العدد 4140 - الإثنين 06 يناير 2014م الموافق 04 ربيع الاول 1435هـ

إجراء عملية تفتيت لتكلُّسات عضلات الكتف باستخدام الأشعة فوق الصوتية

مي إبراهيم مطر
مي إبراهيم مطر

أجرت الطبيبة مي إبراهيم مطر، من قسم الأشعة بمجمع السلمانية الطبي، أول عملية تفتيت لتكلسات عضلات الكتف باستخدام الأشعة فوق الصوتية، وهي من أحدث التقنيات العلاجية الحديثة بالمجمع، حيث استطاعت مطر مساعدة المريض على معاودة مزاولة أنشطته اليومية، التي تأثرت بسبب الإصابة بتكلسات عضلات الكتف المؤدية إلى آلام شديدة تمنع المصاب من ممارسة أبسط الأنشطة الحياتية.

وذكرت الطبيبة الحاصلة على زمالة جامعة تورنتو الكندية في أشعة العظام والعضلات، أن تكلسات عضلات الكتف تصيب عضلات مدور الكتف بنسبة تقدر بنحو الـ 7.5 بالمئة من الأشخاص، وتؤدي إلى آلام شديدة تمنع المصاب حتى من ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية، لافتةً إلى أن العلاج المتعارف عليه في السابق لمثل هذه الحالات هو الجراحة تحت التخدير الكامل، بحيث يحتاج المريض للبقاء في المستشفى عادة ليلة واحدة، بينما التفتيت بالموجات فوق صوتية يُعد علاجاً فاعلاً يحول دون الحاجة للتدخل الجراحي لدى 75 بالمئة من المرضى.

وبينت مطر أن هذا النوع من العلاج يتم تحت التخدير الموضعي، بحيث يستطيع المريض مغادرة المستشفى مباشرة بعد انتهاء التفتيت، إذ تم إجراء أول عملية في البحرين على مواطن بحريني في الخمسينات من العمر كان يعاني من المشكلة في الكتفين، وتمت معالجة كتفه اليمين جراحياً، ولكن لم تتحسن حالته، لذلك تمت معالجة كتفه اليسار موضعياً، حيث تبين عند المتابعة وبعد ستة أسابيع أن معظم أعراض المريض اختفت، وأنه شعر بتحسن ملحوظ.

العدد 4140 - الإثنين 06 يناير 2014م الموافق 04 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:14 ص

      الله يوفق اطباءنا البحرينيين

      سعدت بهذا الخبر الايجابي الذي يرجع الثقه باطباؤنا البحرينيون وبالخدمات الصحيه المقدمه للمواطن والمقيم والله يوفق الجميع لمصلحة البحرين . بارك الله فيج يا دكتوره مي .

    • زائر 2 | 12:07 ص

      تبارك الله

      تبارك الله بكل عمل خير وَبَارِك القائمين بها ولهم الف شكر. هؤلاء الذين ينفعون البشر هم النجوم عملهم يتم و يبقي وينفع و ليس كلمات ونفخ في الهواء يطير و ينسي مع الزمن.

اقرأ ايضاً