العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ

ليبيا: العلاقات مع أمريكا لن تتأثر بغارة طرابلس

قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان اليوم الثلثاء(8 أكتوبر/تشرين الأول2013) إن العلاقات مع الولايات المتحدة لن تتأثر بعملية الاعتقال التي نفذتها القوات الامريكية لعضو مشتبه به في القاعدة في العاصمة طرابلس لكنه قال ان الليبيين يجب ان يحاكموا في بلادهم.

وبدت تصريحاته محاولة للحفاظ على حليف اجنبي مهم بينما تسعى حكومته للسيطرة على العنف المتصاعد في البلاد وفي الوقت نفسه لعدم اثارة غضب متشددين اسلاميين يسيطرون على مناطق في ليبيا ويستخدمونها كملاذ آمن.

واستخدمت جماعات متشددة أغضبتها الغارة الأمريكية يوم السبت مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت للدعوة للثأر بشن هجمات على أهداف استراتيجية.

وكانت قوات أمريكية خاصة اعتقلت في العملية التي نفذتها يوم السبت نزيه الرقيعي الذي يشتهر باسم أبو أنس الليبي والمشتبه في ضلوعه في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998 مما أسفر عن مقتل 224 مدنيا.

وقال زيدان خلال زيارة للمغرب التقى خلالها بمسؤولين بالحكومة ان علاقة ليبيا مع الولايات المتحدة مهمة وان حكومته تحرص عليها كما تحرص على المواطنين الليبيين لان هذا واجبها. وأضاف أن واشنطن ساعدت الليبيين في ثورتهم وقال إن العلاقات لن تتأثر بعملية اعتقال الليبي التي سيتم تسويتها على النحو الذي تريده ليبيا.

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون اليوم إن الولايات المتحدة ستنقل نحو 200 من مشاة البحرية إلى قاعدة أمريكية في سيونيلا بإيطاليا من قاعدة أخرى في أسبانيا غدا أو نحو ذلك لتعزيز قدرة الولايات المتحدة على الرد على أي أزمات بعد الغارة في ليبيا. وكانت الولايات المتحدة ضمن القوى الغربية التي دعمت مقاتلي المعارضة للإطاحة بمعمر القذافي في الانتفاضة الشعبية قبل عامين لكن شاعت الفوضى في البلاد بعد ذلك واستخدم إسلاميون متشددون - بعضهم ينتمون لجماعات على صلة بتنظيم القاعدة- ليبيا في تهريب أسلحة وكقاعدة للمقاتلين.

وصرح زيدان بأن الليبيين يجب ان يحاكموا في ليبيا وان طرابلس على اتصال مع السلطات الامريكية لاتخاذ كافة التدابير في هذه المسألة.

وقالت وزارة الخارجية الليبية اليوم الثلاثاء إن الحكومة استدعت سفير الولايات المتحدة لتفسير العملية العسكرية الأمريكية في طرابلس.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم اعتقلوا الليبي في شوارع طرابلس يوم السبت وإنه محتجز على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في البحر المتوسط.

ودعا متشددون ليبيون إلى خطف مواطنين أمريكيين في طرابلس وشن هجمات على خطوط أنابيب الغاز وعلى سفن وطائرات بعد عملية الاعتقال التي نفذتها القوات الخاصة الأمريكية.

ومن بين الرسائل التي نشرها جهاديون ليبيون على الانترنت ورصدتها خدمة سايت التي تتابع مواقع الإسلاميين رسالة على صفحة (بنغازي يحموها هلها) على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وطالبت هذه الصفحة الليبيين "بغلق منافذ ومخارج مدينة طرابلس واعتقال كل الكفار من الأمريكان وحلفائهم وفدائهم بالأسرى المسلمين في سجون الأمريكان وغيرهم."

كما حثتهم على "استهداف أي طائرة أو باخرة تتبع للأمريكان وحلفائهم" و"إعطاب أنابيب الغاز" التي تصدر إلى الاتحاد الأوروبي".

وفي رسالة أخرى نشرت على منتديات ومواقع للتواصل الاجتماعي أدانت جماعة أخرى تطلق على نفسها اسم "ثوار بنغازي البيضاء درنة" اعتقال الليبي.

واتهمت الزعماء الليبيين بأنهم كانوا على علم مسبق بالعملية.

وتوعدت "بقتال كل من خان بلاده وورط نفسه في هذه المؤامرة." وأضافت "نقول إن هذا الحدث المخزي سيكلف الحكومة الليبية الكثير وإن الأمر لا كما تسمعون بل كما ترون وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون."

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي رصد مكافأة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد على القبض على الليبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً