العدد 4112 - الإثنين 09 ديسمبر 2013م الموافق 06 صفر 1435هـ

«الخدمة المدنية»: 99 مخالفة إدارية بالجهات الحكومية أغلبها يتعلق بالتدريب والابتعاث

البلاغات الإدارية المرصودة للفترة من يناير حتى سبتمبر 2013
البلاغات الإدارية المرصودة للفترة من يناير حتى سبتمبر 2013

قالت مديرة إدارة الرقابة الإدارية بديوان الخدمة المدنية الشيخة رنا بنت عبدالرحمن آل خليفة، إن الزيارات الرقابية الميدانية التي قام بها الديوان للوزارات والجهات الحكومية، رصدت 99 مخالفة إدارية، كان أبرزها يتعلق ببرامج التدريب والابتعاث في الجهات الحكومية، حيث لوحظ عدم وجود خطة تدريبية واضحة لبرامج التدريب في بعض الجهات، وعدم حصول جميع الموظفين على الحد الأدنى للساعات التدريبية، بالإضافة إلى رصد مخالفات متعلقة بلجان التظلمات وتطبيق نظام الجودة.

وقام ديوان الخدمة المدنية ممثلاً في إدارة الرقابة الإدارية بعدد من الزيارات الرقابية الميدانية إلى الجهات الحكومية خلال الفترة الممتدة من (1 يناير/ كانون الثاني 2013م)، حتى (30 سبتمبر/ أيلول2013م)، بلغ عددها 24 زيارة.

وأوضحت الشيخة رنا بنت عبدالرحمن آل خليفة، أنه تم تغطية عدد (11) جهة حكومية حسب خطة العام 2013م المعتمدة للإدارة وضمن الزمن المحدد لها، بالإضافة إلى قيام الإدارة بعدد (7) زيارات متابعة لمواضيع تم التدقيق عليها سابقاً، وزيارة واحدة غير مخطط لها، وركزت هذه الزيارات بشكل خاص على مواضيع نظام الحضور والانصراف، وإجراءات التوظيف بأنواعها لاسيما (الجزئية والمؤقتة)، والهيكل التنظيمي، والترقيات والحوافز والعلاوات والبدلات، والندب، والتدريب والبعثات الدراسية، والعمل الإضافي، والإجازات السنوية والأخرى، ولجان التظلمات، وتطبيق نظام الجودة، وتقييم الأداء، وإدراج الموظفين ضمن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

وبيّنت مديرة إدارة الرقابة الإدارية أن الزيارات المفاجئة بلغ عددها (5) جهات حكومية بخصوص المواضيع المتعلقة بمجموعة من البلاغات الإدارية، ومتابعة توصيات تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، والموظفين الفائضين على الهيكل التنظيمي، والمهمات الرسمية والبعثات الدراسية، ونظام الحضور والانصراف، والهيكل التنظيمي، وبرامج التدريب، والعمل الإضافي، والحوافز والبدلات والعلاوات، والإجازات السنوية والأخرى، ولجان التظلمات، وتطبيق نظام الجودة، وتقييم الأداء، وإدراج الموظفين ضمن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والاطلاع على سير العمل بشكل كامل، وذلك بغرض الاطلاع على أوجه القصور في الجهات الحكومية الخاضعة لإشراف ديوان الخدمية المدنية، وللتأكد من التزام موظفي الجهات الحكومية من خلال تلك الزيارات.

وأكدت أن الإدارة دأبت إلى وضع حلول جذرية لأوجه القصور في الجهات الحكومية، وذلك عن طريق إعداد تقارير رقابية حول هذه الزيارات تتضمن ملاحظات فريق الرقابة الإدارية، وتوصياته من أجل تصحيح ما تم رصده من مخالفات، كما تقوم الإدارة بزيارة الجهات التي تمت زيارتها مسبقاً للتأكد من تنفيذ جميع الإجراءات التصحيحية المقترحة من قبل الفريق الرقابي بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وزيادة الإنتاجية بين جميع الموظفين، ويعزز مبدأ المسئولية والنزاهة في أداء الواجبات العامة. وأفادت مديرة إدارة الرقابة الإدارية أن البلاغات الإدارية التي وردت خلال الفترة الممتدة من (1 يناير2013 حتى 30 سبتمبر 2013م) هي (87) بلاغاً إدارياً، حيث قامت الإدارة بدراسة (33) بلاغاً فقط، وذلك لاستيفائها شروط البلاغ الإداري.

العدد 4112 - الإثنين 09 ديسمبر 2013م الموافق 06 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:06 ص

      نادي الفروسية يحتاج لزيارة ياناس

      ...نادي راشد يعاني التمييز ارجو حضور مندوب من ديوان الخدمة المندنية والجلوس في العمال والموظفين وليس الجلوس فقط مع المدارء
      هناك موظفين اكثر من 10 سنوات لم يحصلوا الا على ترقية واحدة فقط وناس كل سنتين ترقية وحوافز ،، التوظيف لا يوجد كفاء فيه ،، المعاملة من بعض المدراء .

    • زائر 5 | 1:58 ص

      ياديوان الخدمة المدنية بسكم حجي جرايد

      ياديوان الخدمة المدنية بسكم حجي جرايد -- ملينا من كثرة التصريحات نحن نعاني من عدم الرقابة في نادي ر -- لاتوجد ترقيات للموظفين الا لأصحاب الواسطات – نرجو ثم نرجو الحضور لنا والجلوس مع الموظفين وليس المدار .

    • زائر 4 | 1:06 ص

      في أي بنك يصرف مبدأ تحقيق العداله!!

      أين مبدأ لعداله يا ديوان الخدمة المدنيه وأينكم من تجاوزات بلدية المنامة في توظيف من لا خبره له ولا كفاءه ولا شهادة جامعيه أيام السلامه الوطنيه في عهد الغتم؟ وأين الإنصاف مع المؤقتيين الذين عملوا ما يقارب ال5 سنوات وما زالو يعملون تحت عقود مؤقته أليس الأجدر أن يتم تسكينهم وتثبيتهم بدلاً من الذين لا خبره لديهم!!!!

    • زائر 3 | 12:02 ص

      اين الرقابة على نادي الفروسية يا ديوان الخدمة

      نحن كثير ما نخاطب ونرسل رسائل الى ديوان الخدمة المدنية بخصوص التجاوزات الكثير لا حصر لها وهل هناك حاجز او ممانعة من البحث في هذه المشكلة

    • زائر 2 | 9:20 م

      وينكم عن وزارة الصحه

      وزارة الصحه قامت بتوظيف مساعدي خدمات تمريض كلهم ينتمون لطائغه معينه و جميعهم دوي صلة قرابه لمسؤلات في ادارة التمريض بالمراكز الصحيه و الادهى ان معظمهم لا يملكون شهادة الثانويه العامه و هناك 50 ممن انهو اجراءاتهم و جاهزون للتوظيف و لاكن لا يوجد شواغر و اظف على دالك الابتعاث للدراسه حيث ان جميع من ابتعثوا لدراسة الماستر و عددهم 5 جميعهم من طائفه واحده فأين الرقابه يا ساده

اقرأ ايضاً