العدد 4085 - الثلثاء 12 نوفمبر 2013م الموافق 08 محرم 1435هـ

«النقابات»: ضغوط على عمال «طيران الخليج» للانسحاب من النقابة والانضمام لأخرى

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

12 نوفمبر 2013

قال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين انه يتم الضغط على عمال شركة طيران الخليج، للانسحاب من نقابة العمال والانضمام إلى النقابة الأخرى.

واستغرب الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، في بيان «ما يجري من انتهاكات متواصلة لمبادئ الحقوق والحريات النقابية تارة من الجهات المسئولة وتارة أخرى من أصحاب العمل، فمنذ إقرار مبدأ التعددية النقابة بمرسوم رقم 35 لسنة 2011 بالسماح بإنشاء أكثر من نقابة في المنشأة بشكل منفرد من الطرف الحكومي وبرغم معارضة الاتحاد العام لهذا التعديل في قانون النقابات لعدم التشاور المشترك، فقد اتخذ الاتحاد العام موقفاً يركز على مهمته ودوره وعدم الاصطدام بأية منظمات نقابية أخرى رغم كل ما واجهه الاتحاد العام ونقاباته من إساءات».

وقال مستدركا «غير أن الأمور وصلت اليوم إلى حد يؤسف له حيث يتم الضغط بشكل علني ومباشر على العمال كما يحدث بشركة طيران الخليج، مثالاً لا حصراً، للانسحاب من نقابة عمال طيران الخليج والانضمام إلى النقابة الأخرى وبمشاركة مسئولين في إدارة الشركة بالتحريض على هذا الانسحاب من هنا والانضمام إلى هناك».

واضاف الاتحاد ان «هذا التصرف يخالف أبسط معايير حرية التنظيم واستقلاليته النقابية ويتعارض مع معايير العمل الدولية».

واردف «جاء أيضاً قيام إدارة شركة طيران الخليج بإنشاء نظام إلكتروني للانسحاب من النقابة دون المرور بإدارة النقابة، وهو ما يعتبر تدخلاً فظاً في حرية العمل النقابي».

وقال إن شرط التعددية النقابية أن تكون حرة ومتاحة لجميع العمال وبما في ذلك انسحابهم وفق إرادتهم الحرة المطلقة ودون تدخل اصحاب العمل أو أي طرف في قرارهم.

واوضح ان ما تقوم به إدارة طيران الخليج وما يتم في بعض الشركات الأخرى من ضغوطات على العمال تتعلق بانتسابهم النقابي يتعارض مع دستور البلاد الذي ينص في مادته السابعة والعشرين (27) على أنه لا يجوز إجبار أحد على الانضمام إلى أية جمعية أو نقابة أو الاستمرار فيها أو الانسحاب منها.

وبيّن أن المادة الثالثة من قانون النقابات العمالية تنص على أن حرية الانسحاب والانضمام مكفولة، والمادة الرابعة من القانون نفسه تنص على الشخصية الاعتبارية للمنظمة النقابية ولا يجوز المساس بهذه الشخصية الاعتبارية المستقلة.

وطالب الاتحاد العام الحكومة بوقف هذه الانتهاكات «الصارخة والمتواصلة في انتهاك الحق النقابي» والقانون ومعايير العمل الدولية وخاصة اتفاقيات الحريات النقابية والمفاوضة الجماعية (87) و(98).

العدد 4085 - الثلثاء 12 نوفمبر 2013م الموافق 08 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:14 م

      محاولات

      تحاول و تحاول من اجل ابعاد الاتحاد العام من ان يكون الاكثر عضوية ما سمى الاتحاد الحر. لكن سيبقى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين هو الممثل الشرعي لعمال البحرين.

    • زائر 2 | 10:09 م

      من أجل زيادة العضوية

      من أجل أن يكون ما يسمى الاتحاد الحر ( اكثر عصوية لأن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين هو الأكثر عضوية وهو الممثل الشرعي لعمال البحرين في جميع المحافل المحلية و الدولية و الحكومة تريد ما يسمى الاتحاد الحر.

اقرأ ايضاً