العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

أرسنال في وضع جيد ومهمة صعبة لشالكه في تصفيات دوري الأبطال

سيكون ارسنال الانجليزي في وضع مريح عندما يستضيف فنربخشه التركي اليوم (الثلثاء) في إياب الدور الفاصل المؤهل الى دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لكن المهمة ستكون أصعب على شالكه الألماني الذي يخوض اختبارا صعبا في سالونيكي.

على «ستاد الامارات»، تبدو الطريق سالكة أمام ارسنال لكي يضمن مشاركته السادسة عشرة على التوالي في دور المجموعات، وذلك بعد أن حسم لقاء الذهاب خارج قواعده بثلاثية نظيفة.

وتصب جميع المعطيات في مصلحة النادي اللندني الذي تمكن السبت من تحقيق فوزه الاول في الدوري الممتاز بتغلبه على جاره ومضيفه فولهام 3-1 بفضل ثنائية من الألماني لوكاس بودولسكي، إذ لم يتمكن سوى فريقين خلال الأعوام الخمسين الأخيرة من تسجيل 3 أهداف أو أكثر في معقل «المدفعجية» في مباراة قارية، وما سيزيد من صعوبة مهمة الفريق التركي هو انه سجل ما مجموعه 3 أهداف فقط في زياراته الثماني السابقة لانجلترا.

وعلى رغم أن فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر سقط مرتين الموسم الماضي على أرضه بفارق هدفين ضمن المسابقة الأوروبية الأم، وذلك أمام شالكه الألماني (صفر-2) في دور المجموعات وأمام الفريق الألماني الآخر بايرن ميونيخ (1-3) في الدور الثاني، فانه لم يخسر على أرضه بفارق 3 أهداف أو أكثر سوى مرتين في تاريخ مشاركاته القارية، الاولى أمام سبارتاك موسكو الروسي (2-5) في الدور الاول من كأس الاتحاد الأوروبي لموسم 1982-1983 والثانية أمام انتر ميلان الايطالي (صفر-3) في دور المجموعات من مسابقة دوري الأبطال لموسم 2003-2004.

يذكر أن ارسنال يتواجه مع فنربخشه للمرة الثالثة على الصعيد القاري بعد موسم 1979-1980 في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية (فاز ارسنال 2-صفر ذهابا وتعادلا صفر-صفر إيابا) وموسم 2008-2009 من دوري الأبطال (فاز ارسنال ذهابا خارج قواعده 5-2 ذهابا وتعادلا إيابا صفر-صفر).

ويضم فنربخشه في صفوفه لاعبين يعرفون تماما ارسنال والدوري الممتاز مثل الهولندي ديرك كاوت (ليفربول) والبرتغالي راوول ميريليش (ليفربول وتشلسي) والنيجيري جوزف يوبو (ايفرتون) وايمري بيلوزوغلو (نيوكاسل).

ويسعى الفريق التركي للمشاركة في دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2008-2009.

وسيكون بازل السويسري واوستريا فيينا النمسوي في وضع مشابه لارسنال عندما يستضيفان لودوغوريتس رازغارد البلغاري ودينامو زغرب الكرواتي اليوم الثلثاء أيضا، وذلك لأنهما حسما مباراتي الذهاب خارج قواعدهما 4-2 و2-صفر على التوالي.

وما يرجح كفة بازل أمام لودوغورتيس الذي يخوض مغامرته القارية الثانية (الاولى كانت الموسم الماضي حين خرج من الدور التمهيدي الثاني لدوري الأبطال على يد دينامو زغرب)، هو أن الفريق السويسري لم يخسر من مبارياته الأوروبية السبع الأخيرة على أرضه.

أما بالنسبة لاوستريا فيينا فان الفريق النمسوي لم يفرط بتقدمه بفارق هدفين أو أكثر على الصعيد القاري منذ أكثر من 50 عاما، والمرة الوحيدة التي اختبر فيها هذا الواقع تعود الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية لموسم 1960-1961 حين فاز على وولفرهامبتون الانجليزي 2-صفر على أرضه قبل أن يخسر أمامه إيابا صفر-5.

أما في ما يخص دينامو زغرب، فاكبر عودة له بعد خسارته لقاء الذهاب تعود الى موسم 1966-1967 حين خسر في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس المعارض (أصبحت لاحقا كأس الاتحاد الأوروبي) صفر-3 أمام اينتراخت فرانكفورت قبل أن يعود ويفوز إيابا 4-صفر في طريقه الى اللقب.

وتبدو مهمة شالكه صعبة حين يحل ضيفا على باوك سالونيكي اليونان، وذلك لان الفريق الألماني اكتفى بالتعادل 1-1 في الذهاب على ملعبه «فيلتنز ارينا»، كما أن فريق المدرب ينز كيلر لم يذق طعم الفوز هذا الموسم سوى في مسابقة الكأس المحلية أمام فريق من الهواة، إذ استهل مشواره في الدوري المحلي بتعادل وهزيمتين على التوالي.

ويأمل شالكه أن يكرر سيناريو الموسم الماضي حيث لم يذق طعم الهزيمة في المباريات الأربع التي خاضها خارج قواعده في المسابقة، بينها ضد الفريق اليوناني الآخر اولمبياكوس حين فاز 2-1 خارج قواعده بفضل بينيديكت هويديس والهولندي كلاس يان هونتيلار.

أما بالنسبة للمواجهة الخامسة الأخيرة لليون الثلثاء فيبدو باب التأهل مفتوحا على مصراعيه بين ليجيا وارسو البولندي وضيفه ستيوا بوخارست الروماني بعد تعادلهما ذهابا 1-1.

ويأمل ليجيا أن يخرج فائزا من هذه المواجهة لكي يبلغ دور المجموعات بعد أن انتهى مشواره في الدور الفاصل مرتين سابقا موسم 2002-2003 على يد برشلونة الاسباني وموسم 2006-2007 على يد شاختار دانييتسك الأوكراني.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً