العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ

محسن يُبدِّد عتمة الظلام بشعاع الأمل فينضم إلى القضاء «الواقف»

الشاب البحريني محسن عبدالرزاق عبدالمحسن
الشاب البحريني محسن عبدالرزاق عبدالمحسن

لم يكن الظلام مانعاً من تحقيق الأحلام، فظلمة الرؤية للكون أجمع، بددها شعاع الأمل، وعزيمة الإصرار وروح الإيمان والصبر.

فكم هو شعورٌ مؤلمٌ أن يفقد فجأةً طفلٌ صغيرٌ يبلغ من العمر عشرة أعوام بصره، وهو في مرحلة اللعب والمرح مع أصدقائه الصغار، لينتقل من عالمٍ زاهٍ بألوانه الجميلة إلى آخر معتم.

لكنه ينفي هذا الأمر فيقول: «لا توجد صعوبة في الانتقال من عالمٍ كبير إلى آخر صغير»!

وبهذه الفلسفة الجميلة، والروح القوية المتحمسة، وقف محسن وسط قاعات المحاكم يُحاكي القضاة ويفسر القوانين، لينضم بكل جدارةٍ إلى القضاء الواقف، غير آبهٍ بعمي البصر مادامت البصيرة ترى النور.

نعم؛ إنها قصة نجاح تمثلت في انتصار الأمل على الظلام، قادها الشاب البحريني محسن عبدالرزاق عبدالمحسن (25 عاماً).

يروي محسن لـ «الوسط» تفاصيل فقدانه للبصر عندما كان طفلاً صغيراً يرى النور، فيقول: «كنت طالبا في المرحلة الابتدائية بمدرسة سار، وكنت حينها بصير العينين، إلى أن وصلتُ إلى الصف الرابع، فخلال الفصل الأول ضعف نظري، وازداد الأمور سوءاً عند الفصل الدراسي الثاني، حيث ضعف نظري بشكلٍ كبير، وبتُّ لا أرى بعيني، فتم نقلي إلى المعهد السعودي البحريني للمكفوفين، حيث ان وضعي لم يكن يسمح لي بمواصلة الدراسة في المدرسة الاعتيادية».

ويضيف: «بقيتُ أدرس في المعهد إلى أن انتهيت من المرحلة الإعدادية، وفي المرحلة الثانوية انتقلت إلى مدرسة النعيم الثانوية للبنين، واخترت الدراسة بالقسم الأدبي. وتخرجت من الثانوية العامة بمعدل 88.2 في المئة، بعدها التحقت بجامعة البحرين، تخصص قانون، إلى أن تخرجت بعد أربع سنوات بمعدل 2.8، وذلك في العام 2011، وحالياً أشرع في دراسة الماجستير منذ بدء العام 2013، تخصص القانون الخاص».

وعن شعوره لحظة فقدانه البصر، يقول محسن: «طبعاً لا توجد صعوبة في الانتقال من عالمٍ كبيرٍ إلى عالم صغير؛ ولكن الصعوبة هي في تخطي الإعاقة. أما من الناحية التعليمية فالطرق الموجودة للمكفوفين كانت كافيةً بالنسبة لي لمواصلة التعليم».

ويستدرك في الحديث: «ان المرحلة العمرية التي طرأت فيها الإعاقة البصرية كانت هي مرحلة تحول فسيولوجي لجسم الإنسان وسيولوجي نفسي، وما من أحدٍ يستطيع إخراجي من هذه المرحلة إلا بإرادةٍ مني، طبعاً العائلة تمثلت لي في الوالدين بما أنني أكبر أبنائهم، وما كان هناك غيرهما لمساعدتي أما البقية فهم أصغر مني».

يشيرُ محسن إلى أنه «كانت هناك مضايقات من أصدقاء ومن مجموعة اجتماعية بما أنها سن طفولة، فمن الطبيعي أن تلاقي بعض المضايقات، والبعض يساعدك كصديق».

ويرى أن «هذا الأمر اعتيادي لأن المجتمع خليطٌ من الناس، ومرحلة الطفولة مرحلة نشاط، وخصوصاً أن مرحلة العشرة أعوام تعتبر مرحلة طفولة، ولكنها مرحلة مراهقة مبكرة، ففيها كل النشاط الحيوي الموجود عند الطفل الذي يخرجه في المجتمع المحيط به».

واردف: «بالإضافة إلى أن هناك أشخاصا ربما بعد هذه المرحلة، وهي مرحلة الانتقال إلى المعهد لم يتوانوا عن مساعدتي بالتخطي سواء بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، من معلمين وغيرهم. وغالبيتهم كانوا من الأشخاص الذين يحيطون بي ويتصلون بالعالم الذي أنا فيه».

ويشير مجدداً بحسب اعتقاده إلى أن «الصعوبة تكمن في الانتقال من العالم الصغير إلى الكبير، أما العكس فلا توجد صعوبة فيه، وخصوصاً أن المعهد مكون من عددٍ قليلٍ من الطلبة بالنسبة للمدارس العادية، غير أنهم يعيشون وضعاً مماثلاً لوضعي».

ويصفُ محسن المرحلة الثانوية بأنها «مرحلة نشاط وتهور وتمرد وعدم الاحساس بالمسئولية، ولكن الحمد لله استطعت التعامل مع الفئة الموجودة، لأني كنت واحداً منهم ولم أكن أشعر بأنني معوق، إلا في الحالات التي احتاج فيها للبصر، وطبعاً ليس في التعامل مع الآخرين، ولكن أقصد في القضية التعليمية والتنقل من مكانٍ إلى آخر».

وعما إذا كان فقدانه للبصر قد حرمه من عيش مرحلة «التهور والتمرد خلال فترة المراهقة»، يجيب محسن: «ربما كانت هناك نوبات لمعايشتي هذه الحالات، ولكن ليس بمعنى خرق القانون أو الإخلال بالأدب. وهذه الحالة كل إنسان تقريباً يمر بها، من مثل المزاح مع المعلمين أو أمور أخرى».

وبخصوص تأدية الامتحانات، أوضح محسن «كنت أؤدي الامتحانات بشكل شفوي، وأقصد هنا الاختبارات الشهرية والمنتصف، أما الامتحان النهائي فكنت أكتبه على آلة (بيركنس) بطريقة (برايل) ويُصحّح من قبل المعهد السعودي البحريني للمكفوفين».

وهكذا يكبرُ الطفل محسن ليشق طريقه في الحياة متحدياً إعاقة فقدان البصر، إلى أن يتمكن من الوصول إلى المرحلة الجامعية، إذ يقول: «التحقت بجامعة البحرين تخصص قانون، فكان الاختلاف كبيرا عن المدرسة بما أنني قد بدأت مرحلة اللانظام تقريباً، حيث عدم وجود طابور صباحي أو التزام بحضور حصص معينة، والسماح باختيار المحاضرات وأوقاتها، أما من ناحية المساعدة فهناك من أقاربي من هم في مرحلتي العمرية يدرسون في الجامعة لم يتوانوا أو يتخلفوا عن مساعدتي بالإضافة إلى أنهم أصدقاء لي».

ويستطرد «أما التعامل مع الدكاترة أو المعلمين، فيكون إما بمباردةٍ مني أو منهم، وذلك في طريقة الحصول على الكتب الدراسية، وحقيقةً كانت طريقة سهلة، لأن الكتب كانت من طباعة جامعة البحرين، فكان من السهل الحصول على نسخ إلكترونية للدراسة. أما تأدية الامتحانات، فكانت امتحانات شفوية، بحيث ان قسم التربية الخاصة هم من يوفروا طلبة متطوعين لامتحاننا شفوياً، على أن يقوموا بقراءة الأسئلة ويحررون الإجابة بعد تلقيها منا».

ويبقى الأمل والحماس يتوقد في قلب محسن، فبتوفيقٍ من الله تخرج محسن من جامعة البحرين بمعدل 2.8، ليبدأ حياته العملية، ولكن أين؟ وسط زحام مشاكل الناس والجرائم وتبادل التهم.

يتحدث عن تجربته لـ «الوسط» فيقول: «بعد التخرج من الجامعة لا يوجد طريق يبحث عنه الإنسان إلا أن يعمل في التخصص الذي درسه، وبما أنني دارسٌ للقانون، فكان هناك توجه إما الوظيفة العامة في الدوائر القانونية أو القطاع الخاص بحيث العمل في الدوائر القانونية للشركات أو سلك المحاماة. لكني وجدت أن الوظيفة العمومية للدوائر القانونية في الشركات كلها تتطلب الخبرة، فما كان هناك طريق غير أن أسلك طريق المحاماة الذي به بعض المعوقات».

وأوضح «أحد المحامين تعهد بتدريبي وأديتُ قسم المهنة للتدرب عنده، وبعد فترة انتقلت إلى محامٍ آخر التقيت به في دورة المحامين التي يقوم بها معهد الدراسات القضائية والقانونية، والتحقت بمكتبه وبدأت أعمل وأنزل المحاكم، وأترافع أمام القضاة. ولحد الآن مازلت أتدرب».

ويضيف: «طبعاً العمل في المحاكم يحتاج إلى تنقل من محكمةٍ إلى أخرى، وهذا الأمر يتطلب مني تواجد أحد برفقتي، أو الاتفاق مع أكثر من شخص على مساعدتي على التنقل عند الانتهاء من إحدى المحاكم للتوجه للمحكمة الأخرى. وكان هذا العائق الأول في ممارستي مهنة المحاماة. أما العائق الثاني الذي أرّقني مدة طويلة قبل دخول سلك المحاماة فهو عملية البحث عن محامٍ يقبلني في العمل لديه ويثق في قدراتي»، لافتاً إلى أن «المشكلة تكمن في نفسيات أرباب العمل وهم المحامون، وهي أمور لا أستطيع التحكم بها أو السيطرة عليها أو التدخل فيها لتغييرها. وأتمنى أن أجد ضالتي».

ويعبّر المحامي محسن عن سعادته واستمتاعه بممارسة مهنة المحاماة، مفصحاً «بالتأكيد أنا مستمتع في ممارسة مهنة المحاماة، فالمحاماة ليست مجرد متعة وإنما هي تنمي الملكة القانونية لدى القانونيين على شتى الأصعدة». نافياً أن تكون لديه أي صعوبة في كتابة المذكرات أو الترافع أمام المحكمة.

وعن الوظيفة الأنسب له يقول «مهنة المحاماة والوظائف العمومية كلها مناسبة مادامت المعوقات قد تم تخطيها وتم توفير جميع الاحتياجات والوسائل للتمكين من أداء الأعمال. وإن أي إنسان يتمنى العمل في أي وظيفة شريفة من أجل أن يكسب العيش الكريم».

ويرى محسن أن «إرادة الإنسان المعوق هي الفيصل في تطور حياته، بحيث لو تعامل مع نفسه على أنه معوق ولا يستطيع القيام بأي شيء، فإنه سيظل في قوقعةٍ تنتظر من يكسرها ويخرج ما بداخلها. أما إذا تعامل مع نفسه على أنه شخصٌ سويّ يحتاج إلى بعض الأمور الخاصة، فحتماً سوف ينتج في الحياة ويسير إلى المراتب التي ينظر إليها أو ما دونها».

ولم يكن غريباً أن يختتم المحامي محسن حديثه لـ «الوسط» ببيتين من الشعر، حيث انه من هواة كتابة الشعر، فيقول عن المتنبي:

إذا غامرتَ في شرفٍ مرومِ

فلا تقنع بما دونَ النجوم

وبيتٍ آخر كان يكرره عليه أساتذته عندما كان صغيراً:

ورُب ضرير قاد جيلاً إلى العلا

وقائده في السيرِ عودٌ من الشجر

العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 6:52 ص

      وفقك الله يا محسن

      زميلي العزيز،،،، تستاهل كل خير ووفقك الله،،،انت فعلا مثال للصبر والكفاح والجهاد....

    • زائر 37 | 9:33 ص

      زميلي العزيز استاذ محسن

      زميلنا الخلوق كم اننا نفتخر بوجودك معنا.. كنت اراك في اروقة الكلية وكنت مثالا يحتذى به لي ولباقي الزملاء اسعدني جدا عملي معك في ذات المكتب لأتشرف بمعرفتك عن كثب اتمنى لك دوام التوفيق والنجاح اخي وزميلي. اختك جنان

    • زائر 28 | 4:00 ص

      التمسك بالحياة يحتاج للأمل

      وفقك الله أستاذ محسن ونتمنى لك حياة سعيدة وناجحة بإذن الله. ( فيصل اليوسف . السعودية القطيف )

    • زائر 30 زائر 28 | 7:28 ص

      بالتوفيق

      بالتوفيق عزيزي محسن والى الامام.....د. حسين ال يوسف...القطيف.سنابس

    • زائر 26 | 9:03 ص

      موفق يا زميل

      انت يا محسن شرف و مفخره ... كنت من الطلبه الذبن لا زالوا محفورين في ذاكرتي ونعم الزميل يا محسن موفق ان شاءالله ودوم ستكون في المقدمه لانك تستحق

    • زائر 24 | 6:27 ص

      موفق يا زميلي العزيز

      فعلاً مثال يحتذى به ..
      زميلي العزيز محسن،،، منور الجريدة والله،، تستاهل كل خير والله يوفقك يا رب
      أجدك كما يجدك الكثيرون مثال في الصبر والجد والاجتهاد وقوة الإرادة،، حقاً أخجل أمام طموحك وإرادتك..
      زميلي أعرف تماماً أنك ستقرأ تعليقي هذا، لذلك أود أن أخبرك أننا فخورون حقاً بوجودك معنا في مكتبنا أخاً وزميلاً وجزءاً مهماً من ملكتنا القانونية
      كل التوفيق لك استاذ محسن

    • زائر 23 | 4:20 ص

      بالتوفيق

      إلى الإمام دائماً

    • زائر 21 | 3:18 ص

      الحمدلله

      أخيرا قرأنا خبر سعيد و يبث التفاؤل في النفس ، وفقك الله يا محسن .

    • زائر 18 | 2:13 ص

      v

      سبحان الله ما شاء الله , الله يوفقه

    • زائر 17 | 1:06 ص

      من جد وجد و من زرع حصد

      موفق أخي الكريم. ونعم الشباب و المثال الذي يقتدى به
      اليوم إذا وصلو أولادي من المدرسة بخبرهم قصته. لأنها قصة كفاح و أمل تعطي كل شخص جرعة نشاط لتقدم لأمام و تعطي مثال واضح لقوة العزيمة و الطموح
      شكرا لك وللوسط

    • زائر 16 | 12:53 ص

      هكذا الرجال

      هؤلاء هم شباب البحرين الغيور ، كله غيرة وإخلاص للوطن وتفاني من أجل رقي الوطن ورفعته ، كله جد وحماس ، إصرار على الوصول الى الهدف برغم الصعاب ، برغم العقبات ، برغم عدم توفر الإمكانيات وعدم وجود دعم ومسانده من الجهات الرسمية اللهم إلا من الوالدين والأسرة المتواضعة ماديا .
      هذه الطاقات من المفروض أن تحتضن وأن تدعم وتقدم لها التسهيلات والمساعدة لخدمة الوطن ورفعته ، لا أن تهمل وتهمش وتقصى ويعطى الدعم لمن لا يستحقه وليس أهلا له .
      الصدر14

    • زائر 14 | 12:34 ص

      نور مكانه في القلوب

      النور مكانه في القلوب يحضن خلود شمس الغروب يتكون قد الحياه يتعيش وحيد وسط الدروب اليأس

    • زائر 13 | 12:05 ص

      بالتوفيق يا محسن

      من جد وجد ومن زرع حصد
      بالتوفيق يا محسن والله يفتح لك أبواب رزقه ان شاء الله

    • زائر 12 | 11:59 م

      وفقك الله يا محسن

      عزيمة أصرار أراده ..هذا هو الشاب البحرينين

    • زائر 11 | 11:54 م

      قهر الصعاب

      هذا هو المواطن البحرينى لاصيل قهر الصعاب لتنمية بلده و ترقية اسرته و لارتقاء عن مديد العون الى الاخرين , اتمنى له التوفيق و السداد ياذن الله.

    • زائر 10 | 11:52 م

      وفقك الله

      أعرفه شخصيا ً منذ دراستي في مدرسة النعيم لقائاتي معه لم تتعدى
      الأسابيع بشكل متفرق ولكنني لقيته بعد 6 سنوات وسلمت عليه فعرفني من
      يدي وعرفني من صوتي ... وفقك الله يا محسن فانت مثال للكفاح والتغلب على مصاعب الحياة

    • زائر 9 | 11:37 م

      ما شاء الله

      أتمنى لك التوفيق الدائم والنجاح

    • زائر 8 | 11:31 م

      بحريني ارفع راسك

      نفتخر فيك يامحسن رافع راية وطنا

    • زائر 7 | 11:29 م

      البحرينين

      هؤلاء هم البحرينين لا تنكسر عزيمتهم ودائما في المقدمة رغم ما يمرون به من عقبات... اتمنئ لك التوفيق اخي...

    • زائر 6 | 11:22 م

      رجل مكافح

      اتمنى لك التوفيق إلى الأمام دائما

    • زائر 5 | 11:07 م

      شينا الملاح

      ويش آخر اخبار شينا و ابوها مهدي الملاح
      المفروض أمس سافر الفلبين
      ما اشوف حطيتون خبر؟

    • زائر 15 زائر 5 | 12:37 ص

      ما شاالله عليك متابع

      جاية الاخبار السارة عن شينا وابوها

    • زائر 3 | 10:37 م

      شاب يملك ارادة حديدية

      نعم انه من الجيل الشبابي الصامد في ظل الظروف الصعبة ..وقبل 5 سنوات صحبته في الحج .. فكان نعم الشاب الفطن الصابر المستبشر ..
      فالى الامام يا أخ عبدالمحسن
      منصور ..

    • زائر 2 | 10:23 م

      {{{ كلمة حق }}}

      ونعم الشباب البحريني والله يوفقه في كل ما يحب .. هذه القصه عبره للذين ينظرون للحياه بعين مبصره دون بصيره وقلب يخفق دون احاساس واذن تسمع دون تمييز 000 شكرااا

    • زائر 1 | 9:32 م

      قادته البصيرة

      نعم هو أعمى البصر لكن بصيرته قادته ليكون نموذج يحتدى.. إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .. فكم من إنسان بصير العين لكنه أعمى القلب.

اقرأ ايضاً