العدد 2463 - الخميس 04 يونيو 2009م الموافق 10 جمادى الآخرة 1430هـ

«نور الدولية» تطلق مصنعا عقاريا لتطوير مشاريع استثمارية عالمية

شركات بحرينية أبدت اهتمامها به

كشفت شركة «نور الدولية القابضة»، عن تأسيس مصنع عقاري لتطوير مشاريع عقارية بمواصفات عالية في لبنان والمنطقة، يضم مجموعة شركات عالمية، تعمل في إطار شبكة تحالفات وشراكات لتحويل الأفكار العقارية إلى مشروعات على أرض الواقع.

وأعلنت «نور الدولية»، في بيان صحافي من مقرها في العاصمة اللبنانية (بيروت)، أن مصنعها العقاري سيعمل ضمن نظرية «التاءات العشر العقارية» التي تعد الأركان الأساسية للتطوير العقاري في أي مشروع، أوضحها رئيس مجلس إدارة الشركة محمد صالح في كتاب من تأليفه صدر بعنوان «ألف تاء العقار».

وقال صالح: «إن تأسيس المصنع العقاري سيترك بصمة في صناعة العقار على المستويين المحلي والعالمي، من خلال التحالفات العالمية التي هيأتها (نور الدولية) في مجال الهندسة والبناء والتسويق والإدارة والدراسات الاقتصادية والبيئية لتشكل كيانا عملاقا للقيام بتطوير المشاريع المميزة حول العالم».

وأضاف صالح أن الشركة ستقوم بدور المطور الرئيسي للمشاريع العقارية التي سيتم تطويرها، حيث باشرت بإعداد تصاميم جاهزة مدروسة ليتم تقديمها للمستثمرين، مشيرا إلى أن هذه المشاريع جاهزة للتنفيذ الفوري على أرض الواقع في دول عربية وأجنبية.

ورأى صالح أن تأسيس المصنع العقاري من شأنه تعزيز مكانة «نور الدولية» كشركة تطوير عقاري على المستوى الدولي، وكذلك قدرتها على استقطاب المزيد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم، ملمحا إلى أن الشركة ستعلن عن مفهوم جديد في مجال التسويق العقاري CPP، سيحقق قفزة نوعية على رغم ظروف الأزمة المالية العالمية.

وأوضح صالح، مبتكر فكرة «المصنع العقاري»، أن «نور الدولية» تواصل عقد الاتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في صناعة العقار، سواء كانت مصانع مواد بناء أو شركات استشارات وخدمات أو شركات تسويق وتشغيل، وكان آخرها توقيع شراكة استيراتيجية مع شركة «فيليبس» للإلكترونيات في مجال الإضاءة والمعدات الطبية والأجهزة الكهربائية.

ولفت صالح إلى أن «نور الدولية» قطعت شوطا في مباحثاتها مع شركات عالمية عدة لتنضم بدورها إلى المصنع العقاري، متوقعا الإعلان خلال الفترة القريبة المقبلة عن شراكات وتحالفات جديدة تحت مظلة هذا المشروع الضخم، مؤكدا أن شركات استثمارية عدة من البحرين والكويت وقطر ولبنان والعراق وسورية أبدت اهتمامها بمصنع نور الدولية للتطوير العقاري.

وتنقسم شركة نور الدولية القابضة إلى 4 اقسام رئيسية، هي: الاستثمار، التطوير، الإعلام، التسويق والمبيعات. وتتمحور استراتيجية الشركة حول تأسيس تحالفات مع أهم الشركات في هذه المجالات بهدف ضمان توفير أفضل مستوى من الخدمات وفقا لأعلى المعايير العالمية في مجال التطوير العقاري.

وتقوم نظرية «التاءات العشر العقارية» أو تن تي، وفقا لرئيس مجلس إدارة «نور الدولية»، على 10 «تاءات»، الأولى هي تاء تقييم المشروع، التي ستتولاها شركة الجدوى Feasibility إحدى شركات نور الدولية القابضة، عبر إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وأبحاث السوق والتحليل المالي للمشروع.

والتاء الثانية هي «تاء» التصميم، وستتولاها شركة «موديول انترناشيونال» للاستشارات الهندسية المملوكة لنور الدولية القابضة والتي تجمعها أيضا شراكة استراتيجية مع شركة BA الأميركية التي تأسست العام 1939 في ميامي، والمتخصصة في الهندسة المعمارية، التي قامت بتصاميم جزر العالم في دبي وجزر أخرى في تايلند وغيرها من المشاريع العقارية المائية الضخمة في دول عدة.

والتاء الثالثة والرابعة هي للتخطيط والتنظيم التي ستتولاها شركة Emerson الاميركية، عبر إعدادها الجداول الزمنية لجميع الأعمال في مشاريع المصنع العقاري ومطابقتها على ارض الواقع.

والتاء الخامسة هي «تاء» التمويل، وتتولاها شركة الجدوى Feasibility عبر القيام بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع «التسويقية والفنية والتمويلية والمالية» وتقوم بمعالجة هذه الجوانب لتفادي الوقوع بخسائر أو عدم تقبل السوق للمشروع، وتحتفظ دائما بخطط عدة للخروج وقت الأزمات (Exit Scenario).

والتاء السادسة هي «تاء» التنفيذ التي تديرها شركة إخلاص للإنشاءات التركية، التي تأسست العام 1970، وتمتلك الخبرة الواسعة في مجال إدارة المقاولات بجميع أنواعها.

وأما التاء السابعة، وهي تاء التسويق، فأسست «نور الدولية» موقعا إلكترونيا تحت اسم «Homes Xpress»، ويضم أكبر تجمع لشركات الوساطة العقارية في العالم يضم ما يزيد على مليون و230 ألف وسيط عقاري، وقامت الشركة بتأسيس شركة «Inkspiration» المتخصصة في تصميم الإعلانات التجارية والأفلام ثلاثية الأبعاد والمجسمات وتصميم المواقع الإلكترونية إلى جانب شركة «العقارية غروب» المتخصصة في تنفيذ الحملات الإعلانية والإعلامية.

والتاء الثامنة، هي تاء تسليم المشروع، التي تضمن تسليم جميع الأعمال في مواعيدها وبجودتها العالية وتكون جميع الشركات مسئولة عن تاء التسليم كل في مجال خبرتها واختصاصها.

والتاء التاسعة فهي تاء التشغيل التي تتولاها شركة «Concierge» التابعة لشركة نور الدولية، والمتخصصة في إدارة الفنادق والمنتجعات السياحية وإدارة الأبنية السكنية بخدمة فندقية.

أما التاء العاشرة، فأوضح صالح أنها تاء التحصيل وإدارة المال لجني الأرباح من نجاح جميع تلك التاءات والمراحل السابقة لتكون مرآة حقيقية لقصة نجاح تطوير مشروع عقاري تم تنفيذه من خلال مصنع نور الدولية العقاري.

وأكد صالح أن المصنع العقاري سيتولى «تاءات» التطوير العقاري المعقدة التي لا يملك المستثمر في غالبية الأحيان الوقت اللازم لمتابعتها، كما لا يملك الخبرة للتأكد من جودة إنجازها بشكل توفر عليه الجهد والكلفة والوقت والبحث عن حلول التطوير العقاري بمختلف جوانبها وتشعباتها.

ووقعت شركة «نور الدولية» عدة شراكات تقنية مع كبرى الشركات العالمية كشركة فيليبس الهولندية PHILIPS في مجال الإضاءة والتجهيزات للمعدات الطبية والأجهزة المنزلية.

كما وقعت عقد شراكة مع شركة هاواوي الصينية العالمية والمتخصصة في مجال الاتصالات والبنية التحتية، ووقعت عقد شراكة مع شركة «باناسونيك» في مجال كاميرات المراقبة والبنية التحتية للمدن الذكية. كما قامت الشركة مؤخرا بالتعاقد مع شركة «LG» الكورية العالمية لشراكة تقنية للمصاعد الكهربائية والتكييف والأجهزة الكهربائية، كما قامت بالاتفاق أيضا مع شركة «نيفي غروب انترناشيونال» المتخصصة في مجال مكافحة التلوث البيئي.

العدد 2463 - الخميس 04 يونيو 2009م الموافق 10 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً