العدد 4067 - الجمعة 25 أكتوبر 2013م الموافق 20 ذي الحجة 1434هـ

«الأشغال» تعرِّف موظفيها بـ «فروق الموازنة والجدول الزمني»

نظم مكتب إدارة المشاريع (PMO) بالتنسيق مع وحدة إدارة المعرفة (KM) ضمن اهتمام وزارة الأشغال بتطبيق أدوات إدارة المشاريع وللدفع إلى نجاحها في جميع قطاعات الوزارة، ملتقى مجتمع إدارة المشاريع بالوزارة بحضور 61 موظفاً من مختلف القطاعات، عن فروق الموازنة والجدول الزمني.

وتضمن الملتقى محاضرة بعنوان «الفرق في الكلفة والجدول الزمني - الأسباب والعلاج»، وقام المدير الشريك في TenStep الشرق الأوسط (ME) كريس براج بتقديم عرض عن الأسباب الرئيسية لفروق الموازنة والجدول الزمني للمشروع وفي طرق تحسينها قبل التسليم. ويملك كريس براج خبرة تمتد إلى 35 سنة في مجال إدارة المشاريع وإدارة الجودة، بالإضافة إلى 8 سنوات في مجال إدارة الأداء الاستراتيجي، ويعتبر من الخبراء المعروفين في هذا المجال ويمتلك أيضاً معرفة واسعة في مجال الاستشارات بالقطاع العام.

وخلال عرضه، أبرز كريس أنه وفقاً لنتائج الأبحاث فمن الممكن تجنب الكلفة والجدول الزمني حيث حققت بعض المنظمات معدلات نجاح أفضل من 95 في المئة من جراء تطبيق عمليات إدارة المشاريع بمنهجية التركيز على التخطيط والجدولة والاتصال.

وأشار إلى أن الأسباب الشائعة، والتي تمثل 20 في المئة هي من ضمن 80 في المئة من أسباب المشاكل في المشاريع، وبين أمور أخرى، وهي متعددة، مثل عدم مواءمة المشاريع مع الاستراتيجية للمؤسسة وسوء الرعاية وتعقيد المشروع بحيث يتسبب في سلسلة من التأثيرات على الكلفة والتباين في الجدول الزمني.

وخلص الى أهمية التركيز على إدارة المخاطر والممارسات والمنهجيات الموحدة لإدارة المشاريع التي يمكن أن تساعد في تحقيق معدلات نجاح 95 في المئة عند تسليم المشروع.

العدد 4067 - الجمعة 25 أكتوبر 2013م الموافق 20 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً