العدد 3996 - الخميس 15 أغسطس 2013م الموافق 08 شوال 1434هـ

قناة الكوثر الفضائية توقف برنامج السيد كمال الحيدري حول «القرآن والحديث»

فوجئ متابعو برنامج أستاذ الحوزة العلمية السيد كمال الحيدري حول القرآن والحديث بإيقاف بثه على قناة الكوثر الفضائية. ويعتبر برنامج الحيدري من حيث المحتوى والنفوذ مماثلاً لبرنامج «الشريعة والحياة» للشيخ يوسف القرضاوي الذي يبث على قناة «الجزيرة»، وقد ازدادت شعبية مطارحات الحيدري في الفترة الأخيرة واجتذبت جمهوراً واسعاً في دول المنطقة، ولذلك فقد أثار الانقطاع المفاجئ للبرنامج تساؤلات عدة من قبل المتابعين.

الحيدري حث في برنامجه على التركيز على ما أسماه «إسلام القرآن» بدلاً من «إسلام الحديث»، وأشار بجرأة غير معهودة الى أحاديث وردت في مصادر الحديث بأنها دخيلة، وأنها تتناقض مع القرآن والعقل. لكن قناة الكوثر الفضائية، وفي خطوة مفاجئة وغير متوقعة، أوقفت البرنامج الذي كان يعده ويقدمه متحدث مرموق يتابعه الكثيرون.

إلى ذلك، كتب الشيخ حسن فرحان المالكي، وهو باحث سعودي في الشئون الشرعية والتاريخ، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أنه « في هذا الصباح (12 أغسطس / آب 2013) وجدت مكالمة مفقودة على جوالي للسيد كمال الحيدري، فاتصلت به وهنأته بالعيد وببرنامجه «من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن»، ثم فهمت منه أن قناة الكوثر والمؤسسة الدينية في إيران أوقفت البرنامج وقطعته!، فأصابني كثير من الإحباط؛ لأن البرنامج كان أكثر من رائع».

يذكر أن برنامج السيد كمال الحيدري يقوم بمهمة تنقيح كتب الفقهاء والمراجع لدى الشيعة، وأن هذا أدى إلى تعرضه لسلسلة من النقاشات الساخنة في الساحة ومن خلال مواقع الانترنت وبرامج التواصل الاجتماعي، وأدت في نهاية المطاف إلى إيقاف برنامجه الذي وصل إلى الحلقة العاشرة وكان من المؤمل أن يستمر للحادية عشرة وما بعدها بقناة الكوثر.

مدوّن بحريني أشار إلى أنه «من المعروف في إيران عندما تريد أن تتحدث في جهة إعلامية إيرانية لابد أن يكون ذلك متناسباً مع التوجه الديني والسياسي للنظام الإيراني، وهو نظام كغيره من الأنظمة يتبع هذا النهج، فالسيد كمال الحيدري حصل على الدعم في الإعلام الإيراني، وأدى ذلك إلى انتشار واسع لفكره، لكن الأمر اختلف عندما نحى الحيدري بآرائه في اتجاهات تخالف توجه إيران الديني والسياسي، هذه الآراء أدت إلى توقيف برنامجه، ومن ناحية أخرى ومن خلال متابعاتي لأحد المرئيات في الانترنت حول الحيدري كانت عدة آراء معارضة له، وكانت تتهمه بأنه يريد إنشاء مذهب جديد وذلك بإلغائه بعض الأحاديث للأئمة (ع)».

وقال أحد البحرينيين المتابعين للسيد الحيدري «إن إحد الإثارات التي تثار ضد الحيدري اليوم هي حديثه عن نتائج ومعطيات بحوث فقهاء قدامى»، إذ يفيد هذا المتابع أن «الحيدري أوضح أن العلم الذي لدينا اليوم قد تطور، وبالتالي فإن نتائجنا أوضح من السابق»، مشيراً إلى أن «الحيدري يدعو إلى تحري كتب الفقهاء الأولين وعرض ما ذكروه على القرآن وعلى العقل».

من ناحيتها، قالت ربة منزل بحرينية تتابعه باستمرار «إن تنقيح الحيدري لكتبنا أمر مستحسن، لابد منه»، مفيدةً بأن «بعض روايات كتبنا لم تسلم من الغش التي تدخلت فيها الإسرائيليات، فهناك عدة روايات لا يمكن استيعابها وعندما نعرضها على العقل، فإنها تتنافى معه».

إلى ذلك، تواصلت «الوسط» مع الشيخ فاضل الزاكي، عن أغلاق البرنامج حيث قال: «إن هذا البرنامج كان لا بد ألا يعرض إلا عند المتخصصين، وليس للرأي العام».

وأكمل الزاكي «إننا بالطبع لدينا ملاحظات على ما يطرحه السيد كمال الحيدري، وأكثر ما يطرحه أمور يمكن الرد عليها بسهولة، وليست معقدة»، مفيداً بأن «البحث العلمي مكفول، ولا نصادر حق أحد في أن يبدي رأيه بالوسط العلمي والتخصصي، وما يطرحه السيد الحيدري من برنامج من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن بحث تخصصي، ولابد من طرحه في أماكن متخصصة وليست للرأي العام».

وعن تنقيح السيد للروايات أو الإسرائيليات، أكد الزاكي هذه النقطة، مشيراً إلى أن «الكثيرين يعلمون بتحقيق التراث، إذ لا يدعي أحد أن كل روايات الشيعة صحيحة، والسيد الحيدري لم يأت بشيء جديد، والكثير قاموا بجهود جبارة لتنقيح الأحاديث، ولم يشكل عليها أحد؛ لأنهم قاموا بها في التوقيت والمكان والأسلوب المناسب، فعند استعراض آراء العلماء الأجلاء؛ لابد من مراعاة الكلمات والعبارات التي تستخدم تجاه آرائهم، فالأسلوب وطريقة العرض، توحي للمشاهد العادي بأمور قد لا يريد السيد الحيدري أن يوحي بها».

وختم الزاكي تأكيده «إن المواضيع الخاصة لابد أن تعرض بوسط خاص لا بشاشات التلفزة».

صور التقطت من البرنامج المثير «من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن»
صور التقطت من البرنامج المثير «من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن»

العدد 3996 - الخميس 15 أغسطس 2013م الموافق 08 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 205 | 7:53 م

      السيد كمال تنويري واقعي و هذا الخط لا يتماشي مع بعض المراجع الذين يحرصون علي قيادة الدهما وتظليل عقولهم وتسخيف التشيع الحقيقي العلوي

    • زائر 204 | 5:33 ص

      شکرا جزیلا لسید کمال الحیدری

    • زائر 203 | 11:16 م

      كل عام والمسلمين بخير، وتحية محبة وإكبار لسماحة العلامة المرجع السيد كمال الحيدري دام ظله، وحفظ جميع علمائنا

    • زائر 201 | 6:56 م

      Nora art

      والله سيد كمال علئ الراس وفكره رائعه باءنه ينقه الكتب القديمه فانا ارئ فيه الصدق والعلم والمعرفه التي نجهلها

    • زائر 202 زائر 201 | 6:43 ص

      البرنامج كان رائعا واشعل فتيلة البحث العلمي وتقليب اوراق التراث والتأمل فيها ومراجعتها من قبل السنة والشيعة ..تحياتي

    • زائر 199 | 11:02 ص

      العلامة السيد كمال الحيدري ادامكم الله ورعاكم

      سيدنه انت المرجع العامل بعلمه والمدافع عن الدين الاسلامي الحنيف اتمنى ان تعود الى شاشة التلفاز حتى لوكان ذلك في قناة اخرى ان شاء الله

    • زائر 194 | 12:13 م

      انه صادق وانا من زمان غيرت من السيد السيستاني اليه

      يحاربون دائماً من هو يريد تنقيح المذهب من التداخلات والأحاديث الدخيلة وبرأيي باني افتخر بالسيد الحيدري كرجل دين يقنعك من اول كلامه الى اخره وهل هناك أحسن من اسلام القرآن

    • زائر 190 | 9:39 ص

      الموعد القيامه

      يقول السيد الخميني مخاطباً طلبته عندماكان يقدم لهم باب من أبواب العلم ليسمعوها ... ما لكم أفي حسينية أنتم جالسون تسمعون مجلساً للعزاء اأين هيه مشاركتكم في النقاش والإستفهام والرد علي حتى إن وجدتموني مخطئاً فبدون نقاش لا تتنور عقولكم خلاص إنتهينا من العقول المستمرة بسرد الروايات التي لا يقبلها العقل المنفتح على الله والرسول فعليك السلام أيها الشيخ الجليل ووفقك الله في الدنيا والآخره والموعد القيامة كما قالت الزهراء روحي لها الفداء

    • زائر 189 | 12:30 م

      سيد علاء

      المشكلة ليست في السيد الحيدري ولكن في عقول الحوزه فعندما طرح السيد مطارحاته في الفكر السني فرحوا كثيراً ولكن عندما بدا بطرح التراث الشيعي وحاول الإصلاح في هذا المجال خافوا منه كما حصل قبله مع الدكتور شريعتي والسيد باقر الصدر ًحتي العلامتين فضل الله

    • زائر 188 | 4:22 م

      عجيب كلام الشيخ الزاكي بان المواضيع التخصصية لابد ان يبحثها المتخصصين

      .واستشهد بعض المعلقين بالقران وانه تفسيره يرجع فيه لاهل الاختصاص وهذا كلام نصفه صحيح...
      اولا , من قال ان برنامج السيد كمال يشاهده الغير متخصصين فقط وكيف لهذا الشيخ ادعاء ذلك . الكل يعلم بأن بحوث الخارج للمراجع ممكن لاي شخص تقريبا حضورها وبعضها متوفر على اشرطة!
      ثانيا , تفسير القران يرجع فيه لاهل التخصص ولكن التدبر للجميع (افلا يتدبرون القران...) ..ولا لكان هنالك قران للمتخصصين وقران للعوام .
      ثالثا , الخوف من القراءة النقدية للتراث هي من سمات .........وانا كشيعي لايرهبني ولايزلزلني ذلك.

    • زائر 187 | 1:15 ص

      انتقاد

      عجيب والله مدعوا الدين وهل ان الاسلام فقط ما يرونه هم لماذا هذه المحاولات لاسكات كلمة الحق ام انهم كما قال الله تعالى (وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين)
      والى اللى المشتكى

    • زائر 186 | 11:47 ص

      1

      اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 185 | 2:01 م

      ما كنت اعلم

      انا شيعي ولكن تعصبي الخاص كان غطا كبير علي عقلي وكنت اذن نحن المهتدون ولكن بعد تصريحات السيد الحيدري علمتوا ان الاسلام دفينه لا وجود لها لا عند الشيعه الحاليه ولا عند اهل السنه لذالك لله المشتكي وبفضل الله نجدد اسلامنا مع القران ونترك كل باطل مشكوك ونتبرا من كل مرجع لا يقول الحق للناس وجوابك اخي تقول البحث التخصصي هذه حماقه كما ان تريد تزني فلخفا وتقول احسن لا والله زكات العلم نشره ومن لم ينشر العلم لا التفاهات فهو فيجهنم وبئس المسير

    • زائر 183 | 11:57 ص

      اطفاء الانوار لا يعني قطع المسير في الطريق

      حقا كنت احد الذين يتابعون باستمرار السيد كمال الحيدري سواء في برنامجه الاطروحة المهدوية او مطارحات في العقيدة ، و كنت اقدر فيه سعة الاطلاع و دقة المنهج العلمي خاصة وانني قد دفعني كلامه الى المزيد من البحث سواء في كتب ما يسمى اهل السنة او كتب ما يسمى اهل الشيعة و استفدت كثيرا ، لكن ربما يكون مصير السيد كمال الحيدري كمصير من سبقه ممن فتح باب المراجعة في المذهب الاثني عشري كاية الله البرقعي و حجة الاسلام سنكلجي و الشيخ البهبودي و الدكتور احمد الكاتب و سروش و الموسوي و غيرهم لان صوت الحق مزعج !؟

    • زائر 181 | 7:12 م

      احمد الجابري

      الله يوفق سيدنا السيد كمال الحيدري على الاسلوب الرائع والمتلق في خدمة الدين الخالص

    • زائر 182 زائر 181 | 9:54 ص

      قل الحق ولو على نفسك

      اطالب وبكل اصرار بارجاع البرنامج لانه ايقضنا من الغفلة والسيد الله يحفظه يطبق قول ( لاتستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه )

    • زائر 177 | 7:28 ص

      لا نحتاج إلى المزيد من التفرقة و التشتت

      أبحاث السيد سابقاً كانت رائعة و جميلة و تتعلق بكل تفاصيل الحياة حتى أنه خاض في شتى ميادين المعرفة الدينية و هذا لا ينكره أحد و لكن ما هو منكر و يخالف العقل أن يدعو إلى المرجعية الواحدة لأنه يعرف في المعارف الدينية المختلفة الصحيح أيها الأحبة أن يطرح السيد بحوثه بدون الإنتقاص من الآخرين و يتركني أأقلّد من أراه الأعلم و الأقرب إلى الواقع المجهول كما يقولون فمن يريد تأسيس مدرسة له ،ليس من العقل أن يهدم مدارس الآخرين حتى و لو فرضنا النقص في مناهجهم

    • زائر 171 | 1:43 م

      اسالوا قناة الكوثر لماذا توقف البرنامج

      بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على محمد وال محمد برنامج سماحة السيد الحيدرى لا اقارنه مع هذا البرنامج فسماحة السيد بيتحدث ببراهين اما الاخر كامثاله يتكتمون بكلام مرسل اما عن توقف البرنامج كعادتها برامج الجمهورية الاسلامية يجعلون معظم محبيهم فى حيرة

    • زائر 167 | 1:38 ص

      فكر السيد الحيدري

      فكر وعقلية السيد الحيدري ذات مبدأ راسخ ومتجدد مع متطلبات العصر غير متقوقع مع النهج الشيعي الروتيني المتحفظ . وأنا أؤيد كل مايقوله فهو جميل وحلو المذاق

    • زائر 166 | 11:17 ص

      حرام حرام حرام والله

      من اروع البرامج التي ننتظرها كل اسبوع بفارغ الصبر حرام والله تقطعوا مثل هذه البرامج ندعو الى من يهمه الامر ان يعيد هذا البرنامج الرائع خدمة لاهل البيت ولنصرة المذهب وال البيت عليهم السلام

    • زائر 165 | 10:42 م

      لا نمانع

      للسيد الحق في ابداء رأيه وما يعتقد وللجمهور الحق في قبوله او رفضه. ولكن لا يحق له ان يسقط العلماء الذين يخالفوه فكل مجتهد له اراءه ولكل وردة رائحتها.

    • زائر 164 | 3:07 م

      بين الاسلام الحق والمذهب الحق

      ان ما يطرحه السيد كمال الحيدري من مواضيع اخذت طريقها الى اهل الاختصاص والمثقفين الاخرين ولد حسدا لدى السلطة البابوية لدى الحوزة وحدث نفس الشيء مع الشهيد الصدر الاول الذي ندين له بارجاعنا الى الاسلام ايام المد الشيوعي واكمل السيد كمال الحيدري بيان الاسلام الحق من عدة طروحات اسلامية

    • زائر 163 | 1:18 ص

      نرجو اعادة برنامج القران والحديث

      اتمنى من كل المراجع العضام ان ينهجو منهج السيد الحيدري

    • زائر 161 | 12:21 م

      منصف

      من المؤسف أن نجد من يقدس العلماء الأوائل اكثرمن القرآن الكريم وعرض أقوالهم على القرآن هو الصواب والمنطق وقد روي عن رسول الله صلوات الله عليه وآله مامعناه "ماجائكم عنى فاعرضوه على كتاب الله فإن وافقه فهو مني وأناقلته وإن لم يوافقه فليس مني وأنالم أقله" من العجيب حقا أن نسمع هذه الأصوات النشاز التي تقدح في من يعرض أقوال الأئمة ع والعلماءرض على القرآن فهو أمر نبوي! فالقرآن الكريم هو المعيارفي صحة الحديث الحديث من عدمه..

    • زائر 160 | 10:11 ص

      محمد السوداني

      في هذا الزمان على العالم ان يظهر علمه وان ما يقوم به السيد الحيري هو من هذا الباب فلم نرا ولم نسمع من هذا العلم والخاص بمدرسة اهل البيت عليهم السلام الا من السيد الحيدري وفقه الله لكل خير

    • زائر 159 | 12:25 م

      الحقيقة ضالة المؤمن

      قال احد الفلاسفة من غير المسلمين تدين حتى تتعقل , وقال الشيخ المفيد رحمه الله تعقل حتى تتدين . انظر الفرق بين الرأيين حتى تفهم . ومن هنا عرفت لماذا أوصى الشيخ محمد جواد مغنية رحمه الله أن لاتطبع بعض مؤلفاته الا بعد رحيلة مخافة الجهال من الأمة !!!! والسلام .

    • زائر 155 | 1:22 م

      الاسلام دين التفكير لا التحجير

      السلام عليكم
      كل باحث في مختلف المجالات يصيب في مواضع وقد يخطئ في اخرى . هذا ديدن العلم ، وكما نعلم ان القران هو متلسلسة من الاحكام والاحاديث وغيرها من التصانيف وكذلك الحديث النبوي كلاهما مبني على حقيقة واحد هو التفكير .
      فعلى الجميع التحقيق والتحقق من الاخبار وجعل القران مفتاح لعقله . فهل يعقل بان التطبير شعيرة ربانيه وضرب السلاسل وغيرها من الترهات الموجودة الان أافتى بها المعصوم . وكيف يخالف المعصوم الحديث والقران !!!!

    • زائر 157 زائر 155 | 5:02 م

      ابو عمار الواسطى

      السيد لم يطرح شيئا مخالفا للشرع القدس ولكن اراد ان يفهم علماء السنه والشيعه انهم لم يستفادوا من القران الا الفهم اللغوى الظاهرى ولم يتمعنوا فى دراسة القران الا بعض ايات الفقهيه واهتموا كثيرا فقط على الاحاديث التى هى ليست قطعية الصدور لما تعرضت له تلك الاحاديث من وضع وخدمه للحاكم الظالم فاراد ان يعرضهاا على القران لاثبات صحتها وه>ا المنهج هو اضل سبيل للاطمئنان فما اشكال >لك

    • زائر 153 | 7:55 م

      دام ظلك ياحيدري

      السلام عليكم
      كلام السيد الحيدري من اروع ماقيل ولانه اصاب الحقيقة منع برنامجه, ياسيدي الزاكي والى متى تبقى العوام لاتعرف الحقائق وكما تدعي بان اهل الاختصاص ناقشوا تلك الامور فاين نتائج دراستهم وهل طرحوها للعوام ... كل مايقال ضد الحيدري فهو ضد الحقيقة ادام الله ظلك ياحيدري

    • زائر 150 | 3:19 م

      اتركوه يعبر ثم ردوا عليه

      لا اوافق على قطع البرنامج .... لقد كان سيفا بتارا لحمل راية اهل البيت والأئمة عليهم السلام

    • زائر 148 | 12:16 ص

      معك يا كمال

      بسم الله و كفى.و سلام على عباده الذين اصطفى...و الله لا ادري لماذا هذا التظخيم بالرغم من ان كل اراء السيد المحقق كمال الحيدري قال بها علماء اخرون منذ الزمن القديم...اما اسطوانة ان الحيدري يطعن باحاديث اهل البيت فهي اسطوانه مشروخه حيث ان اجماع مراجع الشيعه هو عدم وجود كتاب صحيح بكل ما فيه..حتى الكافي الشريف فيه الضعيف و الصحيح..و لذا فمذهب الشيعه يعتمد على سند الحديث و على القرائن الحافه بالحديث و فترة صدورة و تدوينه و قاعدة عدم التناقظ مع القران...و ليس لدينا كتاب نعتبره مثل البخاري.

    • زائر 147 | 5:06 ص

      دمعة

      انا مع الحق كل مره بيقعدون يقولون هالحديث ماصدر عن الائمه لحد ماينفون كل شي ها مومقبول بغض النظر عن الشيوخ بس هم مو ملائكه

    • زائر 144 | 3:15 م

      اوئيد ما فاله السيد الزاكي

      اوئيد ما قاله السيد الزاكي

    • زائر 137 | 1:26 م

      توهين المذهب

      ماهو ثوب الفتنة ؟ توهين المذهب جريمة لن يغفرها الله

    • زائر 136 | 11:50 ص

      خيريه طعمه

      نشكرالسيد الحيدري على اطروحات السليمه والصحيحه التي تنيرالعقول وتصحيح كثير من امورديننا متبعين كلام الذي سبقونا فقط بالسمع اما في القنوات التلفزيونيه اوعلى المنابر كثيراماكنت ارى كثير من خلال مطالعات لكتب الدين والتفسير من مغالطات وعندما كنت ابلغهم بهذه الامور انكي اتيتي بدين جديد غير ديننا الحمد لله سمعت من يناشد الناس في هذا الوقت الذي جميع المسلمين احوج اليه بعد الذي يحصل في جميع الدول الاسلاميه من شقاق ونفاق عسى الله يجمع شمل المسلمين ببركة محمد واله محمد ص.

    • زائر 134 | 3:28 م

      افلا تتدبرون القران

      اعتقد ان اكثر الناس حسب تصريح القران على دين ابائهم و قبائلهم فلهاذا لا يريدون يسمعون شي جديد متى نتعلم على ان وجود الاختلاف شي جيد و ان الله لو اراد قادر ان يجعلنا امتا واحدة و لكن اراد ان يفتننا و يريدنا ان نتدبر القران و ليس اغلاق عقولنا و سرد الاحاديث الخرافية فقط و متى الملالي يتعلمون ان يتدبرون القران في المجالس بدل ما يسردون الاحاديث الخرافية

    • زائر 133 | 10:08 ص

      أحمد العلي - النجف الأشرف - العراق

      إنّ ما يقوم به بعض حواشي فقهاء الدين في العراق وغير العراق ، للتشويه والتسقيط ضد أية الله السيد كمال الحيدري ، إنما يقومون لتسقيطه كي لا يصل إلى مقام المرجعية الدينية ، ويقطع دابر نهب أموال المسلمين ، وأستحمارهم ، إذا هذا شأن جملة كبيرة منهم اليوم للأسف الشديد.
      فلا الشعي معصوم عن الخطأ ، ولا السني كاذب أشر ، في نقلهما للحديث . إنما يجب التفحص والتدقيق في كلاهما ، وعرضهما على القرآن الكريم .
      والمُراد بعرضها على العقل : إنما يحتاج إلى دراسة العلوم العقلية ، وليس لعامة الناس فعل ذلك.

    • زائر 132 | 9:56 ص

      أحمد العلي - النجف الأشرف - العراق

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ما ذكره أية الله السيد كمال الحيدري هو بحوث جدُ طبيعية يعرفها أي باحث وطالب في الدراسات الإسلامية. الحديث: وصل إلينا عبر رواة و رواة: يحتمل في التغيير والدس والتلاعب. بينما القرآن الكريم واحد لا تحريف فيه ولا تلاعب قـــطّ.
      صحيح أنّ مثل هذه البحوث كانت طي الكتمان في المدارس الإسلامية ، وأنّ عموم المسلمين وأتباع مذهب التشيع ، لم يطلعوا عليها ، إلا أنّ الزمن تقدم وبات واجباً عرضها للناس ، إذ أنتشارهم في بلدان شتى وبعيدة .

    • زائر 128 | 1:35 م

      تحيّة لكلّ من علّق

      تحيّة لكلّ من علّق على الموضوع
      إذا كان التعليق خالصا لوجه الله سبحانه

    • زائر 129 زائر 128 | 2:19 م

      أحسنت

      أحسنت يا أخ على هذه الخاتمة وبارك الله فيك.... الموضوع يستحق كل هذا النقاش بل وأكثر أنا واحد من الذين علَّقوا من الصبح وما زلت أتابع التعليقات وأغلب التعليقات بل إن لم يكن كلها جاءت - كما فهمتها - بهدف الفهم والمعرفة سواء المؤيد أو المعارض..... بارك الله فيكم وهكذا يحيا العلم بالنقاش الهادئ وغير المستفز

    • زائر 200 زائر 128 | 4:44 م

      كررها دائما

      كرروا معي
      اللهم أرني الحق حقا وارزقنا أتباعه و أرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
      عندما نحتار ندعوا الله أن يرينا طريق الحق ولن يخذلنا سبحانه

    • زائر 127 | 1:33 م

      للشيخ الزاكي المحترم

      إن ما يطرحه السيد كمال الحيدري هو المفترض ان يكون وهو التوعية والتبصير بأمور الدين سواء فقه او عقيدة او علم الرجال وليس هناك ما يطرح في الحوزة فقط بل على العكس طلب العلم مندوب في الشريعة...

    • زائر 126 | 11:49 ص

      تحية للسيد كمال الحيدري

      تحية لك أيها السيد المجتهد والمجتهد له أجران إن أصاب وله أجر إن أخطأ وأنا من السنة والجماعة ولكن أمر على قناة الكوثر كثيرا وعندما أرى الحيدري في برنامجه فأني أتابعه وهو ليس ضد الشيعة لكنه يحاول جاهدا إضهار الحقيقة من الجانب السني والشيعي ويتعرض إلى رواة الحديث ومخرجي الحديث وأمانة هناك أحاديث لا تدخل في عقل العاقل من كلا المذهبين وكما السيد محمد حسين فصل الله والسيد على الأمين وكل علماء الشيعة اللبنانيين لديهم تحفظ في كل كلمة يقولوها كما وبعض علماء شيعة العراق فنورنا أنار الله دربك .

    • زائر 124 | 11:13 ص

      طلبة مبتدؤون أوصياء على عقول الناس...ياللعجب

      من مهازل الزمن أن ينصب بعض الطلبة المبتدئين أنفسهم قيمين على عقول الناس وتفكيره إذا كان الرد على طروحات السيد سهلاً كما يقول فلماذا لم يتحفنا بالرد؟!ولماذا الخوف من الطرح العلني أصلا؟ نحتاج إلى ثورة تصحيحية لم تنطلق من الحوزة إلا بجهود فردية وقد لا قى أصحابها الويلات من المتزمتين..لانقبل الوصاية على عقولنا من أحد ولن ينهض التشيع بعقليات استبدادية مغلقة ترفض أي نقد ذاتي وتصحيح للخطأ وعلى الملأ وليس بالغرف المغلقة لتصدير الفكر المعلب الجاهز كمحاكم التفتيش في الكنيسة. أعانك الله ياسيد على ما سيأتيك

    • زائر 119 | 10:05 ص

      يا جماعة الخير

      ما احد يعترض على تنقيح الاحدييث ومن المسلم بان هناك الكثير من الاحديث تعتبر من الاسرائليات عندنا وعند اخوننا السنة والكن يجب عدم الطعن في الاخريين وانتقاء الاسلوب الجيد للطرح وليس التهكم والتسفيه والاحتقار للمستمع وللمرجعيات والفقهاء نعم الشيخ الحيدري لم يأتي بجديد فالحوزات العلميه

    • زائر 117 | 9:37 ص

      لماذا

      لماذا تم وقف بث البرنامج ؟ من حقنا معرفة عقيدتنا وديننا .
      وبالنسبة للسيد فهو تكلم بالحق وبالادلة فلماذا الخوف منه ؟
      المشكلة ان ايران لا تريد اي شيء يخاف توجهاتها .
      وبالنسبة للزاكي ؛ كيف لك ان تقول هذا الكلام في حق عالم كبير ؟ ابدا هذا مرفوض ولا يحب عليك ان تقول هذا الكلام في حق السيد الحيدري. وبالنسبة لقولك انك تستطيع الرد لان كلام الحيدري ليس بمعقد فاقول لك اتق الله ، لا تستسهل بكلام السيد .
      انا افكر بالعدول والذهاب لتقليد السيد الحيدري

    • زائر 111 | 8:19 ص

      الحق دائما يقال وهذه صفة محمد وآله

      هكذا تعلمنا من أهل البيت الحق يقال وإن خالف أهوائنا

    • زائر 106 | 7:54 ص

      السيد البحراني

      السيد كمال الحيذري يأخد اقوال المعمم السيد احمد القبنجي الذي لايعترف يالقران ولابشئ والسيد كمال الحيدري اخذه منه الكلام يحرفيا

    • زائر 104 | 7:44 ص

      المنطق

      سلام عليكم نؤكد على كلام الشيخ الزاكي بان هذة الأمور لا تطرح في المكان العام ، وسبق للسيد كمال بان طلب ان يكون تصادم بينه وبين مراجع النجف وهذا خطا في محل تصادم عام يضر بنا .

    • زائر 100 | 7:16 ص

      يجب ان يعرض على العلن ولاكن

      بحوث السيد كلها قيمه وتتصف بالعلمية ويجب ان تعرض على العلن وليس من حق احد ان يحرمنا من مثل هذه البحوث بأي حجة كانت ولا خوف على المذهب من مثل هذه البحوث بل العكس. لكن يجب على من يت يتصدى

    • زائر 99 | 7:14 ص

      مع احترامي للزاكي

      إلا انه ليس بالمستوى الذي يضعف من ابحاث الحيدري. وبالنسبة لأسباب ايقاف البرنامج فكما هو واضح ليس لأنه تعدى وتجاوز الحدود وانما لمنظور الدولة الايرانية ومصالح المسلمين بحسب سياستها ورؤيتها. وليكف المتشنجون عن ردودهم الفتنوية فآرائهم مسقطه ومؤججه للفتنه ليس إلا. والسلام

    • زائر 97 | 6:30 ص

      التوازن

      يجب ان نكون متوازنين في الأمور وأن لاننحاز لرأي قبل الإستماع الى ما يرد عليه لعل الحقيقة في الرأي الآخر.
      كان طرح السيد على موضوع عدم امكانية رؤية الإمام فيه نوع من التهكم و الإستهزاء وهذا اثار حفيظة كثير من الناس مع انني ممن اعجبه برنامج السيد و طرحه.
      ومن الناحية العلمية السيد منير الخباز رد على رأي السد الحيدري بكل علمية وادب ويمكنكم متابعة ردود السيد الخباز على اليوتيوب

    • زائر 94 | 6:00 ص

      أنا من المتابعين لبرنامج السيد الحيدري

      للسيد برنامجي احدهم هذا وانا اتابعه منذ سنوات في الحيقيقة لا بد أن تسمع الحلقات كاملة ومتسلسلة وإلا انك لن تستوعب ما يريد إيصاله فحلقاته عبارة عن سلسلة تكمل بعضها وتوضح الإشكالية التي قبله وطرحه للإشكالية يتبعه ردا عليها وهو يناسب أصحاب الفهم السريع والنباهة وهو من الكلام الصعب المصتعصب على فهم العامة ..ونتمنى مواصلة الحلقات ليوضح مراده الذي سنجده أمرا عادي وقد تناوله أكثر من باحث

    • زائر 92 | 5:53 ص

      السيد كمال الحيدري نفى هذا الخبر من على حسابه الشخصي في التويتر.

    • زائر 91 | 5:52 ص

      أين يريدنا الحيدري؟ وأين يريدنا الآخرون؟

      كلام الشيخ الزاكي مردود عليه برواية عن الإمام علي (ع): "الناس ثلاثة: - عالم رباني - ومتعلم على سبيل نجاة - وهمج رعاع ينعقون وراء كل ناعق." وهنا يجب على الجميع يتمنى الأولى ويسعى للثانية ويتجنب الثالثة. فأين نحن من هذا؟ بل وأين يريدنا السيد؟ وأين يريدنا من يعارض ما يطرحه السيد (بدون الرد عليه)؟!!

    • زائر 90 | 5:49 ص

      لا تتسرعوا في العدول

      خيرا فعلت قناة الوثر بقطعها للبرنامج هذه المواضيع لا تطرح على الرأى العام بل لها مجالسها الخاصة

    • زائر 89 | 5:42 ص

      علم الرجال

      ما يذهب اليه السيد الحيدري حفظه الله في نقاشاته هو ما يسمى بـ ((علم الرجال )) ويجب قبل الخوض فيه هو تعليم العامة ماهو علم الرجال كي يفهموا نايريد ان يصل اليه سماحة السيد ومن ناحية اخرى اتفق مع سماحة الشيخ الزاكي ان هذا شيء ليس بجديد على اهل الحوزة والمختصين وان كثير من الروايات تم تصحيحها من خلال الحوزة والمتابعة مع المختصين في هذا المجال من المراجع والفقهاء في وسط خاص لا على شاشات التلفزة .... حفظ الله السيد الحيدري وادامه ذخراً لنا وحفظ الله جميع علمائنا الاعلام

    • زائر 87 | 5:37 ص

      موضوع تخصصي بحت لايجب ان يعرض مباشرة على العامة

      بعض الاحيان يطرح الأطفال على آباءهم اسئلة فيجتهد الآباء بدورهم بأسلوب يتناسب وعقلية الطفل لكي لايتسبب في إرباك نفسية الطفل .. هنا نجد الحالة ممثالة طرح مواضيع لغير ذوي التخصص قد يسبب إرباك للعامة وخصوصاً ما يطرحه السيد شي جديد .. فنحن نجد في اي دراسة لها نتائج جديدة من اي تخصص يجب ان تطرح على ذوي الاختصاص لا العامة وهم بدورهم من يحدد اذا كان هذه الدراسة استوفت الشروط ان لا

    • زائر 86 | 5:27 ص

      من يريد بعض الردود العلمية

      من يريد بعض الردود العلمية على بعض آراء السيد الحيدري فعليه التوجه الى اليوتيوب ويتابع السيد منير الخباز من غير مبالغة او تهجم لنعرف ماهي مواقع الإختلاف في طرح السيد من غيره من الطروحات وهل التعلق نفسياً برأي لمجرد ان طريقة طرحه استهوتني من غير مقدمات علمية تعرض وأعتقد ان السيد يستطيع ان يرد على الآراء العلمية من خلال برنامجه وليس من خلال العوام

    • زائر 107 زائر 86 | 8:01 ص

      الراوئيا الجريئه

      الفقيه والباحث السيد كمال الحيدري حفظه الله ورعاه قال هذاه استدلالاتي ااتوني بستدلالات تنافي ذالك بالطريقه العلميه ولا داعي للهرج ومراج واقول الي الشيخ الزاكي هل ما صرحه السيد ينافي العقل ام ما كان ممط

    • زائر 85 | 5:24 ص

      وش هست

      البحريني في كل شي فطحل ،،، بسكم هرار ،،، الحين كل شخص اتكلم وكأنه عالم في الشريعة والعقيدة

    • زائر 93 زائر 85 | 5:54 ص

      بابا

      روح نام

    • زائر 84 | 5:23 ص

      إرسال رساله الى قناة الكوثر لعودة البرنامج

      ادعوا جميع المؤيدين الى طرح السيد الحيدري الى مخاطبه قناه الكوثر بالاتصال هاتفيا أو عن طريق الايميل أو عن طريق موقعهم للطلب منهم عوده البرنامج.

    • زائر 83 | 5:19 ص

      الى متى تبقى هذي الخرافات و الإسرائيليات في مذهبنا؟

      2- بالنسبه للشيخ الزاكي مع احترامي لرئيه لاكن الى متى تريدنا أن نبقى في ضياع وتغييب للعقل؟ لمذا الى الآن وكل هذي الإمكانيات ووسائل الاتصال لم يتم الى الآن عمل برنامج أو طباعه كتب تبين الأحاديث الضعيفة من حيث السند والمتن والتي يعمل بها الشيعه اعتقادا منهم بانها قويه السند والمتن؟ اعتقد انه مافعله الحيدري هو قمه الصواب ويمكن أن يكون دافع للعلماء في تسريع عملهم على تنقيح الأحاديث

    • زائر 112 زائر 83 | 8:24 ص

      باب الاجتهاد مفتوح

      يجب ان تعلم ان الاجتهاد عند الشيعة مفتوح لحد الآن وليس مثل مذهب العامة اغلق منذ مئات السنين، فبعض الاحاديث قد يكون سندها ضعيف عند فقيه وعند غيره قد تكون موثقة او صحيحة وذلك لان الفقيه الفلاني يرى ان احد الافراد في سند الرواية مجهول الحال في حين يراه الآخر حسن الحال وهكذا، وقد تكون رواية عند فقيه صحيحة لوجود قرينة ما فيها ادل على صحتها في حين الفقيه الآخر يراها غير صحيحة لعدم صحة ثبوت القرينة،

    • زائر 82 | 5:18 ص

      السيد على تويتر يرد

      السيد كمال نفى توقف البرنامج على تويتر وقال ان البرنامج سوف يستأنف بعد شهر رمضان
      وهناك ممن يتصيدون في الماء العكر حيث ادخلوا السياسة في الموضوع وهاجموا ايران وهي التي عرضة الموضوع ولم توقفه طول شهر رمضان و انتقاد السيد كمال كان من بداية شهر رمضان ورد عليه بعض الفضلاء مثل السيد منير الخباز بشكل علمي

    • زائر 81 | 5:18 ص

      الى متى تبقى هذي الخرافات و الإسرائيليات في مذهبنا؟

      1- أولاً أشيد بالمجهود الجبار للسيد الحيدري حفظه الله في تبيان بعض الأحاديث الضعيفة والتي للأسف نعمل بمضمونها توقعا منى بانها صحيحه وقويه السند لانه معضم شيوخنا يقولونها على المنابر أو في خطب الجمعه. وللأسف نحن نسمع كلام مشايخنا ونطمئن له وكأنه كله صحيح. بعض اللوم يعق علينه أيضاً لأننا نسمع ولا نقرأ.

    • زائر 80 | 5:17 ص

      الصبر زين

      ممكن التوقف مؤقت ليش العجله .. الصبر زين

    • زائر 78 | 5:10 ص

      لابد من تصحيح المذهب

      حنا الشيعة عندنا احاديث مليئة بالخرافات والاكاذيب التي جعلتنا اضحوكة ومسخرة عند الأخرين من بينها المعجزات التي لم تحدث للنبي نفسه وكل يوم نسمع بمعجزه حصلت للأئمة لم نكن نسمعها من قبل, مذهبنا صاير خربوطة من كثر الاحاديث اللي مالها صحة ولا فيها تواتر تاريخي من قبل الرواة انفسهم , لابد من تصحيح معتقداتنا واحاديثنا وكذلك الطقوس التي تمارس مثل التطبير وغيرها

    • زائر 76 | 5:01 ص

      nass313

      اعتقد ابأن الكاتب خانه التعبير في هذا المقال فإيران لم توقف البرنامج لعدم توافقه مع الراي ااسياسي والعلمائي فقط في ايران بل البرنامج طرح اسئله عديده للمشاهدين و من الصعوبه تفسير ذلك المجتمع الاسلامي لانه يطعن في امور عقائديه و تشكيك الناس في مذهبهم و لذلك خير ما فعلت الجمهوريه الاسلاميه بإيقاف البرنامج

    • زائر 72 | 4:57 ص

      الجاهل

      يقول أمير المؤمنين عليه السلام ( ما حاججني عالم الا وغلبته وما حاججني جاهل الا وغلبني) السيد الحيدري من افضل المحققين في عصرنا وما قاله الشيخ فاضل الزاكي بخصوص ان هذا الموضوع يجب ان يتم طرحه في الأماكن المخصصة في رأي الشخصي واحترامي للشيخ غير صحيح حيث ان الجيل المعاصر جيل فاهم ومفكر ومن حقه ان يعلم ويتعلم المناقشات ليست حكرا فقط على طبقه معينه في حدود معينه

    • زائر 71 | 4:52 ص

      سيرجع البرنامج بعد شهر للعلم

      هل كانت أبحاثه للعوام حين الرد على الطرف الآخر و حينما بدأ ينقد مدرسته أصبح للمتخصصين ؟ أم أن هناك مسألة أخرى يا مكرمين ؟

    • زائر 68 | 4:40 ص

      هذا حالنا

      رحمك الله يا سيد فضل الله واعانك الله يا سيد كمال وسدد خطاك

    • زائر 65 | 4:30 ص

      لو تتم مناقشة البحث امام العوام لخربت

      في درس البحث الخارج في الحوزة العلمية لا يدعون اي احد يحضر هذا البحث لانه لا يتناسب الا للمؤهلين لذلك وهذا هو جوهر الموضوع ، ودعوا الخلق للخالق

    • زائر 64 | 4:25 ص

      قد ولى زمن الحجر ،،،،،،

      قيل للصادق (ع): ما تقول في المستضعفين ؟.. فقال شبها بالمفزَََّع :
      وتركتم أحدا يكون مستضعفا ؟.. وأين المستضعفون؟.. فوالله لقد مشى بأمركم هذا العواتق إلى العواتق في خدورهن ، وتحدث به السقايات بطرق المدينة .
      يا شيخ،،،،،،
      و هل ترك الانترنت غير متخصصين
      راجع كلام ربة المنزل و ستعلم صحة كلام امامك (ع)،،،،،،

    • زائر 56 | 4:13 ص

      لست بجعفري واتابع برنامج الحيدري احيانا ولكن

      حسب ما ذكرته بعض المواقع ان خطأ الحيدري هو تطاوله علي الامام الخوئي (قدس) وذلك بالتلاعب بكلام الخوئي ,من بتر وقطع و تدليس وتلبيس في برنامجه حول «القرآن والحديث» كما نقل عن سماحة الشيخ الشيعي الإثني عشري جابر جوير أستاذ علم الكلام والمنطق في الحوزة. الحقيقة الحيدري هو شخص يثير علي التلفاز قضايا كبيرة مكانها الحوزات وبيوتات العلم والفقه فيثير البلبلة والاستنكار من الجميع وحسنا فعلت الكوثر

    • زائر 62 زائر 56 | 4:24 ص

      حسنا فعلت!

      السيد كمال انتقد الجميع ولم يستثني أحد من داخل المذهب الشيعي ومن خارجه، فالفكرة تحارب بالفكرة، لا بالكتم الصوت.

    • زائر 55 | 3:57 ص

      الإقصاء هو بداية النهايه

      للأسف الإقصاء من قبل الإسلاميين يطال كل من يتجرأ أن يخالف أفكارهم مهما كان شأنه

    • زائر 54 | 3:46 ص

      ولماذا لاتعرض هذه النقاشات للراي العام ياشيخنا الزاكي؟؟

      اي ظلم يقع منهم على ابنائهم واحفادهم فهو مغفور وعلى الابناء والاحفاد ان يطيعو هذا الاب ولو على خطاْ والا يطيعهم فقط في الشرك بالله فاي مفهوم خاطئ هذا لنصوص الايات وكيف جوزنا لانفسنا نحن الاباء بان نستعبد ابنائنا واحفادنا ؟؟فهل قمتم بتصيح هذه المفاهيم التي لاتكاد اسرة الا وتمر بهذه المشاكل ؟ هل وضعتم برنامجا يعالج هذه التصورات وبيان التكليف الشرعي لكل منهم بدل هذه المشاكل الاسرية التي يضج بها مجتمعنا؟؟

    • زائر 53 | 3:37 ص

      ولماذا لاتعرض هذه النقاشات للراي العام ياشيخنا الزاكي؟؟

      والروايات من هذا النوع لاحصر لها او كما يقول بعض الخطباء بان العباس حمل السيف باسنانه وما الى ذلك من الخرافات التي صدقنا بها وجاء الحيدري وعالج عقولنا من هذه الخرافات فدعوه يكمل برنامجه لينير العقول ولا تحكرو العلم على الحواضر العلمية والحوزات واذا طلبكم هذا فهل قمتم يما ما باعدا برنامج لتصحيح العقائد الفاسدة لدى العوام في قرى البحرين فعلى سبيل المثال الاعتقاد الفاسد لدى الاباء بان لهم الولاية المطلقة على ابنائه من حين ولادتهم وحتى مماتهم او موته مستدلين بتلك النصوص القرانية وان اي ظلم يتبع

    • زائر 52 | 3:35 ص

      أنا من المتابعيين لبرنامج السيد كمال الحيدري وفي أعتقادي يعتبر أفضل برنامج علمي يطرح على الشاشة ديني أو غير ديني.

      من خلال متابعة البرنامج اتضح لي أن التراث الاسلامي يمكن تنقيحه باستخدام الاساليب العلمية التي استخدمها السيد، حيث يمكن أنشاء لجنة خاصة تشتمل على كبار العلماء السنة والشيعة تعلم على تنقيح هذا التراث بكل انفتاح واخراج المشتركات الكبيرة التي يتفق عليها المسلمون وأبعاد ما هو غير واقعي عنه.
      ..
      أعتقد أن آخر المطاراحات للسيد في رمضان التي تحدثت عن التراث الشيعي كانت جدا مهمة لكن ما كان ينبغي لها أن تكون على الفضائيات وبعيدة عن المرجعيات الشيعية، وهنا كانت المشكلة.

    • زائر 51 | 3:28 ص

      الله يحفظ السيد

      الله يحفظ السيد

    • زائر 50 | 3:25 ص

      ولماذا لاتعرض هذه النقاشات للراي العام ياشيخنا الزاكي؟؟

      هل المعرفة والعلم محصور عليكم فقط ؟ ولماذا لاتريد العوام ان يعرفو الحقيقة ؟ لماذا الخوف من ذلك ؟ هل تريد ان تطلمسون على العوام بروايات مثلا يستحب ان يصلى في الليلة الفلانية صلاة مائة ركعة في كل ركعة سورة القدر10 مرات اي مامجموعه 1000 مرة ولو حسبنا كل ركعة دقيقة واحدة لحتجنا لالف دقيقة اي مايعادل 16ساعة اهكذا تريدون للعوام قد يقول البعض هذا الامر مستحب واقول وان فلابد من عرضه على العقل او الرواية التي تقول بان فلان كان يختم القران في ليلة واحدة واذا حاججهم الشخص اولوها بقراة التوحيد 3 مرات يتبع

    • زائر 67 زائر 50 | 4:40 ص

      رد على زائر

      كلام الشيخ واضح ولأنك لست من اهل العلم حسبت قوله محصور فيهم فكما كان رسول الله واهل بيته يحدثون الناس على قدر عقولهم يجب على السيد تحديث العوام على قدر عقولهم فأمير المؤمنين قادرا على ان يقول :لو شئت لأخرجت لكم من هذا الماء كهرباء ولم يقل نورا. هذا هو المنطق لا يمكن لرسول الله ان يشرح للإعرابي الذي شك في زوجته زانيه بسبب جمال الولد ان يشرح له علم الوراثة إلا من خلال ضرب مثال بالناقة الدهماء كيف تنجب جمل ابيض

    • زائر 48 | 3:02 ص

      ما ذكره الزاكي صحيح

      وأكمل الزاكي «إننا بالطبع لدينا ملاحظات على ما يطرحه السيد كمال الحيدري، وأكثر ما يطرحه أمور يمكن الرد عليها بسهولة، وليست معقدة» و أيضا صحيح ما ذكره بأن طرح مثل هذه الامور بين المتخصصين و ليس على شاشات التلفزة على العوام

    • زائر 47 | 3:00 ص

      لماذا تعرض الحقيقة بوسط خاص؟؟؟!!!

      يجب علينا تقبل الحقيقة والتعامل معها ويجب ان نكون صادقين مع الله وانفسنا شيعة كنا ام سنة فالمسلمين بشكل عام تعرضو لغزو وتحريف ولابد لنا من التنقيح وعرض الحقيقة على الناس..

    • زائر 46 | 2:54 ص

      الحل بسيط

      أصلًا منذ فترة لا أتابع البرامج على التلفزيون، بل أتابعها عن طريق اليوتوب، لذلك على السيد كمال الحيدري تنزيل حلقات البرنامج على اليوتوب، مادامت حرية مناقشة ما تناقسه موجودة كما يدّعي أعداء العلم، وبالرغم من محاولة بث العلم من الحيدري إلا أن متابعيه لازالوا يجهلون ما يقوله من بين السطور .

    • زائر 45 | 2:50 ص

      أي تنقيح وأي تجديد !!

      وهل علماؤنا الماضون كانوا غافلين عن تنقيح الكتب .. ليخرج السيد الحيدري بعد كل هؤلاء العلماء من زمن المفيد والمجلسي الى زماننا هذا ويكتشف ان كثير من احاديثنا من اليهود والنصارى والمجوس !! وللأسف ادلة واهية، وكما قال الشيخ فاضل الزاكي انها امور يمكن الرد عليها بسهولة .. احسن الله خاتمتنا واجارنا من التشكيك والغرور والضلال

    • زائر 114 زائر 45 | 8:56 ص

      وهل علمائنا الحاليون اقل علما في التنقيح

      دع العلماء والختصين يواصلو عملهم فالبحث لايتوقف على العلماء السابقين وكن منفتح اكثر للعلم والبحث .

    • زائر 44 | 2:49 ص

      هل ممكن

      لماذا لا يكون هناك كتاب فقط للروايات المتواترة و الصحيحه. يجب على العلماء ان يجتهدو و يعملو على اصدار كتاب خالص و بعيد عن الروايات المشبوهه و الضعيفه و يعملو بهذا الكتاب عند تدريس التلاميذ.

    • زائر 43 | 2:46 ص

      اين الثرى من الثريا

      كيف للمعمم المبتدئ ان يبدي رأي في ما يطرحة سيد البحث و التحقيق ! للاسف سياسة تكميم الأفواه نخرت حتى الوسط الديني

    • زائر 42 | 2:46 ص

      وين الحرية

      وين الحرية يا ايران ؟ للأسف يوجد لدينا الكثير من البحرينيين ممن يفتخرون بديمقراطية ايران وانما لا يعلمون بان ايران حال بقية الأنظمة العربية ديكتاتورية ولكن العواطف تجاه ايران تقول بان لديهم حرية وبالنسبة للحيدري فكلامه صحيح ليس كل رواية فهي صحيحة وصادقة وبعضها تعرض للتحريف

    • زائر 41 | 2:43 ص

      طبعا

      مشكلتنا هو احنا في بعض الاحيان عندما نسمع روايه و لا يمكن يتقبلها العقل، نخاف ان نسال الشيخ عن صحه الروايه.

    • زائر 69 زائر 41 | 4:49 ص

      ولد الرفاع

      روايات شيعة الاثنا عشرية من اضعف الروايات هاي شي معروف

    • زائر 79 زائر 41 | 5:17 ص

      وانتون حبيبي

      لا تخاف حبيبي عندكم أضعاف ما عندنا

    • زائر 39 | 2:22 ص

      اكيد بيوقفونه لانهم مايبون ينكشف كذبهم وتزويرهم في الاحاديث للرعية اللذين يتبعونهم بدون تفكير

      ليش تبون النقاش يعرض في وسط خاص ولا يعرض للعامة!!!! اكيد لانه بيكشف حقائق لاتريدونها ان تنكشف!!! اللي الله حابه بيهدي تفكيره للصواب .. اتمنى من العموم الاطلاع والتفكير والتصديق بما يدخل العقل ولا يتبعون من هب ودب فيضلهم عن سبيل الله !!

    • زائر 70 زائر 39 | 4:50 ص

      رد

      قالك بشكل واضح لانها قد توحي بأمور لايزيد الحيدري ان يوحي بها

    • زائر 38 | 2:15 ص

      النقد والتصحيح لا بد منه ولكن الأفضل ان يكون بين ذوي الشأن او يترك للطرف الآخر الردّ

      إما ان يكون هناك طرف آخر يدلي بدلوه بعد ان يطرح السيد الجليل طرحه او تكون هناك حلقة في وقت مماثل للرأي الآخر للرد. وعلى فضائية الكوثر ان تفتح الباب لذلك فهي كما اتاحت الفرصة للسيد عليها ان تفتح الباب للآراء الأخرى.
      هذا لا يعني انني لم يعجبني طرح السيد على العكس هو اوضح الكثير من الامور والتي اضطلعت عليها بنفسي ولكن يجب سماع وجهة النظر الاخرى بنفس الطريقة لكي لا يحدث الهرج والمرج والكلام الفاضي طرح السيد علمي يجب ان يرد عليه بصورة علمية بحتة وهنا بعض الردود التي سمعتها ولكنها لا تكفي ولا تفي

    • زائر 37 | 2:01 ص

      ثورة تصحيح بعض المعتقدات

      نحن المسلمين الشيعة و السنة نحتاج لمثل هذه الابحاث التخصصية ليستفاد منها لان هناك تسليط ضوء على الاحاديث اكثر بكثير من القران ونحن نؤمن بالقران والسنة النبوية .اما بخصوص بعض الاحاديث المدسوسة في كتب الحديث المعرفة بالاسرائليات كما وضحها سماحة السيد.الحمدلله كانت الحلقات رائعة ومفيدة جدا لعامة المسلمين نحن نحتاج ثورة داخلية لتصحيح بعض المعتقدات عند جميع المسلمين هذه الابحاث التي نحن بامس الحاجة لها نقول لسماحة السيد اطرحها للجميع و ندعوا الله لك بالتوفيق.واتمنى من العلماء الاستماع وتحمل الصدمة

    • زائر 75 زائر 37 | 4:59 ص

      العاطفة و العقل

      اعتقد ان ما يطرحه الحديدري هو جديد علي الناس العاديين الذين لايحضرون البحوث العلمية في الحوزة لذلك هم انبهروا بالعرض و المعلومات الجديدة التي هي اقل من عادية فلي الحوزة.
      ولكن ما لفت نظري ان السيد الحيدري بداء هجوم غير مسبوق وليس له مبرر من خلال عبارات استفزازية و تهكمية ادت الى تحريك الحوزة ضده.
      ومن المعلوم ان بعض المواضيع تحتاج الى اسلوب و طريقة يستطيع بها ان ينفذ الى الرأي الخاص و العام من غير ان يستفز حيث ان المضوع لايتحتاج الى عصبية والى اختلاق ان هناك من يقف ضده.

    • زائر 36 | 2:00 ص

      ربما هو ايقاف مؤقت كما حدث في العام الماضي بعد العيد

      في العام الماضي ايضا توقف البرنامج لفترة بعد عيد الفطر ثم اعيد بثه. على العموم انا اتابع البرنامج وطرح السيد راقي وجريء وصريح والحقيقة انه يوجد ما في التراث الإسلامي ما دسّ فيه من الموروث اليهودي والمسيحي وهذا بالطبع وصل جزء منه الى كتب الحديث للمذهب الشيعي ايضا وتنقيح كتب الحديث مما لحق بها ضرورة تقتضيها الامانة العلمية.

    • زائر 35 | 1:42 ص

      زمن الابواب المغلقة انتهى

      الى الاخ العزيز الشيخ فاضل الزاكيز
      ان ما يطرحه السيد كمال الحيدري في موضوع من اسلام الحديث الى اسلام القران انت تقول بان الشيخ لم ياتي بشى جديد فما الداعي لرد عليه وهل بتلك البساطة ان تقول بان الرد عليه بسيط والسيد الله يحفظه بذل الجهد في ترتيب البحث ليستفيد منه عموم المسلمين.اما بخصوص ان لا يطرح الموضوع لعامة الناس انا لا اتفق في ذلك لان ذلك الزمن انتهى والبحث ليس موجه للشيعة فقط بل لكل المسلمين.عند بعض الشيعة يدعون ان اغلب الروايات في الكتب الشيعية المعتبرة صحيحة كما اشار لها سماحة السيد.

    • زائر 34 | 1:37 ص

      ابو محمد البحريني - الشارقة

      بصراحة موضوع الذي تحدث فيه السيد بخصوص ( عدم رؤية الامام صاحب الزمان - عج ) في زمن الغبة الكبرى - يثير التساؤلات حول السيد - خصوصا وانه هو الوحيد الذي تفرد بهذا الموضوع ! علماً بان اكبر المراجع الدينيه تحدثوا عكس ذلك ، وقال انا اعلم بان المرجع الفلاني يقول يعكس ذلك ، ولكن ذلك بحث آخر .. ولم يوضح ذلك البحث !! علماً بان السيد الحيدري ليس بمرجع ديني .. فكيف ذلك ؟!!!!!!!!!!!!

    • زائر 73 زائر 34 | 4:58 ص

      السيد الحيدري يقول

      يمكن الالتقاء به ولكن من شاهد فلا يدعي و من إدعى فهو كاذب مفتر وإنما يخفي تلك الحقيقة ؛ وثاني شيء هو مرجع ديني و لديه شهادة اجتهاد في الفقه و الأصول من سنة 1980 و شهادة اجتهاد في الفلسفة و العرفان من 1414هجرية ..

    • زائر 88 زائر 34 | 5:42 ص

      هناك غيره

      سبقه فى ذلك السيد فضل الله )قدس(

    • زائر 33 | 1:34 ص

      الأمر المستحسن

      أؤيد ما ذهب إليه فضيلة الشيخ فاضل الزاكي من أنّ المواضيع الخاصة لابد أن تعرض بوسط خاص لا بشاشات التلفزة " .

    • زائر 32 | 1:23 ص

      لماذا لا يعرض على الرأي العام

      ما دام تقول أنه يمكن الرد بسهولة على إشكالاته وآراءه!!!! إذا لم الحاجة لحصر البرنامج في الأوساط العلمية المتخصصة!!! ثانيا انت في زمن يحق فيه للجميع الحصول على أي معلومة كانت..

    • زائر 31 | 1:18 ص

      7

      كمال الحيدري لم يراع المصداقيه والموضوعيه في الطرح فقذ اعتمد التدليس على العلماءوالفقهاء، اضافه الى تعمده استخدام الاسلوب الاستفزازي في الطرح وتجهيل الفقهاء، مما اثار حفيظة الاخرين.

    • زائر 25 | 1:07 ص

      نعم للتنقيح ولكن

      اعتقد تعليق الشيخ الزاكي صحيح فالبحث الذي أتى به فضيلة السيد ليس بجديد فيما يتعلق بتنقيح الحديث وعرضه على العامة يثير إشكالات وتشويش لا هدف منه لأننا كمشاهدين غير ذات تخصص فيما يطرح خاصة ونحن في وضع الكل يدلي بفكره وكأنه صاحب تخصص وفقيه وهو بعيد عن ذلك

    • زائر 23 | 12:59 ص

      لا صحة لما يتداول في بعض المنتديات وشبكات التواصل الاجتماعية حول ايقاف برنامج #مطارحات_في_العقيدة وانشاء الله ياتيكم بعد شهر او شهر ونصف.

      السيد كمال الحيدري ‏@KamalAlhaydari
      لا صحة لما يتداول في بعض المنتديات وشبكات التواصل الاجتماعية حول ايقاف برنامج #مطارحات_في_العقيدة وانشاء الله ياتيكم بعد شهر او شهر ونصف.

    • زائر 22 | 12:52 ص

      2- نقيح كتب الفقهاء والمراجع لدى الشيعة"رحمه "فضل الله "

      لابد من وقفة شجاعة من كبار المجتهدين لتنقيح كل ما يسئ لآل محمد ع
      ونترك خرافات الملالي و الخطباء الذين ثبتوا في عقول العوام البدع و الخرافات
      أين فكر آل محمد من أكثر 6 قنوات تصدح ليل نهار عزاء ولطم بكلمات هابطة كقنوات الاغاني بالفيديو كليب!
      وبمجرد يظهر الرأي السديد من أهل الأختصاص نهاجمه ونكفره لأنه اختلف مع خطباء الأحلام والكرمات الذين كذبوا على آل البيت ليحافظوا على قوت عيشهم
      وللحديث بقية
      الهم اهدي قومي فأنهم ظلموني

    • زائر 20 | 12:41 ص

      تنقيح كتب الفقهاء والمراجع لدى الشيعة

      أن خط آل محمد ص دخل عليه كثير من الشوائب التي تسئ للأسلام
      بعادات مكتسبة " خاص الشعائر الحسينية " فقد ابتكرنا طرقا في الرثاء ونطورها بدعة بأسم ومن يعظم شعائر الله
      لم يخرج أبناء واحفاد الحسين ع في الشوراع حزنا ولم يلطموا الصدور والرؤوس
      فكانت زينب ع نعم الصابرين بقضاء الله وقدره
      أما نحن فقبلنا بالحزن الأبدي نبكي لحرق خيمة و هرولة خيل و بروك جميل
      وتركنا اهداف وقضية الحسين وآل البيت السامية
      نستهوي ونخترع لهم الكرامات والمعجزات حتى بالاحلام
      الله كرمهم بالقرآن فلا يحتاجون لمزايدات

    • زائر 19 | 12:41 ص

      المنهج التصحيحي

      إن المنهج التصحيحي الذي اختطه سماحة السيد كمال الحيدري، هو أمرٌ لا بُد منه وهو جهد كبير لا يوصف ولا يقدر بثمن، ولا يختلف على جرأته ونقاوته اثنان، وليس بحاجة لأن يبدي البعض فيه رأيه - ممن لا يرقون لمنهجه العلمي - ، وهو ربيب الحوزات العلمية وتلميذ السيد الخوئي، ... وهو المنهج الذي لم يحتمله الكثير ايضاً على السيد فضل الله، ارجو من الوسط ان تعقد لقاء معه او مع القناة.

    • زائر 18 | 12:33 ص

      صحيح

      بصراحة احنا الشيعة.نسمع روايات مادش العقل مثل علم.الامام يعلم.ماكان ومايكون هذا مناقض للقران الله قال للنبي لاتعلم.الغيب كيف الامام يعلم وايضا تحريف القران وووالخ

    • زائر 96 زائر 18 | 6:21 ص

      هههههههههه

      ههههههههههههههههههههه ضكتني انتون الش عيل ها ههههههههه روح روح طالع قناتك ...مادري الوصال

    • زائر 122 زائر 18 | 10:47 ص

      وششششش

      ليش مو عاجبك كلامه

    • زائر 17 | 12:26 ص

      الله يهدينا ويهديك

      احنا نعرف بهذي الاحاديث فإلى متى بتكونون اوصياء على عقولنا كل يوم نشوف اشكالات على الاسلام من قنوات الديانات الاخرى ومن مواقع طوائف انشقت عن الدين فهل رحنا وراهم ارحموا عقول الناس فلم يعد شيء يخفى كل الكتب والروايات اللي ماكنا نقدؤ انشوفها صارت في الموبايل فإما اليوم او غدا لابد ان تناقش على المستوى العام مو هذا الدين يخص المسلم؟ اذا ليس من احاديث خاصه بالعلماء واحاديث خاصه بالعامه اتقوا الله ولاتكونو اوصياء على عقول خلقها الله واختارت الاسلام بإرادتها منذ الأزل ولم تحتاج حينها لأحد لتختار

    • زائر 16 | 11:49 م

      نورتنا يا سيد

      شكرن علا جوهودك الجباره... للي يبي يفهم الدين و اعلم اولاده يعرض ليهم الحيدري او الوائلي

    • زائر 121 زائر 16 | 10:10 ص

      لا يالحبيب

      الوائلي وين والحيدري وين يخوك

    • زائر 15 | 11:43 م

      الجمهورية الاسلامية تشبة نظام محمد مرسي تمارس القمع ضد كل رجل صادق

      وان نهاية هذه الجمهورية سيحين يوم بعد يوم الدكتاتورية والسجون والقمع موجد عندهم وعدم الحرية والديمقراطية ان رجل صادق ومحبوب لدى اهل السنة والشيعة هو السيد كمال الحيدري وان الحديث يقول ان كل حديث يعارض كتاب الله يجب يضرب عرض الحائط هذا موجود عن العلامة الكلني والمفيد،أما الجمهورية الاسلامي فيها بدع في نظامها ولاية المطلقة للفقية يعني المرشد مثل الله والنبي محمد ص كيف تريد من نظام دكتاتوري يقبل رجل محب لله واهل بيته ع ومحارب للخرافات والخزعبلات عند النظام الايراني تباً لكم يا اعداء البطل الحيدري

    • زائر 77 زائر 15 | 5:07 ص

      طالع ضحالة الفكر والغباء انت وين والناس وين

      ويش دخّل الجمهورية في الموضوع؟ الناس تتكلم عن برنامج في التلفزيون
      وانت بسبب حقدك ما عندك الا ايران تتهجم عليها ولا اظن اصلك الا من هناك لأننا لاحظنا ذلك على بعض المتبحرنين الذين يريدون ان يثبتوا انهم بحرينيون اكثر من غيرهم ولكنهم يقعون في شرّ اعمالهم بسبب نفاقهم وما ان يأتي الصبح تفتضح الامور وتنكشف الحقائق

    • زائر 14 | 11:38 م

      بالتوفيق للسيد الحيدري وللفقهاء العظام

      البرنامج جميل جدا، اما بما يخص اختلاف بعض الفقهاء في في بعض مايطرحه السيد على التلفاز فأتمنى ان تتم المناقشه بين السيد وبين العلماء والفقهاء واتمنى ان يعود البرنامج من جديد

    • زائر 13 | 11:28 م

      كتاب سليم

      السبب هو انتقاده لكتاب سليم والذي يضم مجموعة روايات بخصوص الهجوم على دار فاطمة ع وذكره لرأي الشيخ المفيد الذي رفض تلك الروايات

    • زائر 11 | 11:17 م

      @

      لا تحرمنا من طلاتك سيدنا الجليل

    • زائر 10 | 10:56 م

      أحسنت يا شيخ

      كلام الشيخ الزاكي فصل الخطاب...

    • زائر 9 | 10:55 م

      نطالب بعودة البرنامج

      برنامج يثري المشاهد بكثير من المعلومات من السنة والشيعة. وانا شخصيا ممن استفاد الكثير من هذا البرنامج وأنصح القائمين عليه بالاستمرار. أتفق معكم أنه يوجد بعض الآراء الحساسة والتي قد تثير الغط إلا أن هذه النقطة ممكن اصلاحها ببعض التوجيهات لسماحته وكذالك الانتظار حتى يبدي رأيه. حيث أنه بين أن ما يقوله ليس رأيه بل ما كتب في بطون الكتب.

    • زائر 8 | 10:41 م

      من أين أتى السيد بالعقل لا أدري

      السيد يقول نعتمد على القرآن والعقل فقط. لا أدري أين وضع العترة، في أي خانة، في أي زرنوق والرسول يقول - كما يُصحح هو الحديث- كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، يعني بالمختصر يا سيد ما لنا غير الكتاب والعترة فمن أين جاء العقل الذي جعلته رديفاً بالقرآن؟؟!! لنحمل السيد الجليل على محمد خير ونقول إن له فكراً في هذا الباب لم يتسنَّ له توضيحه فنقول ردَّاً على ذلك وما لنا نحن العوام لهذا النوع من الطرح فليطرح ما يشاء في شكل كتاب متخصص ويناقش في المراكز والجامعات والحوزات العلمية لا على الفضائيات

    • زائر 95 زائر 8 | 6:02 ص

      عندك خلط عزيزي

      سماحة السيد يعتمد على القران والعقل في تنقيح سنّة النبي والعترة.. هو لا ينفي السنة النبوية في المطلق وإنّما يعرضها على كتاب الله وعقله

    • زائر 108 زائر 8 | 8:02 ص

      شكراً لك

      شكرا لك على الرد لكن يبقى أن السيد أضعف الرواية بتقديمه للعقل عليها، من أين تحصَّل هو على عقله لولا الرواية ثم قدَّم العقل على الرواية، اعتقد أنه بحاجة لحجة قوية لإقناع الآخرين أن العقل حاكم ع الرواية ، قل من أين يأتي لي العقل برواية وجود الإمام الحجة عج حيًٌ يُرزق

    • زائر 120 زائر 8 | 10:08 ص

      الله يعطينه العقل

      هناك الكثير من العقائد لا يفهمها العقل ولا يدركها مثل الطواف ورمي الحجرات الكفار يقولون انظرو لهم يرمون حجاره على حجاره اكبر في رمي الجنرات

    • زائر 7 | 10:41 م

      صبرا سيدنا الكريم

      هذه ضريبة العلماء والمفكرين والباحثين اللذين يسعون لتنقيح الرويات المدسوسه بقصد الاساءه الى الدين والمذهب ولتكن جاهزا لتلقى السهام التى ستنطلق نحوك من اقرب القوم كما تلقاها سماحة آية الله العضمى السيد محمد حسين فضل الله قدس سره الشريف فصبر صبر ايوب على البلاء ولكم فيه اسوة حسنه

    • زائر 6 | 10:31 م

      صحيح

      «البحث العلمي مكفول، ولا نصادر حق أحد في أن يبدي رأيه بالوسط العلمي والتخصصي، وما يطرحه السيد الحيدري من برنامج من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن بحث تخصصي، ولابد من طرحه في أماكن متخصصة وليست للرأي العام».
      برأيي المتواضع أنا أيضا الأمور المستجدة و المتخصصة يجب عدم عرضها بهذه الطريقة للعوام لأنها تسبب بلبلة و هوان للمذهب.

    • زائر 5 | 10:29 م

      نرجو اعادة النظر

      أتمنى من القائمين على هدا البرنامج باعادة النظر بإعادة عرض وبث البرنامج لما فيه مصلحة الجميع والكثير من المسلمين من توضيح للحقائق وكشف الخبايا

    • زائر 4 | 10:28 م

      الحيدري مثل فضل الله مظلووم

      السيد كمال الحيدري من المتوقع ان يشن عليه حرب علامية لان يأتي بلعقل مثل السيد فضل الله

    • زائر 3 | 10:26 م

      اتفق معك

      فعند استعراض آراء العلماء الأجلاء؛ لابد من مراعاة الكلمات والعبارات التي تستخدم تجاه آرائهم، فالأسلوب وطريقة العرض، توحي للمشاهد العادي بأمور قد لا يريد السيد الحيدري أن يوحي بها».

    • زائر 2 | 10:14 م

      حسناً فعلت القناة

      حسناً فهلت قناة الكوثر، وأؤيد ما ذهب إليه الشيخ فاضل الزاكي فالمواضيع العلميَّة الصرفة لا يجب طرحها على العوام فالوسط العلمي المتخصِّص يؤمِّن الحرية البحثية والفكرية ......أأسف كثيراً جداً للمنحى الذي اتخذه سماحة السيد في طرح أفكاره حيث اعتمد على الهجوم العنيف على مَنْ يختلف معه من أبناء مذهبه في حين أنَّ الآخرين من الشيعة لم يتعرَّضوا لأفكاره ه بالتسفيه على عكس مُخالفيه من بقيَّة المذاهب الذين (شغَّالين ) ليل نهار في تسفيه عقائد الشيعة الطائفة المُحقة وتكفيرهم

    • زائر 109 زائر 2 | 8:15 ص

      خلاص

      من اليوم ورايح ،،،،،
      ما بنتابع غير اللطميات و النعي الذي تبثه الفضائيات،،،،،
      و إذا عندنا مسئلة شرعية رجعنا فيها للمرجع الذي نقلد،،،،
      اما المواضيع الاخرى،،،فهي من شأن "المتخصصين"

    • زائر 113 زائر 2 | 8:38 ص

      أعطني اعلام موجه أعطيك شعب بلا وعي

      لا أعلم ما اذا القرآن جاء ليخاطب المتخصصين في العلم أو العوام وما أعلم ما اذا الأمام علي والائمة المعصومين والخلفاء الراشدين قد خاطبوا العلماء المتخصصين أو العوام ما هذا الهراء الذي ينطق عن الهوى محطة الكوثر الفضائية كغيرها من الفضائيات الطائفية تتبع من يمولها ويرعاها واذا ما أحس ورأى ذلك الممول والراعي انحرافها عن الخط المرسوم لها في خدمة توجهاته حق له التدخل وحتى حق له اغلاقها لقد تم قمع الحيدري من قول رأيه المستقل كما كان نصيب اسلافه مثل المرجع فضل الله وآية الله منتظري

    • زائر 118 زائر 2 | 9:40 ص

      هذه مغالطة

      صحيح أن القرآن جاء للعوام لكن العوام لا يستطيعون تفسيره ولا أخذ الأحكام منه وهذا يحتاج لمتخصص في علومه كما أن الإنسان العادي يستطيع أن يشخص ويعالج بعض الأمراض البسيطة كوجع الرأس أو ألم البطن ولا يحتاج فيها للطبيب المختص إلا أنه لا يستطيع أن يشخص مرض السرطان وغيرها من الأمراض فهذا لا يقدر عليها المتخصص .... هذا مثال كيف أن القرآن جاء للكل، للعوام والمختصين لكن كلٌ يأخذ بحسب ما أوتي من علم واا يستطيع الإنسان العادي أن يبحر في القرآن كما يبحر العالم فيه

    • زائر 125 زائر 2 | 11:41 ص

      الى زائر 118

      القرآن يتصف بأنه قرآن مبين ومعجزته هي البلاغة أي يعني الوضوح و البساطة والسهولة في التبليغ وهو انزل في القرن السابع الى الناس يوم كانوا أميين لا يفقهون القراءة والكتابة فما بالك بأنسان القرن الواحد والعشرين المتعلم وصاحب الشهادات العليا انت بقولك هذا تتجنى على القرآن وتنزع عنه معجزة البلاغة وهذا القول يستخدم من أجل أن يستطيع نفر من الناس التحكم بمصائر العامة وهذه الدكتاتورية بعينها

    • زائر 168 زائر 2 | 12:43 م

      الردعل

      اين كنتم عن تراثكم

    • زائر 1 | 9:45 م

      انا ادرس عدولي للسيد

      انا حاليا اعيد ترتيب أفكاري وقد أعدل في تقليدي إلى سماحة آية الله السيد كمال الحيدري.
      وأنا أجد فيه الرجل الصادق.

    • زائر 123 زائر 1 | 10:59 ص

      ياريت

      يا ريت كل مراجع الشيعه على شاكلت هذا الشيخ الفاضل الجليل ادامه الله وابقاه ليكون نبراسا لباقي المراجع لانه فعلا مدرسه دينيه متوسطيه في الافكار

    • زائر 170 زائر 1 | 1:52 م

      محمد

      السلام عليكم ارجاء إعادة برنامج الحيدري

    • زائر 172 زائر 1 | 7:14 م

      عادة النظر

      برنامج مطارحات في العقيدة هو من اكثر البرامج العربيه انتشارا واتساعا وأكثرها متابعه من قبل الكثيرين من المشاهدين في كافة الدول العربيه وقد ساهم في هداية الكثير من الناس الا انه لا شي في هذا الوجود يكون كاملا وخالي من الملاحظة ما عدا الله سبحانه وتعالى فيمكن اعادة النظر في البرنامج وإعادته من جديد بحلة جديده بعيدا عن الضغوط والتدخلات السياسية حتى يكون البرنامج مقبولا اكثر لدى المشاهدين هذا وجزاكم الله خير الجزاء

    • زائر 179 زائر 1 | 8:27 ص

      احسنت

      احسنت

اقرأ ايضاً