العدد 4054 - السبت 12 أكتوبر 2013م الموافق 07 ذي الحجة 1434هـ

موجة من التقدم الدبلوماسي في الأمم المتحدة

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

ليس ثمة الكثير من الطرق لجس نبض العالم أفضل من تلك التي تتيحها السلطة الفريدة التي تتمتع بها الأمم المتحدة للدعوة إلى الاجتماع. وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، وفي خضمّ الاجتماعات والخطب التي تميز افتتاح الدورة السنوية للجمعية العامة، التقيت بقادة أو وزراء خارجية بلدان ومجموعات تمثل 99 في المئة من سكان العالم.

بماذا ينبض قلب الأسرة البشرية؟ ثمة أولاً وقبل كل شيء، توق للتحرر من أسر النزاعات والتحيزات واللامساواة واحترار المناخ واليأس الناجم عن البطالة. ثم هناك شعور بالحماس للعيش في عصر يعجّ بالفرص الهائلة، وللانتماء إلى أول جيل بإمكانه القضاء على الفقر المدقع. وإنني في ضوء الحركة الدبلوماسية التي شهدتها الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من إدراكي التام للتحديات الجسيمة الماثلة أمامنا، أشعر بالتفاؤل بشأن المستقبل الذي ينتظرنا.

لقد تمخّض هذا الأسبوع عن قرار لمجلس الأمن ذي أهمية حاسمة بشأن سورية، إذ يشكل أول وميض أمل بشأن هذه الأزمة بعد سنوات من الطرق المسدودة والجمود التام. وستضطلع الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية ببعثة مشتركة عاجلة لتأمين مخزونات سورية وبرامجها المتعلقة بالأسلحة الكيمياوية وتدميرها، وهذا يشكل مكسباً للسلام والأمن الدوليين ويعطي دفعة للجهود الرامية إلى إنهاء هذا النزاع.

واعتمد المجلس أيضاً بياناً قوياً بشأن المحنة الإنسانية التي تعصف بسورية، وما برحنا نمارس الضغوط للدخول إلى البلد ووضع حدٍ لتدفق الأسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان، وقبل كل شيء، لعقد مؤتمر دولي لبحث سبل إنهاء هذا النزاع المروع. ولا يمكننا أن نكتفي بتدمير الأسلحة الكيماوية بينما تعيث رياح الحرب دماراً في سورية. فالنصر العسكري ضربٌ من ضروب الوهم، والحل الوحيد هو الانتقال، عن طريق التفاوض، إلى سورية الجديدة التي يحتاجها شعب هذا البلد ويستحقها. ونحن عازمون على حمل الأطراف على الجلوس إلى مائدة المفاوضات في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني.

ولم يقتصر التقدّم المحرز على سورية، فقد وجدت كل من إيران والولايات المتحدة في محافل الأمم المتحدة فرصةً لإطلاق المبادرات الرامية إلى عكس مسار عقود من العلاقات المتوترة. وعُقدت اجتماعات رفيعة المستوى تحقَّق خلالها تقدم بشأن التحولات الديمقراطية في ميانمار واليمن، والأزمة المعقّدة في منطقة الساحل، وتنفيذ إطار السلام لجمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى. وتعهدت الدول الأعضاء بتقديم دعم قوي للبلدان المجاورة لسورية التي تستضيف مليوني لاجئ، واجتمعت اللجنة الرباعية المعنية بالشرق الأوسط لأول مرة منذ أكثر من عام لدعم استئناف المفاوضات أخيراً بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

ولم تنحصر المكاسب التي تحققت خلال الأسابيع الافتتاحية للجمعية العامة في التصدي للتحديات المباشرة في مجالي السلام والأمن، فقد مضت الأمم المتحدة قدماً أيضاً فيما يتعلق بمسألة التنمية المستدامة، وهي أخطر التحديات التي تواجهنا في المدى الطويل.

وسيشكل العام 2015 فرصة تاريخية: إذ يوافق في آن واحد حلول الموعد النهائي لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، واعتماد خطة جديدة للتنمية لما بعد العام 2015، والانتهاء من وضع اتفاق جديد بشأن تغير المناخ. وقد استحوذت الأهداف الإنمائية للألفية على الأذهان وساهمت في تركيز جهودنا وإنقاذ حياة الملايين. وأثبتت أن المعونة الإنمائية والشراكة بين مختلف الجهات الفاعلة يمكن أن تساعدا في بناء عالم أفضل. بيد أننا ما زلنا متأخرين جداً في تحقيق بعض الأهداف، ولا تزال هناك أعداد ضخمة من الناس المعرّضين للتهميش أو الاستغلال، سواء في المناجم أو الحقول أو المصانع.

وبينما نسعى جاهدين لإتمام ما بدأناه في مجموعة من الأهداف وتحديد مجموعة أخرى لفترة ما بعد العام 2015، ثمة فعلاً توافق واسع في الآراء على أن حقوق المرأة والحوكمة والإجراءات المتعلقة بالتهديد الرئيسي المتمثل في تغيّر المناخ، من المسائل التي ينبغي أن تحتل الصدارة. وسوف أعقد مؤتمر قمة بشأن المناخ في سبتمبر/ أيلول المقبل في نيويورك، وقد أعرب العديد من القادة بالفعل عن اعتزامهم الحضور.

وتتمتع الأمم المتحدة بالقدرة على سرعة الاستجابة في أوقات الكوارث، وكثيراً ما تكون الملاذ الأخير لحل المشاكل التي يستعصي حلها على الآخرين. وفي بعض الأحيان، تأخذ المنظمة زمام القيادة، وأحياناً أخرى تعمل ضمن كوكبة من الجهات الفاعلة. وفي بعض الأحيان، نحقق أهدافنا، وأحياناً أخرى نفشل في ذلك. بيد أن المنظمة تعمل كل يوم، على مدار الساعة وفي بقاع العالم كافة، خدمةً لأهداف البشرية في أحلك الظروف. وما فتئت الدبلوماسية والعمل المتعدّد الأطراف يثبتان جدواهما باعتبارهما الخيار الأول والأفضل لمعالجة كل من أزمات الحاضر والتحديات المعقدة التي تلوح في مستقبلنا المشترك. والدور المحوري الذي تقوم به الأمم المتحدة اليوم إنّما يعكس المنطق العالمي الذي يحكم عصرنا: فقد أصبحت مصائرنا مترابطة لدرجة لم يسبق لها مثيل، وبالتالي وجب أن يكون مستقبلنا قائماً على تعاون أعمق وأوسع من أي وقت مضى.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 4054 - السبت 12 أكتوبر 2013م الموافق 07 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:31 ص

      لا للسياسه ولا للتعاسه ولا للنفاق والدجل عيني دبلوماسي قال جحا

      لا دبلوما سيه دون حريه والحرية هنا مسئوليه وليست مطلقه. قال جحا عند ما تطلق الحريه أي بدون ضابط ولا رابط لها أومن غير قيد يقيدها تنتهي بفوضى كما أعلنها بعض أعضاء البت الأبيض الأمريكي. هذه من جرائم ضد الإنسانيه أن تكون دولة أو مجموعة دول متسلطه وتضن أنها بالتجارة العالمية الحره قادره على الهيمنه على العالم. هنا تذكير بأن التجار كما الفجار يتبعون أعوان إبليس يعني شياطين لكن كما وصفهم فرويد بالوحوش أو كما وصفهم الله جلا جلاله بالأنعام بل هم أضل(...)

    • زائر 1 | 11:57 م

      في تغيير في الحاله النفسيه

      عسى ماشر... مافي شوية شعور بالقلق

اقرأ ايضاً