العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

جامعة البحرين تحتفل بالعيد الوطني بالمهارات والإبداعات الطلابية

أشاد رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي، بجملة الإبداعات والمهارات الطلابية التي ترجمتها المشاريع المعدَّة للاحتفال بالعيد الوطني لمملكة البحرين، وبالجهود التي بذلتها عمادة شؤون الطلبة ودائرة الصيانة، إذ ظهر الحفل بصورة لائقة بهذه المناسبة الوطنية.

وقال جناحي "إنَّ جامعة البحرين ترمي إلى تعزيز روح المواطنة لدى طلبتها في مختلف المناسبات، ومنها الاحتفالات بالعيد الوطني المجيد"، لافتاً إلى أنَّ "التفاعل الذي تحظى به هذه الفعاليات دليل على وعي الطلبة بأهمية هذه المناسبة الوطنية وأهمية إحيائها بالشكل اللائق والمعبّر عن التفاعل معها".

جاء ذلك في تصريح له على هامش الجولة الميدانية التي قام بها بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية في السادس عشر والسابع عشر من ديسمبر/ كانون الأول وإحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس احمد الفاتح ككيان عربي إسلامي عام 1783 ميلادية، والذكرى 42 لانضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية ، والذكرى 14 لتسلم جلالة الملك لمقاليد الحكم .

وهنَّأ جناحي القيادة ممثلة في عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، كما هنَّأ عموم شعب البحرين بهذه المناسبة.

وافتتح رئيس الجامعة إبراهيم جناحي فعاليات الحفل الذي حمل عنوان "البحرين عمق خليجي وأصالة عربية"، على وقع عزف السلام الملكي للفرقة الموسيقية لقوة دفاع البحرين.

وتوقف جناحي ـ بصحبة عدد من العمداء والمسئولين في الجامعة – عند جميع الأنشطة الطلابية، وتبادل والطلبة الأحاديث، مبدياً إعجابه بما وصل إليه النشاط الطلابي في هذه المناسبة الوطنية العزيزة من تطور. وضمَّ الاحتفال أكثر من 100 فعالية متنوعة، امتازت بالممازجة بين الماضي والحاضر، وبانتمائها في التعبير عن حب الوطن بلون الكلية والتخصص. وتنافست الكليات والهيئات الطلابية والمراكز المشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني، وعبر الطلبة عن بهجتهم بالاحتفال، إذ ارتدى كثير من الطلبة ملابس شعبية بحرينية، وشاركوا في المسابقات الترفيهية والرياضية.

وشاركت كلية العلوم الصحية بطاقم طلابي طبي قدم فحوصاً طبية مجانية، وعرضت ثماراً ونباتات ما زالت تستعمل في التدواي والعلاج الشعبي (الحواج) في البحرين، ومحاكاة لشخصية القابلة (الداية) بالمصطلح الشعبي آنذاك، وشخصية الحلاق (المحسِّن) الذي يمارس مهنة علاج الأسنان وخلعها، بالإضافة إلى حلاقة الشعر وشخصية (الظاعن) الذي يقوم بتجبير الكسور بالطرق التقليدية، وصولاً إلى عرض طرق العلاج الحديثة.

وعرضت كلية البحرين للمعلمين في الركن الخاص بها ألواناً، تمثل البيئة التربوية التعليمية فيها، كما عرضت صوراً توضح من خلالها إستراتيجيات التعليم الحديث، وتكنولوجيا التعليم.

وبدورها، أظهرت كلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي لوحات مرسومة للتربية الرياضية، وصوراً لأنواع الرياضات، كما ضمَّ الركن الخاص بها جانباً للعلاج الطبيعي وتوضيحاً عبر عرض نموذج صناعي لهيكل عظمي.

وقدم مركز جامعة البحرين الصحي مجموعة من الفحوصات المجانية للسكر في الدم والضغط والكولسترول، وإرشادات صحية، كما قدم هدايا رمزية أمَّا مركز النشر العلمي فقد عرض نسخاً من المجلات الإلكترونية التي أصدرها خلال عامين من تأسيسه وكذلك عرض مركز "إنجاز البحرين" مشاريعه الخاصة التي منها مشروع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية ومن المقرر أن يشارك به في مسابقة على مستوى الشرق الأوسط .

وشاركت الهيئات الطلابية بأعمال متنوعة تجسد تخصصها الأكاديمي، حيث عملت جمعية كلية العلوم مختبراً تحاكي فيه المختبرات العلمية القديمة في القرون الوسطى، وعرضت مجسمات لشخصيات علمية، وأجرت تجارب علمية عدة.

وعرضت جمعية كلية الحقوق تاريخ القانون في البحرين، عرضت أيضاً تسجيلاً مصوراً لبعض الشخصيات القانونية الوطنية ولعدد من القضاة وقدمت جمعية كلية تقنية المعلومات إبداعات طلابية في التقنية الحديثة.

وشاركت جمعية كلية إدارة الأعمال بتصاميم معمارية للسكن البحريني والخليجي ومجلس التجار الخليجي وعرضت جمعية كلية الهندسة تصوراً عن القطار الخليجي، كما قدمت مسابقات ترفيهية عدة وشارك أيضاً نادي الشطرنج بألعاب ترفيهية.

وقدم نادي أصدقاء البيئة نخلة العروبة، وحاكى نمط الحياة الصحراوية، ومسابقة بيئية بين الكليات، ومسابقة تحريك المواد المعاد تصنيعها كما عرض نادي التصوير صوراً من التراث البحريني والحياة الاجتماعية وضمَّ جناح نادي الفنون الجميلة معارض للخط العربي، وللرسم الزيتي، وللتصوير والخط، كما ضم نادي الإعلام عرضاً تلفزيونياً لإحدى القنوات الخليجية في فترة الثمانينات.

وقدم نادي المسرح عرضاً مسرحياً، بعنوان "روميو وجوليت" بنسخة بحرينية، في مركز التسهيلات، كما قدم نادي الموسيقى معزوفات موسيقية من تأليف الطلبة وقدمت مجموعة الطالب المرشد في جناح دائرة التوجيه والتنمية الطلابية مسابقة "قطار الحزاوي"، ومجموعة من المسابقات الترفيهية، كما قدمت شعبة الأنشطة الرياضية مسابقات رياضية ترفيهية عدة وشاركت أيضا شعبة ذوي الإعاقة بعرض إنجازات ومواهب طلبة من ذوي الإعاقة ومن المقرر أن تستمر فعاليات احتفال جامعة البحرين بالعيد الوطني اليوم في مقر الجامعة بالصخير .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً