العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

باسم الكربلائي: ليس لباسي الإساءة لأحد... ولا أذكر خلافاتي مع أي شخص على المنبر

أفصح عن إنشاء مدرسة لتربية الصوت وتعليم المقامات في كربلاء... في لقاء خاص بـ «الوسط»...

الرادود الكربلائي في لقائه بـ «الوسط»: أتطلع إلى تقديم المزيد من الأعمال الإنشادية الخاصة بالأطفال
الرادود الكربلائي في لقائه بـ «الوسط»: أتطلع إلى تقديم المزيد من الأعمال الإنشادية الخاصة بالأطفال

أكد الرادود الحسيني الملا باسم الكربلائي، أنه لا يذكر خلافاته مع أي حزب أو فريق على المنبر، وفي مشاركاته بمواكب العزاء في مختلف الدول، فذلك «ليس لباسي»، مشيراً إلى أن هناك تحريفاً لكلمات بعض القصائد التي يلقيها، وجعلها توحي بأنني أسيء إلى شخص أو مجموعة ما.

وفي مقابلة خاصة مع «الوسط»، أفصح الكربلائي عن إنشاء مدرسة خاصة لتربية الصوت وتعليم المقامات في مدينة كربلاء المقدسة، إذ إنه سيتخذ قراراً بشأنها خلال شهر أو شهرين، موضحاً أن مكتب رئيس الوزراء العراقي عرض عليه إنشاء المدرسة، إلى جانب عرضين آخرين من العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين. وذكر أن المدرسة ستقدم التعليم بصورة قانونية، وسيكون فيها خبراء من تركيا ولبنان.

وفي سياق المقابلة، تطلع الكربلائي إلى إصدار أعمال خاصة للأطفال، وذلك بعد أن أصدر عملاً مصوّراً «فيديو كليب» للأطفال في ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (ع)، تحت عنوان «براءة عشق»، وشاركت فيه مجموعة كبيرة من الأطفال.

وفيما يلي نص اللقاء مع الرادود الحسيني الملا باسم الكربلائي...

على رغم الشهرة والسمعة التي كونتها، تصدر باستمرار شائعات، وكلمات تقول إن الملا باسم الكربلائي يسيء إلى شخص ما، أو حزب ما، وهذا ما نراه منتشراً في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، فما هو تعليقكم على ذلك؟

- أنا أصعد أعواد رسول الله لرضا رب العالمين، ونحن نتحدث عن مظلومية أهل البيت، ومستحيل أن تكون لديّ مشكلة معينة، مع فريق أو حزب أو حركة أو دولة ما، أن أذكرها على المنبر، وهذا ليس لباسي.

ومن المستحيل أن يكون مسلم ومنتمٍ لمذهب أهل البيت (ع) أن يكتب على أخيه المؤمن، ويؤلف تأليفاً عليه، ويحرف في كلماته.

كيف تختار القصائد التي تلقيها على المنبر الحسيني؟

- أختار القصائد من خيالي للمنبر، وأكون عارفاً لوضع المنبر والمعزين، وأي الدول أتوجه، فمثلاً بعض القصائد ألحنها بطور معين وألقيها في الكويت، إلا أنني لا أستطيع قراءتها في البحرين بالطور نفسه، لاختلاف المعزين، وكذلك الحال بالنسبة للعراق وإيران، والمعزين العرب (الكربلائيين، النجفيين، الكواظمة... ) والمعزون في إيران الأكثر قرباً لي، بسبب اللطم الذي نصفه بـ «الثقيل»، وهم معزون اعتدت عليهم بسبب اختلاطي وتواجدي معهم في إيران لنحو 13 عاماً، وتحديداً من العام 1980 وحتى 1993، ومن أشهر القصائد التي قرأتها في إيران قصيدة «شيعتي يا كرام، قوم ارويها هاي أطفالك قوم ارويها، وعدك وينه....».

يقال إن هناك مدرسة في كربلاء تسمى مدرسة باسم الكربلائي في التلحين، هل هذا صحيح؟

- أنا لا أقول ذلك، ولكن الشارع يشهد، فأي رادود يصعد على المنبر، يظهر للجمهور من خلال أدائه إلى أي المدارس ينتمي، هل المدرسة الحديثة، أم القديمة، فلا توجد منطقة وسطى بين هاتين المدرستين، المدرسة القديمة هي التي تعود للرواديد القدامى مثل حمزة الصغير، الشيخ ياسين الرميثي، وطن، عبدالرضا، وغيرهم، أما المدرسة الحديثة فهي التي عشناها منذ 33 عاماً.

كم عدد الشعراء الذين تقرأ لهم قصائد في مواكب العزاء؟

- في هذا العام تعاملت مع نحو 15 شاعراً، وهذه المرة الأولى التي أتعامل فيها مع هذا العدد في عام واحد، منذ أن ارتقيت المنبر الحسيني.

ما هو السبب في ذلك؟

- لابدّ لي من الانفتاح على الشعراء حتى نأتي بالشعر الحديث، وبالحداثة والنفس الذي يختلف من شاعر إلى آخر، وهذا الاختلاف من الباب الروحي، أو نظم الشعر، وهذا يعطي رونقاً للمنبر، لأن كل شاعر يأتي بروحه ونفسه، ويعبر بشيء غير المألوف، فالتنوع في المنبر مطلوب.

ارتبط اسم الملا باسم الكربلائي لسنوات طويلة مع الشاعر المعروف جابر الكاظمي، ومن الملاحظ خلال الأعوام الخمسة الأخيرة أنّ حضوره قلّ في القصائد التي تلقيها، فما سبب ذلك؟

- أنا أنقل ما يقوله الشاعر جابر الكاظمي من خلال الفضائيات؛ فهو يريد أن يفسح المجال لبقية الشعراء، وهذا يعود بالنفع عليّ، وأحببت هذا الأمر، إضافة إلى ذلك، فإن الشاعر جابر يمر بظروف صحية خلال السنوات الأخيرة، دخل على إثرها العديد من المستشفيات، ونسأل الله له العافية والصحة.

كانت لكم تجربة في إلقاء قصائد للشاعر المرحوم ملا عطية الجمري، ما الذي دفعكم لقراءة أشعاره، وهل لديكم نية لإعادة هذه التجربة؟

- حبه وتاريخه العريق لمحمد وآل محمد دفعني للقراءة له ولغيره من الشعراء، وإن شاء الله تكون هناك دائماً نية بأن أقرأ لجميع شعراء أهل البيت (ع).

بالنسبة للفيديو كليب، بدأ بطريقة معينة، واختلفت هذه الطريقة بعد عدة أعوام من بدئها، وأنتم لكم تجربة في هذا المجال، أطلعنا على هذه التجربة؟

- بدأت أعمال الفيديو قبل سنوات عدة، مع الأخ جعفر بن نخي، وكان بحسب ذاكرتي قصيدة «كل قطرة دم بشرياني تهتف باسمك يا حسين، بعدها عملنا مع المنتج الشاعر أحمد العبادي، ومن ثم انتقلنا إلى الفيديو كليب الأخير، وهو لقصيدة «براءة عشق»، الذي أنتجته العتبة العباسية المقدسة، وهو شبيه لفيديو كليب قصيدة «خُذ ولائي كربلائي»، والاختلاف أن هذه القصيدة كانت عامة، إلا أن القصيدة الأخيرة كانت خاصة بالطفولة، فأنا وعدت قبل سنوات أن أقدم شيئاً خاصاً للأطفال، ولذلك خصصت هذه القصيدة لهم، وأتطلع أن أقدم المزيد من الأعمال الإنشادية لهم.

ما هي ملاحظاتكم على أعمال الفيديو كليب التي يقدمها الرواديد في مختلف الدول؟

- أنا لا أريد التحدث عن نفسي، ولكن للأسف لا يوجد مستوى في أعمال الفيديو التي يقدمها كثير من الرواديد، وشخصياً عرضت على إخواني الرواديد من خلال قناتي «الزهراء» و «المهدي»، وقلت لهم بدلاً من أن تقدموا 10 أعمال فيديو كليب بمستوى متدنٍ، اجمعوا كل هذا الجهد في عمل واحد يكون ذا مستوى عالٍ.

إذاً ما هي النصيحة التي تقدمها للرواديد في هذا الجانب، وخصوصاً أن الكثيرين ينظرون إليكم بأنكم قدوة لهم؟

- أنا لا أسميها نصيحة، بل أقول عرض، أن يخرج الرادود بقصيدته ولحنه ويعمل فيديو كليب بشكل صحيح، أو ألا يخرج على الفضائيات، وقد يُسأل ما هو الصحيح؟ الصحيح هو اختيار المخرج، والسيناريو الصحيح، وأن يكون هناك مشرف عام ذو خبرة دينية على العمل، حتى يخرج بصورة صحيحة، وبالتالي يكون مستوى القصيدة واللحن عالياً. والأمر الآخر ألا يُكثر الرادود من أعمال الفيديو كليب، فعندما يُكثر من أعمال الفيديو كليب، يقع فيما لا يرضيه.

عُرفتم بمشاركتكم في مواكب عزاء بمختلف الدول العربية والأجنبية، كيف ترون تجربتكم في المشاركة في الدول الأجنبية؟

- كل دولة ندخل إليها لها طابعها الخاص، ولكن الحسينيات التي ندخلها متقاربة، وهي تحيي ذكر النبي محمد وأهل البيت، إلا أن نمط اللطم وطريقة التعبير عن الحزن تختلف من بلد إلى آخر.

وأنا أتشرف بكل الدول، وبكل شخص يشارك في مواكب العزاء، وأسعى من خلال خدمتي للإمام الحسين (ع)، أن أقرأ القصائد وأقدم واجبي على أكمل وجه، واجبي أن أذهب إلى كل الدول، لكي أرضي وألتقي بكثير من خدمة الإمام الحسين (ع).

حدّثنا عن تجربة مشاركتك في البحرين وبعد انقطاع 4 أعوام؟

- سمّيت البحرين بكربلاء الثانية، وأنا أسافر إلى دول كثيرة، وأشارك بمواكب عزاء، وأشعر أنني بدول أجنبية، ولكن عندما أجيء إلى البحرين أشعر أنها كربلاء الثانية من حيث المواكب ومشاركتهم في الشوارع والزقاق والعشق الحسيني المتواجد في كل فرد بحريني، وبعد انقطاع عن البحرين 4 أعوام، عدت إليها وكلي فرح وسرور بمن حضروا وشاركوا في مواكب العزاء في المنامة، وخصوصاً الإخوة من دول الخليج، الذين أظهروا تفاعلهم الكبير في العزاء.

هل تطمح لإنشاء مدرسة خاصة بكم لتعليم ألحان العزاء والأطوار والمقامات؟

- هذه الفكرة موجودة لدي منذ نحو 10 أعوام، وحقيقة عُرض عليّ من مكتب رئيس الوزراء العراقي، والعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، عرضتا عليّ إنشاء هذه المدرسة، والأمر متوقف على اختياري لواحدة من هذه الجهات، لتبني إنشاء المدرسة، وخلال شهر أو شهرين سأتخذ القرار النهائي، وستكون المدرسة - إن شاء الله - في كربلاء المقدسة.

ما طبيعة المدرسة، وفيما ستختص؟

- مدرسة يومية حديثة، سيكون فيها خبراء من لبنان وتركيا، والتعليم سيكون قانونياً، وهي ستختص بتربية الصوت، ودراسة المقامات، لكي يفهم الرادود ماذا يقرأ وعلى أي مقام، واختصاصات أخرى يتم تحديدها فيما بعد، من دون استخدام أية آلة موسيقية.

العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 96 | 3:45 م

      3000 وفقك الله يااسد المنبر ويحفظك من كل مكروه

    • زائر 95 | 12:49 م

      علي الكشاوي

      الله يحفظك ويطول عمر وانشاء الله تبقى خادم الخدام الامام الحسين.ع.

    • زائر 88 | 5:12 م

      اسد المنابر

      السلام عليكم .. انا من عشاق الملا باسم الكربلائي في كل حرف يخرج من لسانه وهنيئا له بهذه الحنجرة الذهبية .. فقد أبدع بمحرم الماضي خصوصا بأصدار هذه الحكاية حصل على شهرة واسسسعة بشكل كبير .. فأتمنى من الملا باسم ان يبدع بمحرم المقبل كما عودنا
      ولا اتوقع في رادود لحد الآن وصل مستوى ملا باسم فأبدع بما فيه الكفاية وخادم لن يتكرر

    • زائر 87 | 10:17 ص

      انفاس الولاء

      احسنت يملا وبالتوفيق من الله

    • زائر 86 | 4:44 م

      عاشقة باسم

      الله يحفظك يا ملا باسم يا اروع رادود بالعالم

    • زائر 85 | 4:42 م

      عاشقة باسم

      الله يحفظك يا ملا باسم يا اروع رادود بالعالم

    • زائر 76 | 3:22 ص

      نشيد العصر

      من يريد أن يعرف قيمة وقدر الحاج باسم الكربلائي عليه أن يستمع ويشاهد للرواديد الذين أتوا في زمن الفضائيات والأنترنيت في العراق الذين سماهم الشيخ جعفر الأبراهيمي حفظه الله برواديد الطرب حجي باسم الكربلائي هو الرادود الأول في هذا الزمان

    • زائر 75 | 12:07 م

      آللهم صل على محمد وآل محمد

      بالتوفيق ملا باسم الغالي

    • زائر 72 | 6:45 ص

      ملانا باسم

      اللهم احفظ رواديد البحرين ومن ظمنهم الرادود الكبير الحاج أباذر الحلواجي نتمنى من الملا باسم و أباذر ان يقدمون لنا اصدار افراح سويا ووفقك الله يا صوت الشيعة الناطق يا باسم الكربلائي أخوكم عراقي كربلائي

    • زائر 71 | 5:45 ص

      طول الله عمرك

      الله يطول عمرك ودومك في خدمة الحسين طوال العمر

    • زائر 70 | 3:08 ص

      خادم لن يتكرر

      ولله العظيم ما شفت رادود يبدع كمثل ملا باسم الكربلائي الله يحفظه

    • زائر 67 | 9:05 م

      عين الله تحرسكم ملا باسم!

      ملا باسم مدرسة حسينية في الفنّ الاسلامي الهادف) الصوتي) وكذلك في الاخلاق والتسامي وروح التسامح. تبا لمن ارادوا الاصطياد في الماء العكر، فالملا اكبر مما اقتري عليه ظلما!

    • زائر 66 | 4:35 م

      كل سنة وسنة يغلط والسنة بزوده على المرجعية جايف روحه جاف الناس وراه قام يفتي على كيفه ،،، من حيث يشعر او لا يشعر هو اساء للمذهب و اوجد الفرقه بين صفوفه

    • زائر 53 | 9:33 ص

      باسم صوت راقي وأداء رفيع

      أنا سني المذهب و لطالهما أعجبني صوت المنشد باسم الكربلائي. و أود أن أقول بأن المنشد باسم دخل الساحة الفنية من بوابة الحسين رضي الله عنه. و بودي أن أرى أعمالاً لهذا المنشد تدعوا للوحدة الإسلامية بين المذاهب. و أن نرى أناشيد تحث على بر الوالدين و أناشيد تدعوا للتسامح بالإضافة إلى الأعمال التي تختص أهل البيت. و بذلك يصبح باسم منشد لجميع المسلمين و الطرح يتخذ عنوان أكثر شمولية. أتمنى أن تصل رسالتي للمنشد باسم مع تمنياتي له بالتوفيق

    • زائر 69 زائر 53 | 2:52 ص

      H

      هلا الطيب موجود اصدار بعنوان مناجاتي أنصحك باقتناءه

    • زائر 24 | 3:25 ص

      بارك الله فيكم يا جريدة الوسط

      الحاج ملا باسم الكربلائي غني عن التعريف، الله يحفظه، ويحفظ جميع خدمة الحسين ( ع ) وفقك الله يا خادم الحسين، وهنيئا لكم هذه الخدمه، وجزاك الله خير الجزاء. تحياتي الى جريدة الوسط على هذه المقابلة الرائعة، ودمتم في رعاية الله.

    • زائر 23 | 3:08 ص

      شكر وتقديم

      احسنتم ملا باسم الكربلائي وان شاء الله تنجحون جميع في تصميم هذه المدرسة ..

    • زائر 22 | 2:52 ص

      ابو عمار

      نشكر جريدة الوسط علي هذه المقابله مع الملا باسم وبالخصوص الايضاح الذي يبنه الملا في مقابلته للمشكيين في الملا وما هي الا فبركة لحركه الملا لليهام للناس
      يكفبه فخرا تدوي نهارا وليلا بصوته الشحي
      اجدد شكري لجريدة الوسط

    • زائر 21 | 2:45 ص

      احسنت

      بارك الله فيـك
      الله يديم علينـا هالصوت

    • زائر 14 | 1:45 ص

      يتبع

      ملا باسم أعدك وأنا أحد العاشقين لصوتك وأدائك أن أحملك على محمل الخير وأنه ليس لباسك الإساءة لأحد .. ولكن أطالبك -ولي حق عليك- أن تنأى بنفسك وشعرائك عن أي كلمة يشم منها رائحة الإساءة لأي شخص كبر أو صغر شأنه لأن في ذلك هتك لحرمة المؤمن التي هي عند الله أكبر من حرمة الكعبة.
      اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
      أخوك أبو صادق الدرازي

    • زائر 68 زائر 14 | 1:17 ص

      احسنت

      احسنت و اصبت
      ما عاب حلگك
      رحم الله والديك

    • زائر 13 | 1:41 ص

      ان سؤ الظن حرام... والامام الحسين قضية والقضية لها ابعاد واظن اللي يحصل مو من صالح قضية الامام فلا نسيئ لثورة بخلاف فليكن هدفنا اوسع وقلوبنا ارحم .. وفي الاخير الله يحفظ خدام الامام الحسين من رواديد ومن خطباء ومن حضور غي المآتم او في المواكب

    • زائر 12 | 1:37 ص

      حياك الله

      ماراح أمدح صوتك وأداءك لأنهما لايحتاجان للمديح وأنت الرقم الأصعب على قائمة الرواديد ...فيا عزيزي نحن نحتاجك وفي نفس الوقت نريدك أن تنئى بنفسك عن مايثير النعرات.
      أبو صادق الدرازي

    • زائر 10 | 1:36 ص

      اسطورة الرواديد

      اشكر جديدة الوسط علئ هذه المقابلة الممتازه واحب اقول ان الرادود باسم الكربلائي افضل رادود في العالم كله ولم يكن في مستواه احد ولن يأتي اصلاً وهذه بفضل الله وبركات اهل البيت ع واتمنئ من رواديد البحرين ان يكونو بمثل المستوي وخصوصا الرادود عبدالامير البلادي الذي يعتبر ثاني افضل رادود في العالم ومن بعده الرادود علي حمادي وهم قدوة رواديد البحرين من ناحية الطيب والاخلاق ونسال الله ان يوحد رواديد الشيعه علئ كلمة الحق

    • زائر 8 | 12:51 ص

      منور

      هلا بيك ملا باسم انشا الله تجي للبحرين السنة الجايه

    • زائر 7 | 12:11 ص

      ....

      دام صوتك الحسيني يا أباً علي

    • زائر 3 | 10:17 م

      مدرسة أهل البيت عليهم السلام

      الله يخليك ملا باسم ويحفظك ويطول في عمرك والله رفعة راس خدام أهل البيت عليهم السلام

    • زائر 1 | 9:58 م

      حفظكم الله

      الله يحفظكم ويحرسكم ياصاحب الحنجرة الذهبية

اقرأ ايضاً