العدد 4122 - الخميس 19 ديسمبر 2013م الموافق 16 صفر 1435هـ

تضارب أقوال الشهود بحرق مركز شرطة سترة

أحمد حميدان
أحمد حميدان

دفع المحامون في قضية مهاجمة مركز شرطة سترة، والمتهم فيها 32 شخصاً، بينهم المصوِّر أحمد حميدان، بتضارب أقوال الشهود في القضية.

وتقدم المحامون يوم أمس الخميس (19 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، بمرافعاتهم المكتوبة والشفوية، إذ جاء في أبرز المرافعات عدم جدية التحريات، وتضارب أقوال الشهود، بخصوص كيفية وجهة حدوث الواقعة، وانتزاع اعترافات بالإكراه، وعدم معقولية حدوث الواقعة، وشيوع الاتهام بين المتهمين.

وقررت المحكمة الكبرى الثالثة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد، وعضوية القاضيين صابر جمعة وبدر العبدالله وأمانة سر عبدالله السعدون، تأجيل القضية حتى (29 يناير/ كانون الثاني 2014).

وترافع المحامون الحاضرون أكثر من ساعة، كما انضم عدد من المحامين إلى ما قدّمه المحامون الحاضرون لما تشابه من دفوع، فيما جاء من أبرز الدفوع المحامي محسن العلوي الذي دفع بعدة دفوع بينها تناقض أقوال الشهود.


إرجاء قضية المصوِّر حميدان و31 آخرين بمهاجمة مركز شرطة سترة

قررت المحكمة الكبرى الثالثة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد، وعضوية القاضيين صابر جمعة وبدر العبدالله وأمانة سر عبدالله السعدون أمس (الخميس) تأجيل قضية مهاجمة مركز شرطة سترة، والمتهم فيها 32 شخصاً، من بينهم المصوِّر أحمد حميدان (25 سنة)، وذلك حتى (29 يناير/ كانون الثاني 2014).

وحضر عدد من المحامين مع المتهمين، من بينهم المحامي سيدمحسن العلوي، والمحامي عبدالهادي القيدوم، والمحامية زهراء مسعود، والمحامية مريم عاشور، والمحامية فضيلة سهوان والمحامية زهراء السيد، و المحامي حسين أحمد والمحامية فاطمة عبدالهادي والمحامية زينب مسلم، الذين تقدموا بجلسة يوم أمس بمرافعاتهم المكتوبة والشفوية، إذ جاء في أبرز المرافعات عدم جدية التحريات، وتضارب أقوال الشهود، بخصوص كيفية وجهة حدوث الواقعة، وانتزاع اعترافات بالإكراه، وعدم معقولية حدوث الواقعة، وشيوع الاتهام بين المتهمين.

وقد ترافع المحامون الحاضرون أكثر من ساعة، كم انضم عدد من المحامين لما قدّمه المحامون الحاضرون لما تشابه من دفوع، فيما جاء من أبرز الدفوع المحامي محسن العلوي الذي دفع بعده دفوع من بينها تناقض. أقوال الشهود، كما أضاف القيدوم بأن موكله كان في البحر وطلب من المحكمة مخاطبة خفر السواحل لمعرفة وقت دخوله وخروجه من خلال القارب الذي كان متواجداً فيه، كما أضافت مسعود بأن المتهمين من جميع مناطق سترة فغير متصور حدوثها وخصوصاً بأن ليس هناك اتفاق.

وقد خلصت المرافعات لطلب البراءة لموكليهم.

وكان المحامي فاضل السواد قال إن المصوِّر أحمد حميدان (25 سنة) وجهت إليه ثلاثة اتهامات إلا أنه «لا دليل ضده في أي من الاتهامات الثلاثة فضلاً عن أنه لم يعترف بتلك الاتهامات».

وأشار السواد إلى أن «النيابة العامة وجهت له مع آخرين أنهم أشعلوا مع آخرين حريقاً في مركز شرطة سترة، وكان من شأن ذلك تعريض حياة الناس والأموال للخطر، وذلك على النحو المبين في الأوراق».

وتابع: «والتهمة الثانية هو أنهم اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها وذلك بأن قاموا بأعمال التجمهر والحرق على النحو المبين بالأوراق». وواصل «أما التهمة الثالثة فإنهم حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال (زجاجات مولوتوف) بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر على النحو المبين في الأوراق»، مؤكداً أنه «لا دليل ضده، كما أنه لم يسجل أي اعتراف ضده»، لافتاً إلى أن «الجلسة المقبلة ستكون بتاريخ (12 فبراير/شباط 2013)؛ وذلك لاستدعاء شهود الإثبات». من جانب آخر، بيّن قريبون من حميدان أنه «بدأ التصوير في العام 2011، وحصد منذ ذلك الوقت 137 جائزة من خلال المشاركة بـ29 صورة على المستوى العالمي».

وأشاروا إلى أن «تلك الجوائز كانت في الولايات المتحدة الأميركية وهنغاريا وصربيا، ويأتي في المركز الثاني من حيث الجوائز في الخليج العربي».

ولفتوا إلى أن «الجوائر التي حصل عليها كانت من خلال مسابقات معترف بها من الاتحاد الدولي لفن التصوير (FIAP) والجمعية الأميركية للتصوير، وهما أشهر منظمتين تنظم مسابقات التصوير في العالم». وقالوا إنه «عضو في الجمعية الأميركية للتصوير».

وعن اعتقاله، ذكروا أن «حميدان كان ومن معه متوجهين للسينما عندما تم اعتقاله من مجمع السيتي سنتر»، مشيرين إلى أنه «كان من المفترض أن يبدأ الفيلم الساعة الواحدة فجراً، وكان أحمد ومن معه متجهين لمشاهدة الفيلم عند الساعة 12.50 بعد منتصف الليل».

وتابعوا «وصلوا إلى السينما، وأثناء شراء الفشار امتلأ المكان في هذه اللحظة بمدنيين وكانوا يتجهون إلى أحمد، وتم سؤاله عن بطاقته فرد أنه لم يأتِ بها لأنه سيدخل السينما».

العدد 4122 - الخميس 19 ديسمبر 2013م الموافق 16 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 11:52 م

      زائر 8

      ويش فيك اشوف حنجك طاح من الحجي اللة يشافيك ويشافي حكومتك

    • زائر 16 | 11:35 ص

      الى زائر 14 والمطلوب

      انك تخليه في السجن وتتحمل المسئوليه امام الله(ج)

    • زائر 15 | 10:56 ص

      ولد الحد

      بختصار السالفه كلها يطبق القانون على رؤس الفتنه وهم (1) ع.......... (2) عل.......... ...وتكون البحرين بالف خير ودام عزكم ياآل خليفه وتبقون لنا للابد

    • زائر 14 | 6:01 ص

      والمطلوب

      واذا كان مصور.... هل يعني ذلك أنه معصوم أو أنه فوق القانون مثلا.... أم أن المسألة للاستهلاك الاعلامي وجذب الانتباه

    • زائر 11 | 5:22 ص

      الى زائر 8

      الي يحرقون ملثمين بس غلطتهم انهم راحو برادات جواد بدون لثام ونكشفت وجوهم

    • زائر 10 | 5:17 ص

      لنكن عقلانيين قليلا

      إن صحت كتابة المحرر بحصد المصور لجوائز خيالية في التصوير فهو بحق يكون عقاد العرب، ولكن هذا لا يمنع في أن يكون المصور ورجل الدين وصاحب العمامة مجرم ولو صور ووضع العمامة فوق رأسه، فالتصوير والخطابة وغيرها مهن لا علاقة مطلقا بين التصوير والعمامة ونزاهة الانسان.

    • زائر 9 | 2:52 ص

      ههههه

      ما ادري ليش مايبون يتصلون بخفر السواحل علشان يتأكدون الرجال بالبحر لوووو لا الظاهر عاجبنهم اعتقاله و حرمان عائلتة من شوفته بلد غرائب وعجائب

    • زائر 8 | 2:51 ص

      يعني مصور

      دبحتونا مصور ومصور
      اقول هم يحرقون ويطلعون بره الديرة ويباتون بره بيوتهم
      ولي يطيحهم منهم وفيهم
      يعني الشرطه حرقوا المركز بروحهم
      وش هالمر لي احنا فيه
      ادا لي جودوهم كلهم مو منهم عجل من لي يحرق
      هدا شكله سحر احترق المركز بروحه
      فشار وخرابيط
      وحالتكم كسيفه دبحتونا
      حرقوا ثم حرقوا ثم حرقوا

    • زائر 7 | 2:46 ص

      يوتيوب

      مو شرط ان شخص عنده حساب باليوتيوب ينزل فيديو خاص فيه كل شخص ينزل فيديو باليوتيوب سواء كان اهو يظهر بالفيديو او شخص ثاني هذا شي عادي اما بجي وبقول له فيه فيديو في حسابك وناس متلثمين فأكيد انت وياهم هذا مو حجي نتكلم بعقل سجن البحرين امتلى بالأبرياء

    • زائر 6 | 2:02 ص

      الى زائر 3

      اذا انت تقول جفتهم على يو تيوب هل انت تعرف الاشخاص او جفت اشكالهم الى حد الان لم تنشر اي صور لهم سوى صورة ...وبحثت على اليو تيوب ولم ارى هذه الصوره فلا تدعي زور وبهتان على اناس لا تعرفهم يمكن ان يكونو مدانين او ابرياء فالقضاء هو الفصل قي ذالك

    • زائر 5 | 1:52 ص

      *****

      الحرية غريبة لكل مظلوم, أن شاء أللة.

    • زائر 3 | 12:40 ص

      اظن مسألة التضارب ينقضها تصوير الفيديو اللي هم نفسهم ناشرينه في يوتيوب تحت مسميات رنانة

      ما يبيلها تمييع السالفة! بس دش يوتيوب

    • زائر 2 | 9:50 م

      ان لله وان اليه راجعون

      المشتكى الى الله

اقرأ ايضاً