الخليج من ناحية الإخوة والمحبة، الله يصلحكم.. كلنا ثقة وأمل بوزارة الداخلية الكويتية ((العادلة والشريفة والحقة)) أن يعاقبوا هؤلاء الطائفيين البغيضين الذين عطوا زوار بحرينيين يريدون المرور للعراق في الحدود لأكثر من 14 ساعة! والله ما توقعناها يا كويت الخير لكن كما قلت نحن متأكدين من أن العدالة والعقاب سيطال هؤلاء المتعمدين في ذلك.. عاشت الكويت حرة وأبية وحلوة بآل صباح ((الكرام واللي يحبهم الشعب))

    • زائر 5 | 12:39 ص

      نويصيب

      مريت على منفذ نويصب الجمعة والاحد ولم تكن هناك زحمة انما تعمد تعطيل البحرينيين لانهم حملات للعراق على الاغلب

    • زائر 4 | 12:33 ص

      لماذا يعامل البحريني هكذا؟

      مدير الجوازات: «كل جوازات البحرينيين تحال إلى أمن الدولة» ...
      إذا كان هذه هي الطريقة التي يعامل بها البحريني فبالطبع سيكون هناك تأخير في إنجاز المعاملات.. ولكن البحرين لا تعامل الخليجيين في دخولهم البلد هكذا؟ آخ يا ولد بلادي دائماً أنت متهم حتى تثبت برائتك.. على الرغم من ذلك صامدون على حب أهل البيت عليهم السلام إلى أن يأخذ الله أمانته..

    • زائر 3 | 12:01 ص

      دعوه

      الطاهر دعوه الحسين في كربلاء قويه

    • زائر 2 | 11:28 م

      معقولة يا كويت

      والله أكثر الخليجيين قربا لقلوبنا انتم .. وحتى اللهجة والمفرادات اقربهم لنا أنتم
      لماذا يا كويت تسمحين لأصحاب النفوس المريضة من الطائفيين أن يسؤوا لك
      لماذا لا تجعلوا موظفين مداخل الكويت ممن يتمتعون بحسن وطني بعيدا عن الطائفية
      والله فتحنا بيوتنا لكم في الأزمة كواجب وطني و ديني وانساني واخوي ووو
      لم نفرق بينكم في المذهب ولم ننتقم من موقفكم الداعم لعدو مذهبنا والذي لم يتغير موقفنا منه قبل وبعد الاحتلال
      أمان يا كويت يا اهلنا وعزتنا ودخرنا أمان

اقرأ ايضاً