العدد 4060 - الجمعة 18 أكتوبر 2013م الموافق 13 ذي الحجة 1434هـ

هل يتهم العربي المحمود بـ «التآمر» و«قوى الشر»؟

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لماذا ضاق نائب رئيس تجمع الوحدة ناجي العربي، ذرعاً من الحديث عن ارتباك السلطة ومواليها بعد خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في (24 سبتمبر/ أيلول 2013) ووصفه ما يحدث في البحرين بـ «توتر طائفي»؟

لماذا اعتبر العربي في بيانه الأخير (الخميس 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2013)، من يردد حديث أوباما عن «توتر طائفي» في البحرين هم «مكلفون بذلك ضمن المؤامرة الكبرى على البحرين»، وهل هذه المؤامرة فقط بعد خطاب أوباما أم تسقط أيضاً على ما قبله؟

هي أسئلة سنجد لها إجابات من خطاب رئيس تجمع الوحدة عبداللطيف المحمود، إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، في (18 سبتمبر 2012) والمنشورة على موقعهم الإلكتروني.

كتب المحمود إلى نافي بيلاي قائلاً: «يسعدني أن أكتب إليكم ممثلاً لتجمع الوحدة، الذي يعبر عن غالبية شعب البحرين بجميع انتماءاته الدينية والعرقية والسياسية والفكرية، مستعرضاً وضع حقوق الإنسان في بلدي البحرين. أكتب إليكم هذا الخطاب ونحن نتطلع إلى مستقبل للبحرين آمن ومزدان بالحرية والعدالة والكرامة، التي تشمل جميع أبناء البحرين والمقيمين فيها وأجيالهم القادمة من غير تمييز أو تفرقة، رغم المرارة التي نتجرعها من وقوف بعض شركائنا في الوطن ضد الغالبية العظمى، مستخدمين منذ ما يزيد عن ثمانية عشر (18) شهراً جميع وسائل العنف التي في أيديهم لفرض الرؤية الدينية الطائفية على جميع أبناء وطننا البحرين».

تجمع الوحدة في خطابه قبل عام كامل إلى الأمم المتحدة ممثلة في مفوضيته السامية، يتحدث عن وجود «رؤية دينية طائفية» تفرض على جميع أبناء الوطن. فلماذا ينكرها ويرفض الحديث عنها الآن؟

اتهم ناجي العربي من يردد عبارة أوباما بوجود «توتر طائفي» في البحرين بأنه «مكلف ضمن مؤامرة كبرى ضد البلاد»، فماذا سيقول عن ما قاله رئيسه المحمود في خطابه إلى الأمم المتحدة، والذي ردد فيه قبل عام من خطاب الرئيس الأميركي بأن البحرين، التي «دمرت فيها الأزمة التي قادتها قوى سياسية دينية أصولية، روح الانتماء للوطن، وهددت فيها السلم الأهلي بعد أن وصل الشحن الطائفي والمذهبي وروح الكراهية إلى أعلى الدرجات».

وكيف سيرد العربي، الذي شدد على رفض التجمع توصيف أوباما ومن أسماهم بـ «قوى الشر»، حالة البحرين بأنها حالة «توتر طائفي»، على رئيسه المحمود الذي أكد أن «الشحن الطائفي والمذهبي وروح الكراهية وصل إلى أعلى الدرجات»، فهل سيضع العربي تجمع الوحدة ورئيسه المحمود ضمن «قوى الشر»؟

هل سيضم العربي رئيسه المحمود ضمن قائمة المتآمرين، هل أصبح المحمود من «وكلاء إيران وأتباع الغرب»، على حد قول العربي؟

يصف تجمع الوحدة على لسان نائب رئيسه ناجي العربي، توصيف «التوتر الطائفي» بـ «السام»، ناسياً أن رئيسه المحمود أكثر شخصية في البحرين كرر هذا التوصيف منذ بدء أزمتها السياسية، فهل كان المحمود من منظور العربي «يبث السموم»؟

ربما أتفق ولأول مرة مع العربي في واعتبار توصيف «التوتر الطائفي» للمشهد البحريني بـ «السام»، خصوصاً وأن رئيسه المحمود شرح بالتفصيل ذلك التوصيف في خطابه إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان، عندما قال: «وطننا الذي أصبحت الغالبية العظمى من سكانه لا ينعمون بحق الإنسان في حرية الحركة والسكن في أمن وسلام وطمأنينة بعد أن أصبحت مدن وقرى البحرين منقسمة بشكل طائفي ومذهبي، وبعد أن صبغت الطائفية بلونها كل شيء في البحرين حتى أصبحت معايير حقوق الإنسان لدينا معايير طائفية (...)».

في مجلس النائب عبدالرحمن بومجيد، قال المحمود في (25 سبتمبر 2013): «الحل السياسي لن يستغرق وقتاً طويلاً للوصول إليه، ولكن الاحتقان الطائفي بين مكونات الشعب هو الذي يؤرقنا، وسيتطلب وقتاً وجهداً كبيرين لحله».

لا أعتقد أن العربي يحتاج منّا أن نعدد ونعد له كم مرة ذكر رئيسه المحمود في خطابه للأمم المتحدة وغيرها من الخطابات توصيف «الطائفية»، ولا أعتقد أن العربي لا يمكنه أن يستوعب معنى العبارات التالية، التي ذكرها المحمود: «وصل الشحن الطائفي والمذهبي وروح الكراهية إلى أعلى الدرجات في البحرين»، «مدن وقرى البحرين منقسمة بشكل طائفي ومذهبي»، «صبغت الطائفية بلونها كل شيء في البحرين»، «أصبحت معايير حقوق الإنسان لدينا معايير طائفية».

الورطة الحقيقية التي تحدث عنها العربي في بيانه، ورطة «العبثية» لقيادات تجمع الوحدة، وخيبات أمل متتابعة، وتراجع في عقر دار قواعده التي انشقت عليه لكثرة هفواته وزلاته وكبواته، حتى بات تجمع الوحدة وقياداته تفقع أعينها بأيديها.

صدَق العربي عندما أكد في بيان أن «أكبر داء يصاب به الإنسان هو الغرور والمكابرة، وعدم الاعتراف بالأخطاء، والتعالي عن الرجوع إلى الحق والصواب والرشد».

نعم شعب البحرين يا قيادات تجمع الوحدة أكثر وعياً وحنكة سياسية منكم، ولذلك رفض مشاريعكم الطائفية، ومحاولاتكم المستميتة في وصف المشهد السياسي البحريني بـ «الطائفي» منذ أكثر من عامين، ويعي محاولات هروبكم الآن من ذلك المأزق، الذي أوقعكم فيه الرئيس الأميركي.

شعب البحرين يا قيادات تجمع الوحدة تجرَّع «سم الطائفية» منذ بروزكم على الساحة السياسية، ومهما حاولتم الهروب منها، فهي وصمة عار سجلت في التاريخ، وستلاحق أصحابها على مدى أجيال.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4060 - الجمعة 18 أكتوبر 2013م الموافق 13 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 8:33 ص

      يدفع الله البلاء لكن مدفوعات الأجر مشكله قد تكون!

      قد لا يقال لا تأخذ العبد إلا والعصا معه يمكن لأنه سيعصي يعني العصى لمن عصا الله! بينما الحر تكفيه الإشاره!. هنا العبد مأجور يعني مدفع الأجر مثل السمسم أو بالبطاقه يشتغل. قال جحا ويش ها الشعب صار جواسيس ومخرفبي ومخربين مدفوعه أجرها لكن يا شباب مأجورين بصبا سيد الشهداء الإمام الحسين عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام؟

    • زائر 45 | 7:07 ص

      ما لك حل

      بيتهم من زجاج و يرمون الناس بالحجارة

    • زائر 41 | 5:36 ص

      من

      هذا كبيرهم وافضل واحد فيهم وخربط وخيط وميط وجذب وصدق ويزرف ووو ..في الاخير تجمع خرده مامنه فايده..

    • زائر 40 | 5:31 ص

      الا يعلمون

      خلال الكثير من الزيارات الى مجالس متنوعه مذهبيا وطائفيا ومناطق تحسب على الموالاة كان هناك شبه اجماع على ان تجمع الفاتح خلق لفترة واستفاد منه بعض القيادات لضرب مكون اساسي فى البلد وتكوين ثروات يستفاد منها للمستقبل كما يريدون .
      شكرا

    • زائر 36 | 4:48 ص

      نعم السكوت من ذهب

      ولكن ليس في كل المواقف يكون السكوت من ذهب فطبيعيا الانسان العاجز في الرد يلتزم السكوت فهل يعتبر سكوته من ذهب لا بالطبع فالرجل بدء طائفيته ليس من ثلاثة اعوام بل من اعوام عديدة

    • زائر 35 | 3:29 ص

      عفا الله عما سلف

      يالله خل ننسى ما قد قيل وقال ونبدأ صفحة جديدة ... لعل أوباما بحديثة هذا اجبر من كان يدق على طبل الطائفية بالتراجع عن موقفة ...خل نرجع مثل قبل وخل نستفيد من تغير مواقفهم وتصير قلوبنا على بعض .. نرجع للقلوب الصافية.. نرجع للجسد الواحد .. ليساهم كل منا في بناء هذا الوطن الغالي مهما اختلفنا في العقيدة او المواقف السياسية يظل هدفنا تعمير بلدنا..

    • زائر 44 زائر 35 | 7:04 ص

      كلام

      كلام جميل يااخي الي المخطئين ليس للقتله والمعذبين الذين باعوا ضمائرهم بالدنانير

    • زائر 33 | 2:51 ص

      لن يفلت المحمود ولا غيره هذه المرة

      الفنتة التي اشعلوها لن يفلتوا منها وسيحترقون بنارها

    • زائر 32 | 2:45 ص

      رياح تغير بارده وبيت أسود وإعتداء بين ومفرك على شعب البحرين!

      قد يتملص البيت الأبيض اليوم من ما حدث في البحرين لكن لا مفر بيت العنكبوت فيه وهن والمصالح الأمريكيه صارت عند البعض جهات عليا! يعني قيل لهم لا طاعه لمخلوق في معصية الخالق إلا إنهم أطاعوا بنوك سلف يقال أسلمت فأسموها إسلاميه كما وطاوعوا إبليس وتتبعوا أو إتبعوا خطوات الشياطين.

    • زائر 30 | 2:40 ص

      ابو حسين

      يا اخي الفاضل الاستاذ هاني المحترم,, الحقيقة ان هولاء اغلب عليهم مصالحهم
      الخاضة والفئوية جعلتهم في عريبة من التناقض والتخبط الواضح ليبقى الوضغ هكذا
      ودون خروج من الازمة فتجدهم جعله من المعارضة عاما والوفاق خاصا قوة خارقة
      حيث جندت وظفت اكثر المنظمات والجمعيات الحقوقية والعمالية العالمية وكثير
      من الدول الكبرى عملاء لها حتى رئيس اكبر دولة في العالم وامين العام للأمم
      المتحدة مخدوعين بهم وربما ماخورين لهم فماذا تتوقع منهم بعد ذلك يا ستاذ

    • زائر 29 | 2:39 ص

      مثال أو عينه من العيانات قال جحا!

      يقال ليس بسر لكن من المواطنين الوطنين سابقا بينما يقال الفلوس تخرب النفوس! ليس د. المحمود إلا أحد النماذج في مجتمع البحرين الذين كانوا وطنيون لكن اليوم حدث إنقلاب عندهم. المتقلبون والمنقلبون حسسب المصالح أو شماعات أو أكباش العيد أو...

    • زائر 28 | 2:22 ص

      سياتي اليوم الذي

      انا اقول باقي شيئ واحد ما اعترف به الشيخ المحمود وفريقه ..الا وهو ان التجمع جاء باوامر من السلطه ردا على تجمع المتضاهرين في دوار اللؤ لؤة... وسياتي اليم الذي يعترف بذلك بعد ان يضيق الخناق عليه والسبب مقالاتك يا ولد الفردان اللي ما موثقه باليوم والتاريخ والمناسبه

    • زائر 26 | 2:13 ص

      مابني على باطل فهو باطل.

      تجمع الوحد خلق لاجل زرع الفتنه واحقاق الباطل.. ولكن كيف يحق الباطل التاريخ لن ينسى مافعلته ايديهم وألسنتهم.

    • زائر 25 | 2:12 ص

      أن كنت ناسي افكرك !

      من ابتدأ بالشر وقطع الطرقات واحتل الشوارع ومنع الناس من التوجه إلى أعمالهم واسقط أعمدة الإنارة و خرب الممتلكات لفرض أوهام وأحلام إسقاط النظام وزرعها في عقول المراهقين عمريا وفكريا يغطيها الغباء السياسي وترك العمل السلمي الدبلوماسي في المطالبات بالحقوق المدنية وهذا أيضاً ما سيسجل في التاريخ .

    • زائر 42 زائر 25 | 5:53 ص

      سجل يا تاريخ

      سجل يا تاريخ من هدم بيوت الله وسعى في خرابها ومن صفق لذلك وصفق لفلق الجماجم وقتل الأطفال بدم بارد وشتم أئمة المسلمين وخرب البلد بالتجنيس ونقض العهد وسجل لمن دول الأزمة وظن أنه سيستفرد بشعب أعزل والدنيا تتفرج .. وراح نفكرك لما يفرض عليك الحل المر بحلوقكم وحين تستفيقون من غيكم

    • زائر 24 | 2:12 ص

      تجمع الريموت

      عيني عليك باردة يا ولد الفردان . انا في تصوري انك قاعد تخنقهم بتذكيرك لهم باليوم والتاريخ والمناسبه والكلام الذي قيل وهو موثق ولا استبعد ان ياتي ردهم بانك فهمتنا غلط او اسئت فهمنا رغم علمهم ومن كان يسير في فلكهم بان قيادات التجمع لا تجيد القيادة اصلا وخصوصا الامور السياسيه واكبر دليل اعترافهم بانهم ريموت كنترول للسلطه

    • زائر 23 | 1:56 ص

      من لسانك ادينك ايها العربي

      (أكبر داء يصاب به الإنسان هو الغرور والمكابرة، وعدم الاعتراف بالأخطاء، والتعالي عن الرجوع إلى الحق والصواب والرشد) بهذه الحقيقة سوف تقف بين يدي الله وهاهو انطقك في الدنيا وسوف تنطق بتلك الحقيقة في الآخرة امام العزيز الجبار وسنرى كيف تبرر موقفك ضد هذا الشعب الطيب الذي لم يطلب بأكثر من حقه لقد اشعلتم الفتن وغديتموها بمواقفكم والله قبيلكم

    • زائر 27 زائر 23 | 2:20 ص

      فرض رؤية دينية طائفية

      من الذي يفرض الرؤية الدينية والطائفية يا أخي مذهب أهل البيت ليس لكل من هب ودب وهل المطالبة بالحقوق هي رؤية طائفية عجبي.

    • زائر 22 | 1:53 ص

      الفتن وما ادراك ما الفتن هي اكبر وأشدّ من القتل

      اذا كان قتل النفس يعدّ من الكبائر فماذا يعدّ اشعال الفتن الطائفية والله يصفها في كتابه بأنها اكبر وأشد من القتل؟ اذا حتما ان الفتنة هي اشدّ واكبر من كبائر الذنوب. وماذا بعد ان يكون شخصا ما قائدا ورائدا للفتنة ومن اجل ماذا من اجل احقاق حق وارجاع بعض الحق الى اهله! لا ادري بماذا سيقابل هؤلاء ربهم وبماذا يبررون موقفهم المخزي هذا؟ بصراحة اتعجب من تلك العقول التي حرقت آخرتها بيدها فقد اصبحت الدماء هي القضية المرفوعة امام ميزان العدالة الالهية وما هي الا زهقت الروح حتى يمثلوا امام محكمة العدل الالهي

    • زائر 21 | 1:52 ص

      nice

      nice artical Hani

    • زائر 47 زائر 21 | 9:12 ص

      article

      article article article article article article article article article article
      أكتبها 100 مرة عشان ما تنساها

    • زائر 20 | 1:50 ص

      اسد من اسود الفاتح

      خلاص ياهاني قطعت قلبي من كثر ماتكتب عن المحمود واشاوس الفاتح وكلهم ماعطينك السين ههههه

    • زائر 19 | 1:48 ص

      من خط خطا ولم يعرفه...

      تسلم ياولد الفردان..المشكلة إنهم لبسوا لباسا فضفاضا أكبر من حجمهم ولا يعون مايفعلون والتأريخ لا يرحم والله لا ينسى

    • زائر 18 | 1:43 ص

      انكشف الغطاء

      من المعيب والمخجل أن يكون هناك اشخاص بعد كل هذا التشردم والتشتت في جمعيات الفاتح يتبعهم او يصدق حسن نواياهم . الكاتب الحرفي هاني الفردان لم يأتي بشيئ من ( جيبة ) هذا حديثكم وهذا ديدنكم وهذا ما كنتم تعزفون علية وتدندنون...انتم من عريّتون انفسكم امام الجميع حتى بدا الجميع يعرف حقيقة اهدافكم

    • زائر 17 | 1:31 ص

      مواقف مخجلة ومتناقظة للتجمع

      كل هذه التناقظات يكابرون ولايعترفون بالامس عندما زار المحمود دول إقليمة للترويج على انها مشكلة طاوفية.

    • زائر 16 | 1:31 ص

      شكرا

      مقال حق

    • زائر 15 | 1:24 ص

      رأس الفتنة

      لابد ان يحاكم على ما فعله من دمار وخراب للعلاقات الوطيدة بين ابناء الشعب الواحد يدفعه غروره وعقدة النقص التي يعيشها

    • زائر 14 | 1:02 ص

      تسلم

      تسلم لي ياولد الفردان.
      آيه المنافق ثلاث. والثلاث تنطبق.

    • زائر 13 | 12:55 ص

      ولد البلد

      مادام المحمود أكد أن «الشحن الطائفي والمذهبي وروح الكراهية وصل إلى أعلى الدرجات»، فعلى العربي أن يضع تجمع الوحدة ورئيسه المحمود ضمن «أعلى درجات قوى الشر» !
      منطق أليس كذلك؟

    • زائر 12 | 12:52 ص

      حسبي الله عليهم و نعم الوكيل

    • زائر 11 | 12:12 ص

      جواب عنواك ولد الفردان لا

      والسبب هم مشتركان في التحريض على إخوة لهم في الدين والوطن لايعترفون بهم واسبغوا الشرعية الدينية على كل التجاوزات من هدم للمساجد والتعذيب ومخالفة القانون و و و طويلة فقط ليعتاشوا على دم المقهورين ونقولها بدء الجد والوضع يتغير واول بوادرها وهم سيلتفون عليها هي توقيع إتفاقية إرجاع المفصولين ولاتنسون الردحة ايها الشيخان

    • زائر 9 | 11:57 م

      لأمانة التاريخ

      كانت الناس تجتمع في مكان واحد معبرة عن مطالبها العادلة وتتدخلت اطراف وحرفتها عن مسارها بشعارات مستوردة ففككت الوحدة وخلقت شكوك لدى الطرف الأخر ..نظريا .. وكان هذا سلاح صرفت عليه الملايين ولم ينجح وجاء للسلطة على طبق من ذهب.. فقاد الشيخ المحمود شق الشارع ..عمليا..بتجمع الفاتح فأصبح منه يومها الشعب فريقيين .. اخذت الاشاعات و الأعلان الرسمي وأصحاب النفوس المريضة يلعب لعبته القذرة فبرزت اللجان الشعبية وووووو
      سامحك الله يا شيخ

    • زائر 8 | 11:48 م

      المتردي بعباءة الدين كيف يسيء للدين بهذه الصورة؟

      في بيانه كله مغالطات ومعاكسات هو نفسه يكذّب ويناقضها في كل لقاء له قول ينقض القول الذي قبله. واما كذبه الفاضح في قضية اقلّية واكثرية نقول لا تتبجح امام العالم بأرقام يعرفها كل العالم اننا اكثرية نويصرّ اصرار شديدا اننا اقلية

    • زائر 7 | 11:45 م

      اترك الجماعة يا فردان ..كفاية

      واهتم بالشأ ن المحلي بشكل عام بدون التعرض لأشخاص ...

    • زائر 6 | 11:13 م

      حدث الساعة ان لم يرتبط بالماضي يكون مرده الفضيحة وهي النفاق

      النفاق مرض خطير وجرم كبير ......

    • زائر 5 | 10:55 م

      #

      انا عن نفسي يا محمود انت لا تمثلني ..و هل عندما يطالب الناس بتقرير مصيرهم .. يعتبر مطلب طائفي ..!؟

    • زائر 31 زائر 5 | 2:41 ص

      وانا عن نفسي

      لايمثلني بووردة

    • زائر 4 | 10:39 م

      سلط الله على بليسك ولد الفردان افتكرتك تعني العربب مال الجامعة العربية

      الا عندنا لايملك حنكة سياسة مال الجامعة العربية يملكها وتورط عجل الي عندنا ويش وضعه وانا اقول وهو وضع مأساوي ونقول لن ننسى كل ماصدر عنه... والله من وراء القصد.

    • زائر 3 | 10:29 م

      احترقت ورقته الزعيم يبحثون عن مخرج لحفظ ماء وجهه

      ولد الفردان انت وبنت الشروقي وولد سيادي وباقي الأشراف جالسين تلشطونه بسياط التوثيق على ظهره ورأسه وأنا أقصد منقذ البحرين والحكم من الانقلاب الذي أعد والنكته بدون سلاح ولادبابات ولاطائرات وأقول احترقت ورقته وسيذكره تأريخ هذه الفتره والسبب توثيقنا لكل مصدر عنه من تصريحات صغيرة وكبيرة ولازلت أتذكر ذلك الوقار والذي معه بكذبة لنفاد البلد من الصفويين وباقي مفرداته وتجميع 450000شخص في مكان لايتسع ل30000شخص وأقول القادم القريب أقسى على قلوبهم

    • زائر 2 | 10:10 م

      الفتنة اشد من القتل

      كم شهيد ومعتقل ومعاق بسبب دعاة الفتنة والذين مردوا على النفاق وذمتهم متعلقة برقابهم ليوم القيامة

    • زائر 1 | 10:04 م

      صح لسانك

      سلمت يا ولد الفردان إشهد يتاريخ وسجل يا قلم على ما أوصلنا دعاة الفتنة من تشردم وتفرقة والملايين دخلت جيوبهم من حساب الشعب

اقرأ ايضاً