العدد 4028 - الإثنين 16 سبتمبر 2013م الموافق 11 ذي القعدة 1434هـ

«التنمية» تدشن المرحلة الثانية من الخطة الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

16 سبتمبر 2013

كشفت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي في وزارة التنمية الاجتماعية بدرية الجيب عن تدشين المرحلة الثانية والأخيرة من الاستراتيجية والخطة الوطنية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في البحرين (2012 – 2016)، تحت رعاية وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين فاطمة البلوشي، وذلك خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2013، إذ تطمح الاستراتيجية الى ايجاد مجتمع بحريني قائم على مبدأ الدمج يتمكن فيه المواطنون ذوو الاعاقة من ممارسة كل حقوقهم بشكل عادل ومتكافئ.

وقالت الجيب إنه بتوجيه من الحكومة وتحقيقاً لمبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين كل المواطنين بشكل عام وبهدف دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع بشكل خاص فإن وزارة التنمية الاجتماعية بادرت وبالتنسيق مع اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين وبرنامج الامم المتحدة الانمائي بوضع استراتيجية وطنية شاملة ومتكاملة تستند الى مجموعة من الدراسات البحثية والميدانية حول اوضاع ذوي الاعاقة في البحرين. ولفتت الجيب إلى أن الاستراتيجية تأتي في سبعة محاور رئيسية شملت جميع الاحتياجات والمتطلبات سواء ما يخص ذوي الاعاقة انفسهم او ما يتعلق بالبيئة المحيطة بهم من مجتمع او محيط العمل والتعليم وغيرها من المحاور التي تؤسس لتنمية موجهة ومدروسة لواقع الاشخاص ذوي الإعاقة على مستوى التشريعات والتوعية والاعلام والتأهيل والصحة والتمكين الاقتصادي والاجتماعي ما يحقق الهدف الرئيسي للاستراتيجية وهو الدمج الشامل لذوي الاعاقة في جميع قطاعات المجتمع ضمن الفترة المحددة لها خلال الأعوام (2012 - 2016). وتم تشكيل فريق لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الوزارات والجهات ذات العلاقة بشئون ذوي الإعاقة.

كما أوضحت أن الاستراتيجية تقدم تحليلاً شاملاً للقوانين الوطنية مقارنة مع الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة لتتضح الحاجة الى اصدار قانون جديد بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة متضمناً حقوقاً اشمل ومحققاً للضمانات الاساسية. مشيرة الى ان الاستراتيجية تعتبر اول وثيقة استراتيجية وطنية تصدر لدعم حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في البحرين بناءً على المنهجية الحقوقية مع مراعاة المرأة ذات الاعاقة.

العدد 4028 - الإثنين 16 سبتمبر 2013م الموافق 11 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:44 ص

      الضحيه

      ااضحيه هم المعاقين اين اهل المعاقين لماذا لا يتكلمون عن معانتتهم ...اين زياده 150 دينار ...اين الوظائف.
      ..اين الاماكن مخفضه لهم من مستفيات ةغيره

    • زائر 3 | 3:32 ص

      اين المدارس الخاصة وخاصة لمرضى التوحد؟

      تقولون استراتيجية ولايستفيد منها الذي كتبت باسمه لماذا؟
      هناك معاقين بحاجة لخدمات مثل المدارس الخاصة اين هي؟

    • زائر 2 | 2:51 ص

      ولي أمر معاق

      تعبنا من الاستراتيجيات والاجتماعات والقوانيين وغيرها من المسميات الرنانه ويضل المعاق هو الضحية حيث لا خدمات ولا مراكز متخصصة ولا علاج جيد ولامخصصات تصرف حسب الاعاقة ولا دور رعاية على الساعة وخاصة للاعاقات الصعبة مثل التوحد والتخلف ولا مراكز تحتضن الكثير من المعاقين الذين باتو على قائمة الانتظار لعدم وجود مراكز تؤيهم ولماذا تغلق مراكز التنميو طوال الثلاثة شهور وهل أنتو وزارة تربية أم تنمبة ولماذا تبنى سنويا العديد من المدارس بينما لا تبنى مدرسة واحدة لمرضى التوحد ويعمل على مدار العام

    • زائر 1 | 2:23 ص

      مواقف السيارات في كل الجهات الرسمية وأولها مستشفى السلمانية لايستفيد منها المعاق!

      مواقف السيارات هذه من ضمن الاستراتيجية ايضا والثانية من المفترض ان تزيد معونة ذوي الاعاقة الى 150 دينار حتى يتكفل اولياء الامور بمساعدة ابنائهم في العلاج وغيره ولم تتحق مع الرغم انها طرحت في مجلس النواب ووافقو عليها!
      على جسر السعودية لماذا لا تخفض بطاقة السفر للمعاقين في مسار خاص حتى يقولو اننا نهتم بالمعاق ونطبق استراتيجيته الممتدة للعام 2016

اقرأ ايضاً