العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ

قائمة «أخوان الخليج»

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بعد سقوط حكم الأخوان المسلمين في مصر، وتراجع حكمهم في تركيا، وتعثر تجربتهم في ليبيا وتونس، بدأت الدعوات لملاحقتهم في الخليج.

بعض الصحف الخليجية شبه الرسمية لم تكن تخفي عداءها لتنظيمات الأخوان في الخليج من قبل، لكن تطورات الأحداث في مصر دفعتها إلى إعلان العداء السافر. وفي هذا الإطار برز قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم كشخصية متصدّية للهجوم على الأخوان وتنظيماتهم، والتحذير من مخططاتهم ومؤامراتهم. وهناك من يقول بوجود توزيعٍ للأدوار، بحيث يوكل للفريق التصريح بما لا يليق بالسياسيين التفوه به، في منطقةٍ تعتبر الصمت حكمةً دائماً.

أكثر تصريحات الفريق خلفان ضد الأخوان تصريحات نارية، سواءً المنشورة في الصحافة أو تلك التغريدات المنشورة على موقعه على «تويتر»، خصوصاً بعدما قيل عن اكتشاف تنظيم سري إخواني يهدف إلى قلب النظام قبل أشهر. وفيما يرى البعض فيها آراء شخصية، يعتبرها البعض تعبيراً غير مباشر عن رأي السلطات.

في تصريحه أمس (الأحد) لـ «الحياة»، أعرب خلفان عن تأييده لوجود «قائمة خليجية تضم أسماء من ينتمون إلى جماعة الأخوان في المنطقة، للحد من خطورتهم، ومن تناقلهم للأموال وغير ذلك من النشاطات المشبوهة» على حد تعبيره. وهو يشير في ذلك إلى حقيقة عمل الأخوان في الخليج، حيث كوّنوا ثروات طائلة، وأداروا مؤسسات مالية كبرى، في ظل علاقة دافئة مع دول الخليج استمرت لأكثر من أربعة عقود، كانوا ينظرون فيها إلى الخليج كبحيرة نفطية دافئة حلوب.

مع الاصطفافات السياسية الجديدة في المنطقة، (وهي ليست سنية شيعية كما كان يُخطّط لها وإنّما خلافات في التوجهات والسياسات والخيارات على مستوى الوطن العربي كله)... مع هذه الاصطفافات وسقوط حكم أخوان مصر، بدا شهر العسل الطويل قد انتهى بين الجانبين. وفي حديث خلفان الأخير، أشار إلى أن «كثيراً من الناشطين في هذه الجماعة والمتضامنين معهم هم على قائمة المنع من دخول بلاده». فبعد عقودٍ من ملاحقة الحركيين من التيارات الأخرى، كان فيها الأخوان مرضياً عنهم ويحظَون بالقرب في أكثر دواوين الخليج، كحلفاء استراتيجيين، جاء الدور لحلق لحاهم، فـ «الدنيا دول».

أخطر من ذلك، دعوة خلفان إلى «تنسيق خليجي أكبر لمنع نشاطات أفراد الجماعة، وخصوصاً بين السعودية والإمارات والكويت». ولا يدري القارئ لماذا اختص نصف دول مجلس التعاون واستثنى النصف الآخر.

خلفان رجل شرطة وأمن، لكنه دخل على خط السياسة حتى أوغل فيها، وهو يقول أن «أعضاء جماعة الإخوان في دول الخليج العربي يخططون منذ أعوام طويلة للنيل من بعض الدول الخليجية بالتمرد على الأنظمة الموجودة، واللعب على وتر حقوق الإنسان». ولابد هنا من القول، أنه لعبٌ على وتر حقوق الإنسان في بعض دول الخليج، ولعبٌ ضد حقوق الإنسان وامتهانٌ لكرامته، ودفاعٌ عن ما يحصل من انتهاكات في دول خليجية أخرى.

خلفان توقّع أن يضعف أتباع الاخوان في دول الخليج بعد سقوط حكمهم في مصر، بعدما فتحوا أبوابها ليتغلغل فيها تنظيم القاعدة، بما فيه من «خزعبلات كثيرة» على حد قوله، فـ «حين تدقق في أنشطتهم تجد الكذب والتدليس وجرائم القتل، ونشاطهم رفع السلاح في وجه المسلمين».

خلفان قال كلمته وأدلى بدلوه... والدنيا دُوَل.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 7:52 ص

      محرقية

      بصراحة الاخوان يستاهلون مو بس بقائمة بل بعدة قوائم لان تاريخيهم اسود هم من فشلوا في اغتيال القائد الفذ جمال عبدالناصر

    • زائر 13 | 3:40 ص

      في البحرين هم سلاح يضرب به ثم يحرق

      في البحرين الاخوان هم سلاح يستخدمه البعض لكي يضرب به مكونا آخر وطائفة اخرى واذا انتهى مفعول السلاح فسوف يحرق هذا السلاح

    • زائر 12 | 3:36 ص

      اخوان البحرين

      يبدوا عليهم الأعياء والتعب من كثر ما حرضوا على المطالبين بالحقوق ، ليل نهار بيانات ومحاكمات في التلفزيون ويريدون من الدولة الضرب بيد من حديد كما يقولون على الشيعة تعبوا مساكين ،، لهذا لم نجد لهم بيان ولا نفس ولا كلمة يردون بها على الأنقلاب على جماعتهم في مصر ولا يجرأون على الرد على ضاحي خلفان صم بكم عمي سلام الله عليك يا ابا عبدالله الحسين ( الناس عبيد الدنيا والدين لعق على السنتهم يحوطونه ما درت معايشهم واذا محصوا بالبلاء قل الديانون ) .

    • زائر 11 | 2:50 ص

      اصحاب .المناصب

      هولاء اصحاب مصالح اينما تكون مصلحتهم يتوجهون اليه بغض النظر عن الظالم والمظلوم فهم لايؤمن اللي بمصالحهم ومناصبهم ام الابرياء الذين يستشهدون من

    • زائر 9 | 2:40 ص

      طلب العلم من الفرائض المسنونه لكن وين إذا ضمير خراب أو نية فاسدة إخوانيه

      ليس بسر أن ما فعله الإخوانيه في مصر ليس قليل لكن بعد كشف ظاهرة خصصت العديد من الوزارات الحكوميه وفتح مصارف وشركات دعم مالي ومشاريع أخرى ليست ذات أشرعة مثل مدارس وجامعات خاصة... يعني حتى التعليم جاروا أو أغاروا عليه ومتاجرة وخصخصة التعليم. يعني متى كان تعليم تجاري وفتح دكاكين وتسويق وترويج وجامعات غير معتمده؟ أ لذالك سيطروا على التعليم وتحولوا من التعليم الى تعتيم وتعيين وترقي سريعه مستخدمين تكنولوجيا رقية الحقبها شرعية؟ أو إحضار الجن وتحويل الناس الى وحوش مثل الارهابين ليس بسر؟

    • زائر 8 | 2:34 ص

      الاخوان لهم سلبيات وايجابيات ايضا

      هم اناس مؤمنين بقضاياهم مع وجود سلبيات لديهمهم

    • زائر 7 | 2:12 ص

      ةيمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

      اول ما استلم الاخوان الحكم شرع اصحاب اللحي وجماعة الاخوان في البحرين بالذهاب لمصر لتقديم الولاء والطاعه للحكم الجديد وهم منشون بما حققه الاخوان في مصر بالوصول للحكم وفي مخيلتهم امل ان يصلوا للحكم في البحرين
      بعد ان انفض مجلس الاخوان في مصر اختبا اخوان مسلمي البحرين في الجحور وبدوا بحلق لحاهم وتبرؤا من جماعة الاخوان وقالوا انهم مستقلبن على مين ياشاطر واحنا مستعدين نزودك ياضاحي خلفان باسماءهم وطول لحاهم

    • زائر 6 | 1:23 ص

      قناص

      هؤلاء الاخونجية والسلفية لا دين لهم ولا عقيدة ولا مبدأ فدينهم وعقيدتهم هو الدرهم و الدينار ومصالح دنيوية اخرى فالدين والاسلام ما هو الا مطية يركبونها ليصلوا الى اهدافهم القذرة ولو بالقتل والذبح فلا توجد ديانة سماوية ولا عقيدة أرضية تجوز أو تسمح بذبح البشر كالنعاج سوى لدى هؤلاء القتلة المجرمين فلم نسمع أو نقرأ خبرا واحدا ان هناك صهيونيا قام بذبح أي انسان منذ الاحتلال وحتى الان فهؤلاء هم أخطر من الوحوش على الانسانية .

    • زائر 5 | 1:13 ص

      راحت اللحي ، أنا أشوف زحمة على الحلاليق

      سجل عندك قائمة الإخوان الموجودون في البحرين وبالتحديد في مجلس النواب ، لو تدري يمكنك قياس لحي اللي في المجلس وستعرف من هم أتباع الإخوان فهؤلاء خطرهم أكبر كونهم سيدخلون بلادكم بجواز دبلوماسي

    • زائر 4 | 11:44 م

      ابو كرار

      نحن ليسوا من الشماتين ياسيد ولاكن سيصبهم مثلما اصيبنا اذا ليس الان فغذا لناظره لقريب واهم يعلمون ذلك القدر

    • زائر 3 | 11:22 م

      متغلغلون

      الاخوان في البحرين يمارسون التكتيك الشيوهي الذي كان متبع في الستينات او تستطيع وصفه بالتقية الماركسية فهم لا يبدون لك مايخفون في انفسهم وبهذا وصلوا الى مناصب رفيعة في الوزارات وحتى الامنية منها وكذلك شركات وبنوك كبرى.

    • زائر 2 | 11:06 م

      اخونة دولة الخليج واخونة مصر.

      نفس النهج في مصر مارس الاخوان الهيمنة و التغلغل في جمعيات المجتمع المدني. الى ان جاءت الفرصة للانقضاض و استلام الحكم دخلوا مرحلة التهميش و الاقصاء للمجتمع المصري و اخونة مصر . انهم هم لم يتغيروا ولم يبدل اسلوبهم في الخليج

    • زائر 1 | 10:06 م

      مجرد اقتراح

      مجرد اقتراح لماذا لا يتعاون الجميع في إعداد قائمة للمنتمين لجماعة الإخوان في البحرين وهم معروفون وبذلك نساعد المسئولين للحد من خطرهم.

اقرأ ايضاً