العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

«مؤسسات المجتمع المدني» البحرينية توصي بإقامة برامج توعوية لتغيير ثقافة المجتمع عن المرأة

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

28 أغسطس 2013

أوصت مؤسسات المجتمع المدني في البحرين بضرورة القيام ببرنامج توعوي لتغيير ثقافة المجتمع عن المرأة من خلال تعزيز القيم التي تتناسب وما تقوم به المرأة من دور في المجتمع، من خلال مشاركة مؤسسات المجتمع المدني بفعالية في هذا البرنامج.

جاء ذلك خلال ندوة «دور مؤسسات المجتمع المدني في الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية» والتي نظمتها الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة مساء الثلثاء (27 أغسطس/ آب 2013)، وذلك بفندق الريجنسي.

وأكدت رئيسة الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي هالة صليبيخ أن مؤسسات المجتمع المدني يجب أن تساهم في تنفيذ الخطة الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية، مشيرة إلى أن دعم الخطة لن يقتصر على الجمعيات النسائية فقط، بل يتعداها لتنخرط في هذه العملية جميع مؤسسات المجتمع المدني.

وأوضحت صليبيخ «إننا اليوم بحاجة كمؤسسات مجتمع مدني إلى رسم خارطة طريق من خلال عصف ذهني نقوم به مع الجميع كممثلين لهذه المؤسسات للخروج بنتائج وتوصيات يمكن من خلالها دعم المرأة في مجالات مختلفة من خلال المساهمة في الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية».

وأوصت مؤسسات المجتمع المدني بضرورة أن يتم تغيير ثقافة المجتمع حول المرأة وقضاياها من خلال تكثيف البرامج التوعوية التي تتبناها جمعيات مختلفة، واتفقت عدد من الجمعيات على المبادرة في تبني هذه التوصية، والعمل على تنفيذها مشيرين إلى أن الباب مفتوح لجميع الجمعيات في الانخراط معهم في التنفيذ.

إلى ذلك، قدمت القائم بأعمال رئيس قسم التدريب والتثقيف بالمجلس الأعلى للمرأة منال المطوع عرضاً مرئياً للمؤسسات الحاضرة للتعريف بالخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية (2013-2022)، حيث قدمت في بداية عرضها إلى لمحة تاريخية عن نشأة المجلس الأعلى للمرأة والمراحل التي مرت بها الخطة الوطنية منذ أن كانت في 2005 كاستراتيجية وطنية للنهوض بالمرأة البحرينية مروراً بالخطة الوطنية لتنفيذ استراتيجية النهوض بالمرأة (2007-2012) وصولاً إلى الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية (2013-2022).

وقالت المطوع: «إن المجلس يولي الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية (2013 - 2022) اهتماماً كبيراً لما لها من أثر كبير ستلمسه المرأة البحرينية على جميع الأصعدة أثناء تنفيذها، منوهة إلى أن الخطة تعول كثيراً على مؤسسات المجتمع المدني كونها الجهات الأكثر أهمية والتي تنخرط المرأة في معظمها بشكل فاعل، وتمثل أحد أبرز الداعمين الرئيسيين لها ومن الحلفاء الذين سيتم الاعتماد عليهم خلال التنفيذ.

وتطرقت المطوع خلال الندوة إلى تعريف مؤسسات المجتمع المدني بالخطة الوطنية لنهوض المرأة، وإلى الآثار الخمسة التي تتكون منها هذه الخطة (استقرار الأسرة - تكافؤ الفرص - التعلم مدى الحياة - جودة الحياة - بيت الخبرة) والتي تصب جميعها في نهوض المرأة في البحرين.

العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً